العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-12-25, 12:03 AM   #11
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 190
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الأسبوع الثاني سورة القصص الآيات من (٧١-٧٥)

مدارسة الأسبوع الثاني سورة القصص الآيات من (٧١-٧٥)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي:

﴿قُل أَرَأَيتُم إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيكُمُ اللَّيلَ سَرمَدًا إِلى يَومِ القِيامَةِ مَن إِلهٌ غَيرُ اللَّهِ يَأتيكُم بِضِياءٍ أَفَلا تَسمَعونَ۝٧١قُل أَرَأَيتُم إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيكُمُ النَّهارَ سَرمَدًا إِلى يَومِ القِيامَةِ مَن إِلهٌ غَيرُ اللَّهِ يَأتيكُم بِلَيلٍ تَسكُنونَ فيهِ أَفَلا تُبصِرونَ۝٧٢وَمِن رَحمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيلَ وَالنَّهارَ لِتَسكُنوا فيهِ وَلِتَبتَغوا مِن فَضلِهِ وَلَعَلَّكُم تَشكُرونَ۝٧٣
١-بيان منه الله وفضله على عباده بتسخير الليل والنهار لهم
٢-بيانه سبب ذكر (أَفَلا تَسمَعونَ) مع الليل وذكر (أَفَلا تُبصِرونَ) مع النهار
٣-ينبغي للعبد الانتباه الى تدبر نعم الله عليه

وَيَومَ يُناديهِم فَيَقولُ أَينَ شُرَكائِيَ الَّذينَ كُنتُم تَزعُمونَ۝٧٤وَنَزَعنا مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهيدًا فَقُلنا هاتوا بُرهانَكُم فَعَلِموا أَنَّ الحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنهُم ما كانوا يَفتَرونَ۝٧٥
١-بينه سبب نداء الله للمشركين يوم القيامه
٢-الاستدلال بايه اخرى توضح انهم زعموا الشركاء لله وانهم كانوا يتبعون الظن
٣-المقصود من (وَنَزَعنا مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهيدًا)
٤-معنى (بُرهانَكُم)
٥-بين انقطاع حجتهم وبطلان قولهم وفساده
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-25, 12:37 AM   #12
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 190
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث سوره العنكبوت الايات من (١-٩)

مدارسه الاسبوع الثالث سوره العنكبوت الايات من (١-٩)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي:

﴿الم۝١
بين ان الكلام عن الحروف المتقطعه قد سبق في اول سوره البقره
أَحَسِبَ النّاسُ أَن يُترَكوا أَن يَقولوا آمَنّا وَهُم لا يُفتَنونَ۝٢
وَلَقَد فَتَنَّا الَّذينَ مِن قَبلِهِم فَلَيَعلَمَنَّ اللَّهُ الَّذينَ صَدَقوا وَلَيَعلَمَنَّ الكاذِبينَ۝٣
١-بيان حكمه الله تعالى من الفتن والمحن
٢-بين ان ذلك سنه الله وعادته في الاولين وفي هذه الامه ان يبتليهم
٣-بين ان ورود الشبهات تكون دلاله على صدق الايمان وصحته من عدمه

أَم حَسِبَ الَّذينَ يَعمَلونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسبِقونا ساءَ ما يَحكُمونَ۝٤
١-بيان ظن الذين يعملون السيئات ان الله غافل عنهم
٢-بيان سوء حكمهم

مَن كانَ يَرجو لِقاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّميعُ العَليمُ۝٥
١-تبشير المحب المشتاق للقاء الله بانه قريب

وَمَن جاهَدَ فَإِنَّما يُجاهِدُ لِنَفسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ العالَمينَ۝٦
١-الله تعالى عليم بالنيات وصدق الدعوات
٢-وضح سبب ان من جاهد نفسه وشيطانه وعدوه فانه يجاهد لنفسه

وَالَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنهُم سَيِّئَاتِهِم وَلَنَجزِيَنَّهُم أَحسَنَ الَّذي كانوا يَعمَلونَ۝٧
١-بيان جزاء الذين امنوا وعملوا الصالحات
٢- معنى (وَلَنَجزِيَنَّهُم أَحسَنَ الَّذي كانوا يَعمَلونَ)

وَوَصَّينَا الإِنسانَ بِوالِدَيهِ حُسنًا وَإِن جاهَداكَ لِتُشرِكَ بي ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ فَلا تُطِعهُما إِلَيَّ مَرجِعُكُم فَأُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ۝٨
١-بيان توصيه الله تعالى بالوالدين حسنا
٢-المقصود من (حُسنًا)
٣- بين تعظيم امر الشرك في قوله (وَإِن جاهَداكَ لِتُشرِكَ بي ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ)
٤-بين تقديم بر الوالدين وطاعتهما الا على طاعه الله ورسوله

وَالَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَنُدخِلَنَّهُم فِي الصّالِحينَ۝٩
١-بين انه من يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخل الجنه مع الصالحين كل على حسب درجته ومرتبته عند ربه
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-25, 12:41 AM   #13
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 190
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الثالث سوره العنكبوت الايات من (١-٩)

مدارسه الاسبوع الثالث سوره العنكبوت الايات من (١-٩)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي:

﴿الم۝١
بين ان الكلام عن الحروف المتقطعه قد سبق في اول سوره البقره
أَحَسِبَ النّاسُ أَن يُترَكوا أَن يَقولوا آمَنّا وَهُم لا يُفتَنونَ۝٢
وَلَقَد فَتَنَّا الَّذينَ مِن قَبلِهِم فَلَيَعلَمَنَّ اللَّهُ الَّذينَ صَدَقوا وَلَيَعلَمَنَّ الكاذِبينَ۝٣
١-بيان حكمه الله تعالى من الفتن والمحن
٢-بين ان ذلك سنه الله وعادته في الاولين وفي هذه الامه ان يبتليهم
٣-بين ان ورود الشبهات تكون دلاله على صدق الايمان وصحته من عدمه

أَم حَسِبَ الَّذينَ يَعمَلونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسبِقونا ساءَ ما يَحكُمونَ۝٤
١-بيان ظن الذين يعملون السيئات ان الله غافل عنهم
٢-بيان سوء حكمهم

مَن كانَ يَرجو لِقاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّميعُ العَليمُ۝٥
١-تبشير المحب المشتاق للقاء الله بانه قريب

وَمَن جاهَدَ فَإِنَّما يُجاهِدُ لِنَفسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ العالَمينَ۝٦
١-الله تعالى عليم بالنيات وصدق الدعوات
٢-وضح سبب ان من جاهد نفسه وشيطانه وعدوه فانه يجاهد لنفسه

وَالَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنهُم سَيِّئَاتِهِم وَلَنَجزِيَنَّهُم أَحسَنَ الَّذي كانوا يَعمَلونَ۝٧
١-بيان جزاء الذين امنوا وعملوا الصالحات
٢- معنى (وَلَنَجزِيَنَّهُم أَحسَنَ الَّذي كانوا يَعمَلونَ)

وَوَصَّينَا الإِنسانَ بِوالِدَيهِ حُسنًا وَإِن جاهَداكَ لِتُشرِكَ بي ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ فَلا تُطِعهُما إِلَيَّ مَرجِعُكُم فَأُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ۝٨
١-بيان توصيه الله تعالى بالوالدين حسنا
٢-المقصود من (حُسنًا)
٣- بين تعظيم امر الشرك في قوله (وَإِن جاهَداكَ لِتُشرِكَ بي ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ)
٤-بين تقديم بر الوالدين وطاعتهما الا على طاعه الله ورسوله

وَالَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَنُدخِلَنَّهُم فِي الصّالِحينَ۝٩
١-بين انه من يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخل الجنه مع الصالحين كل على حسب درجته ومرتبته عند ربه
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-25, 04:29 PM   #14
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 243
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الرابع

سوره الزمر من 1-7
تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ ﴿1﴾
1- اخبار عن عظمه الله تعالى وعظمه القرآن ومانزل به

إِنَّآ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ فَٱعۡبُدِ ٱللَّهَ مُخۡلِصٗا لَّهُ ٱلدِّينَ ﴿2﴾
1-معنى فَٱعۡبُدِ ٱللَّهَ مُخۡلِصٗا لَّهُ ٱلدِّينَ


أَلَا لِلَّهِ ٱلدِّينُ ٱلۡخَالِصُۚ وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦٓ أَوۡلِيَآءَ مَا نَعۡبُدُهُمۡ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى ٱللَّهِ زُلۡفَىٰٓ إِنَّ ٱللَّهَ يَحۡكُمُ بَيۡنَهُمۡ فِي مَا هُمۡ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي مَنۡ هُوَ كَٰذِبٞ كَفَّارٞ ﴿3﴾
1- اقرار بامر الاخلاص
2- اقرار لان الكمال لله وحده
3- من اسوء القياسات قياس بين العبد والله ولا يجوز ذلك لان الله وحده المتفرد بالعبوديه
3- ما المستفاد من وصف الكاذب ب كفار

لَّوۡ أَرَادَ ٱللَّهُ أَن يَتَّخِذَ وَلَدٗا لَّٱصۡطَفَىٰ مِمَّا يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ سُبۡحَٰنَهُۥۖ هُوَ ٱللَّهُ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّار
1-الله الواحد فى صفاته واسمائه وافعاله لا شرك له
2- فى الايات اقرار بوحدانيه الله

خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّۖ يُكَوِّرُ ٱلَّيۡلَ عَلَى ٱلنَّهَارِ وَيُكَوِّرُ ٱلنَّهَارَ عَلَى ٱلَّيۡلِۖ وَسَخَّرَ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَۖ كُلّٞ يَجۡرِي لِأَجَلٖ مُّسَمًّىۗ أَلَا هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡغَفَّٰرُ ﴿5﴾
1- الحكمه من خلق السموات والارض
2- معنى يكور الليل على النهار
خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسٖ وَٰحِدَةٖ ثُمَّ جَعَلَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ ثَمَٰنِيَةَ أَزۡوَٰجٖۚ يَخۡلُقُكُمۡ فِي بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمۡ خَلۡقٗا مِّنۢ بَعۡدِ خَلۡقٖ فِي ظُلُمَٰتٖ ثَلَٰثٖۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ لَهُ ٱلۡمُلۡكُۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُصۡرَفُونَ
1- الحكمه من خلقكم من نفس وحده وجعل منها زوجها
2- لماذا اختص ثمانيه ازواج من الانعام
3- المقصود بالظلمات الثلاثه

إِن تَكۡفُرُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمۡۖ وَلَا يَرۡضَىٰ لِعِبَادِهِ ٱلۡكُفۡرَۖ وَإِن تَشۡكُرُواْ يَرۡضَهُ لَكُمۡۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرۡجِعُكُمۡ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ ﴿7﴾
1- معنى ولا يرضى لعباده الكفر
2- الله لا يتضرر بكفركم ولا ينتفع بشكركم بل هو الواحد القهار
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-25, 04:37 PM   #15
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 243
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الخامس

سوره الزمر من 8-16

۞@_@وَإِذَا مَسَّ ٱلۡإِنسَٰنَ ضُرّٞ دَعَا رَبَّهُۥ مُنِيبًا إِلَيۡهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُۥ نِعۡمَةٗ مِّنۡهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدۡعُوٓاْ إِلَيۡهِ مِن قَبۡلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادٗا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِۦۚ قُلۡ تَمَتَّعۡ بِكُفۡرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلنَّارِ
1-اخبار عن كرم الله بعباده واحسانه وبره وقله شكر عبده
2- معنى جعل لله اندادا

أَمَّنۡ هُوَ قَٰنِتٌ ءَانَآءَ ٱلَّيۡلِ سَاجِدٗا وَقَآئِمٗا يَحۡذَرُ ٱلۡأٓخِرَةَ وَيَرۡجُواْ رَحۡمَةَ رَبِّهِۦۗ قُلۡ هَلۡ يَسۡتَوِي ٱلَّذِينَ يَعۡلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ ﴿9﴾
11- جزاء العامل بطاعه الله
2-من هم أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ


قُلۡ يَٰعِبَادِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمۡۚ لِلَّذِينَ أَحۡسَنُواْ فِي هَٰذِهِ ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةٞۗ وَأَرۡضُ ٱللَّهِ وَٰسِعَةٌۗ إِنَّمَا يُوَفَّى ٱلصَّٰبِرُونَ أَجۡرَهُم بِغَيۡرِ حِسَابٖ ﴿10﴾
1- الاسباب الموجبه للتقوى
2- المقصود ب ارض الله واسعه
3- من الصابرون

قُلۡ إِنِّيٓ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ مُخۡلِصٗا لَّهُ ٱلدِّينَ ﴿11﴾
امر لازم ان يكون الداعى للشى هو اول من قام به

وَأُمِرۡتُ لِأَنۡ أَكُونَ أَوَّلَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ ﴿12﴾

امر لازم ان يكون الداعى للشى هو اول من قام به


قُلۡ إِنِّيٓ أَخَافُ إِنۡ عَصَيۡتُ رَبِّي عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ ﴿13﴾
معنى قُلۡ إِنِّيٓ أَخَافُ إِنۡ عَصَيۡتُ رَبِّي عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ

قُلِ ٱللَّهَ أَعۡبُدُ مُخۡلِصٗا لَّهُۥ دِينِي ﴿14﴾
معنى أَعۡبُدُ مُخۡلِصٗا لَّهُۥ دِينِي

فَٱعۡبُدُواْ مَا شِئۡتُم مِّن دُونِهِۦۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡخَٰسِرِينَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ وَأَهۡلِيهِمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۗ أَلَا ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡخُسۡرَانُ ٱلۡمُبِينُ ﴿15﴾
11 المقصود ب الخاسرين
2- جزاء الخاسرين فى الاخره

لَهُم مِّن فَوۡقِهِمۡ ظُلَلٞ مِّنَ ٱلنَّارِ وَمِن تَحۡتِهِمۡ ظُلَلٞۚ ذَٰلِكَ يُخَوِّفُ ٱللَّهُ بِهِۦ عِبَادَهُۥۚ يَٰعِبَادِ فَٱتَّقُونِ ﴿16﴾
1- ذكر شده ما يحدث اهم من الشقاء
2- معنى يُخَوِّفُ ٱللَّهُ بِهِۦ عِبَادَهُۥۚ يَٰعِبَادِ فَٱتَّقُونِ
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-25, 02:12 PM   #16
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع السادس

من سورة الشعراء
تيسير السيد. من 102:69

من سورة العنكبوت
هبه ابراهيم عطية. :51:46

من سورة الزمر
فاطمة السيد:27:22

من سورة الزخرف
مها رفعت 56:46
فاطمة أم جميلة. 67:57
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-25, 02:17 PM   #17
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع السابع

من سورة الشعراء
تيسير السيد. من 175:160

من سورة الروم
هبه ابراهيم عطية. 11:1

من سورة الزمر
فاطمة السيد:38:32

من سورة الزخرف
مها رفعت 73:68
فاطمة أم جميلة. 84:74
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
مها رفعت علي, د هبه ابراهيم, حسناء محمد, دعاء بنت وفقي, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد, هاله جمال, هند محمد حسين, إنعام محمد خليفه

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم ورده الياسيمن روضة السنة وعلومها 9 17-12-17 09:53 PM


الساعة الآن 02:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .