عرض مشاركة واحدة
قديم 02-11-10, 06:38 PM   #9
إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس
|علم وعمل، صبر ودعوة|
| طالبة مستوى متقدم |
دورة ورش (3)
n2 تلخيص الدرس الرابع }}}~~

[OVERLINE] [/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE][OVERLINE][/OVERLINE]
[OVERLINE]

الثلاثاء 26 ذو القعدة 1431

[/OVERLINE]



بسم الله الرحمن الرحيم ..





باب17 قول الله تعالى : (( إنك لا تهدي مَن أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ، وهو أعلم بالمهتدين )) سورة القصص : 56 .




==============================================






أولا / مناسبة الباب مع ما سبقة من الأبواب :
- للبيان للمشركين وغيرهم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يملك الهدايه ( هداية التوفيق ) وليس له منها شيء .




ثانيًا / كيف نجمع بين الآيتين :
1:(( إنك لا [OVERLINE]تهدي[/OVERLINE] مَن أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ، وهو أعلم بالمهتدين )) سورة القصص : 56 .



2: {وَإِنَّكَ[OVERLINE] لَتَهْدِي [/OVERLINE]إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}[الشورى - 52




- في الآية الأولى المقصود بالهداية // هداية التوفيق
- في الآية الثانية المقصود بالهداية // هداية بيان وإرشاد لطريق الحق





ثالثًا /((إنك [OVERLINE]لا تهدي [/OVERLINE]مَن أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ))



في الآيه دلاله على ان ابو طالب لم يهتدي الى الصواب ولم يُسلم وأنه مات على الكفر وهذا فيه رد على الفرق الضاله ممن ادّعوا انه مات على الإسلام .




رابعًا / كيف نجمع بين الآيتين :





1: (( إنك لا تهدي مَن أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ، وهو أعلم بالمهتدين ))
2: ((لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ ))



فالآيه الأولى تثبت المحبه لكافر وهو عمّ النبي صلى الله عليه وسلم , والآية الثانيه تنفي كون المؤمن يحب كافر ؟؟




الشرع نهانا عن الموادّة الشرعية والموالاة القلبيه والبراءة تكون كما فعل إبراهيم فتبرأ من قومه ..



للجمع بين الآيتين فيه أقوال :
- قيل أن المعنى // أنك يامحمد لن تهدي من أحببت هدايته , فالجميع يحب أن يهتدي الكفار والمعرضين على يده , وليس المراد منها المودّة والمحبه القلبيه فالآية فيها تقدير محذوف " إنك لا تهدي من أحببت - هدايته " .



_ وقيل أن المعنى // أن هذه الآية ((إنك لا تهدي مَن أحببت )) قبل النسخ أي قبل أمر الله عز وجل للمؤمنين بالبراءة من المشركين .



- وقيل أن المعنى // كما قال شيخ الإسلام :
قيل هي المحبة الطبيعيه المقصود بها في الآيه (( انك لا تهدي من أحببت )) المحبة الجبليّة , مثل أن يتزوج الإنسان إمرأة كتابية فلابد أن يكون في قلبه ميل لها بحكم أنها زوجته فهذا حب طبيعي جبلّي كحب الرجل لأبيه وامه وعمه فهذا حب طبيعي ليس له دخل بالمودّة الشرعية .
وهذا هو القول الراجح الاقرب للصواب .




خامسًا //المتن

اقتباس:

وفي الصحيح عن ابن المسيّب عن أبيه قال : (( لما حَضَرَتْ أبا طالب الوفاةٌ جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده عبدالله بن أبي أميّة وأبو جهل ... الى آخر الحديث



من اللفظ ( لما حَضَرَتْ أبا طالب الوفاةٌ)
لا يفهم منه انه عندما حشرجت الروح وحال الغرغرة وذلك لأنها في هذه الحال لا تقبل منه التوبه لحديث
النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر )رواه الترمذي



بل كان في حال الموت لكن قبل الغرغره وخروج الروح.



وهناك قول آخر وهو انه فعلا كان في آخر لحظات الموت وفي حال الغرغره ولكن التوبه لعم النبي في هذه المرحله مقبوله وأنها من خصائصه فقط ولا تشمل غيره كما ثبتت له شفاعة خاصة يوم القيامة وهذا القول لا يثبت والقول الأول هو الراجح .





سادسًا // عللي حرص الرسول عليه الصلاة والسلام على تكرار كلمة التوحيد على عمه ؟
- لأنه عمه
- ولأنه كان ينصره في بداية الدعوه ويمنعه من أذى المشركين




ولا شك أنه من أعظم ما يقدم للمحبوب والقريب هي الإرشاد والدلالة الى الهداية حيث أنه لو كان الإنسان يملك خزائن السماوات والأرض ويأتي يوم القيامه بدون توحيد فإنه لا ينفعه ذلك
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يُؤْتَى بِأَنْعَمِ أَهْلِ الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُصْبَغُ فِي النَّارِ صَبْغَةً ثُمَّ يُقَالُ: يَا ابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟ فَيَقُولُ: لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ وَيُؤْتَى بِأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا فِي الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيُصْبَغُ صَبْغَةً فِي الْجَنَّةِ فَيُقَالُ: لَهُ يَا ابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ شِدَّةٌ قَطُّ؟ فَيَقُولُ لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ مَا مَرَّ بِي بُؤْسٌ قَطُّ وَلَا رَأَيْتُ شِدَّةً قَطُّ.





سابعًا //المتن

اقتباس:

وفي الصحيح عن ابن المسيّب عن أبيه قال : (( لما حَضَرَتْ أبا طالب الوفاةٌ جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده عبدالله بن أبي أميّة وأبو جهل . فقال له : يا عمِّ ، قُلْ : لا إله إلا الله ، [OVERLINE]كلمة أحاجّ لك [/OVERLINE]بها عند الله.....الخ



* مامعنى أحاج لك بها ؟
أي كلمة أقولها تكون حجة لك
أو أشهد لك عند الله أنك أسلمت قبل الموت .





ثامنًا // المتن

اقتباس:

وفي الصحيح عن ابن المسيّب عن أبيه قال : (( لما حَضَرَتْ أبا طالب الوفاةٌ جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده عبدالله بن أبي أميّة وأبو جهل . فقال له : يا عمِّ ، قُلْ : لا إله إلا الله ، كلمة أحاجّ لك بها عند الله ، فقالا له : أترغب عن مِلّةِ عبدالمطلب ؟ فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادا . فكان آخر ما قال : هو على مِلّة عبد المطلب . وأبَى أن يقول : لا إله إلا الله . فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : (( لأستغفرنّ لك ما لم أُنْهَ عنك)) فأنزل الله عز وجل : (( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى – الآية)) سورة التوبة :113






في الحديث فوائد :



1: عدم يأس النبي صلى الله عليه وسلم من تكرار الشهادتين على عمه .



2 : موت عمه على الكفر فيه دلالة على ان الرسول عليه الصلاة والسلام لا يملك لعمه شيء فهو أرشده وبين له سبيل الرشاد فقط ولكن عمه مات على الكفر ووظيفة الرسول هي البلاغ ( إن عليك الا البلاغ ).



3 : فيه رد كذلك على من يغلو بالرسول عليه الصلاة والسلام وأنه إنما بشر فقد قال عليه الصلاة والسلام : " لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم "



وأن محبتهعليه الصلاة والسلام إنما تكون بإتباعه لا بالمغالاة فيه
( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ).



4 : بيان لأثر رفقة السوء على من يصاحبهم



5 : وفيه بيان أيضًا عدم يأس أهل الباطل من تضليل الناس وحرصهم على ذلك .



6 : فيه دلالة صريحه على موت ابي طالب على الكفر من قوله :
اقتباس:
هو على مِلّة عبد المطلب





تاسعًا // أركان الإيمان او شروط شهادة ان لا اله الا الله :
- إعتقاد بالقلب
- إقرار باللسان
- العمل بالجوارح




عاشرًا//
أن الحديث والقصه إنما حصلت في مكه ..
أما الآية :((ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى – الآية)) سورة التوبة :113
فنزلت في المدينه .




الحادي عشر //فوائد الآيه :
ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى – الآية)) سورة التوبة :113
- أن الإستغفار للمشركين لا يجوز.
- وفيه رد على من يترحم على الكفار من المتأخرين ومن قال أن رحمة الله واسعه وأنها 99 رحمه يوم القيامه هو استدل بقول حق على باطل , نعم رحمة الله واسعه ولكنها للمؤمنين .




الثاني عشر // ماسبب النهي عن الإستغفار للمشركين ؟
الجواب موجود في نفس الآيه :



(( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قرب [OVERLINE]من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم[/OVERLINE] )) . سورة التوبة : 113 .



فالشاهد / ( من بعد ماتبين لهم [OVERLINE]أنهم أصحاب الجحيم [/OVERLINE])
فهم أصحاب جحيم والإستغفار لا ينفعهم بدليل قوله تعالى :
" إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم"




الثالث عشر // ذكر المسائل من المتن :




اقتباس:

فيه مسائل :
الأولى : تفسير (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) .
الثانية : تفسير قوله : (( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قرب من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم )) . سورة التوبة : 113 .
الثالثة : وهي المسألة الكبرى : تفسير قوله : (( قل لا إله إلا الله )) بخلاف ما عليه مَن يدّعي العلم .
الرابعة : أن أبا جهل ومَن معه يعرفون مراد النبي صلى الله عليه وسلم ، إذا قال للرجل : (( قل لا إله إلا الله )) ، فقبّح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام .
الخامسة : جِدّه صلى الله عليه وسلم ومُبالغته في إسلام عمه .
السادسة : الرد على مَنْ زعم إسلام عبد المطلب وأسلافه .
السابعة : كونه صلى الله عليه وسلم استغفر الله له فلم يُغفر له ، بل نُهيَ عن ذلك .
الثامنة : مضرّة أصحاب السوء على الإنسان .
التاسعة : مضرّة تعظيم الأسلاف والأكابر .
العاشرة : استدلال الجاهلية بذلك .
الحادية عشرة : الشاهد لكون الأعمال بالخواتيم ، لأنه لو قالها لنفعته .
الثانية عشرة : التأمل في كِبَر هذه الشبهة في قلوب الضالين لأنّ في القصة أنهم لم يجادلوه إلا بها ، مع مبالغته صلى الله عليه وسلم وتكريره ، فلأجلِ عظمتها ووضوحها عندهم اقتصروا عليها .







الرابع عشر // بعض الفوائد من الآية "(( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى – الآية)) سورة التوبة :113



- نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الإستغفار والترحم على المشركين
- ان الخطاب موجه للرسول عليه الصلاة والسلام ومن تبعه .




*************************************************************





هذا ما تيسّر ..
علمًا أنني خرجت للصلاه في نهاية المحاضره ففاتني اليسر المرجو التعقيب بالتتمه بارك الله فيكنّ .









توقيع إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس
دعوة للتأمُّل .. وزيادة الإيمان ..
طريق النرويج عبر المحيط الأطلسي،، سبحان الله!

اذكروني بالخير }
واجعلوني في حلّ

التعديل الأخير تم بواسطة رقية مبارك بوداني ; 13-12-10 الساعة 07:48 PM سبب آخر: تكبير الخط
إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس غير متواجد حالياً