العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-14, 07:29 AM   #1
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
Hr حيَّا أم حيَّى .. أيهما أصح؟

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته أخواتي الكريمات
يكثر التردد في كتابة كلمة "حيَّا " (بمعنى التحية) بين الرسمين الإملائيين "حيى" بألف مقصورة و"حيّا" بألف مشالة
فأيهما أصح؟
الراجح - لما تيسر لي فهمه - بعد بحثٍ في هذا الأمر أنها " حيَّا " كراهة اجتماع الياءين

وقد أورد أحد طلبة العلم ما يلي:

اقتباس:
يقول ابن درستويه في (كتاب الكتّاب) [ص 44 و45]: (فإن كان ما قبل هذه الألفات ياءً، كتبت على اللفظ ألفا، لئلا يجتمع الياءان، وذلك مثل (الدنيا) و(السقيا) و(رَيّا) و(ثريّا). فأما (يحيى) اسم رجل بعينه، فإنه يُكتب وحده بالياء، مخالفا لنظائره، لأنه علَم مشهور يكثر استعماله ويُعرف فلا يُلبِس، فيجري على اللفظ دون المعنى، تخفيفا وفرقا بينه وبين الفعل، ولا يُقاس عليه لأنه شاذّ).

ويقول ابن قتيبة في (أدب الكاتب) [ص 258 و259]: (... إلا ما كان في آخره ياءان، فإنه يُكتب بألف، لكراهتهم اجتماع الألف في آخر الاسم، نحو(الدنيا) و(العليا) و(القُصيا)، ونحو (مُعَيّا) و(مُحَيّا) و(عام حَيًا) و(رؤيا) و(سقيا) ، خلا (يحيى) الذي هو اسم، فإن الكتّاب اجتمعوا على أن كتبوه بالياء، ولم يلزموا فيه القياس، وأحسبهم اتبعوا المصحف. وكذلك إن كان مثل هذا على (يفعَل)، نحو (فلان يعْيا بالأمر) و(يحْيا سنين)، كتبت بالألف كراهة لاجتماع ياءين في آخره).

فمن تفيدنا أكثر في هذا الأمر ؟
كتب ربي أجركنّ



توقيع أروى آل قشلان
إن نفترق فقلوبنـا سيضمها *** بيت على سحب الإخاء كبير
وإذا المشاغل كممت أفواهنا *** فسكوتنا بين القلوب سفير
بالود نختصر المسـافة بيننا *** فالدرب بين الخافقين قصير
والبعـد حين نحب لامعنى له *** والكون حين نحب جد صغير

التعديل الأخير تم بواسطة أروى آل قشلان ; 04-09-14 الساعة 07:59 AM سبب آخر: تعديل التشكيل في العنوان
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-14, 10:28 AM   #2
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّا الله الغالية " أوبــــــــــــــة "
يا سبحان الله !
تصدقينّ أخيتي الحبيبة أني كنتُ أفكر في هذه المسألة هذه الأيام حول كتابة كلمة " حيّا " لأني معتادة أكتبها بالألف الممدودة ( حيّا )، لكن لما رأيتُ إحدى الأخوات الفاضلات التي نحسبها على دراية بالإملاء تكتبها بألف مقصورة ، قلتُ أكيد أنا المخطئة .
جزاكِ الله خيرًا حبيبتي وبارك فيكِ ونفع بكِ .

عندي كلمة أخرى تناقشتُ فيها أنا وإحدى الغاليات وهي كلمة " ملء"
هل الهمزة تكتبُ على السطر أم على النبرة " ملىء" .

على حسب علمي أنها تٌكتبُ على السطر هكذا " ملء" لأنها متطرفة
والقاعدة في الهمزة المتطرفة أنها تأخذ حركة ما قبلها
يقول الشيخ حمد المري في منظومته العذراء في قواعد الإملاء :
وإن تطرفت فشكل السابق *** مثاله ( يقرَأُ ) (جزْءُ اللاحـــــق )

وبما أن كلمة " ملْء" قبلها ساكن فتكتبُ على السطر وليس على النبرة .

لكن الأخت التي تناقشت معها قالت تُكتبُ على النبرة هكذا " ملئ"
أرجو الإفادة بارك الله فيكم .



توقيع فاطمة سالم



التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 03-09-14 الساعة 10:31 AM
فاطمة سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-14, 02:40 PM
فاطمة سالم
هذه الرسالة حذفت بواسطة فاطمة سالم.
قديم 03-09-14, 02:57 PM   #3
طالبة علم مصرية
| طالبة في المستوى الأول |
دورة ورش (3)
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك قاعدة
الاسم الثلاثي المختوم بألف لينة تكتب ألفه طويلة إذا كان أصلها واواً، وتكتب مقصورة إذا كان أصلها ياء.
أمثلة

1- قال تعالى : " وَمَنْ أحسَنُ قولاً مِمن دعا إلى اللّه وعَمِلَ صَالِحا وقَالَ إننِي مِن المسْلمين ".



2- قال تعالى : " ثُمَّ دَنا فتدَلَّى... ".



3- قال تعالى:"فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ"


4- قال تعالى : " مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوى ".

فإذا تأملنا المثالين ( 1، 2 ) تجد فيهما كلمتي ( دعا، دنا ) فعلين كل واحد منهما ثلاثي مختوم بألف لينة كـتبت بالممدودة ( الطويلة ) والسبب في ذلك أن أصلها واو، وطريقة معرفة أصل الألف اللينة في الفعـل الثلاثي: أن تأتي بالفعل المضارع منه، فتقول في ( دعا = يدعو ) وفي ( دنا = يدنو ).



ننظر بعد ذلك إلى الفعلين في المثالين الثالث والرابع تجد أن ( سقى، غوى ) فعلان ثلاثيان ختما بألف لينة كتبت بالمقصورة، وهذا لأن أصل ألفيهما ياء فتقول في مضارع ( سقى = يسقي ) وفي مضارع ( غوى = يغوي ) لذا نقول إن كل ألف أصلها ياء تكتب في الفعل الثلاثي بالمقصورة.


الخلاصـة


1 - تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية ألفاً طويلة إذا كان أصلها واوًا.


2 - تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية مقصورة إذا كان أصلها ياء.

ولمعرفة أصل الفعل الثلاثي المختوم بألف لينة نأتي بالمضارع منه.
وبناءً على هذا فالصحيح والله أعلم
القول: حىَّ


و فى انتظار مزيد أراء



توقيع طالبة علم مصرية
[CENTER][IMG]https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS0e5ijiKMIq1VHOBvPyaS79swgY5mRrwUYS9HaLjQm3ZPlsSXs[/IMG][/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة طالبة علم مصرية ; 03-09-14 الساعة 03:10 PM
طالبة علم مصرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-14, 03:45 PM   #4
طالبة علم مصرية
| طالبة في المستوى الأول |
دورة ورش (3)
افتراضي

اقتباس:
يقول ابن درستويه في (كتاب الكتّاب) [ص 44 و45]: (فإن كان ما قبل هذه الألفات ياءً، كتبت على اللفظ ألفا، لئلا يجتمع الياءان، وذلك مثل (الدنيا) و(السقيا) و(رَيّا) و(ثريّا). فأما (يحيى) اسم رجل بعينه، فإنه يُكتب وحده بالياء، مخالفا لنظائره، لأنه علَم مشهور يكثر استعماله ويُعرف فلا يُلبِس، فيجري على اللفظ دون المعنى، تخفيفا وفرقا بينه وبين الفعل، ولا يُقاس عليه لأنه شاذّ).

ويقول ابن قتيبة في (أدب الكاتب) [ص 258 و259]: (... إلا ما كان في آخره ياءان، فإنه يُكتب بألف، لكراهتهم اجتماع الألف في آخر الاسم، نحو(الدنيا) و(العليا) و(القُصيا)، ونحو (مُعَيّا) و(مُحَيّا) و(عام حَيًا) و(رؤيا) و(سقيا) ، خلا (يحيى) الذي هو اسم، فإن الكتّاب اجتمعوا على أن كتبوه بالياء، ولم يلزموا فيه القياس، وأحسبهم اتبعوا المصحف. وكذلك إن كان مثل هذا على (يفعَل)، نحو (فلان يعْيا بالأمر) و(يحْيا سنين)، كتبت بالألف كراهة لاجتماع ياءين في آخره).
كلام العلماء رحمهم الله لا كلام بعده
ولكن فى هاتين القاعدتين نلاحظ ان الكلام على الاسماء وليس الافعال
والقاعدة الثانية خصصت الفعل على وزن "يفعل" فقط

انتظركن
طالبة علم مصرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-14, 04:21 PM   #5
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

بوركتِ أختي ” طالبة علم مصرية”

القاعدة التي ذكرتيها في أن الألف إذا كان أصلها واوا تكتب ممدودة وإذا كان أصلها ياء تكتب مقصورة. صحيحة
لكن هناك استثناء وهو إذا سُبقت بياء ؛ فتكتبُ ممدودة لئلا يتوالى في الرسم ياءان
وهذا ما أشُيَر إليه في القاعدة الثانية

والله أعلم

التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 03-09-14 الساعة 04:50 PM
فاطمة سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-14, 07:14 AM   #6
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

بارك الله فيكما "أم سعد" و"طالبة علم مصرية" وزادكما من فضله
ما تفضلت به أختي الحبيبة .. طالبة علم مصرية صحيح ..
إلا أن القاعدة الإملائية ينقصها عبارة ..
القاعدة : تُرسم الألف اللينة في آخر الفعل الأكثر من ثلاثي ياءً إلا إذا كان آخره ياء
أما الفعل حيَّ : فليس هو المقصود من التحية
حيَّ اسم فعل أمر .. أصله حيي ومعناه هلم أو أقبل " حيَّ على الصلاة"
أما الفعل حيَّا فهو رباعي ويراد به التحية /
(حيَّاهُ تَحيَّةً قال لهُ حيَّاك الله أي عمَّرك وأحياك وأطال حياتك) (لسان العرب)
والأمر لا يتعدى كونه اختلافا في الرسم بين حيّا وحيّى
هذا الذي أعلمه .. وعسى أن يكون صحيحًا
والله أعلى وأحكم
سعيدة جدًا بأجواء المدارسة هذه .. توقظ ذهني الوَسْنان : )

التعديل الأخير تم بواسطة أروى آل قشلان ; 04-09-14 الساعة 07:56 AM سبب آخر: إضافة معنى التحية ...
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-14, 08:22 AM   #7
طالبة علم مصرية
| طالبة في المستوى الأول |
دورة ورش (3)
افتراضي

بارك الله فيك اختى الفاضلة اوبة
استفدت من هذه المناقشة
طالبة علم مصرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-14, 08:59 AM   #8
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة علم مصرية مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اختى الفاضلة اوبة
استفدت من هذه المناقشة
سلمكِ الله يا حبيبة .. وأنا استفدتُ وسعدتُ جدًا .. ولازلتُ أرجو مزيد إفادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سعد الجزائرية مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّا الله الغالية " أوبــــــــــــــة "
عندي كلمة أخرى تناقشتُ فيها أنا وإحدى الغاليات وهي كلمة " ملء"
هل الهمزة تكتبُ على السطر أم على النبرة " ملىء" .

على حسب علمي أنها تٌكتبُ على السطر هكذا " ملء" لأنها متطرفة
والقاعدة في الهمزة المتطرفة أنها تأخذ حركة ما قبلها
يقول الشيخ حمد المري في منظومته العذراء في قواعد الإملاء :
وإن تطرفت فشكل السابق *** مثاله ( يقرَأُ ) (جزْءُ اللاحـــــق )

وبما أن كلمة " ملْء" قبلها ساكن فتكتبُ على السطر وليس على النبرة .

لكن الأخت التي تناقشت معها قالت تُكتبُ على النبرة هكذا " ملئ"
أرجو الإفادة بارك الله فيكم .
حيّاكِ الله وبيّاكِ يا حبيبة
سامحيني لم أنتبه إلا بعد أن أغلقت .. كنتُ أشعر أن ثمة شيء مهم نسيته! : )
لا تعتمدي عليّ كثيرًا في قواعد الإملاء
لكن أحسب أنها ملء بهمزة على السطر كما ذكرتِ
فكذا وردت في صحيح البخاري في حديث أم زرع
ملْءُ كسائها .. وربي أعلم
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-14, 09:55 AM   #9
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

جــــــــــــــــــزاكم الله خيرًا وبارك فيكم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أَوْبــَــــة مشاهدة المشاركة
سعيدة جدًا بأجواء المدارسة هذه .. توقظ ذهني الوَسْنان : )
وأنا أسعد والله ، وكما أخبرتكِ يا سبحان الله جاء هذا الموضوع في وقته ؛ فقد كنتُ أفكر في هاتين الكلمتين أيهما أصح !
أنا كذلك لستُ من أهل اللغة ، لكني أحب اللغة والنحو من أيام الثانوية حتى الكثير يظنني تخصص أدبي مع أني كنت علوم تجريببة " علم الأحياء"
يا الله على تلكم الأيام الرائعة : )

الفعل " حيّا " رباعي ، والقاعدة في الرباعي فأكثر أن ألفه تكتب مقصورة إلا إذا سُبقت بياء كما تفضلتم كراهية اجتماع ياءين سواء كان اسما أو فعلا
كما قال الشيخ حمد المري في منظومته " العذراء في قواعد الإملاء "
وفي رباعي بياء تكتبُ ** مثاله (يرضى )و(بشرى ترغب ).
في غير مسبوق بـ (يا )كــــــ (دنيا) ** (ومن تدبر الكتاب يحيا)
والفعل (يحيـــــا )يشتبه مع العلم فالاسم بالمقصور جاء مرتسم.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة علم مصرية مشاهدة المشاركة


ولمعرفة أصل الفعل الثلاثي المختوم بألف لينة نأتي بالمضارع منه.
بوركتِ أختي وكذلك نسند الفعل لنا نقول : دنا ـــــــــــــــــــــــ دنوتُ ، سقى ـــــــــــــــــــــــــ سقيتُ .
يقول الشاطبي رحمه الله :
وتثنية الأفعال تكشفها وإن ** رددت إليك الفعل صادفت منهلا .

التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 04-09-14 الساعة 09:58 AM
فاطمة سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبادة جدي والداعية المجهول ... حاملة هم الدعوة خواطر دعوية 8 07-04-18 02:10 AM
نتائج اختبار الخاتمات و الأجزاء لعام 1431-1432 هـ مدارس التحفيظ النسائية المناشط الدعوية 0 20-09-11 12:39 AM


الساعة الآن 04:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .