العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-25, 06:13 PM   #1
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 67
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي حلقة مدارسة التفسير السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية موفقة للجميع وعودا حميدا
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-25, 06:16 PM   #2
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 67
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي المدارسة الاولى في التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة:سامية سعيد 93-95
الطالبة:شيماء عبد الفتاح96-99
الطالبة هند احمد 100-102
الطالبة علياء احمد103-105
الطالبة هاجر مصطفى106-109
الطالبة فاطمة جلال 110-112
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-25, 05:39 PM   #3
سامية سعيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2017
العمر: 69
المشاركات: 58
سامية سعيد is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الأول
تفسير الآيات ٩٣ حتى ٩٥ من سورة آل عمران
- ذكر الشيخ فى تفسير الآية ٩٣ زعم اليهود الباطل أن النسخ غير جائز فكفروا بعيسى و محمد عليهما السلام وخالفوا بعض أحكام التوراة بالتحليل و التحريم فألزمهم الله بما ورد بالتوراة فى ذلك الشأن.

- وفو الآية ٩٤ ذكر أنهم استمروا على الزلم والعناد فكان من أعظم الأدلة على صحة نبوة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم صدق ما أتت به الآيات البينات المتنوعات .
- ذكر الشيخ فى تفسير الآية ٩٥ أن أعظم الناس تصديقا لله هم أعظمهم علما ويقينا بالأدلة التفصيلية السمعية والعقلية ثم أمرهم باتباع ملة أبيهم إبراهيم بالتوحيد وترك الشرك.
سامية سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-25, 08:40 PM   #4
عليا أحمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 49
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي المدارسة الأولى للتفسير


﴿وَاعتَصِموا بِحَبلِ اللَّهِ جَميعًا وَلا تَفَرَّقوا وَاذكُروا نِعمَتَ اللَّهِ عَلَيكُم إِذ كُنتُم أَعداءً فَأَلَّفَ بَينَ قُلوبِكُم فَأَصبَحتُم بِنِعمَتِهِ إِخوانًا وَكُنتُم عَلى شَفا حُفرَةٍ مِنَ النّارِ فَأَنقَذَكُم مِنها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُم آياتِهِ لَعَلَّكُم تَهتَدونَ۝وَلتَكُن مِنكُم أُمَّةٌ يَدعونَ إِلَى الخَيرِ وَيَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ۝وَلا تَكونوا كَالَّذينَ تَفَرَّقوا وَاختَلَفوا مِن بَعدِ ما جاءَهُمُ البَيِّناتُ وَأُولئِكَ لَهُم عَذابٌ عَظيمٌ﴾
1. ماذا أمر الله عباده فى الآية ؟
2.ماذا كانت حالة العرب قبل بعثة النبي صل الله عليه وسلم وماذا ترتب على إيمانهم ؟
3. ما المقصود ب وَكُنتُم عَلى شَفا حُفرَةٍ مِنَ النّارِ؟
4. بين الله الحق من الباطل والهدى من الضلال لعلهم يهتدون بمعرفة الحق والعمل به
5. على ماذا تدل الآية 103 ؟
6. وضح الشيخ أن الخير هو اسم جامع لكل ما يقرب إلى الله ويبعد عن سخطه
7. إلى ماذا ترشدنا الآية الكريمة 104 ؟ ومن يقوم بذلك ؟
8. ما مظاهر الدعوة إلى الخير ؟
9. من هم المفلحون ؟ وما الذي نهاهم عنه ؟
10. ما العجيب من اختلافهم وماذا استحقو ؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-25, 11:07 AM   #5
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 48
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة التفسير الأسبوع الأول
آل عمران (110:112)

كُنتُمۡ خَيۡرَ أُمَّةٍ أُخۡرِجَتۡ لِلنَّاسِ تَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَتَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِۗ وَلَوۡ ءَامَنَ أَهۡلُ ٱلۡكِتَٰبِ لَكَانَ خَيۡرٗا لَّهُمۚ مِّنۡهُمُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَأَكۡثَرُهُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ
1- بين مدح الله لهذه الأمة.
2- بين قيام هذه الأمة بما أُمرت به.
3- بين سبب استحقاق هذه الأمة لهذا الفضل.



لَن يَضُرُّوكُمۡ إِلَّآ أَذٗىۖ وَإِن يُقَٰتِلُوكُمۡ يُوَلُّوكُمُ ٱلۡأَدۡبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ
1- بين أن ضرر الفاسدين من أهل الكتاب يمتثل في أذيتهم بالقول بما يؤذي من ألفاظ الشرك.
2- بين أنهم إن قاتلوا المؤمنين سيفروا وسيهزموا ولن ينصرهم الله.


ضُرِبَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلذِّلَّةُ أَيۡنَ مَا ثُقِفُوٓاْ إِلَّا بِحَبۡلٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَحَبۡلٖ مِّنَ ٱلنَّاسِ وَبَآءُو بِغَضَبٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَضُرِبَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلۡمَسۡكَنَةُۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ كَانُواْ يَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقۡتُلُونَ ٱلۡأَنۢبِيَآءَ بِغَيۡرِ حَقّٖۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعۡتَدُونَ
1- بين عقاب الله لهذه الفئة.
2- بين معنى ( إلا بحبل ) .
3- بين موقف اليهودي من أحكام المسلين والعهود.
4- بين غضب الله عليهم الذي جعلهم في هذا الحال.
5- بين سبب غضب الله عليهم.
6- بين كيف كانوا يقابلون إحسان الأنبياء بأشد الشرور وهو القتل.
7- بين التأكيد على مدى سوء اعتدائهم وما وصلوا اليه من أذى فاستحقوا العقاب.
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-25, 09:56 PM   #6
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 50
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 96
إِنَّ أَوَّلَ بَيۡتٖ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكٗا وَهُدٗى لِّلۡعَٰلَمِينَ
*ما هو أول بيت وضع للناس وأين وضع
*لماذا وضع هذا البيت
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 97
*فِيهِ ءَايَٰتُۢ بَيِّنَٰتٞ مَّقَامُ إِبۡرَٰهِيمَۖ وَمَن دَخَلَهُۥ كَانَ ءَامِنٗاۗ وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلۡبَيۡتِ مَنِ ٱسۡتَطَاعَ إِلَيۡهِ سَبِيلٗاۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ ٱلۡعَٰلَمِينَ
* ما الذى تتحدث عنه الايه الكريمه
* على من فرض الحج وما هى أركانه
* ما حكم من كفر ولم يلتزم بحج البيت
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 98
قُلۡ يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا تَعۡمَلُونَ
*لماذا وبخ الله سبحانه وتعالى أهل الكتاب
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 99
قُلۡ يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ مَنۡ ءَامَنَ تَبۡغُونَهَا عِوَجٗا وَأَنتُمۡ شُهَدَآءُۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ
*لماذا وضح الله سبحانه وتعالى الحج والبراهين على أهل الكتاب مع أنهم يعرفون النبى صلى الله عليه وسلم من قبل
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-25, 05:42 PM   #7
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 67
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة سامية سعيد 113-115
الطالبة فاطمة جلال 116-118
الطالبة شيماء عبد الفتاح 119-121
الطالبة هند أحمد 122-124
الطالبة علياء احمد 125-127
الطالبة هاجر مصطفى 128-132
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-25, 02:33 PM   #8
عليا أحمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 49
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثانى


﴿بَلى إِن تَصبِروا وَتَتَّقوا وَيَأتوكُم مِن فَورِهِم هذا يُمدِدكُم رَبُّكُم بِخَمسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوِّمينَ۝وَما جَعَلَهُ اللَّهُ إِلّا بُشرى لَكُم وَلِتَطمَئِنَّ قُلوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصرُ إِلّا مِن عِندِ اللَّهِ العَزيزِ الحَكيمِ۝لِيَقطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذينَ كَفَروا أَو يَكبِتَهُم فَيَنقَلِبوا خائِبينَ﴾
1. ما معنى فَورِهِم هذا ؟
2. ما معنى مُسَوِّمينَ ؟
3. شرط الله لإمدادهم بالملائكة ثلاثة شروط وأما شرط النصر وقمع كيد الأعداء فله شرطين أذكريهم ؟
4. جعل الله إمداده بالملائكة بشري تفرحون بها وتطمئن بها قلوبكم
5. ذكر أن أسباب النصر فيها طمأنينة للقلوب أما النصر الحقيقى فهو من مشئية الله عز وجل فإنه إن شاء نصر من معه الأسباب وإن شاء نصر المستضعفين وذلك ليبين لنا أن الأمر كله بيده وإليه ترجع الأمور
6. ما دلاله إِلّا مِن عِندِ اللَّهِ العَزيزِ الحَكيمِ ؟
7. الحكيم هو الذي يضع الأشياء فى مواضيعها وله الحكمة فى إداله الكفار فى بعض الأوقات على المسلمين إداله غير مستقرة
8. أخبر الله أن نصره عباده المؤمنين لأحد أمرين أذكريهما ؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-25, 06:15 PM   #9
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 50
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 119
هَٰٓأَنتُمۡ أُوْلَآءِ تُحِبُّونَهُمۡ وَلَا يُحِبُّونَكُمۡ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱلۡكِتَٰبِ كُلِّهِۦ وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ عَضُّواْ عَلَيۡكُمُ ٱلۡأَنَامِلَ مِنَ ٱلۡغَيۡظِۚ قُلۡ مُوتُواْ بِغَيۡظِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ (119)
*هل الكفار والمنافقين يحبون المسلمين
* توضح الايه ايمان المسلم بجمع الكتب وعدم ايمان الكافر باعظم الكتب وهو القرآن الكريم
*ماذا يفعل الكافر والمنافق من أمام المسلم ومن خلفه
*ماذا يفعل الكافر من غيظه من المؤمن وما هو رد الله سبحانه وتعالى عليهم
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 120
إِن تَمۡسَسۡكُمۡ حَسَنَةٞ تَسُؤۡهُمۡ وَإِن تُصِبۡكُمۡ سَيِّئَةٞ يَفۡرَحُواْ بِهَاۖ وَإِن تَصۡبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لَا يَضُرُّكُمۡ كَيۡدُهُمۡ شَيۡـًٔاۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ (120)
*ما الذى يحدث للكافر إذا مس المؤمن خير او شر
*ما الذى امر به الله سبحانه وتعالى المؤمن لمقابلة عداوة الكافر
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 121
وَإِذۡ غَدَوۡتَ مِنۡ أَهۡلِكَ تُبَوِّئُ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ مَقَٰعِدَ لِلۡقِتَالِۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
*فى اى غزوه نزلت هذه الآية
*ماذا فعل النبى صلى الله عليه وسلم مع المجاهدين من تنظيم وترتيب
* معنى ( والله سميع عليم)
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, فاطمة الزهراء محمد جلال, هند أحمد محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .