عرض مشاركة واحدة
قديم 12-03-12, 07:02 PM   #164
عقيلة زيان
|طالبة في المستوى الثاني 3|
 
تاريخ التسجيل: 10-09-2011
المشاركات: 270
عقيلة زيان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سعد الجزائرية مشاهدة المشاركة
السؤال الرابع : علام تعود لفظة الأدلة في كلام المصنف مع التوضيح ؟
الأدلة - والله أعلم - تعود على الاسلام بمعنى أنه يجب علينا معرفة دين الاسلام بأدلته من الكتاب والسنة ومادل عليه العقل ولا ينفع التقليد في ذالك بل عليه أن يعلم دليل كل مسألة من مسائل العلم وأقصد الامور العقدية والواجبة مثلا يعلم بوجوب الصلاة والدليل قوله تعالى : وأقيموا الصلاة /

[
انقل لك كلام اهل العلم فى هذا السوال

قوله : ( بِالأَدِلَّةِ ) هل هي متعلقة بالثلاثة الأصول معرفة الله ، ومعرفة نبيه ، ومعرفة دين الإسلام أم أنها متعلقة بمعرفة دين الإسلام بالأدلة ؟
على القاعدة النحوية ( أن الجار والمجرور أو المعمول يكون متعلقًا بالأخير ) هذه قاعدة العرب ، كما هي القاعدة في مرجع الضمير يكون للأخير ، وعليه يكون قوله : ( بِالأَدِلَّةِ ) متعلقًا بقوله : ( مَعْرِفَةُ دِيْنِ الإِسْلاَمِ ) . ويحتمل أن المراد معرفة الله ( بِالأَدِلَّةِ ) ، ومعرفة نبيه  ( بِالأَدِلَّةِ ) ، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة . وجهان محتملان في تفسير النص ، وهما متقاربان ، وكلٌّ منهما يدل على الآخر ، يعني لا خلاف لا ينبني عليه ، لا فرقَ بين إن جعلنا بالأدلة متعلقًا بالأخير أو جعلناه متعلقًا بالثلاث ، لأن النتيجة واحدة ، إذا قلنا : متعلقًا بالثلاث حينئذٍ معرفة الله لا تكون معرفة شرعية إلا إذا عرفها بالأدلة السمعية ومعرفة نبيه  لا تكون معرفة شرعية إلا إذا عرفها بالأدلة السمعية - الكتاب والسنة والإجماع - ، ومعرفة دين الإسلام لا تكون معرفة شرعية إلا إذا عرفها بماذا ؟ بالأدلة . وإذا جعلناها بالأدلة متعلقة بالمتأخر - أي معرفة دين الإسلام - نقول : دين الإسلام ، الإسلام أصول وفروع .
وظاهر كلام بن عثمين - لمن تامل فى شرحه -- انه يرى ان ( بالادلة ) تعود على الكل

اما قولك ((( ولا ينفع التقليد في ذالك بل عليه أن يعلم دليل كل مسألة من مسائل العلم وأقصد الامور العقدية والواجبة مثلا يعلم بوجوب الصلاة والدليل قوله تعالى : وأقيموا الصلاة / ))

فساقف معك هنا وقفة
قولك يعلم بوجوب الصلاة و يعلم الدليل:
يعنى لا تصح صلاة احد حتى يعلم دليل و جوبها من قال بهذا و طبعاا ستقولين لا يصح الصوم حتى يعلم وجوب االصوم و يعلم دليله ..
اذن على هذا كل عبادات اماهاتنا و اجدادنا باطلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اختى ام سعد انقل لك كلام اهل العلم
وكونى على بينة من امرك

****لم يقل به أحد من أهل العلم أنه يُشترط في معرفة الإسلام في أخذ الفروع أن يكون كل فرع مأخوذًا بالأدلة ، بدليله من الكتاب والسنة .
اما مسائل الأصول التى يَثْبُتُ بها توحيد المكلَّف ويخرج به عن دائرة الكفر والشرك فهذة التى اختلف اهل العلم فيها. وهى المسالة التى يعبر عنها بمسالة صحة ايمان المقلد
فالمسالة تجدينها مبسوطه فى مظانها
اما مسالة الفروع م ..... فهذة خارجة عن محل النزاع

( هذا على القول بان الدين اصول و فرووع ) تقريب لفهم فقط
اختى حقا لم اكن اريد ان ادخل فى هذة المسالة لان الخلاف فيها طوييييييييل
لكن لما رايت ما كتبت ظننت انك لم تفهمى المسالة فاردت ان انبهك عليها
و الله اعلم
واعتذر منك اختى ام سعد ان اسات الفهم , او لم احسن الكتابة و البيان , او اخطات فى التوجيه
واسال الله ان يغفر لنا و يجاوز عنا خطانا
و اسال الله ان يرزقنا الاخلاص

بارك الله فيك اختى
__________________
قال الامام الشافعى رحمه الله: دققوا مسائل العلم, لئلا تضيع دقائقه.
عقيلة زيان غير متواجد حالياً