العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة التجويد الميسرة لرواية حفص

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 27-02-08, 10:03 PM   #6
أمة البر الرحيم
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

الأخفاء
لغة : الستر
إصطلاحا:
النطق بالحرف الساكن (النون الساكنة أو التنوين )بحالة وسط بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة

عدد الحروف : 15 حرف
توجد فى الحروف الأولى من هذا البيت
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

علة الأخفاء :
النون الساكنة أو التنوين لم يبعدا عن هذه الأحرف مثل بعدهما عن الحروف الحلقية فيظهرا ولم يقتربا من هذه الحروف كقربهما من حروف الأدغام فيدغما فأخذت حكما متوسطا بين الأظهار والأدغام وهو الأخفاء



وسمى الأخفاء هنا إخفاء حقيقى لأنه لا خلاف فيه بين القراء ولذهاب الحرف وبقاء صفة الغنة
ويكون من كلمة أو كلمتين
-أما الأخفاء الشفوى فيكون بين الميم والباء وفيه خلاف بين العلماء (بعض القراءات تظهر الميم عند ملاقتها الباء) ولايكون إلا من كلمتين

الفرق بين الأدغام والأخفاء:
الأدغام:
-يكون فى الحرف , الغنة مع الأدغام , معها تشديد , لا يكون إلا من كلمتين
الإخفاء:
-يكون عند الحرف , الغنة سابقة للإخفاء , عارية عن التشديد , يكون من كلمة أو كلمتين
أمة البر الرحيم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .