العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-08, 11:27 PM   #11
أمة الشكور
|نتعلم لنعمل|
Icon188


تم بفضل الله الإستماع إلى الشريط الحادى عشر وها هى الفوائد المطلوبة : -
:(1) ماهى الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة ابن السعدى للآيات التالية من سورة المطففين
" ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون * ليوم عظيم * يوم يقوم الناس لرب العالمين* كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون * " ؟
***سبب التطفيف فى الميزان وكذلك أى معصية يرتكبها الإنسان هو عدم تصديقه وإعتقاده الجازم بالبعث فضعف هذا الإعتقاد فى قلبه يجعله يتهاون بالمعاصى بخلاف من قوى داخله هذا الإعتقاد فإنه يردعه عن المعاصى وحتى إن غلبته نفسه فسرعان ما ينزع ويعود فيستغفر ربه .
*** من آثار الذنوب والمعاصى على قلب الإنسان أن تحجب عنه النور والهداية فإذا تمادى الإنسان أصبح هذا الحجاب كثيفا ً مانعا ً له من التأثر فلا يكاد يتأثر بما ينفعه .
***كما حجب العاصى قلبه عن نور الله بمعاصيه وذنوبه حجبه الله عن رؤية وجهه الكريم يوم القيامة
***إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة من معتقد أهل السنة والجماعة بنص الآية وهو أعظم نعيم أهل الجنة وكما جاء فى صحيح السنة
:(2) وعد الله المكذبين فى سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب أذكريها مع تحديد الآية التى تدل على كل نوع ؟
***عذاب الجحيم " ثم إنهم لصالوا الجحيم "
***التوبيخ والتقريع واللوم " ثم يقال هذا الذى كنتم به تكذبون "
***الحجاب عن رؤية وجه الله الكريم "كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون "
:(3) قال العلامة السعدى رحمه الله فى تفسيره (عينا ً يشرب بها المقربون ) قال وهى أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أى مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة .
(أ‌) وضحى معنى قوله رحمه الله
(ب‌) ماهى القاعدة الفقهية التى نستنبطها من الآية الكريمة

**معنى الكلام : المقربون لما أخلصوا عملهم لله فى الدنيا وكان سيرهم إلى الله قويا ً شديدا ً ولم ينشغلوا عن ربهم بكثير من المباحات صفى الله لهم شرابهم فى الجنة فسقاهم من تسنيم وهى عين تنبع من أعلى الجنان من الفردوس الأعلى ولم تخلط لهم بشئ
واما المقربين فهم كانوا يخلطون طاعتهم فى الدنيا ببعض من الذنوب وكذلك شغلتهم المباحات أحياناً لذ لم يكن شرابهم خالصا ً كالمقربين وإنما مزج لهم كل ٌ بحسب ما شاب عمله ( من صفى صُفى َ له ومن خلط خُلط له )
** القاعدة الفقهية " الجزاء من جنس العمل "

التعديل الأخير تم بواسطة أم الشهداء ; 20-11-08 الساعة 08:56 PM سبب آخر: تصحيح كلمة ( محجوبون )
أمة الشكور غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .