![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#51 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
08-08-2025
المشاركات: 5
![]() |
![]()
وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا
١فسر الشيخ الايه ٢ذكر معنى النازعات ٣ذكر معنى غرقا وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ١فسر الشيخ الايه ٢ذكر المقصود بالنشاطات ٣اوضح لمن يكون النزع ولكن يكون النشط وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا ١ذكر معنى السابحات فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا فسر الشيخ معنى الايه فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا فسر الشيخ معنى الآيه ٢ذكر معنى المديريات ٣ذكر فضل الله عز وجل على عباده يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَة ذكر الشيخ معنى الراجفه تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ فسر الشيخ الآيه قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ ١فسر الشيخ الآيه ٢ذكر معنى واجفه أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ ١ذكر الشيخ معنى خاشعه ٢فسر الشيخ الآيه يَقُولُونَ أَءِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِى ٱلْحَافِرَةِ لم يذكرها الشيخ أَءِذَا كُنَّا عِظَٰمًا نَّخِرَةً ذكر الشيخ معنى نخره قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ فسر الشيخ معنى الآيه ٢بين مدى جهل الكفار بقدره الله عز وجل فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ ذكر الشيخ ما المقصود بالآيه فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ ١فسر الشيخ الآيه ٢ذكر معنى الساهره |
![]() |
![]() |
![]() |
#52 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
07-08-2025
المشاركات: 5
![]() |
![]()
() قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
ذكر الشيخ معنى الآيه () لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ذكر الشيخ معنى الآيه () وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ذكر الشيخ معنى الآيه ٢ذكر الشيخ سبب عدم قبول عبادتهم اوضح الشيخ سبب تكرار الآيه () وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ لم يذكرها الشيخ () وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ذكر الشيخ معنى الايه () لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ وضح الشيخ انتم بريئون مما اعمل وانا برئ مماتعملون أوضح الشيخ معنى الآيه () إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ذكر الشيخ معنى الآيه وضح مدى حب الله لرسوله الكريم () وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا () ذكرالشيخ معنى الآيه () فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ذكر الشيخ معنى الآيه وضح الشيخ بشارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالنصر وختام الىساله |
![]() |
![]() |
![]() |
#53 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-08-2025
المشاركات: 6
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم - سوره النازعات
فَإِذَا جَآءَتِ ٱلطَّآمَّةُ ٱلۡكُبۡرَىٰ (34) -ذكر الشيخ معني الطامه ووصف حال الخلق في هذا اليوم يَوۡمَ يَتَذَكَّرُ ٱلۡإِنسَٰنُ مَا سَعَىٰ (35) -ذكر الشيخ حال الانسان عندما يدرك ان كل ربحه ما سعي ف الدنيا وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ (36) - وصف الشيخ الجحيم فَأَمَّا مَن طَغَىٰ (37) ذكر الشيخ ان المقصود بها العاصيين لاوامر الله وَءَاثَرَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا (38) ذكر الشيخ المقصود به من تفضيل الحياه الدنيا علي الاخره فَإِنَّ ٱلۡجَحِيمَ هِيَ ٱلۡمَأۡوَىٰ (39) -ذكر الشيخ ان المقصود انها مقر المؤثرين الحياه الدنيا علي الاخره وَأَمَّا مَنۡ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ وَنَهَى ٱلنَّفۡسَ عَنِ ٱلۡهَوَىٰ (40) ذكر الشيخ ان المقصود بها من نهي نفسه عن المعاصي خوفا من القيام بين يدي الله للحساب فَإِنَّ ٱلۡجَنَّةَ هِيَ ٱلۡمَأۡوَىٰ (41) -وصف لمسكن وماوي المؤمنين المتقين يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرۡسَىٰهَا (42) ذكر الشيخ ان المقصود بها سؤال المكذبين بالبعث للرسول عن وقت قيامها فِيمَ أَنتَ مِن ذِكۡرَىٰهَآ (43) ذكر الشيخ ان المقصود بها ان لافائده من معرفه توقيت قيامها إِلَىٰ رَبِّكَ مُنتَهَىٰهَآ (44) ذكر الشيخ انها مرد علمها الي الله عز وجل إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخۡشَىٰهَا (45) مقصود بها ان الرسول صلي الله عليه وسلم منذر لمن يخاف قيام الساعه كَأَنَّهُمۡ يَوۡمَ يَرَوۡنَهَا لَمۡ يَلۡبَثُوٓاْ إِلَّا عَشِيَّةً أَوۡ ضُحَىٰهَا (46) وصف لاهوال قيام الساعه |
![]() |
![]() |
![]() |
#54 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
06-08-2025
المشاركات: 6
![]() |
![]()
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي ﴿عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ﴾
1. عن أي شيء كان المشركون يتساءلون؟ 2. ما المقصود بالنبأ العظيم؟ 3. لماذا سُمي “عظيماً”؟ ⸻ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ﴾ 1. ما نوع اختلاف الكفار في البعث؟ 2. ما معنى (كلا سيعلمون)؟ 3. ما الدلالة على تهديد الله للكافرين هنا؟ ⸻ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا﴾ 1. ما الغرض من تكرار قوله (كلا سيعلمون)؟ 2. ما معنى (الأرض مهاداً)؟ 3. كيف تدل هذه الآية على قدرة الله تعالى؟ ⸻ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا﴾ 1. لماذا شبّه الله الجبال بالأوتاد؟ 2. ما الفوائد التي تعود على الإنسان من الجبال؟ 3. ما الحكمة من خلق الناس أزواجاً؟ ⸻ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا﴾ 1. ما معنى (سباتاً)؟ 2. كيف يكون النوم نعمة من الله على الإنسان؟ 3. ما الحكمة من جعل الليل لباساً؟ ⸻ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا﴾ 1. ما معنى (معاشاً)؟ 2. كيف يستفيد الإنسان من النهار؟ 3. ما المقصود بـ (سبعاً شداداً)؟ ⸻ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا﴾ 1. ما المقصود بالسراج الوهاج؟ 2. ما معنى (المُعصرات)؟ 3. ما فائدة إنزال المطر الغزير؟ ⸻ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا﴾ 1. ماذا يخرج الله بالماء الثجاج؟ 2. ما معنى (جنات ألفافاً)؟ 3. ما الدلالة على نعم الله في هذه الآيات؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#55 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
06-08-2025
المشاركات: 5
![]() |
![]()
*هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ (15)
1_ذكر الشيخ أن الكلام هنا موجه للنبي صلى الله عليه وسلم 2_ ذكر الشيخ المراد بالإستفهام *إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) 1_ذكر الشيخ المكان الذي كلم الله عزوجل فيه سيدنا موسى وهو أيضا مكان التقاء الوحي *اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (17) 1_ ذكر الشيخ معنى طغى 2_ وضح الشيخ معنى الآية 3_ذكر الشيخ بعض آداب النصيحة وهو اللين في القول وربط الآية بقوله تعالى لعله { يتذكر أو يخشى } *فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ (18) 1_ذكر الشيخ معنى الآية 2_ ذكر الشيخ بعد الخصال الحميدة التي يتحلى بها المؤمن *وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ (19) 1_ذكر الشيخ معنى أهديك 2_ذكر الشيخ معنى فتخشى 3_ ذكر الشيخ امتناع فرعون عن دعوة سيدنا موسى له *فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَىٰ (20) 1_ذكر الشيخ معنى الآية 2_ربط الشيخ هذه الآية بقوله تعالى { فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ } *فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ (21) 1_ذكر الشيخ معنى فكذب 2_ ذكر الشيخ معنى فعصى *ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ (22) 1_ ذكر الشيخ معنى الآية *فَحَشَرَ فَنَادَىٰ (23) 1_ذكر الشيخ معنى فحشر 2_ ذكر الشيخ معنى فنادق *فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ (24) 1_ذكر الشيخ الضمير العائد على من 2_ ذكر الشيخ معنى أنا ربكم الأعلى *فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَىٰ (25) 1_ذكر الشيخ معنى الآية *إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ (26) 1_ذكر الشيخ معنى الآية 2_ وضح الشيخ عقوبة فرعون و هذا دليل على أن الجزاء من جنس العمل *أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا (27) 1_ذكر الشيخ عاقبة منكري البعث 2_ ذكر الشيخ معنى أأنتم 3_ذكر الشيخ معنى أشد خلقا أم السماء 4_ذكر الشيخ معنى بناها *رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) 1_ذكر الشيخ معنى رفع سمكها 2_ ذكر الشيخ معنى فسواها *وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) 1_ذكر الشيخ معنى وأغطش ليلها 2_ذكر الشيخ معنى وأخرج ضحاها *وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا (30) 1_ذكر الشيخ معنى والأرض بعد ذلك 2_ ذكر الشيخ معنى دحاها *أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) _ لم يذكر الشيخ شيء في تفسيرها *وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) 1_ذكر الشيخ معنى الآية 2_ ذكر الشيخ الحكمة من خلق الأرض قبل خلق السماء وربط هذه الآية بقوله تعالى { قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ } إلى أن قال: { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وهي دخان فقال لها وللأرض ائتنا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين } *مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33) _ لم يذكر الشيخ شيء في تفسيرها |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مروه عبدالجابر محمد, امال محمود على, اميمه عبد السلام مجاهد, ايه سالم رضوان, اروي محمد محمود احمد, ثناء مصطفي عبيد, خلود الغريب مشالي, حبيبه سعد محمد, دعاء عاشور عبدالفتاح حسين, رانيا ضياء الدين أحمد, رباب رجب الجوهرى, ريحاب محمد, رشاجعفر, صفا خالد امام, غاده رجب, فاطمة محمود نوبي, هالة عبد الحميد غريب, إيمان أحمد صالح, ناهد عبد العزيز بدوي |
|
|