العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-25, 08:48 PM   #11
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 33
المشاركات: 83
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الاول
سورة يوسف الآيات من ٦٣: ٦٨
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله(فَلَمَّا رَجَعُوٓاْ إِلَىٰٓ أَبِيهِمۡ قَالُواْ يَٰٓأَبَانَا مُنِعَ مِنَّا ٱلۡكَيۡلُ فَأَرۡسِلۡ مَعَنَآ أَخَانَا نَكۡتَلۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ (63)
١- وضح لماذا منع الكيل منهم
٢- وضح لماذا طلبوا إرسال اخاهم معهم
٣- فسر قوله ( وإنا له لحافظون )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله ( قَالَ هَلۡ ءَامَنُكُمۡ عَلَيۡهِ إِلَّا كَمَآ أَمِنتُكُمۡ عَلَىٰٓ أَخِيهِ مِن قَبۡلُ فَٱللَّهُ خَيۡرٌ حَٰفِظٗاۖ وَهُوَ أَرۡحَمُ ٱلرَّٰحِمِينَ (64)
١- ذكر سبب عدم وفائهم بالعهد وعدم الوثوق فى التزامهم
٢- فسر قوله( فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
٣- ذكر أن سيدنا يعقوب لان لأرساله معهم
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله (وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَٰعَهُمۡ وَجَدُواْ بِضَٰعَتَهُمۡ رُدَّتۡ إِلَيۡهِمۡۖ قَالُواْ يَٰٓأَبَانَا مَا نَبۡغِيۖ هَٰذِهِۦ بِضَٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَيۡنَاۖ وَنَمِيرُ أَهۡلَنَا وَنَحۡفَظُ أَخَانَا وَنَزۡدَادُ كَيۡلَ بَعِيرٖۖ ذَٰلِكَ كَيۡلٞ يَسِيرٞ (65)
١- فى هذه الآية دليل على أنه قد كان معلوما عندهم أن يوسف ردها عليهم بالقصد وأنه أراد أن يملكهم أياها
٢- فسر قوله ( ما نبغى )
٣- فى قوله ( هَٰذِهِۦ بِضَٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَيۡنَاۖ وَنَمِيرُ أَهۡلَنَا )
ذكر فائدة ذهاب اخيهم معهم
٤- فسر معنى(كَيۡلَ بَعِيرٖۖ 'كَيۡلٞ يَسِيرٞ )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله(قَالَ لَنۡ أُرۡسِلَهُۥ مَعَكُمۡ حَتَّىٰ تُؤۡتُونِ مَوۡثِقٗا مِّنَ ٱللَّهِ لَتَأۡتُنَّنِي بِهِۦٓ إِلَّآ أَن يُحَاطَ بِكُمۡۖ فَلَمَّآ ءَاتَوۡهُ مَوۡثِقَهُمۡ قَالَ ٱللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٞ (66)
١- فسر قوله (مَوۡثِقٗا مِّنَ ٱللَّهِ)
٢- فسر قوله(لَتَأۡتُنَّنِي بِهِۦٓ إِلَّآ أَن يُحَاطَ بِكُمۡۖ)- وقوله (قَالَ ٱللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٞ)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله(وَقَالَ يَٰبَنِيَّ لَا تَدۡخُلُواْ مِنۢ بَابٖ وَٰحِدٖ وَٱدۡخُلُواْ مِنۡ أَبۡوَٰبٖ مُّتَفَرِّقَةٖۖ وَمَآ أُغۡنِي عَنكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٍۖ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِۖ عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُۖ وَعَلَيۡهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ (67)
١- ذكر لماذا طلب منهم أن يدخلوا من أبواب متفرقه
٢- ذكر إن المقدر لابد منه وان ما قضاه الله وحكم به لا بد أن يقع
٣- فسر قوله (عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُۖ-وَعَلَيۡهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ)
٤- ذكر أن بالتوكل يحصل كل مطلوب ويندفع كل مرهوب)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله (وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَهُمۡ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغۡنِي عَنۡهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٍ إِلَّا حَاجَةٗ فِي نَفۡسِ يَعۡقُوبَ قَضَىٰهَاۚ وَإِنَّهُۥ لَذُو عِلۡمٖ لِّمَا عَلَّمۡنَٰهُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (68)
١- ذكر مافى خاطر سيدنا يعقوب من طلبه لابنائه أن يدخلوا من أبواب متفرقه
٢- فسر قوله (وَإِنَّهُۥ لَذُو عِلۡمٖ -لِّمَا عَلَّمۡنَٰهُ-وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ )
تم بفضل الله
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-25, 08:18 AM   #12
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 100
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني
سورة مريم، الآيات (١٢-٢٥)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( يَٰيَحۡيَىٰ خُذِ ٱلۡكِتَٰبَ بِقُوَّةٖۖ وَءَاتَيۡنَٰهُ ٱلۡحُكۡمَ صَبِيّٗا (12) وَحَنَانٗا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَوٰةٗۖ وَكَانَ تَقِيّٗا (13) :
١- ذكر دلالة الآيات السابقة على ولادة سيدنا يحيى عليه الصلاة والسلام ونشأته، مبينا أن هذه الآية توضح حاله حين وصل إلى الإدراك والفهم.
٢- فسر (خُذِ ٱلۡكِتَٰبَ بِقُوَّةٖۖ)، وبين كيفية ذلك، وأوضح كيف تلقى يحيى عليه الصلاة والسلام لهذا الأمر، وما وهبه الله تعالى.
٣- فسر (وَءَاتَيۡنَٰهُ ٱلۡحُكۡمَ صَبِيّٗا)، و (وَحَنَانٗا مِّن لَّدُنَّا) مبينا أثر ذلك عليه.
٤- فسر(وَزَكَوٰةٗۖ) وأوضح أثر ذلك عليه مع بيان ما تضمنه، وفسر (وَكَانَ تَقِيّٗا ) مبينا حال المؤمن التقي مع الله تعالى، وما رتبه الله على التقوى في الدنيا والآخرة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَبَرَّۢا بِوَٰلِدَيۡهِ وَلَمۡ يَكُن جَبَّارًا عَصِيّٗا (14) وَسَلَٰمٌ عَلَيۡهِ يَوۡمَ وُلِدَ وَيَوۡمَ يَمُوتُ وَيَوۡمَ يُبۡعَثُ حَيّٗا (15):
١- فسر (وَبَرَّۢا بِوَٰلِدَيۡهِ) ، و(وَلَمۡ يَكُن جَبَّارًا عَصِيّٗا) وأوضح أثر ذلك على علاقته مع الله تعالى وخلقه، وما ترتب على ذلك من حصول السلامة له عليه الصلاة والسلام.
٢- ذكر ما تقتضيه تلك السلامة في الأحوال الثلاثة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( وَٱذۡكُرۡ فِي ٱلۡكِتَٰبِ مَرۡيَمَ إِذِ ٱنتَبَذَتۡ مِنۡ أَهۡلِهَا مَكَانٗا شَرۡقِيّٗا (16) فَٱتَّخَذَتۡ مِن دُونِهِمۡ حِجَابٗا فَأَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرٗا سَوِيّٗا (17) :
١- بين المناسبة في ذكر قصة سيدنا زكريا ويحيى عليهما الصلاة والسلام ثم في قصةالسيدة مريم عليها السلام.
٢- فسر (وَٱذۡكُرۡ فِي ٱلۡكِتَٰبِ مَرۡيَمَ) موضحا أن هذا الذكر من أعظم الفضائل التي منَّ الله بها عليها، وعلل ذلك.
٣- فسر (ٱنتَبَذَتۡ) ، و(مَكَانٗا شَرۡقِيّٗا).
٤- فسر(حِجَابٗا)، وعلل فعلها، واستدل بآية كريمة.
٥- فسر (رُوحَنَا) ، و(فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرٗا سَوِيّٗا)، وبين علة تمثله، وذكر حالة السيدة مريم عليها السلام حينئذ، وما فعلته لتحفظ نفسها.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( قَالَتۡ إِنِّيٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحۡمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّٗا (18) قَالَ إِنَّمَآ أَنَا۠ رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَٰمٗا زَكِيّٗا (19):
١- فسر (إِنِّيٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحۡمَٰنِ)، و(إِن كُنتَ تَقِيّٗا)، وبين الأمور التي فعلتها وجمعت بينها لتحفظ نفسها، موضحا توفر الدواعي وعدم المانع حينئذ، مما جعل فعلها أبلغ درجات العفة والتي هي أفضل الأعمال.
٢- ذكر جزاء الله لها واستدل بآيتين كريمتين.
٣- فسر (إِنَّمَآ أَنَا۠ رَسُولُ رَبِّكِ)، مبينا البشرى في (لِأَهَبَ لَكِ غُلَٰمٗا زَكِيّٗا) وذكر ما يستلزم الزكاء.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( قَالَتۡ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَلَمۡ يَمۡسَسۡنِي بَشَرٞ وَلَمۡ أَكُ بَغِيّٗا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٞۖ وَلِنَجۡعَلَهُۥٓ ءَايَةٗ لِّلنَّاسِ وَرَحۡمَةٗ مِّنَّاۚ وَكَانَ أَمۡرٗا مَّقۡضِيّٗا (21) :
١- ذكر المعنى العام للآية.
٢- ذكر ما دلت عليه الآية من حيث كمال قدرته تعالى، وبيان تأثير الأسباب، وعلة خرق الله تعالى للعوائد أحيانا.
٣- فسر (وَرَحۡمَةٗ مِّنَّاۚ)، مبينا أنها ثلاثة أنواع لعيسى عليه الصلاة والسلام ولأمه عليها السلام وللناس، وفسر (وَكَانَ أَمۡرٗا مَّقۡضِيّٗا).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( ۞فَحَمَلَتۡهُ فَٱنتَبَذَتۡ بِهِۦ مَكَانٗا قَصِيّٗا (22) فَأَجَآءَهَا ٱلۡمَخَاضُ إِلَىٰ جِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ قَالَتۡ يَٰلَيۡتَنِي مِتُّ قَبۡلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسۡيٗا مَّنسِيّٗا (23) :
١- ذكر المعنى العام للآية وفسر (قَصِيّٗا) ، و(فَأَجَآءَهَا) مبينا اجتماع ثلاثة أوجاع عليها حينئذ مما أدى إلى ما تمنته.
٢- فسر (نَسۡيٗا مَّنسِيّٗا)، موضحا مافي تلك الأمنية من فوات الخير والمصلحة، وأن الخير كله في تقدير الله تعالى.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( فَنَادَىٰهَا مِن تَحۡتِهَآ أَلَّا تَحۡزَنِي قَدۡ جَعَلَ رَبُّكِ تَحۡتَكِ سَرِيّٗا (24) وَهُزِّيٓ إِلَيۡكِ بِجِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ تُسَٰقِطۡ عَلَيۡكِ رُطَبٗا جَنِيّٗا (25) :
١- ذكر المعنى العام للآية مبينا ما بها من التثبيت، وفسر ( أَلَّا تَحۡزَنِي)، و (قَدۡ جَعَلَ رَبُّكِ تَحۡتَكِ سَرِيّٗا )، و(رُطَبٗا جَنِيّٗا).

والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-25, 12:22 AM   #13
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 70
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الثانيه
سوره يوسف من ١٠٢-١١١
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٠٢

١- اخبار الله عز وجل لنبيه انه لولا علمه سبحانه ما كان للنى ان بعرف قصص من سبقه
٢- فى الايه دليل على ان الله وحده هو علام الغيوب

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٠٣ـ
١ـ. وضح الشيخ ان النصح لا يجدى مع من فسدت مقاصده

٢- ان من اغلق قلبه عن الايمان لا يقيموا عليه حتى وان اقامت لهم الشواهد والبراهين

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٠٤- ١٠٥

١ـ. يتذكرون ما ينفعهم ليفعلوه وما ضرهم ليتركوه

٢- ذكر الشيخ كثره الادله على توحيد الله
٣- ذكر اعراض الكافرين عن الايمان رغم كثره الادله من حولهم

العناصر التى ذكرها الشبخ فى الايه ١٠٦

١- ذكر الشيخ انه حتى وان ءامنوا بربوبيه الله فأنهم يشركون فى الالوهيه

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٠٧

١ـ وضح الشيخ لمن يوجه الاستفسارفى كلمه أفأمنوا
٢- وضح معنى تأتيهم غاشبه

٣ـ وضح معنى بغته

٤ـ ذكر الشيخ استحقاق الكافرين لهذا العذاب

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٠٨

١- وضح معنى سبيلى
٢- وضح الطريق الموصله لرضا الله والفوز بالجنه
٣ـ وضح معنى بصيره
٤- تنزيه الله سبحانه عن اى عيب ينسب اليه

العناصر التى ذكرها الشبخ فى الايه ٩
١ـ نفى الله سبحانه ارسال ملائكه او غيرهم للدعوه

٢ـ توضيح سبب ارسال الرسل من اهل القري

تحذير للكافرين من سوء العاقبه
٤- ترغبب فى الجنه وما بها من نعيم

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١١٠ـ١١١

١- ١- اخبار من الله انه يمهل الكافرين
٢- ان الرسل ربما يتسلل الى قلوبهم اليأس من انتقام الله
٣- نجاه الرسل ومن معهم وشده عقاب الله للكافرين
٤- وضح معنى عبره
٥ـ وصح معنى ما كان حديثا يفترى
٦- وضح ان القرأن الكريم هو تصديق للكتب السابقه
٧- وضح سبب حصول المؤمنين على الهدايه و الرحمه

١ـ
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-25, 04:40 PM   #14
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 100
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الثانية
الأيات من ٣٩ إلى ٥٣
من سورة مريم
وَأَنذِرۡهُمۡ یَوۡمَ ٱلۡحَسۡرَةِ إِذۡ قُضِیَ ٱلۡأَمۡرُ وَهُمۡ فِی غَفۡلَةࣲ وَهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ
فسر الشيخ معني الآية
فسر معني الإنذار
وضح أن أهم مايخوف به يوم الحسرة حين يقضي الأمر
وضح أن من آمن بلله واتبع رسله سعد سعادة لايشقي بعدها
ابدا
وأن من لم يؤمن بالله ورسله شقي شقاوة لا سعادة بعدها
ووضح ان أعظم حسرة هي فوات رضا الله وجنته
واستحقاق سخطه والنار وعدم التمكن إلى الرجوع للدنيا
ليستأنف العمل

إِنَّا نَحۡنُ نَرِثُ ٱلۡأَرۡضَ وَمَنۡ عَلَیۡهَا وَإِلَیۡنَا یُرۡجَعُونَ
وبين الشيخ أن الدنيا ستذهب عن أهلها وسيذهبون عنها
وسيرث الله الأرض ومن عليها
فمن فعل خير فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه

وَٱذۡكُرۡ فِی ٱلۡكِتَـٰبِ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَۚ إِنَّهُۥ كَانَ صِدِّیقࣰا نَّبِیًّا
فسر الشيخ معني الآية
وذكر أن هذا الكتاب أعطم الكتب وأفضلها. ، ذكر فيه الأخبار
الأوامر والنواهي والأنبياء وقصص الأنبياء الذين فضلهم عن غيرهم،. ورفع قدرهم وأعلى أمرهم
وضح الشيخ سبب ذكر الأنبياء لرسوله وأمره أن يذكرهم
وبين أن في ذكرهم إظهار الثناء علي الله ورسوله
وبيان فضله وإحسانه إليهم َ والحث علي الإيمان بهم ومحبتهم
والاقتداء بهم
بين معني الصديق
بين استلزامات الصديقيه مثل العلم والعمل
وضح ان سيدنا ابرهيم هو افضل الأنبياء بعد محمد صلى الله عليه وسلم

وأنه الأب الثالث للطوائف الفاضلة
ولعذابه أثناء دعوته ودعاءه لأبيه ومراجعته
إِذۡ قَالَ لِأَبِیهِ یَـٰۤأَبَتِ لِمَ تَعۡبُدُ مَا لَا یَسۡمَعُ وَلَا یُبۡصِرُ وَلَا یُغۡنِی عَنكَ شَیۡـࣰٔا
فسر الشيخ معني الآية
رضح صفات الاصنام
وانها لا تنفع ولا تضر وأن الله سبحانه هو الذي يستحق العبادة

یَـٰۤأَبَتِ إِنِّی قَدۡ جَاۤءَنِی مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَمۡ یَأۡتِكَ فَٱتَّبِعۡنِیۤ أَهۡدِكَ صِرَ ٰ⁠طࣰا سَوِیࣰّا
وضح ان الله أعطى لإبراهيم العلم وهو عباده الله وحده لا شريك له
وضح لطف الخطاب مع أبيه
وضح أن من عبد غير الله فقد عبد الشيطان

یَـٰۤأَبَتِ لَا تَعۡبُدِ ٱلشَّیۡطَـٰنَۖ إِنَّ ٱلشَّیۡطَـٰنَ كَانَ لِلرَّحۡمَـٰنِ عَصِیࣰّا

یَـٰۤأَبَتِ إِنِّیۤ أَخَافُ أَن یَمَسَّكَ عَذَابࣱ مِّنَ ٱلرَّحۡمَـٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّیۡطَـٰنِ وَلِیࣰّا
فسر الشيخ معني الآية
أكد أن المعاصي تمنع العبد من رحمة الله
ووضح أن ولايه الشيطان في الدنيا والاخرة
نصح إبراهيم عليه السلام اباه عن عبادة الشيطان

قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنۡ ءَالِهَتِی یَـٰۤإِبۡرَ ٰ⁠هِیمُۖ لَىِٕن لَّمۡ تَنتَهِ لَأَرۡجُمَنَّكَۖ وَٱهۡجُرۡنِی مَلِیࣰّا
وضح المقصود بالالهه انها الحجر الأصنام
بين لوم ابيه له لتركه عباده الأصنام

قَالَ سَلَـٰمٌ عَلَیۡكَۖ سَأَسۡتَغۡفِرُ لَكَ رَبِّیۤۖ إِنَّهُۥ كَانَ بِی حَفِیࣰّا
بين ان إبراهيم مازال يدعو لأبيه بالهدايه والمغفرة ويهديه للإسلام
بين الشيخ كيف ترك إبراهيم الدعاء لأبيه لانه عدو لله فتبرأ منه


وَأَعۡتَزِلُكُمۡ وَمَا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَأَدۡعُوا۟ رَبِّی عَسَىٰۤ أَلَّاۤ أَكُونَ بِدُعَاۤءِ رَبِّی شَقِیࣰّا
بين أن الله أمرنا بإتباع مله إبراهيم في الدعوة
مثل العلم والحكمة واللين والسهولة والصبر
ووضح أنواع الدعاء
أولا دعاء عبادة
ثانياً دعاء مسألة

فَلَمَّا ٱعۡتَزَلَهُمۡ وَمَا یَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَهَبۡنَا لَهُۥۤ إِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَۖ وَكُلࣰّا جَعَلۡنَا نَبِیࣰّا.
فسر الشيخ معني الآية ووضح
أن الله وهب لهم الرحمه والعلوم والذرية الكثيرة
والثناء الحسن ومحبتهم امتلأت بها القلوب وفاضت بها
الألسنة

وَٱذۡكُرۡ فِی ٱلۡكِتَـٰبِ مُوسَىٰۤۚ إِنَّهُۥ كَانَ مُخۡلَصࣰا وَكَانَ رَسُولࣰا نَّبِیࣰّا
وضح الشيخ ان الله أختاره واصطفاه
وجمع بين الرسالة والنبوة

وَنَـٰدَیۡنَـٰهُ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ ٱلۡأَیۡمَنِ وَقَرَّبۡنَـٰهُ نَجِیࣰّا
فرق الشيخ بين النداء والنجاء

وَوَهَبۡنَا لَهُۥ مِن رَّحۡمَتِنَاۤ أَخَاهُ هَـٰرُونَ نَبِیࣰّا
بين الشيخ معني الآية أن هذا من أكبر فضائل موسي
وإحسانه،. ان اشركة في أمره ونبوه هاون تابعه لنبوه موسي
عليه السلام ٠
الحمد لله٠
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-25, 02:41 PM   #15
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الثالث

من سورة الرعد
ضحي سليمان. 5:1
وفاء رضوان. 13:6
آمال عبد الوهاب. 18:14
أميرة موسى. اعتذرت عن الفصل

من سورة مريم
رحاب عبد الفتاح. 65:54
أمل السيد أحمد. 76:66
عزيزة مطاوع. 98:77
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-25, 07:11 PM   #16
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 45
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الثالثة
سورة مريم من الاية(66:76)
من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية للآيات:

#وَيَقُولُ الْإِنسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا [مريم : ٦٦]

١. المراد بالإنسان كل منكر للبعث ومستبعد لوقوعه
٢. قول الإنسان استفهام على وجه النفي والعناد والكفر
٣. الرد على القول أن استبعاد البعث يعتبر سخيفًا لمن يفكر ويتأمل في قدرة الله

،#أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا [مريم : ٦٧]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. ذكر الله تعالى برهانا قاطعا على إمكان البعث
٢. الدليل على قدرة الله في خلق الإنسان من العدم بالدليل العقلي كقوله تعالى:
{ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ }
٣ـ إنكار البعث مبني على غفلة الإنسان

#فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا [مريم : ٦٨]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. أقسم الله تعالى ليحشرن المنكرين للبعث و الشياطين
٢. جمعهم حول جهنم جاثين على ركبهم من شدة الأهوال
٣. انتظارهم لحكم الله الكبير المتعال في يوم القيامة

#ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰنِ عِتِيًّا [مريم : ٦٩]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. نزع أشدهم عتوا من كل طائفة وفرقة من الظالمين
٢. التلاعن بين الظالمين في العذاب
*ويقول أخراهم لأولاهم: { رَبَّنَا هَؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ* وَقَالَتْ أُولَاهُمْ لِأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ }
٣. تطبيق العدل الإلهي وفقا للحكمة والعلم الواسع
.

#ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا [مريم : ٧٠]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. الله تعالى أعلم بمن يستحق العذاب في النار
٢. علم الله محيط بمن هو أولى بالنار
٣. استحقاق العذاب يأتي بناء على أعمالهم و أفعالهم

#وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا [مريم : ٧١]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. كل الخلائق سيردون النار حكما حتميا من الله
٢. ورود النار قد يكون حضورها للخلائق أو المرور على الصراط أو الدخول إليها
٣. الله ينجي المتقين من النار بعد ورودها
٤. المرور على الصراط يعتمد على أعمال الناس وتقواهم، فمنهم السريع ومنهم البطيء ومنهم من يلقى في النار.

#ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا [مريم : ٧٢]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. نجاة المتقين لله تعالى بفعل المأمور واجتناب المحظور
٢. ترك الظالمين لأنفسهم بالكفر والمعاصي في النار جاثين
٣. الخلود في النار بسبب الظلم والكفر و تطبيق العدل الإلهي بحسب الأعمال

#وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَّقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا [مريم : ٧٣]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. استهزاء الكفار بالآيات الواضحة وبالذين آمنوا
٢. ادعاء الكفار أنهم خير من المؤمنين مقاما في الدنيا
و كثرة الأموال والأولاد وتوفر الشهوات
٣. فسادالكفار وخطأ معيارهم في الحكم على الخيرية

#وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا [مريم : ٧٤]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. إهلاك الأمم السابقة التي كانت أحسن أثاثا ورئيا
٢. كثرة الأموال والأولاد وحسن المنظر لا يمنع من حلول العقاب
٣. { أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ } ؟ الاستدلال بخير الدنيا على خير الآخرة استدلال فاسد
و تحذير من اتباع منهج الكفار في الاستدلال على نيل النعيم في الآخرة بالتمتع بالدنيا.

#قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا [مريم : ٧٥]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. من كان في الضلالة يزيده الله منها عقوبة له على اختياره لهاو الزيادة في الضلالة تكون نتيجة لمشيئة الله وعدله، قال تعالى: { فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ } { وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ }
٢. عند حلول العذاب أو الساعة يتبين بطلان دعوى الكافرين
٣. العلم بالحقيقة لا ينفع الكافرين عند حلول العذاب بسبب عدم إمكانية الرجوع إلى الدنيا.

#وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ۗ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا [مريم : ٧٦]

عناصر تفسير الشيخ السعدى للاية

١. زيادة الله للمهتدين هداية ورحمة.و الهداية تشمل العلم النافع والعمل الصالح
٢. تيسير الله للمهتدين وسهولة الطريق لهم
٣.{ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ } أي: الأعمال الباقية، التي لا تنقطع إذا انقطع غيرها منها، من صلاة، وزكاة، وصوم، وحج، وعمرة، وقراءة، وتسبيح، وتكبير،خير ثوابا وأفضل مردودا
٤-دليل على زيادة الإيمان ونقصه يدل عليه قوله تعالى { وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا } { وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا }
تفاضل الإيمان بين المؤمنين وأهمية الأعمال القلبية


تمت بحمد الله

التعديل الأخير تم بواسطة امل السيد احمد ; 24-08-25 الساعة 07:19 PM
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-25, 04:36 PM   #17
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 100
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثالث
سورة مريم الآيات (٥٤- ٦٥)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱذۡكُرۡ فِي ٱلۡكِتَٰبِ إِسۡمَٰعِيلَۚ إِنَّهُۥ كَانَ صَادِقَ ٱلۡوَعۡدِ وَكَانَ رَسُولٗا نَّبِيّٗا (54) وَكَانَ يَأۡمُرُ أَهۡلَهُۥ بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِۦ مَرۡضِيّٗا (55):
١- فسر (ٱلۡكِتَٰبِ)، وذكر فضل أصل سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسَّلام ونشأته، وفسر (صَادِقَ ٱلۡوَعۡدِ) وبين نوعي الوعد.
٢- ذكر صبره عليه الصلاة والسلام في موقف الذبح واستدل بآية كريمة، وبين المنة في وصفه(وَكَانَ رَسُولٗا نَّبِيّٗا).
٣- فسر(وَكَانَ يَأۡمُرُ أَهۡلَهُۥ بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ)، مبينا ما تضمنته كل منهما، وأن فعله كان سببا في تكميل نفسه وأهله، وذكر سبب وصفه ب(وَكَانَ عِندَ رَبِّهِۦ مَرۡضِيّٗا).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱذۡكُرۡ فِي ٱلۡكِتَٰبِ إِدۡرِيسَۚ إِنَّهُۥ كَانَ صِدِّيقٗا نَّبِيّٗا (56) وَرَفَعۡنَٰهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57):
١- بين المراد بالذكر، وأوضح الصفتين اللتين جمعهما الله تعالى لسيدنا إدريس عليه الصلاة والسَّلام.
٢- ذكر المراد ب (وَرَفَعۡنَٰهُ مَكَانًا عَلِيًّا).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ مِن ذُرِّيَّةِ ءَادَمَ وَمِمَّنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحٖ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡرَٰٓءِيلَ وَمِمَّنۡ هَدَيۡنَا وَٱجۡتَبَيۡنَآۚ إِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُ ٱلرَّحۡمَٰنِ خَرُّواْۤ سُجَّدٗاۤ وَبُكِيّٗا۩ (58):
١- بين المراد ب (أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم)، والأمر بالدعاء لنهتدي إلى طريقهم، موضحا أن طاعة الله تعالى تُلحِق بمنزلتهم.
٢- ذكر خير بيوت العالم وسبب ذلك، مبينا حالهم عند تلاوة(ءَايَٰتُ ٱلرَّحۡمَٰنِ)، وأوضح ما تضمنته تلك الآيات.
٤- فسر (خَرُّواْۤ سُجَّدٗاۤ وَبُكِيّٗا) مع بيان أثر تلك الآيات عليهم خلافا لغيرهم.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( ۞فَخَلَفَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ خَلۡفٌ أَضَاعُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَٱتَّبَعُواْ ٱلشَّهَوَٰتِۖ فَسَوۡفَ يَلۡقَوۡنَ غَيًّا (59) إِلَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَأُوْلَٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ وَلَا يُظۡلَمُونَ شَيۡـٔٗا (60):
١- ذكر الصفات الجامعة لكل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ثم بين حال من أتى بعدهم.
٢- فسر ( خَلۡفٌ) ، و(أَضَاعُواْ ٱلصَّلَوٰةَ) موضحا سبب خص الصلاة بالذكر، والسبب الداعي لهذا التضييع.
٣- فسر (وَٱتَّبَعُواْ ٱلشَّهَوَٰتِۖ) وما نشأ عن اتباعها، وفسر (غَيًّا).
٤- ذكر صفات من استثناهم الله تعالى من العذاب، وفسر (مَن تَابَ)، (وَءَامَنَ )، (وَعَمِلَ صَٰلِحٗا) موضحا المراد باسم الإشارة.
٥- ذكر ما اشتملت عليه (ٱلۡجَنَّةَ)، وفسر(وَلَا يُظۡلَمُونَ شَيۡـٔٗا).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( جَنَّٰتِ عَدۡنٍ ٱلَّتِي وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ عِبَادَهُۥ بِٱلۡغَيۡبِۚ إِنَّهُۥ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَأۡتِيّٗا (61) لَّا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوًا إِلَّا سَلَٰمٗاۖ وَلَهُمۡ رِزۡقُهُمۡ فِيهَا بُكۡرَةٗ وَعَشِيّٗا (62) تِلۡكَ ٱلۡجَنَّةُ ٱلَّتِي نُورِثُ مِنۡ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّٗا (63):
١- فسر (جَنَّٰتِ عَدۡنٍ) وذكر سبب وصفها بذلك عن سائر الجنات، وسبب إضافة الله تعالى لها إلى اسمه (ٱلرَّحۡمَٰنُ)، واستدل بآية كريمة، وبين دلالة هذه الإضافة.
٢- فسر المراد ب (عِبَادَهُۥ) موضحا القسم الممدوح.
٣- ذكر الاحتمالات في متعلق (بِٱلۡغَيۡبِۚ) والمعنى على كل منها واستدل بآية كريمة، ورجح احتمال تعلقه ب (وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ) واستدل عليه بقوله د:(إِنَّهُۥ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَأۡتِيّٗا) وفسره.
٤- فسر (لَغۡوًا)، (سَلَٰمٗاۖ)، (رِزۡقُهُمۡ)، وأوضح أنه مستمر، وبين دلالة قوله (بُكۡرَةٗ وَعَشِيّٗا)، وذكر المراد ب(نُورِثُ مِنۡ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّٗا) واستدل بآية كريمة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمۡرِ رَبِّكَۖ لَهُۥ مَا بَيۡنَ أَيۡدِينَا وَمَا خَلۡفَنَا وَمَا بَيۡنَ ذَٰلِكَۚ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّٗا (64) رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا فَٱعۡبُدۡهُ وَٱصۡطَبِرۡ لِعِبَٰدَتِهِۦۚ هَلۡ تَعۡلَمُ لَهُۥ سَمِيّٗا (65):
١- ذكر سبب نزول الآية، وفسر (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمۡرِ رَبِّكَۖ) واستدل بآية كريمة، وذكر المراد ب (لَهُۥ مَا بَيۡنَ أَيۡدِينَا وَمَا خَلۡفَنَا وَمَا بَيۡنَ ذَٰلِكَۚ ) موضحا دلالة ذلك.
٢- فسر (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّٗا) واستدل بآية كريمة، مبينا ما فيه من الحث على عدم الحزن والثقة في حكمته تعالى.
٣- ذكر الغرض من الآية الكريمة، مبينا دلالة الربوبية في (رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا)، وذكر الواجب على العبد حينئذ.
٤- فسر (وَٱصۡطَبِرۡ لِعِبَٰدَتِهِۦۚ) موضحا فضل الاشتغال بعبادة الله تعالى واستدل بآيتين كريمتين، وفسر (هَلۡ تَعۡلَمُ لَهُۥ سَمِيّٗا) موضحا المراد بالاستفهام والمعنى المفهوم منه، والبرهان القاطع الذي دل عليه.

والحمد لله رب العالمين.

التعديل الأخير تم بواسطة رحاب عبد الفتاح ; 25-08-25 الساعة 04:40 PM
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-25, 06:19 PM   #18
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 87
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثالث
عناصر سورة الرعد (1-5)



* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {الٓمٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِۗ وَٱلَّذِيٓ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَ ٱلۡحَقُّ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يُؤۡمِنُونَ (1)}

1.بيان أن القرآن هو كتاب اللّٰه أنزله على رسوله مشتملًا على كل تعاليم الدين
2.بيان أن القرآن هو الحق المبين وتوضيح السبب
3.بيان كيفية عدم إيمان أكثر الناس


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {ٱللَّهُ ٱلَّذِي رَفَعَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ بِغَيۡرِ عَمَدٖ تَرَوۡنَهَاۖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ وَسَخَّرَ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَۖ كُلّٞ يَجۡرِي لِأَجَلٖ مُّسَمّٗىۚ يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَ يُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لَعَلَّكُم بِلِقَآءِ رَبِّكُمۡ تُوقِنُونَ (2)}

1.بيان وجوب إفراد اللّٰه بالعبادة كما انفرد تعالى بالخلق والتدبير
2.بيان مكانة عرش الرحمـٰن
3.بيان معنى(كُلّٞ يَجۡرِي لِأَجَلٖ مُّسَمّٗىۚ)
4.بيان عظمة اللّٰه تعالى وعظمة تدبيره وتفصيله للآيات
5.بيان أن اللّٰه تعالى لم يخلقنا سدى فكما خلقنا ودبر لنا الأمر وعلمنا ما يأمر به وينهي عنه فإنه تعالى سيبعثنا ويحاسبنا على أفعالنا ولذلك كانت الآية من الآيات التي يحصل بها اليقين في جميع الأمور الإلهية


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلۡأَرۡضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِيَ وَأَنۡهَٰرٗاۖ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ جَعَلَ فِيهَا زَوۡجَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِۖ يُغۡشِي ٱلَّيۡلَ ٱلنَّهَارَۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ (3)}

1.بيان معنى(وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلۡأَرۡضَ)
2.بيان ما يترتب على التفكر في آيات اللّٰه


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَفِي ٱلۡأَرۡضِ قِطَعٞ مُّتَجَٰوِرَٰتٞ وَجَنَّٰتٞ مِّنۡ أَعۡنَٰبٖ وَزَرۡعٞ وَنَخِيلٞ صِنۡوَانٞ وَغَيۡرُ صِنۡوَانٖ يُسۡقَىٰ بِمَآءٖ وَٰحِدٖ وَنُفَضِّلُ بَعۡضَهَا عَلَىٰ بَعۡضٖ فِي ٱلۡأُكُلِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ (4)}

1.بيان معنى(صِنۡوَانٞ وَغَيۡرُ صِنۡوَانٖ)
2.بيان قدرة اللّٰه تعالى وعظيم خلقه
3.بيان معنى (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {۞وَإِن تَعۡجَبۡ فَعَجَبٞ قَوۡلُهُمۡ أَءِذَا كُنَّا تُرَٰبًا أَءِنَّا لَفِي خَلۡقٖ جَدِيدٍۗ أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ ٱلۡأَغۡلَٰلُ فِيٓ أَعۡنَاقِهِمۡۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ (5)}

1.بيان معانى (وَإِن تَعۡجَبۡ)
2.بيان فساد تفكير الكافرين
3.بيان أن اللّٰه تعالى يقلب القلوب
4.بيان عقوبة اللّٰه تعالى للكافرين
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-25, 07:42 PM   #19
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 70
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الثالثه
سوره الرعد من ١٤- ١٨

١-- العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٤

١ــ وضح الشيخ ان الدعاء نوعين ( دعاء مسأله ودعاء عباده )
٢- الدعاء لا يكون الا لله وحده
٣- وضح كيف يكون الدعاء
٤- ما يدعون من دون الله لا يستجيبون لدعواهم بشئ
٥-- ضرب الله الامثال لمن يدعو غيره كمن يشرب بكفه فييبسطه فلا يصل اليه
٦--وصح سبب عدم استجابه دعاء الكافرين


العناصر التى ذكرهاا الشيخ فى الايه ١٥

١--وضح الفرق بين طوعا وطرها

٢-- وضح معنى الغدو والأصال

٣-- ذكر ان جميع المخلوقات تسجد لله وحده

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٦

١- توبيخ من الله للكافرين لعبادتهم لغير الله

٢-- شبه المؤمن بالله بالبصير وشبه الكافر بالاعمى

٣ــ ازال الله الشك لدى الكفار بقوله ( الله خالق كل شئ )

٤+ وضح الشيخ ان القهر والتوحيد صفتان متلازمتان لله وحده

٥-- ان كل قاهر يوجد قاهر اكبر منه حتى ينتهى القهر الى الواحد القهار


العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٧

١- شبه الله تعالى الهدى بالماء

٢ـ شبه ما فى الهدى من النفع العام بم فى المطر من النفع العام

٣-- شبه القلوب الحامله للهدى بالاوديه التى تنظل فيها السيول

٤- شبه ما فى القلوب من الشهوات عند وصول الحق اليه بالذبد الذى يعلو الماء

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٨

١-- وضح ان الناس صنفين مستجيب لربه وغير مستجيب

٢-- ذكر ثواب المستجيبين لربهم وعقاب غير المستجيب

٣-- وضح معنى الحسنى

٤- ذكر معنى بئس المهاد والعياذ بالله
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 10:12 PM   #20
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 100
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الثالثة
سورة مريم الآيات من ٧٧ الي ٩٨
بسم الله الرحمن الرحيم
أَفَرَءَیۡتَ ٱلَّذِی كَفَرَ بِـَٔایَـٰتِنَا وَقَالَ لَأُوتَیَنَّ مَالࣰا وَوَلَدًا
فسر الشيخ معني الآية@_@@_@@_@ ووضح أن الكافر لايكون من أهل الجنة
ثم وبخه الله وكذبه فقال سبحانه وتعالى

أَطَّلَعَ ٱلۡغَیۡبَ أَمِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحۡمَـٰنِ عَهۡدࣰا

وبين ان علم الغيب لله وحده
ولا احد يعلم شيئا عن علم المستقبلات الغيبة إلا من أطلعه الله عليه من رسله


كَلَّاۚ سَنَكۡتُبُ مَا یَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُۥ مِنَ ٱلۡعَذَابِ مَدࣰّا


ووضح انه ليس للكافر@_@ اطلاع علي الغيب
وسيجازي علي قوله ويعاقب عليه
ونزيده من انواع العقوبات،.


وَنَرِثُهُۥ مَا یَقُولُ وَیَأۡتِینَا فَرۡدࣰا
فسر الشيخ معني الآية
وضح أنها وراثه المال والولد
شرح أنه ينتقل مو الدنيا بلا مال ولا ولد ولا أهل أي فردا
يري وخيم العذاب وأليم العقاب ماهو جزاء أمثاله من الظالمين
أَلَمۡ تَرَ أَنَّاۤ أَرۡسَلۡنَا ٱلشَّیَـٰطِینَ عَلَى ٱلۡكَـٰفِرِینَ تَؤُزُّهُمۡ أَزࣰّا

فَلَا تَعۡجَلۡ عَلَیۡهِمۡۖ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمۡ عَدࣰّا
وضح الشيخ عقوبة الكافرين
واستدل بآية من سورة النحل

یَوۡمَ نَحۡشُرُ ٱلۡمُتَّقِینَ إِلَى ٱلرَّحۡمَـٰنِ وَفۡدࣰا
وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِینَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدࣰا
@_@ لَّا یَمۡلِكُونَ ٱلشَّفَـٰعَةَ إِلَّا مَنِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحۡمَـٰنِ عَهۡدࣰا
يوضح الشيخ الفرق بين المتقين والمجرمين
وأوضح أن المتقين يتقون السرك والبدع والمعاصي
ويفدون راجين رحمه الله وإحسانه
ثم أوصح أن المجرمين يساقون إلى جهنم وردا
عطاشا
وصح أنهم لايملكون الشفاعة وإنما هي لله تعالي
استدل الشيخ بأية من سورة الأنبياء
وَقَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحۡمَـٰنُ وَلَدࣰا
لَّقَدۡ جِئۡتُمۡ شَیۡـًٔا إِدࣰّا.@_@@_@
تَكَادُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تُ یَتَفَطَّرۡنَ مِنۡهُ وَتَنشَقُّ ٱلۡأَرۡضُ وَتَخِرُّ ٱلۡجِبَالُ هَدًّا
أَن دَعَوۡا۟ لِلرَّحۡمَـٰنِ وَلَدࣰا
وَمَا یَنۢبَغِی لِلرَّحۡمَـٰنِ أَن یَتَّخِذَ وَلَدًا

إِن كُلُّ مَن فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ إِلَّاۤ ءَاتِی ٱلرَّحۡمَـٰنِ عَبۡدࣰا
لَّقَدۡ أَحۡصَىٰهُمۡ وَعَدَّهُمۡ عَدࣰّا

وَكُلُّهُمۡ ءَاتِیهِ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ فَرۡدًا

فسر الشيخ معني الأيات
ووضح زعم المعاندين الجاحدين
وأعطي أمثله أمثله لليهود والنصاري والمشركين
الذين زعموا أن الرحمن إتخذ ولدا
تعالي الله عن قولهم علوا كبيرا
وذكر المخلوقات في الأيات مثل السماوات والأرض والجبال
ودلل علي عدم اتخاذ الله سبحانه وتعالى ولدا

وذكر ان الكل يأتي الرحمن عبدا
والجميع يأتي الرحمن فردا لا مال ولا اولاد



إِنَّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ سَیَجۡعَلُ لَهُمُ ٱلرَّحۡمَـٰنُ وُدࣰّا
وضح أن هذه نعمه علي عباده
واستدل بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
ان الله إذا أحب عبدا ٠٠٠٠٠٠٠
فَإِنَّمَا یَسَّرۡنَـٰهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ ٱلۡمُتَّقِینَ وَتُنذِرَ بِهِۦ قَوۡمࣰا لُّدࣰّا

وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هَلۡ تُحِسُّ مِنۡهُم مِّنۡ أَحَدٍ أَوۡ تَسۡمَعُ لَهُمۡ رِكۡزَۢا

فسر الشيخ معني الآية ووضح أن الله يسر القران علي لسان الرسول صلى الله عليه وسلم
ثم ذكر أمثله للاقوام السابقة مثل عاد وثمود وفرعون
المعاندين المكذبين
وصح معني ركزا
ووسح أن هذه الاقوام لم يبقي منهم أثر وبقت أخبارهم عبره للمعتبرين
الحمدلله
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
أميرة موسى حسن, امل السيد احمد, امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, ايمان نصرالدين عبدالخالق, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, زينب محمد حسين, عزيزة مطاوع, هاله جمال, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .