العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-25, 07:56 AM   #21
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 205
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الرابع} {من سورة الزخرف من الآيه ٥٩ الي الآيه ٦٣}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿إِن هُوَ إِلّا عَبدٌ أَنعَمنا عَلَيهِ وَجَعَلناهُ مَثَلًا لِبَني إِسرائيلَ}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)إنعام الله على سيدنا عيسى بالنبوة والحكمة والعلم والعمل
(2)بيان قدرة الله سبحانه وتعالى في خلق عيسى بدون أب
(3)التأكيد على أن سيدنا عيسى لايمكن أن يعبد من دون الله
(4) وعد الله سبحانه وتعالى لسيدنا عيسى وغيره من الأنبياء والأولياء بالبعد عن النار والثواب الجزيل في الجنة
{وَلَو نَشاءُ لَجَعَلنا مِنكُم مَلائِكَةً فِي الأَرضِ يَخلُفونَ۝
(1)بيان قدرة الله على خلق ملائكة بدلا من البشر
في الأرض
(2)التأكيد على فضل الله علي عباده حيث بعث لهم بشرا من جنسهم
(3)بيان السبب في جعل الرسل من جنس البشر
{وَإِنَّهُ لَعِلمٌ لِلسّاعَةِ فَلا تَمتَرُنَّ بِها وَاتَّبِعونِ هذا صِراطٌ مُستَقيمٌ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)خلق سيدنا عيسى بدون أب دليل على قيام الساعة
(2)الله سبحانه وتعالى القادر على خلق عيسى بدون أب هو الأقدر على بعث الموتى من قبورهم
(3)نزول سيدنا عيسى في آخر الزمان
(4)نزول سيدنا عيسى سيكون علامة على قيام الساعة
{وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(1)أمر الله سبحانه وتعالى لعباده بعدم اتباع الشيطان
(2)حرص الشيطان وبذل قصاري جهده لأغواء العباد
{وَلَمّا جاءَ عيسى بِالبَيِّناتِ قالَ قَد جِئتُكُم بِالحِكمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعضَ الَّذي تَختَلِفونَ فيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطيعونِ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه
(1)ارسال الله سبحانه وتعالى لسيدنا عيسى ومنحه الآيات الداله على صدق نبوته
(2!جاء سيدنا عيسى ليبين لهم الصواب ليزول عنهم اللبس
(3)جاء سيدنا عيسى مكملا ومتمما شريعة سيدنا موسى ولأحكام التوراة
(4)أمر الله لعباده بعبادة الله وحده لا شريك له وامتثال أمره واجتناب نهيه
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-25, 09:22 AM   #22
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الخامس.

آلاء عادل: الأحقاف (29-32)
إيمان سالم السيد: الأحقاف (26-28)
رؤى ميرغني: الأحقاف (17-20)
زهرة حسين: الجاثية (16-19)
عزة فرج الله: الأحقاف (2-3)
مها رشاد: الجاثية (28-31)




توقيع مريم بنت خالد
لا تسألوني عن حياتي فهي أسرار الحياة،
هي منحة .. هي محنة .. هي عالمٌ من أمنيات،
قد بعتها لله ثمّ مضيت في ركب الهداة () *
مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 07:08 AM   #23
عزة محمد فرج الله
~مشارِكة~
Note

✨ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
مدارسة الاسبوع الخامس:
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
سورة الاحقاف الآيات من ٢ :٣
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ(٢)
المعانى التى ذكرها الشيخ السعدى رحمه الله فى هذه الآية الكريمة:
بيان انزال الله سبكانه وتعالى للكتاب وهو القرآن الكريم بما فيه من اوامر ونواهى فجمع سبحانه بين الخلق والامر هو خلق المكلفين ومسكنهم وسخر لهم السموات والارض ومن عليهم بارسال الرسل وانزال الكتب المختلفة ووضح ان الدنيا انما دار عمل ومجرد ممر للحياة الحقة فى الاخرة
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀


مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ (٢)
المعانى التى ذكرها الشيخ السعدى رحمه الله فى هذه الآية الكريمة:
انه لما بين الله تعالى انزال كتابه ابالحق المتضمن للامر والنهى ذكر هنا خلقه جل وعلا للسموات والارض
بيان المقصود بقوله تعالى ماخلقنا السموات والارض الا بالحق
بيان معنى قوله سبحانه واجل مسمى
بيان وتوضيح المراد من قوله سبحانه وتعالى والذين كفروا عما انذروا معرضون
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
تم بحمد الله وتوفيقه
عزة محمد فرج الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 07:38 AM   #24
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 205
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الخامس} {من سورة الأحقاف من الآيه ٢٦ الي الآيه ٢٨}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿وَلَقَد مَكَّنّاهُم فيما إِن مَكَّنّاكُم فيهِ وَجَعَلنا لَهُم سَمعًا وَأَبصارًا وَأَفئِدَةً فَما أَغنى عَنهُم سَمعُهُم وَلا أَبصارُهُم وَلا أَفئِدَتُهُم مِن شَيءٍ إِذ كانوا يَجحَدونَ بِآياتِ اللَّهِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئونَ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)بيان حجود وعدم شكر الأمم السابقة نعم الله عليهم
(٢)تمكين الله لقوم عاد في الأرض كما مكن لكل الأمم
(٣)الله سبحانه وتعالى لايغالبه أي أمة مهما مكن لها في الأرض من قوة وأولاد ونحوها
(٤)التوفيق للهداية والعمل الصالح بيد الله سبحانه وتعالى وحده
(٥)نزول العذاب على الأمم بسبب حجودهم بالآيات الدالة على توحيد الله وإفراده بالعباده
{وَلَقَد أَهلَكنا ما حَولَكُم مِنَ القُرى وَصَرَّفنَا الآياتِ لَعَلَّهُم يَرجِعونَ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)تحذير الله سبحانه وتعالى مشركي العرب وغيرهم بإهلاك الأمم السابقة
(٢)نوع الله سبحانه وتعالى الآيات من كل وجه ليتعظ المكذبين ويرجعوا عن ماهم فيه من الكفر والتكذيب

{فَلَولا نَصَرَهُمُ الَّذينَ اتَّخَذوا مِن دونِ اللَّهِ قُربانًا آلِهَةً بَل ضَلّوا عَنهُم وَذلِكَ إِفكُهُم وَما كانوا يَفتَرونَ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)إتخاذ الكافرين أربابا من دون الله
(٢)رجاءهم النفع من دون الله سبحانه وتعالى
(٣)خذلان مايعبد من دون الله لهم فلم يجيبونهم ولم يدفعوا عنهم العذاب
(٤)بطلان أعمال المكذبين التي كانو يزعمون أنها ستنفتهم
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 14
آلاء عادل, مريم بنت خالد, مها رشاد, مها رفعت علي, ايمان سالم السيد, حبيبة ميرغني مصطفى, حفيظة أحمد عبداللّه, رؤى ميرغني, زهرة حسين عبدالله, غاده رجب, عزة محمد فرج الله, هاله جمال, إيمان أحمد صالح, نرمين الشربينى

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .