العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-25, 12:57 AM   #1
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 40
المشاركات: 274
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي صفحه مدارسه التفسير لحلقه أروي بنت عبد المطلب

بسم الله الرحمن الرحيم
حيا الله طالبات العلم
وَعَنْ أَبي الدَّرْداءِ، ، قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ. رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ.
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-25, 12:54 AM   #2
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 40
المشاركات: 274
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الأول

الاسبوع الاول
ضحى سوره الكهف 78/82
آمال سوره الكهف 103/110
وفاء سوره مريم 1/9
أمل سوره الفرقان 21/29
عزيزه 47/55
رحاب 63/70
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-25, 12:55 AM   #3
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 40
المشاركات: 274
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الثاني

الاسبوع الثاني
آمال سوره مريم 27/37
ضحى 59/67
وفاء 78/86
رحاب سوره الشعراء 23/33
عزيزه 46/56
أمل 90/104
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-25, 02:57 PM   #4
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 82
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الاولى
الكهف من ١٠٣-١١٠

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات١٠٣ -١٠٦
١- امر من الله لرسوله ان يحذر الناس ويعرفهم بالاخسرين اعمالا

٢- وصف الاخسرين اعمالا

٣ـ. نتائج كفرهم وضلالهم

٤ــ بيان سبب عدم اقامه وزنا لهم

٥--وضح الجزاء للكافرين يوم القيامه

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات١٠٧-١٠٨

١-- وضح ان الايمان يكون بالقلب والجوارح

٢ــ وضح المقصود بجنات الفردوس

٣ــ وصف الجنه وما بها من نعيم تسعد به الروح وتلذ الاعين

٤ــ طمأنه المؤمنين ان بقائهم فى الجنه دائم ومخلد وهذا تمام الرضا والنعيم

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٠٩

١-- امر من الله للنيى ان يخبر الناس بعظمه الخالق وسعه صفاته

٢-- وضح ان علم الله لا يقارن بعلم المخلوقات كلها مجتمعه الاولين والاخرين

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٠

١ــ امر من الله لرسوله بأخبار الناس انه بشر مثلهم وليس بأله ولا يعلم الغيب
٢ـ ان التفضيل الذى فضل على غيره من الناس هو الوحى

٣ـ- بين الشرط الواجب الالتزام به للقاء الله
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-25, 05:04 PM   #5
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 82
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الثانيه
سورة مريم من ٣٧:٢٧
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات
١-وضح سبب دخول مريم علي اهلها بوليدها دون خوف
٢-وضح معني فريا
٣-بين انها اخت هارون لنسبها له
٤-ذكر صلاح ابويها وسيرتهما الحسنه
٥- وضح ان الذريه غالبا يكون بعضها من بعض في الصلاح وضده
٦-بين تعجب قومها من اشارتها الي ولدها ليكلمهم
٧-وضح ان عيسي تبرأ من جميع الاقوال المنسوبه اليه بأن وصف نفسه بالعبوديه
٨-عدد فضل الله عليه بأن آتاه الكتاب والنبوه وجعله مباركا
٩-وضح وصية الله له بالصلاه والذكاه وبر امه
١٠-بين معني شقيا
١١-بين تمام كرم الله عليه بأن سلمه يوم ولادته ويوم موته ويوم البعث


العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات٣٦.٣٥.٣٤
١-بين ان صفات عيسي ابن مريم هي من غير شك ولا ريبه ولكنه قول الحق
٢-وضح معني يمترون
٣-نفي ان يتخذ الله ولدا ووضح السبب في ذلك
٤-فسر معني كن فيكون
٥-فسر معني فاعبدوه----صراط مستقيم

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه ٣٧
١-وضح معني الاحزاب
٢-وضح سبب اختلافهم
٣-بين عقوبة الكافرين بالله ورسله
٤-فسر معني مشهد يوم عظيم
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-25, 03:52 PM   #6
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 55
المشاركات: 57
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الاولى
سورة الفرقان من الاية(21:29)
من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية للايات الكريمة:

#وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَىٰ رَبَّنَا ۗ لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا (الفرقان: 21)

1. *المكذبون للرسول: هؤلاء الناس لا يخافون من وعيد الله ولا يرجون لقاءه.
2. *اقتراحهم: يسألون عن سبب عدم نزول الملائكة أو رؤية ربهم.
3. *تكبرهم: لقد استكبروا في أنفسهم، حيث اقترحوا هذا الاقتراح وتجرأوا هذه الجرأة.
4. *عتوهم: عتوا عتواً كبيراً، أي قسوا وصلبوا عن الحق قساوة عظيمة.

#وَيَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَىٰ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا (الفرقان: 22)

1. * يوم يرون الملائكة، وهذا يوم القيامة.لا بشرى يومئذ للمجرمين، أي لا يوجد فرح ولا سرور لهم.
2. * يقولون "حجراً محجوراً"، أي يقولون كلمة تعبر عن الحزن والندم.
3. *هؤلاء الناس يحزنون ويندمون على ما فعلوه في الدنيا.

#وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا (الفرقان: 23)

1. * قدمنا إلى ما عملوا من عمل، أي نظرنا إلى أعمالهم.
2. *جعلنا أعمالهم باطلة لا قيمة لها.
3. *اعمالهم كالهباء المنثور هو الغبار الذي يرى في ضوء الشمس، وهو مثل للشيء الذي لا قيمة له. لأنهم لم يعملوها لله.

#أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا (الفرقان: 24)

1. * أصحاب الجنة هم الذين آمنوا بالله وعملوا صالحا واتقوا ربهم.
2. * مستقرهم في الجنة هو الخير والراحة التامة.
3. * راحتهم في الجنة هي القيلولة النافعة والتمام النعيم.

#وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا (الفرقان: 25)

1. * يوم تشقق السماء بالغمام، أي تتفتح السماء بالسحاب.
و تنزل الملائكة من السماء.
2. *هذا المشهد يدل على عظمة الله وقدرته.

#الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (الفرقان: 26)

1. * الملك يومئذ الحق للرحمن، أي أن الله هو المالك الحقيقي في ذلك اليوم.
2. * وكان يوما على الكافرين عسيرا، أي أن ذلك اليوم سيكون صعبا وشديدا على الكافرين.
3. * هذا يدل على قدرة الله وعدله في ذلك اليوم.

#وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (الفرقان: 27)

1. *يوم يعظ الظالم على يديه، أي يندم على ما فعل.
2. * يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا، أي يتمنى لو كان اتبع الرسول.
3. * هذا يدل على حسرة الظالم وندمه على ما فعل.

#يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (الفرقان: 28)

1. * يقول يا ويلي ليتني لم أتخذ فلانا خليلا، أي يندم على اتخاذه صديقا سوء.
2. *هذا يدل على تأثير الصاحب السيء على الإنسان.
ويدل على حسرة الإنسان على ما فعل.

#لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا (الفرقان: 29)

1. * يقول لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني، أي يتهم الشيطان بأنه أضله عن الحق.
2. *وكان الشيطان للإنسان خذولا، أي أن الشيطان يخذلك في وقت الشدة.
3. * هذا يدل على ضرورة الحذر من الشيطان ومكائده.

تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-25, 05:10 PM   #7
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 55
المشاركات: 57
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الثانية سورة الشعراء من الاية(90:104)
من تفسير الشيخ السعدي رحمه الله علية للايات:

#وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (الشعراء: 90)

1. *وأزلفت الجنة للمتقين، أي قربت الجنة للمتقين.
و هم الذين امتثلوا أوامر الله واجتنبوا نواهيه واتقوا سخطه وعقابه.
2. *هذا يدل على نعيم الجنة الذي أعد للمتقين.

#وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (الشعراء: 91)

1- *وبرزت الجحيم للغاوين، أي أظهرت الجحيم للكافرين.
2- *الكافرون هم الذين أوضعوا في معاصي الله وتجرأوا على محارمه وكذبوا رسله.

#وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ (الشعراء: 92)

1- * سؤال الكافرين عن الأصنام التي كانوا يعبدونها.
2- * يدل على أن الكافرين سيعرفون أن الأصنام لا تنفع ولا تضر.وهذا يدل على الحساب العظيم يوم القيامة.

#مِن دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنصُرُونَكُمْ أَوْ يَنتَصِرُونَ (الشعراء: 93)

1- * أي هل الأصنام لاتنصركم أو تنتصر بأنفسها.
2- *هذا يدل على كذب الأصنام وخيبة أمل الكافرين.
و خسرانهم وضلالهم.

#فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (الشعراء: 94)

1- * أي ألقوا في النار هم وعبدة الأصنام.
2- *اهذا يدل على عذاب النار الذي أعد للكافرين.
وخسران الكافرين وضلالهم.

#وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (الشعراء: 95)

1- * وجنودإبليس أجمعون، أي جنود الشيطان من الإنس والجن.
2- * يدل على ضلال الكافرين واتباعهم للشيطان.
وعذاب النار الذي أعد لهم.

#قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (الشعراء: 96)

1- * قالوا وهم فيها يختصمون، أي يجادل الكافرين فيما بينهم.
2- * هذا يدل على ندم الكافرين على ما فعلوا.
والعذاب الذي أعد للكافرين.

#تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (الشعراء: 97)

1- * اعتراف الكافرين بضلالهم.
2- * ندم الكافرين على ما فعلوا.
3- * حسرة الكافرين على ما فرطوا في جنب الله.

#إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (الشعراء: 98)

1- *تسوية الأصنام بالله أي كانوا يعدلون الأصنام بالله في العبادة.
2- * هذا يدل على ضلال الكافرين وعبادتهم للأصنام.
ويدل على اعتراف الكافرين بأنهم كانوا يخطئون في عبادتهم.


#وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (الشعراء99)

1- *الضلال بسبب المجرمين أي أن المجرمين هم الذين أضلوهم عن طريق الحق.
2- *اعتراف الكافرين بأنهم كانوا يخطئون.
و هذا يدل على أن كل شخص مسؤول عن أفعاله.

#فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ (الشعراء: 100)

1- *عدم وجود شافعين أي لا يوجد لهم شافعين ينقذونهم من العذاب.
2- * يدل على ندم الكافرين على ما فعلوا.

#وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (الشعراء: 101)

1- *عدم وجود صديق حميم أي لا يوجد لهم صديق قريب ينفعهم.

#فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (الشعراء: 102)

1- *التمني بالعودة أي يتمنون لو يعودون إلى الدنيا ليكونوا من المؤمنين.

2- *هيهات هيهات، أي بعيد عنهم ما يطلبون.
هذا يدل على يأس الكافرين من العودة إلى الدنيا وحسرتهم.

#إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (الشعراء: 103)*

1- *الآية في قصة الكافرين لعبرة.
و لم يكن أكثرهم مؤمنين بالرغم من رؤية الآيات.

#وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (الشعراء: 104)*

1- *وإن ربك لهو العزيز، أي إن الله قوي لا يقهر.
: الرحيم، أي إن الله رحيم بعباده.
تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-25, 06:06 PM   #8
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 112
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الأول
سورة الفرقان، الآيات( ٦٣- ٧٠)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَعِبَادُ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلَّذِينَ يَمۡشُونَ عَلَى ٱلۡأَرۡضِ هَوۡنٗا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ ٱلۡجَٰهِلُونَ قَالُواْ سَلَٰمٗا (63):
١- بيان أنواع العبودية واستدل بآية كريمة، وتوضيح المراد بالعبودية في الآية، وعلل إضافة العبودية ل(ٱلرَّحۡمَٰنِ).
٢- بيان أن صفاتهم أكمل الصفات.
٣- فسر (هَوۡنٗا) مبينا أنها تدل على الوقار والتواضع لله ولعباده.
٤- ذكر المراد ب(وَإِذَا خَاطَبَهُمُ ٱلۡجَٰهِلُونَ)، مبينا ردهم على ذلك الخطاب في (قَالُواْ سَلَٰمٗا) موضحا أوجه السلامة في ردهم، وأن هذا مما يمدحون عليه، مبينا الصفات التي دل عليها (الحلم والإحسان والعفو والرزانة).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱلَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمۡ سُجَّدٗا وَقِيَٰمٗا (64) وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱصۡرِفۡ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَآءَتۡ مُسۡتَقَرّٗا وَمُقَامٗا (66):
١- ذكر المراد ب (يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمۡ سُجَّدٗا وَقِيَٰمٗا)، واستدل بآية كريمة.
٢- فسر (ٱصۡرِفۡ)، مبينا كيفية دفع هذا العذاب، واستدل بآية كريمة ، وفسر (غَرَامًا) موضحا علة تلك التسمية.
٣- ذكر أن هذا الطلب والدعاء من باب التضرع لله تعالى وأنهم لاطاقة لهم بهذا العذاب، مبينا أنه على قدر وقع الشدة والمحنة يكون الفرح بزوالها.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمۡ يُسۡرِفُواْ وَلَمۡ يَقۡتُرُواْ وَكَانَ بَيۡنَ ذَٰلِكَ قَوَامٗا (67) وَٱلَّذِينَ لَا يَدۡعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ وَلَا يَقۡتُلُونَ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ وَلَا يَزۡنُونَۚ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ يَلۡقَ أَثَامٗا (68):
١- بيان أنواع النفقات، وفسر(لَمۡ يُسۡرِفُواْ)، (وَلَمۡ يَقۡتُرُواْ).
٢- أوضح ما ينبغي عليهم في الإنفاق وورد في قوله ( وَكَانَ بَيۡنَ ذَٰلِكَ قَوَامٗا).
٣- بين إفرادهم العبادة والإخلاص لله تعالى والإعراض عما سواه.
٤- بين المراد ب(ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ)، موضحا الحالات التي يحل فيها القتل، وفسر (وَلَا يَزۡنُونَۚ) واستدل بآية كريمة، فسر علام يعود اسم الإشارة (ذَٰلِكَ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( يُضَٰعَفۡ لَهُ ٱلۡعَذَابُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَيَخۡلُدۡ فِيهِۦ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ عَمَلٗا صَٰلِحٗا فَأُوْلَٰٓئِكَ يُبَدِّلُ ٱللَّهُ سَيِّـَٔاتِهِمۡ حَسَنَٰتٖۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورٗا رَّحِيمٗا (70):
١- ذكر علام يعود الضمير في (فِيهِۦ).
٢- بيان لمن الوعيد بالخلود في العذاب، موضحا حكم خلود القاتل والزاني.
٣- ذكر علة نص الله تعالى على تلك الكبائر.
٤- ذكر كيفية التوبة وشروطها، وبين الإيمان والعمل الصحيح وشروطهما.
٥- بين المراد ب (يُبَدِّلُ ٱللَّهُ سَيِّـَٔاتِهِمۡ حَسَنَٰتٖۗ) موضحا كيفية ذلك واستدل بحديث، فسر (غَفُورٗا رَّحِيمٗا) مبينا شروط المغفرة وآثار تلك الرحمة.
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-25, 06:08 PM   #9
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 112
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني
سورة الشعراء الآيات(٢٣-٣٣)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قَالَ فِرۡعَوۡنُ وَمَا رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (23) قَالَ رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَآۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ (24) قَالَ لِمَنۡ حَوۡلَهُۥٓ أَلَا تَسۡتَمِعُونَ (25):
١- بين المراد بقول فرعون (وَمَا رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ) رغم تيقنه بصدق موسى عليه الصلاة والسلام .
٢- فسر (رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَآۖ) موضحا مظاهر ربوبية الله تعالى، وأنها ظاهرة في المنكرين، مبينا إفادة الآية إنكار فعلهم.
٣- أوضح حالة فرعون وتعجبه بعد سماعه الدليل والحجة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( قَالَ رَبُّكُمۡ وَرَبُّ ءَابَآئِكُمُ ٱلۡأَوَّلِينَ (26) قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ ٱلَّذِيٓ إِنَّ رَسُولَكُمُ ٱلَّذِيٓ أُرۡسِلَ إِلَيۡكُمۡ لَمَجۡنُونٞ (27) قَالَ رَبُّ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ وَمَا بَيۡنَهُمَآۖ إِن كُنتُمۡ تَعۡقِلُونَ (28):
١- بين أن القول لموسى عليه الصلاة والسَّلام، موضحا إفادته تقرير ألهية الله تعالى رغم إنكارهم وتعجبهم.
٢- ذكر المراد من مقالة فرعون(إِنَّ رَسُولَكُمُ ٱلَّذِيٓ أُرۡسِلَ إِلَيۡكُمۡ لَمَجۡنُونٞ) ، مبينا الحجة التي استند عليها، ثم ردها الشيخ السعدي موضحا أن تصديق قومه له لأنهم سفهاء فاستخف بهم.
٣- ذكر الحجة الثالثة التي استدل بها موسى عليه الصلاة والسلام للرد على فرعون، موضحا المراد ب (إِن كُنتُمۡ تَعۡقِلُونَ) وما بها من الرد على قوم فرعون وهي أن الجنون أصابهم وزال عقلهم، لإنكارهم أظهر الموجودات.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قَالَ لَئِنِ ٱتَّخَذۡتَ إِلَٰهًا غَيۡرِي لَأَجۡعَلَنَّكَ مِنَ ٱلۡمَسۡجُونِينَ (29) قَالَ أَوَلَوۡ جِئۡتُكَ بِشَيۡءٖ مُّبِينٖ (30) قَالَ فَأۡتِ بِهِۦٓ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ (31):
١- ذكر دلالة الآية على بطلان حجة فرعون وعجزه عن المعارضة.
٢- بيان توعد فرعون لموسى عليه الصلاة والسَّلام بالسجن، وما بها من تقرير فرعون بأنه وقومه على بصيرة.
٣- فسر (بِشَيۡءٖ مُّبِينٖ) موضحا سبب الإتيان بالآية.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(فَأَلۡقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعۡبَانٞ مُّبِينٞ (32) وَنَزَعَ يَدَهُۥ فَإِذَا هِيَ بَيۡضَآءُ لِلنَّٰظِرِينَ (33) :
١- فسر (ثُعۡبَانٞ)، و(مُّبِينٞ) مبينا أنه حقيقة وليس خيالا.
٢- فسر (بَيۡضَآءُ لِلنَّٰظِرِينَ) وأن هذه الصفة من باب المدح لانقص فيها.

والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-25, 08:17 AM   #10
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 112
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الأولى
سورة الفرقان الآيات من ٤٧ إلى ٥٥
وَهُوَ ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّیۡلَ لِبَاسࣰا وَٱلنَّوۡمَ سُبَاتࣰا وَجَعَلَ ٱلنَّهَارَ نُشُورࣰا
فسر الشيخ معني الآية
ووضح أهمية النوم ليلا
وان إستمرار الليل يعطل المعايش والمصالح
وأن النهار للانتشار والتجارة والاسفار

وَهُوَ ٱلَّذِیۤ أَرۡسَلَ ٱلرِّیَـٰحَ بُشۡرَۢا بَیۡنَ یَدَیۡ رَحۡمَتِهِۦۚ وَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ طَهُورࣰا
فسر الشيخ معني الآية
ووضح رحمه الله تعالى بعباده
ووضح مراحل نزول المطر الرياح ثم السحاب ثم الكسف ثم المطر
ووضح أن المطر يطهر من الحدث والخبث
ووضح ان المطر فيه بركه من بركته
وان المطر يسقي الإنسان الأنعام وفيه رزقهم
وهذا للتعرف علي الله وشكره

وَلَوۡ شِئۡنَا لَبَعَثۡنَا فِی كُلِّ قَرۡیَةࣲ نَّذِیرࣰا
فَلَا تُطِعِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ وَجَـٰهِدۡهُم بِهِۦ جِهَادࣰا كَبِیرࣰا
فسر الشيخ معني الآيات
أخبر ان الله لو شاء لارسل في كل قرية نذير
توجه الخطاب لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ارسل الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
للناس كافه
أمر الله سيدنا محمد ببذل الجهد وتبليغ الرسالة
وعدم تركهم لاهواءهم ٠

۞ وَهُوَ ٱلَّذِی مَرَجَ ٱلۡبَحۡرَیۡنِ هَـٰذَا عَذۡبࣱ فُرَاتࣱ وَهَـٰذَا مِلۡحٌ أُجَاجࣱ وَجَعَلَ بَیۡنَهُمَا بَرۡزَخࣰا وَحِجۡرࣰا مَّحۡجُورࣰا
فسر الشيخ معني الآية
ووضح التقاء الماء والمالح
وأن الحاجز يذهب المنفعة
وَهُوَ ٱلَّذِی خَلَقَ مِنَ ٱلۡمَاۤءِ بَشَرࣰا فَجَعَلَهُۥ نَسَبࣰا وَصِهۡرࣰاۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِیرࣰا
وضح خلق الإنسان أنسابه واصهاره
وضح الدليل علي كمال اقتدار الله

وَیَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا یَنفَعُهُمۡ وَلَا یَضُرُّهُمۡۗ وَكَانَ ٱلۡكَافِرُ عَلَىٰ رَبِّهِۦ ظَهِیرࣰا

فسر الشيخ الايه ووضح
أن الأصنام التي عبدوها لاتضر ولاتنفع
وضح الواجب عليهم عباده الله
وضح صفات الكافر

وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ إِلَّا مُبَشِّرࣰا وَنَذِیرࣰا
قُلۡ مَاۤ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَیۡهِ مِنۡ أَجۡرٍ إِلَّا مَن شَاۤءَ أَن یَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِیلࣰا
فسر الشيخ معني الآية
ووضح سبب إرسال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
يبشر بالثواب العاجل والآجل وينذر من عصي الله بالعقاب
وضحت الأيه أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لايسألهم أجرا علي ابلاغكم القرآن والهدي مما يؤدي إلى عدم اتباعه
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
امل السيد احمد, امال عبدالوهاب ماجد, رحاب عبد الفتاح, صباح أحمد محمود النجار, عزيزة مطاوع, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء المشتركات في دورة شرح متن تحفة الأطفال والجزرية آمال محمد سليمان دورة شرح متني تحفة الأطفال والجزرية 0 25-08-20 03:16 PM


الساعة الآن 02:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .