![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، حياكم الله أخواتي الحبيبات هذه صفحتنا بإذن الله المخصصة لحل الواجبات التفسيرية الأسبوعية وفق خطة المدارسة من (هنا) |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() بسم الله الرحمان الرحيم وبالله نستعين المرحلة : سنة أولى من المسار المخفف-فصل ثاني - تقسيم واجب التفسير للأسبوع : الأول السورة : البقرة الربع : واذكروا الله إسراء عطا : ٢١٧ إيمان عادل عبد الفتاح : ٢١١-٢١٢ هدى مالك :٢١٥-٢١٦ مي محمد إسماعيل :٢٠٥-٢٠٦ إلهام عبد المطلب القناوي :٢٠٣-٢٠٤ فاطمة أحمد :٢٠٩-٢١٠ بينات رشيدي :٢٠٧-٢٠٨ والله الموفق
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 39
![]() |
![]()
مدارسه التفسير للأسبوع الأول
سوره:البقره(209-210). بسم الله الرحمن الرحيم (فَإِن زَلَلۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ مَا جَاۤءَتۡكُمُ ٱلۡبَيِّنَـٰتُ فَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 209 هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّاۤ أَن يَأۡتِيَهُمُ ٱللَّهُ فِي ظُلَلࣲ مِّنَ ٱلۡغَمَامِ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ وَقُضِيَ ٱلۡأَمۡرُۚ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ 210) *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الأيه ( فَإِن زَلَلۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ مَا جَاۤءَتۡكُمُ ٱلۡبَيِّنَـٰتُ فَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ). 1-فسر الشيخ أن العبد قد يخطئ بعد ما اهتدي. 2-وضح الشيخ معني(فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ). 3-بين الشيخ أن الأيه تحمل وعيد شديد وتخويف مما يوجب ترك الزلل. 4-فسر الشيخ لماذا ختم الله عز وجل الأيه باسم الجلاله(العزير الحكيم). ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ *العناصر التي ذكرها الله في تفسير الأيه(هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّاۤ أَن يَأۡتِيَهُمُ ٱللَّهُ فِي ظُلَلࣲ مِّنَ ٱلۡغَمَامِ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ وَقُضِيَ ٱلۡأَمۡرُۚ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ ). 1-فسر الشيخ أن في الأيه وعيد شديد وتهديد ينخلع له القلوب. 2-فسر الشيخ إنشغال الساعون ف فساد الأرض الي يوم الجزاء. 3-وضح الشيخ ماذا يحدث يوم قيام الساعه؟. 4-فسر الشيخ أحوال أهل النار وأهل الجنه. 5-فسر الشيخ أن هذه الأيه دليل لمذهب أهل السنه والجماعه. للصفات الاختياريه كالنزول والاستواء والمجئ. التي اخبر الله بها عن نفسه. 6-بين الشيخ ما الفرق بين الدليل النقلي والعقلي ؟. 7-فسر الشيخ الدليل النقلي والعقلي. لكمال الله عز وجل. 8-وضح الشيخ أن الله مالك كل شئ وإليه ترجع الأمور. والله ولي التوفيق……… |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
25-08-2024
المشاركات: 36
![]() |
![]()
﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يَشري نَفسَهُ ابتِغاءَ مَرضاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءوفٌ بِالعِبادِ﴾ [البقرة: ٢٠٧]
١ - وجود من يبيع نفسه لله تعالى أى يبذلها فى طاعتةوجهاده ٢ - غاية البذل إبتغاء مرضات الله محمد وحدةه ﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يَشري نَفسَهُ ابتِغاءَ مَرضاتِ اللَّهِ ٣ - دلاله على الإخلاص الكامل والتضحية بالنفس ٤ - إثبات صفة الرأفة لله تعالى بعبادة المؤمنين ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا ادخُلوا فِي السِّلمِ كافَّةً وَلا تَتَّبِعوا خُطُواتِ الشَّيطانِ إِنَّهُ لَكُم عَدُوٌّ مُبينٌ﴾ [البقرة: ٢٠٨] ١ - أمر للمؤمنين بالدخول فى الإسلام دخول كامل بجميع شرائعه ٢ - النهى عن إتباع خطوات الشيطان وهى طرقه ووساوسه ٣ - بيان أن الشيطان عدو ظاهر العداوة للإنسان ٤ - التحذير من الإنحراف أو الإنتقاص من الدين@_@ |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
25-08-2024
المشاركات: 36
![]() |
![]()
﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يَشري نَفسَهُ ابتِغاءَ مَرضاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءوفٌ بِالعِبادِ﴾ [البقرة: ٢٠٧]
١ - وجود من يبيع نفسه لله تعالى أى يبذلها فى طاعتةوجهاده ٢ - غاية البذل إبتغاء مرضات الله وحده ٣ - دلاله على الإخلاص الكامل والتضحية بالنفس ٤ - إثبات صفة الرأفة لله تعالى بعبادة المؤمنين ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا ادخُلوا فِي السِّلمِ كافَّةً وَلا تَتَّبِعوا خُطُواتِ الشَّيطانِ إِنَّهُ لَكُم عَدُوٌّ مُبينٌ﴾ [البقرة: ٢٠٨] ١ - أمر للمؤمنين بالدخول فى الإسلام دخول كامل بجميع شرائعه ٢ - النهى عن إتباع خطوات الشيطان وهى طرقه ووساوسه ٣ - بيان أن الشيطان عدو ظاهر العداوة للإنسان ٤ - التحذير من الإنحراف أو الإنتقاص من الدين@_@ |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 43
![]() |
![]()
العناصر التي ذكرها الشيخ في سورة البقرة (211: 212)
قال تعالى: "سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" [البقرة : 211] - بين الشيخ ما تدل عليه الآية الكريمة - وضح المقصود بقول الله تعالى (وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ ) قال تعالى: "زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ" [البقرة : 212] -وضح الشيخ المقصود من (زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ) - بين المقصود من (وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا ) -بين ضعف عقول الكافرون ونظرهم القاصر -وضح الشيخ مصير المؤمنين والكفار في الآخرة -وضح المقصود بقول الله تعالى (وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-08-2024
العمر: 34
المشاركات: 38
![]() |
![]() ![]() [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢١٥-٢١٦] العناصر التى بينها الشيخ فى الآية <٢١٥> ١_بيان السؤال والجواب ٢_تبيين شِقى النفقة ٣_المراد ب (خير) ٤_ترتيب الأولى والأحق والأعظم حقا فى هذا الإنفاق ٥_حكم النفقة على الوالدين ٦_تعريف كل صنف وسبب استحقاقه النفقة ٧_ثمرة النفقة على كل منهم ٨_جزاء الله للمنفقين ..... <٢١٦> ١_معنى كُتِبَ ٢_ المراد بالقتال (الجهاد فى سبيل الله) ٣_متى فرض ٤_ولمَ لم يكن مفروضا من قبل ٥_ لماذا هو مكروه للنفوس ٦_ وهل فيه من الخير أم لا ٧_﴿وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُم﴾ أعطى مثالا لما تحبه النفس وما فيه من شر ٨_ثم ذكر عموم الآية بعد الأمثلة والتفصيل ٩_ما يفعل الله للمؤمن إذا أحب أمرا من الأمور ١٠_وما يجب على المؤمن فى ذلك |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
امال محمود على, ايمان عادل عبد الفتاح, بينات الرشيدي, حسنة محمد عمر, فاطمه احمد, هدى مالك |
|
|