العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ ورش عمل ملتقى طالبات العلم ๑¤๑ > ورشة تفريغ مواد للشيخ أبي إسحاق الحويني

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-10, 11:53 PM   #1
منى بنت محمد
معلمة بمعهد خديجة
q تفريغ الاشرطه من الدقيقه 40 الى نهايه الشريط

_طبعا هذا النصر لموسى عليه السلام هو نصر لكل مؤمن فى كل امه فمن صدق مع الله سبحانه وتعالى نصره سواء كان
من الانبياء و الرسل او من اتباع الانبياء و الرسل كما قال الله عز وجل(وكان حقا علينا نصر المؤمنين)(انا لننصر رسلنا
والذين ءامنوا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة و لهم سوء الدار) انظرن الى هذا
المشهد العظيم لما جاء موسى وجمع السحره جمع الناس الى ميقات يوم معلوم واوتى بالسحرة من كل مكان ولما اجتمع
السحره وبدا الابتلاء العظيم (فالقو حباهم و عصيهم وقالو بعزة فرعون انا لنحن الغالبون) شوف اعتزوا بمن بالمخلوق ما
من انسان يعتز بالمخلوق الا واذله الله عز وجل ولذلك على المؤمن والمؤمنة الا يعتز ابدا الا بلله وحده ولا يركن الا الى الله
وحده ولا يجعل حاجته الا بين يدى الله ولا يجعلها بين يدى مخلوق ابدا قط سواء كان صغيرا او كبيرا اميرا او مامورا
ابدا لا يجعل حاجته الا عند الله وحده فالله اذا احببته الله حبا صادقا وجعلت حاجتك بين يديه قضاها لك الله سبحانه وتعالى
جعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافيه لان الله ما يسلم اولياءه ابدا ما يمكن يسيب اولياؤه لاحد
من خلقه على الاطلاق لان الله يتولاهم الله سبحانه وتعالى يحبه لا يمكن ابدا لذلك سبحان الله عزوجل الله جعل
اولياءه فى كنفه وفى رحمته قولا وسعا لذلك قال(الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون) سبحان الله لا يخافون
المستقبل ايش يدرى فيه ابدا لانهم فى امن وامان فى كنف الله تبارك وتعالى ابدا فى حفظ الله ورعايته (فانك باعيننا) كما قال
الله عز وجل فمن كان بعين الله كيف يضل او كيف يشقى او كيف يخذل لا لا يمكن ابدا لذلك يا بنياتى دعوتى اليكن ولنفسى
بالذات ولكل مؤمنة ولكل مسلمه فى كل مكان ان تركن الى الواحد القهار وتجعل حجتها مهما بلغت عند الله وحده بين يديه لا
تسال احدا من خلقه ولذلك انظرن شوفى يا بنيتى النبى صلى الله عليه وسلم كان يحب ابى بكر رضى الله عنه وارضاه قد
كان صديقه ابو بكر صديق النبى صلى الله عليه وسلم اقرب الناس اليه ومن احب الرجال اليه اقرب الناس اليه رضى الله
عنه وارضاه ماذا قال له صلى الله عليه وسلم يا ابا بكر انى احبك فلا تسال الناس شيئا يا الله يا الله يا الله ما هذه العزه ما هذه
العظمه شوف انى احبك فلا تسال الناس شيئا حتى يقول الراوى كان ابا بكر رضى الله عنه يسقط منه سوطه من فوق دابته
والغلام ربما بعض الناس واقف بجوار دابته ويقول ولا يقول ناولنى السوط من الارض ينزل رضى الله عنه وارضاه عن
دابته فياخذ سوطه بيده استجابة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسال الناس شيئا الله اكبر اى بيان بعد هذا هذا نحن
فى حاجة اليه فهذا الذى استعان بالله تعالى اغناه الله .هل معنى ذلك الا ياخذ الانسان بالاسباب ؟لابد للانسان ان ياخذ
بلاسباب لابد ان ياخذ بالاسباب ولذلك ان يجعل حاجته بين يدى الله وياخذ بالاسباب للحصول عليها اه الانسان يطلب يريد
المال يريد الغنى يقول يا رب اغننا وان يجلس ولا يعمل بدون ان اتحرك ولا يبذل اى سبب انت الرزاق الم تقل يا رب (ان
الله هو الرزاق ذو القوة المتين)يا رب ارزقنى وانا جالس هذا ما يمكن ابدا هذا ما يمكن لابد من الحركه كما قال الله عز وجل
(وان ليس للانسان الا ما سعى وان سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الاوفى) و يقول جل وعلى (ان سعيكم لشتى) ففى
سعى فى حركه للحياه لابد فى سعى نعود للمشهد العظيم هنا لما جمع السحره واجتمعوا لميقات يوم معلوم قالو بعزة فرعون
لما نظروا ماذا فعل الله تبارك وتعالى بهذا الذى اتو به فهذا موسى اوجس فى نفسه خيفة قلنا لا تخف انك انت الاعلى ليه
لانه قال كلا ان معى ربى سيهدين كما قالت الاخت الكريمه لما قالو اصحابه انا لمدركون قال كلا يهدين نفس هذا المشهد
العظيم لما قال الله عز وجل انك انت الاعلى هنا قال القوا ما انتم ملقون فالقو حبالهم و عصيهم فيخيل اليه صلى الله عليه
وسلم انها تسعى يخيل اليه تسعى هنا موسى عليه السلام امره الله عز وجل بالقاء العصى بتوكل و يقين وايمان يملا قلبه
عليه السلام فلما القى العصا فاذا هى تلقف ما يافكون فوقع الحق وبطل ما كانو يعملون فغلبو هنالك وانقلبو صاغرين الله اكبر
فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين فالقى السحرة ساجدين قالوا امنا برب العالمين رب موسى وهارون هؤلاء الان الذين خروا لله
سجدا مؤمنين كانوا قبل قليل كفارا سحرا وبعد يسير من الوقت اصبحوا مؤمنين اتقياء برره سبحان الله الكريم سبحان الله
العظيم سبحان من يقلب القلوب سبحان من يقلب القلوب بين لحظه واخرى يغير الله من حال الى حال غير الله حال هؤلاء
من الكفر الى الايمان انظرن بعد ذلك قال امنتم له او فى ايه اخرى امنتم به قبل ان اذن لكم انه لكبيركم الذى علمكم السحر
شوف دعوات التافهين والخالين من كل علم و من كل فهم ومن كل وعى و من كل عقل شوف دعوه فاسده دعوه باطله ليس
عليها برهان ولا دليل سبحان الله شوف انه لكبيركم الذى علمكم السحر والله عجب عجب تجمع السحره تتحدى بهم ثم تقول
انه لكبيركم الذى علمكم السحر لاقطعن ايديكم وارجلكم من خلاف ثم لاصلبنكم فى جذوع النخل شوف شوف الايمان شوف
اليقين( قالوا لا ضير انا الى ربنا لمنقلبون انا نطمع ان يغفر لنل ربنا خطايانا ان كنا اول المؤمنين )الله اكبر ماذا قالوا قالوا
(اقض ما انت قاض انما تقضى هذه الحياة الدنيا انا امنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما اكرهتنا عليه من السحر والله خير وابقى) و
الله خير وابقى هذا يا بنياتى الذى نحتاج اليه فى هذا الوقت فى الوقت الحساس الذى تغيشه الامه وفى الوقت العصيب الذى
تعيشه الامه والتحديات الكبيره اليى تمر بنا ذكورا واناثا صغارا وكبارا دولا ومجتمعات نحن نواجه طوفان من التحديات
طبعا وباطل يدخل الى بيوتنا ويغزوا حياتنا دون رغبة منا لكن ماذا نفعل وليس لنا من يعصمنا من كل ذلك الا ان نجعل
حاجتنا بين يدى الله وان نركن الى العزيز الحكيم ونبذل غاية الاسباب فى سبيل الحفاظ على عقيدتنا و على هويتنا وعلى
اخلاقنا ونعيش بعزة الاسلام ونعتز بلاسلام ونحافظ على الاسلام وان تكون لنا دعوه ليس بالسنتنا ولا بافواهنا دعوه باخلاقنا
نحن نحتاج ان نكون دعاة فى كل مكان فى وسط اهلينا فى وسط المجتمع الصغير الذى نعيش فيه حيثما انتقلنا فى اى مكان
من دول العالم يجب ان تكون الرساله التى نبعثها للناس جميعا رساله اخلاقية يتمثل الاسلام فى اخلاق فى سلوك فى عطف
فى محبه فى رحمه فى شفقه على الناس اجمعين اذا كنا دعاة دعاة سبحان الله العظيم الحمد لله رب العالمين كما قلتى بنيتى
العلم هم الذى كانوا صنعوه من التخييل و التصوير و التمويه على الناس يعلمون انها بالعلم بالسحر ان هذا سحر لكن لما راو
الحيه حقيقة تلقف و تاكل كل ما صنعوه من السحر ايقنوا ان العصا التى تحولت الى حيه حقيقيه ليس من صنع موسى من
رب موسى الذى دعا الى عبادته فامنوا بهذا الخالق العظيم الانهم راو الايه فهؤلاء عندهم علم فالعلم والعقل قادهم تالقائيا ان
يؤمنوا ان موسى صادق وان الله قد بعثه بالصدق ويحمل الايات الداله على صدقه وينبغى علينا نحن العقلاء ان نؤمن به
حتى نفوز بما وعدنا به رب موسى وهذا هو المطلوب ان الانسان يوظف عقله ولهذا يا بنياتى لما الله عز و جل يقول يجب
علينا ان ننظر الى السماء والارض يجب علينا ان ننظر فى خلقنا ليييه حتى نزداد بهذا العلم يقينا بالنظر يقينا وايمانا فيكون
الايمان فى قلوبنا قويا متوهجا يحمينا كما قلت من هذا الطوفان العظيم جميل جدا يا بنياتى ان نتزود بالعلم النافع وان
نحرص على العلم النافع وان يكون لنا دائما وابدا تفكر وتدبر فى ايات الله الشرعيه وايات الله الكونيه على الدوام عل الدوام
باليل و النهار لا يمكن ان تمر عليكى بنيتى اختى الكريمه ايه او عبره او عظه او صوره من صور الحياه سواء كانت ماديه
بشقها المادى وشقها المعنوى الا وتنظرين فيها نظرة تفكر ونظر و تدبر يعنى فى عاقبة الامر انظرى فيها يعنى
والله ستجدين فيها من دلائل القدره وعجائب التكوين وعجائب التقدير ما يجعل الانسان يخر لله ساجدا على نعمة الاسلام
ونعمة الايمان الحمد لله رب العالمين اذا يا بنياتى الان فى قول الله (ولقد اتينا )وكذلك فى ملمح بيانى جميل فى كلمة ولقد
اتينا لما استقرات كلام الله جل و علا فى مواطن كثيره فى كتابه الكريم وجدت ان كلمة (الايتاء والاعطاء ) الايتاء تكون فى
مواطن الخير و الرحمة مصحوبه بفضل الله وبرحمته للمؤمنين عامة فتاملنا وقرانا وانت تقرا القران تاملنا هذه اللفته البيانيه
الايتاء كلمة الايتاء او فضل الايتاء دائما مصحوب بالفضل والرحمه ويكون لخواص المؤمنين غالبا لكن الاعطاء يكون له
ولغيره واذا ذكر لفظ الاعطاء او فعل الاعطاء يكون خالصا مقيدا بعطاء خاص كما قال الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه
وسلم (ولسوف يعطيك ربك فترضى)فسبحان الله فى لفظ العطاء كما قلت يكون له ولغيره وذا كان للمؤمنين او الرسل يكون
مقيدا ولسوف يعطيك شوف يعطيك ماذا فترضى عطاء مع الرضى عطاء عظيم كذلك يظهر والله اعلم لفظ الاعطاء يكون
فيه كلفه يعنى الانسان لما يعطى شيئا بكلفه يجاهد نفسه معه .قال الله عز وجل (حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون)
يكون فيه كلفه بعكس الايتاء (الذين ياتون ما اتو و قلوبهم وجلة انهم الى ربهم راجعون) (واتو الزكاه) يعطونها عن رضى
نفس وطواعيه ودون كلفه هؤلاء الذين يؤتون بغض يعنى عن كلفه وعن جهد مجبول على الشح. فتاملنا هذه المعانى كثيرا
وانتن تقران القران فستجدن خيرا كثيرا فيه اذا فى هذا المثل العظيم الذى ضربه الله عز وجل لنا بعد ان عدد لنا نعمه جل
وعلا وذكرنا بها قال جل وعلا وحذرنا بعاقبة اعمالنا كما قال( ثم الى ربكم ترجعون) سيحاسبنا على القليل والكثير والنقير
والقطمير ستحاسبوا كما قال اله تبارك وتعالى قال ولقد اتينا بنى اسرائيل وذكرنا ببعض نعمه على عباده فى اية لنا نحن
فتذكر النعم ولذلك هذه النعم الست التى عددها الله لنا نحن نتقلب فيها اليوم ولذلك يجب علينا يجب علينا ذكورا واناثا ان
نحافظ عليها وان نشكر الله سبحانه وتعالى فقد اعطانا الكتاب خير الكتب (حم تنزيل الكتاب) الكتاب يعنى الكامل فى الشرف
الكامل فى الهدايه الذى ليس بعده كتاب كامل الاوصاف كامل كامل الكتاب لذى فيه العزه فيه الحكمه فيه الخير كلام الله جل
و علا فاعطى بنى اسرائيل كتاب واعطانا كتاب لكن اى كتاب القران الوحى المبين المهيمن على الكتب السماويه كلها قال
(ومهيمنا عليه) الحمد لله رب العالمين ولذلك اعظم عطاء فى الوجود للوجود على الناس جميعا ان انزل كتابه الكريم للناس
ليس هناك عطاء للخلق افضل من هذا شرفهم الله بان جعل كلامه بين ايديهم وقرانه وكلامه صفه من صفاته له صفات
الخلود والدينون يعنى لا ياتى عليه ثناء كلام الله جل وعلا صفه من صفاته متصله بذاته لها صفة الدينون و الخلود و البقاء
فكذلك كلامه جل وعلا الذى انزله على العباد له صفة الدينون و الخلود فمن اعظم اعظم عطاء من الناس للناس على الناس
من الله جل و علا هذا الكتاب الكريم ولذلك يوم القيامه اوقبل يوم القيامه يرفعه الله جل وعلا من الصدور والسطور فلا يبقى
منه شيئا تعظيما لكتاب الله جل وعلا فهنيئا للمؤمنات اذا جعل الله القران فى صدرها اذا جعل الله القران فى صدرها ايات
بينات نحفظها ونراجعها وننظر فيها ليس هناك عطاء من الله افضل من هذا لا جمال ولا زوجه ولا ولد ما فى شىئ ابدا
يعادل ان يعطى الله العبد القران فى صدره يقراه باليل و النهار وينتفع به ذكرا الله تبارك وتعالى وخضوعا وذلا له يناجى
ربه تبارك وتعالى فى ظلمات الليل ما هناك شىئ افضل من هذا ابدا ابدا فاحفظن ذلك يا بنياتى واشكرن الله تبارك وتعالى
عليه (ولقد اتينا بنى اسرائيل الكتاب) ولقد اتينا اتباع محمد صلى الله عليه وسلم الكتاب القران الحكيم والحمد لله طبعا
اعطاهم الكتاب واعطانا كتاب اى كتاب هذا القران العظيم الحمد لله رب العالمين اعطاهم الله الحكم واعطانا الحكمه السنه
الطاهره المطهره( وانزل الله عليه الكتاب والحكمه)(واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من ايات الله و الحكمة) فاعطانا الله تبارك
وتعالى كتاب الله عز وجل واعطانا سنة محمد صلى الله عليه وسلم المعصومه فى حفظ الله جل وعلا كما قال الله سبحانه
وتعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحفظون) يدخل فى الذكر السنه الطاهره المطهره المحفوظه بحفظ الله فد يسر الله حفظها
لذلك فقد قال الله تبارك وتعالى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم فى سورة النحل(فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ..بالبينات
و الزبر وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون) اى انى اوتيت القران ومثله معه الحمد لله رب العالمين
عندنا الينه المطهره نقرا فيها ونتدبر فيها ففيها خير عظيم جدا فعندنا الكتاب وعندنا السنه ولذلك قال(وانزلنا اليكم نورا مبينا)
ولذلك سبحانه وتعالى قال (فامنوا بالله ورسوله والنور الذى انزلنا) فمحمد صلى الله عليه وسلم نور وما جاء به نور كما قال
الله جل وعلا (ان هو الا وحى يوحى)(ما ضل صاحبكم وما غوى ان هو الا وحى يوحى)فعلينا ان ننظر الى كتاب الله عز
وجل وننظر فى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفى معجزاته عليه السلام ففيها خير كثير فيها النور وفيها البركه وفيها
الهدى الحمد لله رب العالمين ويقول جل وعلا والحمد لله جعلنا اتباع خير الرسل و الانبياء محمد عليه السلام واعطانا خيرا
مما اعطى بنى اسرائيل ورزقنا كما قلت من الطيبات حدثن ولا حرج انظرن ماذا اعطانا الله من الطيبات حدثن ولا حرج فى
الطيبات التى اعطانا الله عز وجل سناتى عليها فى الدرس القادم ان شاء الله لنتحدث عن بعض مظاهر الخير والطيب الذى
اعطانا الله فى امر الاسلام والحمد لله رب العالمين وقد فضلنا الله سبحانه وتعالى على كل الناس اجمعين فقد قال(وما
ارسلناك الا رحمة للعلمين) ارسلناك للناس كافة بشيرا و نذيرا لكن اكثر الناس لا يعلمون (كنتم خير امة اخرجت للناس
تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) فالخير يه فى كتاب الله باقيه فيه الى قيام الساعه فالحمد لله رب
العالمين اسال الله العظيم ان يجعلنى واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه.
منى بنت محمد غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفريغ محاضرة الدعاء للشيخ مشاري الخراز احلام فلسطين روضة الفقه وأصوله 0 05-09-13 12:26 AM
* رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم * حفصة روضة سير الأعلام 20 31-10-07 10:12 PM
[السلسلة الصوتية] كيف تتعلم قراءة القرآن ؟ - للأستاذ الشيخ _ أحمد عامر الكلمة الطيبة مكتبة طالبة العلم الصوتية 11 24-03-07 12:55 AM


الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .