العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-25, 06:05 PM   #21
نور ابراهيم
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 15-01-2019
المشاركات: 251
نور ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي

🪷مدارسة الأسبوع الرابع

قال تعالى: "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ" [سبأ : 10]

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
◼️عدد الشيخ صور منة الله على سيدنا داوود عليه السلام
◼️ذكر الشيخ قول العلماء
◼️فسر الشيخ سبب تسبيح المخلوقات كلها مع سيدنا داوود عليه السلام

قال تعالى: "أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" [سبأ : 11]

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
◼️ذكر الشيخ معنى السرد
◼️شرح الشيخ كيفية صنع الدروع بالتفصيل
◼️الآية تكملة لوصف فضل الله عليه
◼️في الآية أمر من الله سبحانه وتعالى لنبيه داوود عليه السلام

قال تعالى: "وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ" [سبأ : 12]

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
◼️في الآية ذكر لفضل الله على سيدنا سليمان عليه السلام
◼️ذكر الشيخ وصف لفضل ومنة الله على سيدنا سليمان عليه السلام
◼️ذكر الشيخ تسخير الجن والشياطين لسيدنا سليمان عليه السلام
◼️استشهد الشيخ بآيات من القرآن الكريم
نور ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-25, 01:17 AM   #22
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 123
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسةالتفسير للأسبوع الثالث
تفسير سورة الحج من الآيات(٣٨ -٤١)

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنَّ ٱللَّهَ يُدَٰفِعُ عَنِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٖ كَفُورٍ(٣٨):-
١- تبشير المؤمنين بأن الله يدفع عنهم كل سؤ،
٢- ان الله لا يحب من خان الامانة،
٣- بغض الله لكل من كفر بانعمه،
٣- حب الله للعبد الأمين الشكور،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُواْۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِيرٌ(٣٩):-
١- منع الله المؤمنين من قتال لحكمة الاهية،
٢- السماح للمؤمنين بقتل الكفار بعد الهجرة لأنهم ظلموا،
٣- نصر الله للمؤمنين واعانتهم اذا استنصروه واستعانوا به،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ٱلَّذِينَ أُخۡرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيۡرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُۗ وَلَوۡلَا دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضٖ لَّهُدِّمَتۡ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٞ وَصَلَوَٰتٞ وَمَسَٰجِدُ يُذۡكَرُ فِيهَا ٱسۡمُ ٱللَّهِ كَثِيرٗاۗ وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ(٤٠):-
١- إخراج الكفار للمؤمنين بغير حق الا انهم وحدوا الله ويخلصوا له الدين،
٢- حكمة مشروعية الجهاد،
٣- حفظ الله مساجد المسلمين،
٤- من نصر دين الله فإن الله ينصره،
٥- الله قوى كامل القوة عزيز لا يرام وقد قهر الخلاءق،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ٱلَّذِينَ إِن مَّكَّنَّٰهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ أَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَمَرُواْ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَنَهَوۡاْ عَنِ ٱلۡمُنكَرِۗ وَلِلَّهِ عَٰقِبَةُ ٱلۡأُمُورِ(٤١):-
١- ذكر علامات من ينصرهم الله،
٢- جميع الامور ترجع إلى الله وحده،
٣- بين ان العاقبة للتقوى،


هذا والله تعالى أعلم، ،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-25, 01:21 AM   #23
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 123
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسه التفسير للاسبوع الرابع
تفسير سورة الحج من الآيات(٦٠-٦٤)

*العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الاية(ذَٰلِكَۖ وَمَنۡ عَاقَبَ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبَ بِهِۦ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيۡهِ لَيَنصُرَنَّهُ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٞ(60 ):-
١- جواز مقابله الجاني بمثل جنايته،
٢- ان الله عفو يعفو عن المذنب ولا يعاجله بالعقوبه اذا تاب واناب،
٣- ينبغي للمظلومون العفو والصفح والمغفره ليعاملهم الله كما يعاملون عباده،

*العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الاية(ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ يُولِجُ ٱلَّيۡلَ فِي ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِي ٱلَّيۡلِ وَأَنَّ ٱللَّهَ سَمِيعُۢ بَصِيرٞ(٦١):-
١- شرع الله الاحكام العادلة وهو قادر على ما يشاء،
٢- ان الله سميع لكل الاصوات عليم بصير بكل فعل،

*العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الاية(ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدۡعُونَ مِن دُونِهِۦ هُوَ ٱلۡبَٰطِلُ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡعَلِيُّ ٱلۡكَبِيرُ(٦٢):-
١- الله صاحب الاحكام كامل الاسماء والصفات دينه الحق وعبادته حق،
٢- عبادة مادون الله هو الباطل،
٣- ان الله هو العلي في ذاته وصفاته كبير في ذاته واسمائه،
٤- جميع صفات الكبرياء ثابته لله وحده،
٥- كل العبادات الصادره من اهل السماوات والارض مقصود منها تكبيره سبحانه وتعالى وتعظيمه واكرامه وحده،

*العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الاية(أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَتُصۡبِحُ ٱلۡأَرۡضُ مُخۡضَرَّةًۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٞ(٦٣):-
١- الترغيب للنظر في ايات الله ووحدانيته،
٢- ضرب الله مثلا بالمطر واحيائها للارض بالنباتات كاحياء الموتى بعد ان كانوا رميما،
٣- عدد الشيخ امثله لالطاف الله بالعباد،
٤- الله لطيف يدرك مواطن الاشياء وخفاياها،
٥- ان الله خبير بسرائر الامور وخبايا الصدور،

*العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الاية(لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلۡغَنِيُّ ٱلۡحَمِيدُ(٦٤):-
١- جميع المخلوقات يتصرف فيهم سبحانه وتعالى بملكه وحكمته،
٢- ان الله غني بذاته الذي له الغنى المطلق التام،
٣- ذكر الشيخ امثله لغنى الله عن عباده،
٤- ان الله حميد في ذاته واسمائه لكونها حسنى وفي صفاته لكونها صفات كمال وفي افعاله لانها دائره بين العدل والاحسان وهو المحمود على توفيق من يوفقه وخذلان من يخذله،

هذا والله تعالى اعلم ،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:17 AM   #24
إيمان يحيي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2022
العمر: 34
المشاركات: 106
إيمان يحيي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الأول
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى
﴿إِنَّ اللَّهَ يُدخِلُ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ جَنّاتٍ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ إِنَّ اللَّهَ يَفعَلُ ما يُريدُ۝
-ذكر أن أن المجادل بالباطل على قسمين.
-ذكر أن المستمى بالإيمان ايضا على قسمين .
-بيان أن الله يدخل صادقى الإيمان جنات تجرى من الأنهار.
-ذكر لماذا سميت الجنة جنة٠
- بيان أن الله تعالى يفعل ما يريد من غير ممانع ولا معارض.

مَن كانَ يَظُنُّ أَن لَن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ فَليَمدُد بِسَبَبٍ إِلَى السَّماءِ ثُمَّ ليَقطَع فَليَنظُر هَل يُذهِبَنَّ كَيدُهُ ما يَغيظُ۝
- وعد وبشارة بنصر الله لدينه ولرسوله ولعباده المؤمنين
-تأييس الكافرين الذين يريدون إخماد دين الله
- بيان معنى (سبب)
- بيان اقتراح الله للظان أن الله لاينصر رسوله وأن دينه سيضمحل
- بيان الغرض من الاستفهام فى قوله (هَل يُذهِبَنَّ كَيدُهُ ما يَغيظُ)

وَكَذلِكَ أَنزَلناهُ آياتٍ بَيِّناتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهدي مَن يُريدُ۝
-بيان أن الله جعل آيات القرآن الكريم بينات واضحات دالات على جميع الطالب النافعة
- بيان أن الهداية بيد الله وأنه من لم يرد الله هدايته لا ينفعه القرآن بل يكون حجة عليه

إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَالَّذينَ هادوا وَالصّابِئينَ وَالنَّصارى وَالمَجوسَ وَالَّذينَ أَشرَكوا إِنَّ اللَّهَ يَفصِلُ بَينَهُم يَومَ القِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيءٍ شَهيدٌ۝
- إخبار عن طوائف أهل الأرض
- بيان أن الله يفصل بينهم جميعا يوم القيامة ويجازيهم على أعمالهم

أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسجُدُ لَهُ مَن فِي السَّماواتِ وَمَن فِي الأَرضِ وَالشَّمسُ وَالقَمَرُ وَالنُّجومُ وَالجِبالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوابُّ وَكَثيرٌ مِنَ النّاسِ وَكَثيرٌ حَقَّ عَلَيهِ العَذابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَما لَهُ مِن مُكرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفعَلُ ما يَشاءُ﴾
- بيان أن جميع المخلوقات فى السماوات والأرض تسجد لله تعالى
- بيان أن من ظلم نفسه بالكفر فقد استحق العذاب
-
[الحج: ١٤-١٨]
إيمان يحيي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:46 AM   #25
إيمان يحيي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2022
العمر: 34
المشاركات: 106
إيمان يحيي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثانى
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى
﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلنا مَنسَكًا لِيَذكُرُوا اسمَ اللَّهِ عَلى ما رَزَقَهُم مِن بَهيمَةِ الأَنعامِ فَإِلهُكُم إِلهٌ واحِدٌ فَلَهُ أَسلِموا وَبَشِّرِ المُخبِتينَ۝
-بيان المقصود من قوله تعالى (مَنسَكًا)
-بيان الهدف منه
-بيان أن جميع الشرائع متفقة على أصل واحد وهو ترك الشرك وعبادة الله وحده
-بيان معنى قوله تعالى (فَلَهُ أَسلِموا)
- بيان معنى (المخبت)

الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَالصّابِرينَ عَلى ما أَصابَهُم وَالمُقيمِي الصَّلاةِ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ
- بيان صفات المخبتين
- بيان خوفهم من الله فتركوا لذلك المحرمات
- بيان اتصافهم بالصبر
- بيان إقامتهم للصلاة على أوقاتها بأركانها وشروطها
- بيان أنهم من المنفقين ويشمل ذلك النفقات الواجبة والمستحبة
-ذكر سبب الإتيان ب(من ) المفيدة للتبعيض

وَالبُدنَ جَعَلناها لَكُم مِن شَعائِرِ اللَّهِ لَكُم فيها خَيرٌ فَاذكُرُوا اسمَ اللَّهِ عَلَيها صَوافَّ فَإِذا وَجَبَت جُنوبُها فَكُلوا مِنها وَأَطعِمُوا القانِعَ وَالمُعتَرَّ كَذلِكَ سَخَّرناها لَكُم لَعَلَّكُم تَشكُرونَ۝
-بيان ماهى (البُدنَ)
-بيان كيفية اختيارها
-بيان كيفية ذبحها
-بيان معنى (صَوافَّ)
-بيان معنى (القانِعَ)
-بيان معنى (وَالمُعتَرَّ)
-بيان نعمة تسخير الله لهذه الأنعام ووجوب شكر نعمه

لَن يَنالَ اللَّهَ لُحومُها وَلا دِماؤُها وَلكِن يَنالُهُ التَّقوى مِنكُم كَذلِكَ سَخَّرَها لَكُم لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلى ما هَداكُم وَبَشِّرِ المُحسِنينَ﴾
-بيان المقصود من ذبح البدن
- ترغيب على الإخلاص في النحر وأن يكون لوجه الله لافخرا ولا رياء
- بيان نعمة تسخير الله لهذه الأنعام ووجوب شكر هذه النعمة
- بيان كيف يكون الإحسان
-
[الحج: ٣٤-٣٧]
إيمان يحيي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
مها رفعت علي, امال محمود على, سالي جعفر, زينب عبد العزيز, غاده رجب, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .