![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#31 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-08-2024
العمر: 34
المشاركات: 51
![]() |
![]() إن من العناصر التى بينها الشيخ فى تفسير آية الدين( ٢٨٢ ) ١_حكم جواز الدين ٢_ أنه يشمل جميع أنواع الديون من سلم أو غيره ٣_حكم تسمية الأجل ٤_ حكم كتابة الدين ٥_سبب وجوب الكتابة ٦_أمر الله الكاتب أن يكتب ٧_صفات الكاتب ٨_ما يجب بينهما عند الكتابة ٩_ما يجب لحدوث التوثيق عند الكتابة ١٠_جواز العمل بالوثيقة التى استوفت هذه الشروط ١١_ما حكم الوثيقة إذا مات الكاتب والشهود ١٢_حكم من امتنع عن الكتابة وهو عارف بها ١٣_ ماذا يكتب فى الوثيقة ١٤_من الذى يملى على الكاتب ١٥_جواز إقرار الإنسان على نفسه ١٦_من يقبل قوله إذا حصل النزاع؟ ١٧_حكم أن يبخس من عليه الحق ١٨_ من ينوب عمن عليه الحق إن لم يستطع ١٩_ما يلزم الولى؟ ٢٠_الشرط الواجب فى الولى ٢١_ حكم الولاية فى الأموال ٢٢_على من يكون الحق فى حال الولاية ؟ ٢٣_حكم إقرار من لا يستطيع الإملاء ٢٤_لماذا جوز الله الولاية لهم؟ ٢٥_صحة تصرف الولى فى مال المتولى عنه ٢٦_مشروعية تعلم ما يحصل به التوثيق ٢٧_حكم تعلم الكتابة ٢٨_حكم الإشهاد على العقود ٢٩_نصاب الشهادة فى الإسلام ٣_حكم شهادة الصبيان ٣١_حكم شهادة النساء وحدها ٣٢_حكم شهادة العبد البالغ ٣٣_حكم شهادة الكفار ٣٤_الحكمة من مقابلة الرجل بمرأتين ٣٥_حكم من نسى الشهادة ثم تذكر ٣٦_ وجوب كتابة الشهادة إن كان الشاهد من أهل النسيان ٣٧_ حكم من امتنع عن الشهادة بغير عذر ٣٨_النهى عن السآمة من كتابة كل الديون وشروطها وحدها ٣٩_بيان الحكمة من الكتابة والإشهاد فى العقود ٤٠_الرخصة فى ترك الكتابة فى حال التجارة الحاضرة ٤١_مشروعية الإشهاد فيها ٤٢_ النهى عن مضارة الكاتب ٤٣_النهى عن مضارة الشهيد ٤٤_النهى أن تقع المضرة من الكاتب أو الشهيد على صاحب الحق * ففيهما أن لا ضرر للكاتب ولا للشهيد ولا لصاحب الحق ٤٥_ وصف الضرر بأنه خصلة من الفسوق ٤٦_سبب قوله تعالى فسوق بكم ولم يقل فساق أو فاسقون ٤٧_اشتراط العدالة فى الشاهد ٤٨_ما يشترط فى العدالة ٤٩_حكم قبول شهادة المجهول ٥٠_علم الله بخلقه وبما يناسبهم من أحكام وشرائع يشرعها لهم |
|
|
|
|
|
#32 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 54
![]() |
مدارسه الاسبوع السادس
ربع:قولُُ معروف سوره:البقره الايه:264 بسم الله الرحمن الرحيم (يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تُبۡطِلُوا۟ صَدَقَـٰتِكُم بِٱلۡمَنِّ وَٱلۡأَذَىٰ كَٱلَّذِي يُنفِقُ مَالَهُۥ رِئَاۤءَ ٱلنَّاسِ وَلَا يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِۖ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ صَفۡوَانٍ عَلَيۡهِ تُرَابࣱ فَأَصَابَهُۥ وَابِلࣱ فَتَرَكَهُۥ صَلۡدࣰاۖ لَّا يَقۡدِرُونَ عَلَىٰ شَيۡءࣲ مِّمَّا كَسَبُوا۟ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَـٰفِرِينَ 264﴾ ) 1/وضح الشيخ كيف يتم إبطال الصدقه ولماذا نهي الله عباده عن ذلك؟. 2/استشهد الشيخ بالأيه الكريمه﴿ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون﴾ 2/وضح الشيخ حث الله عز وجل الإنسان على تكميل الأعمال وحفظها من كل ما يفسدها . 3/فسر الشيخ المقصود ب﴿كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر﴾ 4/وضح الشيخ المقصود ب صفوان؟. 5/بين الشيخ تفسير ﴿عليه تراب فأصابه وابل﴾ . 6/وضح الشيخ معني الشديد ﴿فتركه صلدا﴾. 7/فسر الشيخ معني ( لايَقۡدِرُونَ عَلَىٰ شَيۡءࣲ مِّمَّا كَسَبُوا۟ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَـٰفِرِينَ 264﴾ 8/فسر الله عقاب هآهؤلاء. والله ولي التوفيقً…….. |
|
|
|
|
|
#33 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 54
![]() |
مدارسه التفسير للأسبوع السابع
ربع:ليس عليك هداهم سوره:البقره الايه:(275-276). بسم الله الرحمن الرحيم (ٱلَّذِينَ يَأۡكُلُونَ ٱلرِّبَوٰا۟ لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ ٱلَّذِي يَتَخَبَّطُهُ ٱلشَّيۡطَـٰنُ مِنَ ٱلۡمَسِّۚ ذَ ٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡبَيۡعُ مِثۡلُ ٱلرِّبَوٰا۟ۗ وَأَحَلَّ ٱللَّهُ ٱلۡبَيۡعَ وَحَرَّمَ ٱلرِّبَوٰا۟ۚ فَمَن جَاۤءَهُۥ مَوۡعِظَةࣱ مِّن رَّبِّهِۦ فَٱنتَهَىٰ فَلَهُۥ مَا سَلَفَ وَأَمۡرُهُۥۤ إِلَى ٱللَّهِۖ وَمَنۡ عَادَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَـٰلِدُونَ 275 يَمۡحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَوٰا۟ وَيُرۡبِي ٱلصَّدَقَـٰتِۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ). بعض العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايات 1/وضح الشيخ حال اكلة الربا وسوء مآلهم وشدة منقلبهم، أنهم لا يقومون من قبورهم ليوم نشورهم 2/فسر الشيخ معني(إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس﴾ 3/بين الشيخ معني (﴿قالوا إنما البيع مثل الربا﴾ 4/فسر الشيخ الايه معنينين ووضحهما . 5/بين الشيخ لماذا أَحَلَّ ٱللَّهُ ٱلۡبَيۡعَ وَحَرَّمَ ٱلرِّبَوٰا۟ۚ؟. 6/فسر الشيخ معني(فمن جاءه موعظة من ربه﴾ 7/اختلف العلماء رحمهم الله في نصوص الوعيد التي ظاهرها تخليد أهل الكبائر من الذنوب التي دون الشرك بالله. 8/بين الشيخ ان العلم بالكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة أن التوحيد والإيمان مانع من الخلود في النار، فلولا ما مع الإنسان من التوحيد لصار عمله صالحا للخلود فيها بقطع النظر عن كفره. 9/فسر الشيخ معني الله عزوجل ف (يمحق الله الربا﴾ . 10/فسر الشيخ كيف يكون ربا الله عز وجل ف الصدقات؟. 11/بين الشيخ معمي(﴿والله لا يحب كل كفار﴾ . 12/فسر الشيخ معني أثيم؟. والله ولي التوفيق….. |
|
|
|
|
|
#34 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
25-08-2024
المشاركات: 48
![]() |
﴿وَمَثَلُ الَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُمُ ابتِغاءَ مَرضاتِ اللَّهِ وَتَثبيتًا مِن أَنفُسِهِم كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبوَةٍ أَصابَها وابِلٌ فَآتَت أُكُلَها ضِعفَينِ فَإِن لَم يُصِبها وابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِما تَعمَلونَ بَصيرٌ﴾ [البقرة: ٢٦٥]
١ - النفقة الصادرة عن الإيمان والإخلاص التام طلبالرضى الله ٢ - إعتقاد أهل الإيمان رأسخا بصدق وعد الله ٣ - مثل المنفق المخلص فى نفقتة كجنة برپوة أصابها وابل فاتت أكلها ضعفين ؛( مامعنئ برپوة ) ٤ - وإن لم يصبها وابل فطل يكفيها ( ما معني فطل ) ﴿أَيَوَدُّ أَحَدُكُم أَن تَكونَ لَهُ جَنَّةٌ مِن نَخيلٍ وَأَعنابٍ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ لَهُ فيها مِن كُلِّ الثَّمَراتِ وَأَصابَهُ الكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفاءُ فَأَصابَها إِعصارٌ فيهِ نارٌ فَاحتَرَقَت كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآياتِ لَعَلَّكُم تَتَفَكَّرونَ﴾ [البقرة: ٢٦٦] ١ - مثل آخر رجل له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار فيها ثمرات ٢ - أصابة الكبر وله ذرية ضعفاء ٣ - فجاءتها إعصار فيه نار فاحترقت ( ما معنى إعصار ) هذا مثل من أبطل عملة بالمن أوالرياء بعد حاجتة إليه |
|
|
|
|
|
#35 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 54
![]() |
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوٓا۟ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ ٱلْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِٱلْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ ٱلْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصْطَفَىٰهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُۥ بَسْطَةً فِى ٱلْعِلْمِ وَٱلْجِسْمِ ۖ وَٱللَّهُ يُؤْتِى مُلْكَهُۥ مَن يَشَآءُ ۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ ( 247 )
- وضح الشيخ معني ( وقال لهم نبيهم ) - وضح ما الواجب عليهم بعد سماع قول نبيهم . - وضح سبب اعتراضهم علي جعل طالوت ملكا. - وضح لم فضل الله عليهم طالوت بالعلم والجسم معاً وليس بالعلم فقط أو الجسم فقط - وضح معني ( والله واسع عليم) وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ ءَايَةَ مُلْكِهِۦٓ أَن يَأْتِيَكُمُ ٱلتَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَىٰ وَءَالُ هَٰرُونَ تَحْمِلُهُ ٱلْمَلَٰٓئِكَةُ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ( 248 ) - وضح الشيخ ماهي الايه الحسيه التي اتي بها النبي لبني إسراءيل - وضح اهميه وجود التابوت وواقع ذلك علي قلوبهم |
|
|
|
|
|
#36 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 54
![]() |
ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِ ۗ أُو۟لَٰٓئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ(257)
- وضح الشيخ السبب الذي أوصلهم الي التمسك بالعروة الوثقي. - وضح كيف تكون الولاية من الله ولله عزوجل . - وضح جزاء المؤمنين بولايتهم لله عز وجل - وضح جزاء الكافرين الذين اختاروا ولاية الشيطان وحزبه. |
|
|
|
|
|
#37 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 54
![]() |
۞ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى ۗ وَٱللَّهُ غَنِىٌّ حَلِيمٌ(263)
- وضح الشيخ معني ( قول معروف) - وضح معني ( مغفرة) - وضح لم يكون القول المعروف والمغفره خير من الصدقة التي يتبعها أذي. - وضح معني ( والله غني حليم) - وضح رحمة الله تعالي وأجسامهم وعدم معاجلته العاصين. |
|
|
|
|
|
#38 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 54
![]() |
۞ لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَىٰهُمْ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِى مَن يَشَآءُ ۗ وَمَا تُنفِقُوا۟ مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ٱبْتِغَآءَ وَجْهِ ٱللَّهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا۟ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ( 272 )
- وضح الشيخ معني ( ليس عليك هد ٰهم) - وضح ما أمر الله به رسوله. - وضح معني ( وماتنفقو من خير ) - وضح هل النفقه تجوز علي الكافر أيضا ام لا . - وضح معني ( وماتنفقو من خير يوفّ اليكم) - وضح معني ( وانتم لا تظلمون) لِلْفُقَرَآءِ ٱلَّذِينَ أُحْصِرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِى ٱلْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ ٱلْجَاهِلُ أَغْنِيَآءَ مِنَ ٱلتَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَٰهُمْ لَا يَسْـَٔلُونَ ٱلنَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا۟ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ ٱللَّهَ بِهِۦ عَلِيمٌ ( 273 ) - وضح مصرف النفقات الذين هم أولي الناس بها . - وضح الصفات ال٦ التي وصفهم بها . - وضح معني (أحصروا في سبيل الله ) - وضح معني ( لا يستطيعون ضربا في الأرض ) - وضح االعلاقه بين قوله ( يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف) وقوله ( تعرفهم بيسماهم) - وضح معني ( إلحافا) - وضح ثواب النفقه . ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُم بِٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ( 274 ) - وضح حال المتصدقين في جميع أحوالهم . - وضح معني ( في سبيل الله) - وضح معني ( فلهم أجرهم عند ربهم) - وضح معني ( ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) |
|
|
|
|
|
#39 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
بسم الله الرحمان الرحيم
وبالله نستعين المرحلة : سنة أولى من المسار المخفف-فصل ثاني - تقسيم واجب التفسير للأسبوع : الثامن الربع : ۞ وَإِن كُنتُمۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ إسراء عطا : ٨٣٢-٢٨٤ إيمان عادل عبد الفتاح :٢٨٥-٢٨٦ هدى مالك :٣-٦ بينات رشيدي : ٧-٩ والله الموفق |
|
|
|
|
|
#40 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
بسم الله الرحمان الرحيم
وبالله نستعين المرحلة : سنة أولى من المسار المخفف-فصل ثاني - تقسيم واجب التفسير للأسبوع : التاسع السورة : آل عمران الربع : ۞قُلۡ أَؤُنَبِّئُكُم إسراء عطا :٢٣-٢٦ إيمان عادل عبد الفتاح :٢٧-٢٩ هدى مالك :٢٩-٣٢ بينات رشيدي : ١٠-٢٢ والله الموفق |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 8
|
|
| امال محمود على, ايمان عادل عبد الفتاح, اسراء عطا, بينات الرشيدي, حسنة محمد عمر, غاده رجب, هاله جمال, هدى مالك |
|
|