العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-25, 06:58 PM   #61
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 161
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الآسبوع الثانى عشر :-
1- وسام :- سورة يونس 11-4
2-امل :- سورة يونس 15- 17
3- شيماء بهاء :- سورة يونس 18-20
4- وفاء :- سورة يونس 21-23
5- شيماء حمدى :- سورة يونس 24-25
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-25, 10:26 PM   #62
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 113
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير التاسع
السنه الثالثة فصل اول
التوبه الآيات (93-95)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله



﴿إِنَّمَا السَّبيلُ عَلَى الَّذينَ يَستَأذِنونَكَ وَهُم أَغنِياءُ رَضوا بِأَن يَكونوا مَعَ الخَوالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلوبِهِم فَهُم لا يَعلَمونَ ۝

1-توجيه اللوم والعتاب علي من تخلف من الاغنياء القادرين علي الخروج
2-سبب تخلف هؤلاء
3-تخلف هؤلاء كان عقوبه لهم من الله تعالي



يَعتَذِرونَ إِلَيكُم إِذا رَجَعتُم إِلَيهِم قُل لا تَعتَذِروا لَن نُؤمِنَ لَكُم قَد نَبَّأَنَا اللَّهُ مِن أَخبارِكُم وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُم وَرَسولُهُ ثُمَّ تُرَدّونَ إِلى عالِمِ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ ۝

1-اعتذار المتخلفين للمسلمين عند عودتهم من الغزوات
2-تظاهر المخلفين بعكس ما بقلوبهم واخبار الله للمؤمنين بذلك وتحذيره منهم
3-الصدق ميزانه العمل
4-الله سبحانه وتعالى لايخفى عليه امر سواء خير او شر ويجازي به



سَيَحلِفونَ بِاللَّهِ لَكُم إِذَا انقَلَبتُم إِلَيهِم لِتُعرِضوا عَنهُم فَأَعرِضوا عَنهُم إِنَّهُم رِجسٌ وَمَأواهُم جَهَنَّمُ جَزاءً بِما كانوا يَكسِبونَ﴾

1-ذكر الحالات الثلاثه للمسئ المذنب
2-عذر المنافقين ممن تخلفوا غير مقبول ظاهرا وباطنا
3- مقابلتهم بالاعراض وعدم العقوبه او الجلد او نحوه
4-معني (رِجسًٌ)
5-عدم توبيخهم وعقابهم في الدنيا والاكتفاء بجهنم لهم عقوبه بالآخره



[التوبة: 93-95]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 02:47 AM   #63
وسام نجاح حلمي موسي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 102
وسام نجاح حلمي موسي is on a distinguished road
افتراضي

مدارس الاسبوع الثاني عشر
تفسير آيات سوره يونس من ١١ ل١٤
١١_وَلَوۡ يُعَجِّلُ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ ٱلشَّرَّ ٱسۡتِعۡجَالَهُم بِٱلۡخَيۡرِ لَقُضِيَ إِلَيۡهِمۡ أَجَلُهُمۡۖ فَنَذَرُ ٱلَّذِينَ لَا يَرۡجُونَ لِقَآءَنَا فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ
*اظهار لطف الله وإحسانه لعباده
*ذكر معني :
_فَنَذَرُ ٱلَّذِينَ لَا يَرۡجُونَ لِقَآءَنَا
_فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ
_يَعۡمَهُونَ
١٢_وَإِذَا مَسَّ ٱلۡإِنسَٰنَ ٱلضُّرُّ دَعَانَا لِجَنۢبِهِۦٓ أَوۡ قَاعِدًا أَوۡ قَآئِمٗا فَلَمَّا كَشَفۡنَا عَنۡهُ ضُرَّهُۥ مَرَّ كَأَن لَّمۡ يَدۡعُنَآ إِلَىٰ ضُرّٖ مَّسَّهُۥۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلۡمُسۡرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ
*تبين الايه طبيعه الإنسان إذا مسه ضر الح علي الله في الدعاء حتي يكشف عنه ضره .
*واذا كشف الله عنهما ضره رجع الي طبيعته وغفلته عن الله والي افعاله كاانه لم يصيبه ضر.
١٣_وَلَقَدۡ أَهۡلَكۡنَا ٱلۡقُرُونَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَآءَتۡهُمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ وَمَا كَانُواْ لِيُؤۡمِنُواْۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡمُجۡرِمِينَ
١٤_ثُمَّ جَعَلۡنَٰكُمۡ خَلَٰٓئِفَ فِي ٱلۡأَرۡضِ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لِنَنظُرَ كَيۡفَ تَعۡمَلُونَ
*بينت الايات :
*جزاء الام الماضيه بسبب كفرهم وظلمهم
*عقابهم بسبب عدم اتباعهم للرسل عندما جاءو بالحق
بين معني :
_جَعَلۡنَٰكُمۡ
_ خَلَٰٓئِفَ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِنَنظُرَ كَيۡفَ تَعۡمَلُونَ
وسام نجاح حلمي موسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 07:29 PM   #64
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 65
المشاركات: 102
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثاني عشر
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره يونس من ايه ٢١ : ٢٣
ايه ٢١
تبيين حال الناس مع الرخاء
رد فعلهم بالمكر بايات الله
التحذير من عاقبه مكرهم
الاشاره الى ان الله محيط باعمالهم

ايه ٢٢
التسيير فى البر و البحر
لحظه النجاه والفرح
قدوم العاصفة والهلاك
الرجوع الى الله وحده
بيان حقيقة البشر

أيه ٢٣
النسيان والتنكر
البغى فى الأرض
نسيان نعمه الانحاء
التحذير من الإستمرار فى البغى
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:21 AM   #65
الشيماء بهاء
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 26
المشاركات: 105
الشيماء بهاء is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الثاني عشر
وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
الحديث عن المشركين
الحديث عن الاصنام
الحديث عن علم الله تعالي الشامل لكل شئ
فساد وبطلان عباده الاصنام
وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
الحديث عن اتفاق الناس في الدين وهو الاصل
بعث الله للانبياء بعد اختلاف الناس
امتحان الله تعالي للناس
وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ
طلب المشركين للايات
الحديث عن ان علم الغيب بيد الله تعالي وحده
الشيماء بهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:04 AM   #66
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 113
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير العاشر
السنه الثالثة فصل اول
التوبه الآيات (120-121)
العناصر التي وضحها ال



﴿ما كانَ لِأَهلِ المَدينَةِ وَمَن حَولَهُم مِنَ الأَعرابِ أَن يَتَخَلَّفوا عَن رَسولِ اللَّهِ وَلا يَرغَبوا بِأَنفُسِهِم عَن نَفسِهِ ذلِكَ بِأَنَّهُم لا يُصيبُهُم ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخمَصَةٌ في سَبيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئونَ مَوطِئًا يَغيظُ الكُفّارَ وَلا يَنالونَ مِن عَدُوٍّ نَيلًا إِلّا كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَ ۝

1-حث اهل المدينه والاعراب ممن حسن اسلامهم علي الجهاد مع رسول وان يرغبوا بنفسه الكريمه عن انفسهم تاكيدا لايمانهم ومحبتهم له
2-الثواب الحاصل علي الخروج للجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
3-معني ( ظَمَأٌ)-( نَصَبٌ)-( مَخمَصَةٌ)
4-المقصود ب(يَطَئونَ مَوطِئًا يَغيظُ الكُفّارَ )
5-المقصود ب(وَلا يَنالونَ مِن عَدُوٍّ نَيلًا)
6-احسان الله لمن قام بما عليه من حقوق لله ولخلقه واثار هذا




وَلا يُنفِقونَ نَفَقَةً صَغيرَةً وَلا كَبيرَةً وَلا يَقطَعونَ وادِيًا إِلّا كُتِبَ لَهُم لِيَجزِيَهُمُ اللَّهُ أَحسَنَ ما كانوا يَعمَلونَ﴾

1-زيادة التشويق والترغيب في الخروج للجهاد في سبيل الله ومالهم من اجر يقابل هذه المشقه
2-المقصود ب(يَقطَعونَ وادِيًا )




[التوبة: 120-121]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:05 AM   #67
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 113
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الحادي عشر
السنه الثالثة فصل اول
يونس الآيات (7-10)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم






﴿إِنَّ الَّذينَ لا يَرجونَ لِقاءَنا وَرَضوا بِالحَياةِ الدُّنيا وَاطمَأَنّوا بِها وَالَّذينَ هُم عَن آياتِنا غافِلونَ ۝

1-اعراض الكافرين عن اكبر المطامع وهو لقاء الله عز وجل بل وتكذيبهم به
2-رضا الكافرين بالحياة الدنيا والاستمتاع بها بدلا من التزود منها للاخره
3- معني (وَاطمَأَنّوا)
4-اعراض الكافرون عن الايات والادله القرآنيه او الانتفاع بها


أُولئِكَ مَأواهُمُ النّارُ بِما كانوا يَكسِبونَ ۝

1-النار جزاء من تم وصفهم بالايه السابقه
2-معني (مَأواهُمُ)
3-الشرك والكفر مكسب الكافرون



إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ يَهديهِم رَبُّهُم بِإيمانِهِم تَجري مِن تَحتِهِمُ الأَنهارُ في جَنّاتِ النَّعيمِ ۝
1-جمع المؤمنون للايمان ومقتضاه والعمل الصالح
2-يثيب الله المومنين الهداية كأعظم ثواب
3-ما الترتب علي هداية الله للمؤمنين
4-سبب قوله(تَجري مِن تَحتِهِمُ الأَنهارُ)
5-سبب اضافة ( النَّعيمِ)الي (جَنّاتِ)
6-نوعي النعيم

دَعواهُم فيها سُبحانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُم فيها سَلامٌ وَآخِرُ دَعواهُم أَنِ الحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَ﴾

1-اول عبادات المؤمنين لله في الجنه هي التسبيح وآخرها الحمد
2-ذكر الله هو اكمل اللذات علي قلوب المؤمنين
3-السلام تحية المؤمنين فيما بينهم
4-المقصود ب(سَلامٌ)
5-ذكر التفسير الثاني المحتمل للايه



[يونس: 7-10]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:06 AM   #68
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 113
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الثاني عشر
السنه الثالثة فصل اول
يونس الآيات (24-25)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم




﴿إِنَّما مَثَلُ الحَياةِ الدُّنيا كَماءٍ أَنزَلناهُ مِنَ السَّماءِ فَاختَلَطَ بِهِ نَباتُ الأَرضِ مِمّا يَأكُلُ النّاسُ وَالأَنعامُ حَتّى إِذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخرُفَها وَازَّيَّنَت وَظَنَّ أَهلُها أَنَّهُم قادِرونَ عَلَيها أَتاها أَمرُنا لَيلًا أَو نَهارًا فَجَعَلناها حَصيدًا كَأَن لَم تَغنَ بِالأَمسِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ ۝


1-اوضح كيف ان الدنيا في حالها وحاصل نعيمها كالارض وان زانت وازدهرت وزهت فانها الي زوال بنهاية الامر تاركه لصاحبها الهم والحزن
2-امثله لما ياكله الناس والانعام نتيجه اختلاط الارض بالماء
3-تعدد الوان الارض عند تتزين بنباتها
4-معني(وَازَّيَّنَت)
5-طمع اهل الارض في دوام زينتها لتوافق ذلك مع رغبتهم
6-عندما ياتي امر الله علي الارض وزينتها يجعلها وكانها ما كانت
7-توضيح الايات ينفع من يعمل فكره اما الغافل فلا ولا تزيل عنه الشك




وَاللَّهُ يَدعو إِلى دارِ السَّلامِ وَيَهدي مَن يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴾

1-شمول دعوة الله لدار السلام لجميع عباده
2-تخصيص الله الهدايه لمن اصطفاه بفضله واحسانه من عباده
3-انعدام حجه البشر بعد الرسل
4-سبب تسمية الجنه بدار السلام




[يونس: 24-25]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
امال محمود على, الشيماء بهاء, شيماء حمدي, غاده رجب, ولاء السبع, وسام نجاح حلمي موسي, وفاء محفوظ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .