العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-25, 01:53 AM   #31
إسراء محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 34
إسراء محمد is on a distinguished road
افتراضي

مدراسة الاسبوع الرابع

إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ (1) وَرَأَيۡتَ ٱلنَّاسَ يَدۡخُلُونَ فِي دِينِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجٗا (2) فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا (3)
"عناصر قدمها الشيخ في تفسيرها الايات السابقة.
1- بين الشيخ نصر الله لنبيه محمد صل الله عليه وسلم ونصرته علي المشركين .
2- اشارة بدنو أجل الرسول صل الله عليه وسلم.
3-وضح ماهو الفتح المتحدث عنه هناا.
4- وضح الشيخ المقصود بمعني كلمة " أفواجا".
5-بين الشيخ ضرورة الاستغفار وسرعة استجابة الله في قبول توبة عباده فهذا دال علي رحمة الله سبحانه وتعالي .

تم ✔
إسراء محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-25, 02:11 AM   #32
إسراء محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 34
إسراء محمد is on a distinguished road
افتراضي

مدراسة الاسبوع الخامس🌼

فَٱلۡمُدَبِّرَٰتِ أَمۡرٗا (5) يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلرَّاجِفَةُ (6) تَتۡبَعُهَا ٱلرَّادِفَةُ (7) قُلُوبٞ يَوۡمَئِذٖ وَاجِفَةٌ (8)أَبۡصَٰرُهَا خَٰشِعَةٞ (9)
عناصر قدمها الشيخ في تفسير الايات السابقة.

1- بيان بأن الله أقسم بملائكة الكرام ونقيادهم لامر الله ودلالة علي حسن استجابتهم لله فهم لايعصون لله أمر.

2-بيان بالمقسوم عليه وهو يوم الجزاء والبعث

فتناول الشيخ بتحدث مايحصل في ذلك اليوم
.
3- فسر المقصود بهذا المعنين (الرجفة -الرادفة).

4- وصح الشيخ هنا كيف تكون قلوب الخلائق في يوم القيامة .

5- وضح الشيخ بمعني كلمة "خاشعة".
إسراء محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:32 PM   #33
ساره سيد محمد بكري
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 53
ساره سيد محمد بكري is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الثالت
تفسير الشيخ السعدي
وَٱلۡعَصۡرِ (1)
اقسم الله تعالي بالعصر
بين معني العصر
إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَفِي خُسۡرٍ (2)
وضح الشيخ معني كلمه خسر
وان الخساره لها مراتب عديده
إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلۡحَقِّ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلصَّبۡرِ (3)
وضح الشيخ معني تواصوا
وضح كيف يسلم الإنسان من الخساره ويفوز بالربح العظيم
ساره سيد محمد بكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:44 PM   #34
ساره سيد محمد بكري
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 53
ساره سيد محمد بكري is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الرابع
تفسير الشيخ السعدي
عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ (1)
وضح الشيخ معني الايه انه عم اي شي يتسال المكذبون بآيات الله
عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلۡعَظِيمِ (2)
وضح الشيخ معني النبأ العظيم الذي يتسال عنه الكفار
وصح معني كلمه النبأ
ٱلَّذِي هُمۡ فِيهِ مُخۡتَلِفُونَ (3)
بين كثره النزاعات التي حدثت بين المكذبين
كَلَّا سَيَعۡلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعۡلَمُونَ (5)
وضح ما جزاء المكذبين وما الذي سيحل بهم أَلَمۡ نَجۡعَلِ ٱلۡأَرۡضَ مِهَٰدٗا (6)
وضح معني مهدا
وَٱلۡجِبَالَ أَوۡتَادٗا (7)
وضح معني اوتادا
ساره سيد محمد بكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:04 PM   #35
ساره سيد محمد بكري
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 53
ساره سيد محمد بكري is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الخامس
تفسير الشيخ السعدي
﴿ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ﴾(26)
بين الشيخ جزاء من يخشي الله تعالي
ذكر الشيخ مثال عقوبه فرعون
أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا(27)
وضح معني انتم
ذكر الله تعالي مثال السماء لبيان عظمه خلقها
رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا(28)
وضح معني سمكها
بين معني سواها
وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا(29)
بين معني اغطش
وضح معني الضحي
ووضح الشيخ ما قاله الله تعالي ان الليل للنوم والراحه والنهار للمصالح الناس
ساره سيد محمد بكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:28 PM   #36
مني سعداوي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-09-2020
المشاركات: 46
مني سعداوي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثاني :-
سورة البينة من {4_8}.
{وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ(4)
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات:-
١/ موقف الكفار والمشركين من الرسول والكتاب الذي أنزل به .
٢/ لماذا انزل الله الرسول والكتاب .
٣/من الذين يهلك عن بينه ومن الذي ويحيا عن بينه .
٤/ تفرق اهل الكتاب بعد ما جاءتهم البينه.
٥/مدي عناد الكفار ونذالتهم .
*{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [5}
١/المقصود ب وما امروا الا ليعبدوا الله .
٢/انواع العبادات .
٣/ المراد ب حنفاء.
٤/ اهميه الصلاة والزكاة عن باقي العبادات .
٥/ المراد ب دين القيمه .
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ أُولَٰئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ}
١/ جزاء الكفار .
٢/المراد ب خالدين فيها .
٣/ لماذا هم شر البريه .
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ}
١/ لماذا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات هم خير البريه
٢/وصف الجنه التي هي جزاء المؤمنون.
٣/ رضا الله عن الذين ءامنوا ورضاهم عن الله .
٤/ المراد ب لمن خشي ربه.
مني سعداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 17
ءالاء راغب السيد الطشو, أروي حسن محمد أحمد, مني سعداوي, امال محمود على, ايمان قاسم, راندا موسي عبدالراضي, رشاجعفر, رنا سمير الشوربجي, سمية ام عبد الرحمن, ساره سيد محمد بكري, ساره عبد الموجود جادالله, شيماء عبد المطلب القناوي, شروق عبدالموجود محمد, غاده رجب, هاجر علي, إيمان جمال سيد, إسراء محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .