العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-25, 12:15 AM   #31
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 45
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الرابع
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
{ وَٱبۡتَلُوا۟ ٱلۡیَتَـٰمَىٰ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغُوا۟ ٱلنِّكَاحَ فَإِنۡ ءَانَسۡتُم مِّنۡهُمۡ رُشۡدࣰا فَٱدۡفَعُوۤا۟ إِلَیۡهِمۡ أَمۡوَ ٰ⁠لَهُمۡۖ وَلَا تَأۡكُلُوهَاۤ إِسۡرَافࣰا وَبِدَارًا أَن یَكۡبَرُوا۟ۚ وَمَن كَانَ غَنِیࣰّا فَلۡیَسۡتَعۡفِفۡۖ وَمَن كَانَ فَقِیرࣰا فَلۡیَأۡكُلۡ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِذَا دَفَعۡتُمۡ إِلَیۡهِمۡ أَمۡوَ ٰ⁠لَهُمۡ فَأَشۡهِدُوا۟ عَلَیۡهِمۡۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِیبࣰا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٦]
ذكر معني الابتلاء
ووضح معني ادفعوا إليهم أموالهم
وبين معني بدار إن يكبروا

{ لِّلرِّجَالِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰ⁠لِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ وَلِلنِّسَاۤءِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰ⁠لِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنۡهُ أَوۡ كَثُرَۚ نَصِیبࣰا مَّفۡرُوضࣰا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٧

ذكر معني للرجال نصيب
وبين معني الوالدان
ووضح معني نصيبا مرفوضا

{ وَإِذَا حَضَرَ ٱلۡقِسۡمَةَ أُو۟لُوا۟ ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینُ فَٱرۡزُقُوهُم مِّنۡهُ وَقُولُوا۟ لَهُمۡ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٨]
ذكر الحكم من الآية
وبين معني القسمة والمقسوم عليه
ومين يستحقها
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-25, 04:32 AM   #32
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
الدولة: الاقصر الزينية قلبي مصر
العمر: 26
المشاركات: 43
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثاني

مدارسة الأسبوع الثاني
سورة آل عمران 154-156
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي
{ ثُمَّ أَنزَلَ عَلَیۡكُم مِّنۢ بَعۡدِ ٱلۡغَمِّ أَمَنَةࣰ نُّعَاسࣰا یَغۡشَىٰ طَاۤىِٕفَةࣰ مِّنكُمۡۖ وَطَاۤىِٕفَةࣱ قَدۡ أَهَمَّتۡهُمۡ أَنفُسُهُمۡ یَظُنُّونَ بِٱللَّهِ غَیۡرَ ٱلۡحَقِّ ظَنَّ ٱلۡجَـٰهِلِیَّةِۖ یَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ مِن شَیۡءࣲۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡأَمۡرَ كُلَّهُۥ لِلَّهِۗ یُخۡفُونَ فِیۤ أَنفُسِهِم مَّا لَا یُبۡدُونَ لَكَۖ یَقُولُونَ لَوۡ كَانَ لَنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ شَیۡءࣱ مَّا قُتِلۡنَا هَـٰهُنَاۗ قُل لَّوۡ كُنتُمۡ فِی بُیُوتِكُمۡ لَبَرَزَ ٱلَّذِینَ كُتِبَ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقَتۡلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمۡۖ وَلِیَبۡتَلِیَ ٱللَّهُ مَا فِی صُدُورِكُمۡ وَلِیُمَحِّصَ مَا فِی قُلُوبِكُمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ (١٥٤)

وضح منهم الطائفتان وحالهم .
وضح موقف المنافقين من القتال .
ان الامر يشمل نوعان .
الأسباب تنفع في حال عدم تعارضها مع القدر .
القتال ابتلاء وتمحيص للقلوب.

إِنَّ ٱلَّذِینَ تَوَلَّوۡا۟ مِنكُمۡ یَوۡمَ ٱلۡتَقَى ٱلۡجَمۡعَانِ إِنَّمَا ٱسۡتَزَلَّهُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ بِبَعۡضِ مَا كَسَبُوا۟ۖ وَلَقَدۡ عَفَا ٱللَّهُ عَنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ حَلِیمࣱ (١٥٥)
وضح هزيمة المؤمنين يوم احد
ما سبب لهم الفرار
وضح معني غفور حليم.

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَكُونُوا۟ كَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَقَالُوا۟ لِإِخۡوَ ٰ⁠نِهِمۡ إِذَا ضَرَبُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ أَوۡ كَانُوا۟ غُزࣰّى لَّوۡ كَانُوا۟ عِندَنَا مَا مَاتُوا۟ وَمَا قُتِلُوا۟ لِیَجۡعَلَ ٱللَّهُ ذَ ٰ⁠لِكَ حَسۡرَةࣰ فِی قُلُوبِهِمۡۗ وَٱللَّهُ یُحۡیِۦ وَیُمِیتُۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِیرࣱ (١٥٦) }
نهي المؤمنين عن التشبه بالكفار المنافقين
معني ضربوا
معني غزى
وضح ان الله يحيي ويميت منفرد بذلك
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٥٤-١٥٦]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-25, 04:35 AM   #33
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
الدولة: الاقصر الزينية قلبي مصر
العمر: 26
المشاركات: 43
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث

مدارسة الأسبوع الثالث (سورة آل عمران 190-194)
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي
{ إِنَّ فِی خَلۡقِ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَـٰفِ ٱلَّیۡلِ وَٱلنَّهَارِ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ (١٩٠)
الحث علي التفكر
وضح لما خص أولي الألباب بالآيات

ٱلَّذِینَ یَذۡكُرُونَ ٱللَّهَ قِیَـٰمࣰا وَقُعُودࣰا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمۡ وَیَتَفَكَّرُونَ فِی خَلۡقِ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ رَبَّنَا مَا خَلَقۡتَ هَـٰذَا بَـٰطِلࣰا سُبۡحَـٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ (١٩١)
وصف اولي الألباب.

رَبَّنَاۤ إِنَّكَ مَن تُدۡخِلِ ٱلنَّارَ فَقَدۡ أَخۡزَیۡتَهُۥۖ وَمَا لِلظَّـٰلِمِینَ مِنۡ أَنصَارࣲ (١٩٢)
معني اخزيته
وضح ان يدخل النار فبظلمه .

رَّبَّنَاۤ إِنَّنَا سَمِعۡنَا مُنَادِیࣰا یُنَادِی لِلۡإِیمَـٰنِ أَنۡ ءَامِنُوا۟ بِرَبِّكُمۡ فَـَٔامَنَّاۚ رَبَّنَا فَٱغۡفِرۡ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرۡ عَنَّا سَیِّـَٔاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ ٱلۡأَبۡرَارِ (١٩٣)
مناديا أي@_@ محمد صلي الله عليه وسلم
وضح ما يدعو إليه صلي الله عليه وسلم
معني فآمنا .
معني دعاء وتوفنا مع الأبرار.
رَبَّنَا وَءَاتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخۡزِنَا یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِۖ إِنَّكَ لَا تُخۡلِفُ ٱلۡمِیعَادَ (١٩٤) }
التوسل لله لإتمام النعمة.
الإيمان توفيق من الله .
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٩٠-١٩٤]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-25, 04:52 AM   #34
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
الدولة: الاقصر الزينية قلبي مصر
العمر: 26
المشاركات: 43
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الرابع

مدارسة الأسبوع الرابع (سورة النساء 18-19)
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي

{ وَلَیۡسَتِ ٱلتَّوۡبَةُ لِلَّذِینَ یَعۡمَلُونَ ٱلسَّیِّـَٔاتِ حَتَّىٰۤ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ ٱلۡمَوۡتُ قَالَ إِنِّی تُبۡتُ ٱلۡـَٔـٰنَ وَلَا ٱلَّذِینَ یَمُوتُونَ وَهُمۡ كُفَّارٌۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَعۡتَدۡنَا لَهُمۡ عَذَابًا أَلِیمࣰا (١٨)
ما المقصود بالسيئات
التوبة نوعان
وضح توبة الاضطرار في@_@ هذه الآية
توبة الاضطرار لا تنفع صاحبها

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَحِلُّ لَكُمۡ أَن تَرِثُوا۟ ٱلنِّسَاۤءَ كَرۡهࣰاۖ وَلَا تَعۡضُلُوهُنَّ لِتَذۡهَبُوا۟ بِبَعۡضِ مَاۤ ءَاتَیۡتُمُوهُنَّ إِلَّاۤ أَن یَأۡتِینَ بِفَـٰحِشَةࣲ مُّبَیِّنَةࣲۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِن كَرِهۡتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰۤ أَن تَكۡرَهُوا۟ شَیۡـࣰٔا وَیَجۡعَلَ ٱللَّهُ فِیهِ خَیۡرࣰا كَثِیرࣰا (١٩)
}
معني العضل ومتي يجوز
معني وعاشروهن بالمعروف
الفاحشة
الحث علي إمساك الزوجات مع الكراهة عسي أن يكون خير للزوج.
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ١٨-١٩]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-25, 03:41 AM   #35
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 49
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثانى



إِن يَمۡسَسۡكُمۡ قَرۡحٞ فَقَدۡ مَسَّ ٱلۡقَوۡمَ قَرۡحٞ مِّثۡلُهُۥۚ وَتِلۡكَ ٱلۡأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيۡنَ ٱلنَّاسِ وَلِيَعۡلَمَ@_@ٱللَّهُ@_@ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمۡ شُهَدَآءَۗ وَٱللَّهُ@_@لَا يُحِبُّ ٱلظَّٰلِمِينَ@_@(140)


* ذكر الشيخ الحكمه من الابتلاء والهزيمه


@_@وَلِيُمَحِّصَ@_@ٱللَّهُ@_@ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَيَمۡحَقَ ٱلۡكَٰفِرِينَ@_@(141)

ذكر الشيخ الحكمه من الابتلاء



@_@أَمۡ حَسِبۡتُمۡ أَن تَدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ وَلَمَّا يَعۡلَمِ@_@ٱللَّهُ@_@ٱلَّذِينَ جَٰهَدُواْ مِنكُمۡ وَيَعۡلَمَ ٱلصَّٰبِرِينَ@_@(142)
استفهام استنكارى يدل على عدم دخول الجنه بدون ابتلاء او مشقه




@_@وَلَقَدۡ كُنتُمۡ تَمَنَّوۡنَ ٱلۡمَوۡتَ مِن قَبۡلِ أَن تَلۡقَوۡهُ فَقَدۡ رَأَيۡتُمُوهُ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ@_@(143)

ذكر حال الصحابه اللذين لم يشهدوا بدر

@_@وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٞ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوۡ قُتِلَ ٱنقَلَبۡتُمۡ عَلَىٰٓ أَعۡقَٰبِكُمۡۚ وَمَن يَنقَلِبۡ عَلَىٰ عَقِبَيۡهِ فَلَن يَضُرَّ@_@ٱللَّهَ@_@شَيۡـٔٗاۗ وَسَيَجۡزِي@_@ٱللَّهُ@_@ٱلشَّٰكِرِينَ@_@(144)@_@

وصف سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وحاله
ووصف حال الصحابه من بعده
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-25, 03:51 AM   #36
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 49
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثالث





وَلَا يَحۡزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَٰرِعُونَ فِي ٱلۡكُفۡرِۚ إِنَّهُمۡ لَن يَضُرُّواْ@_@ٱللَّهَ@_@شَيۡـٔٗاۗ يُرِيدُ@_@ٱللَّهُ@_@أَلَّا يَجۡعَلَ لَهُمۡ حَظّٗا فِي ٱلۡأٓخِرَةِۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٌ@_@(176)

* تسليه لقلب النبى صل الله عليه وسلم
* توصيه النبى بعدم الحزن على الكفار
* بيان ان من يكفر فهو لن يضر الله شئ ولن يضر ملكه وإنما الضرر واقع عليه



@_@إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلۡكُفۡرَ بِٱلۡإِيمَٰنِ لَن يَضُرُّواْ@_@ٱللَّهَ@_@شَيۡـٔٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ@_@(177)@_@

* بيان ان من يكفر فله عذاب اليم

وَلَا يَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّمَا نُمۡلِي لَهُمۡ خَيۡرٞ لِّأَنفُسِهِمۡۚ إِنَّمَا نُمۡلِي لَهُمۡ لِيَزۡدَادُوٓاْ إِثۡمٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ@_@(178)

* بيان ان ما يصيب الكفار من رغد عيش فى الدنيا فو ليس لان له مقام عند الله ولكن استدراج من الله عز وجل له

@_@مَّا كَانَ@_@ٱللَّهُ@_@لِيَذَرَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ عَلَىٰ مَآ أَنتُمۡ عَلَيۡهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ ٱلۡخَبِيثَ مِنَ ٱلطَّيِّبِۗ وَمَا كَانَ@_@ٱللَّهُ@_@لِيُطۡلِعَكُمۡ عَلَى ٱلۡغَيۡبِ وَلَٰكِنَّ@_@ٱللَّهَ@_@يَجۡتَبِي مِن رُّسُلِهِۦ مَن يَشَآءُۖ فَـَٔامِنُواْ@_@بِٱللَّهِ@_@وَرُسُلِهِۦۚ وَإِن تُؤۡمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمۡ أَجۡرٌ عَظِيمٞ@_@(179)@_@

بيان منَّه الله على المؤمنين
* تميز الله عز وجل للمؤمن والكافر

* بيان حكمه الله فى عدم اطلاع احد على الغيب
* بيان تقسيم الناس بحسب اتباعهم الرسول إلى قسمان
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-25, 04:05 AM   #37
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 49
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الرابع



وَءَاتُواْ ٱلنِّسَآءَ صَدُقَٰتِهِنَّ نِحۡلَةٗۚ فَإِن طِبۡنَ لَكُمۡ عَن شَيۡءٖ مِّنۡهُ نَفۡسٗا فَكُلُوهُ هَنِيٓـٔٗا مَّرِيٓـٔٗا@_@(4)@_@

* إثبات الصداق للمرأه عند الزواج
(صدقاتهن) مهورهن
(نحله ) طيب نفس
* بيان المرأه يمكن أن تتبرع بمالها ان كانت رشيده


وَلَا تُؤۡتُواْ ٱلسُّفَهَآءَ أَمۡوَٰلَكُمُ ٱلَّتِي جَعَلَ@_@ٱللَّهُ@_@لَكُمۡ قِيَٰمٗا وَٱرۡزُقُوهُمۡ فِيهَا وَٱكۡسُوهُمۡ وَقُولُواْ لَهُمۡ قَوۡلٗا مَّعۡرُوفٗا@_@(5)@_@

* بيان اهميه المال فى المصالح الدينيه والدنيويه
* بيان عدم ايتاء السفهاء الأموال حتى يرشدوا
*(السفيه ) من لا يحسن التصرف
* القيام على حاجه اليتامى حنى يرشدوا

وَٱبۡتَلُواْ ٱلۡيَتَٰمَىٰ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغُواْ ٱلنِّكَاحَ فَإِنۡ ءَانَسۡتُم مِّنۡهُمۡ رُشۡدٗا فَٱدۡفَعُوٓاْ إِلَيۡهِمۡ أَمۡوَٰلَهُمۡۖ وَلَا تَأۡكُلُوهَآ إِسۡرَافٗا وَبِدَارًا أَن يَكۡبَرُواْۚ وَمَن كَانَ غَنِيّٗا فَلۡيَسۡتَعۡفِفۡۖ وَمَن كَانَ فَقِيرٗا فَلۡيَأۡكُلۡ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِذَا دَفَعۡتُمۡ إِلَيۡهِمۡ أَمۡوَٰلَهُمۡ فَأَشۡهِدُواْ عَلَيۡهِمۡۚ وَكَفَىٰ@_@بِٱللَّهِ@_@حَسِيبٗا@_@(6)

* بيان كيفيه اختبار اليتيم لمعرفه هل بلغ الرشد ام لا

* بيان اعطاء اليتيم ماله كله دون بخس منه شئ ان اتضح رشده

* اباح الله للولى الفقير الاخذ من مال اليتيم بالحد المشروع
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 16
مريم بنت خالد, أسماء عصام, ابتهال عادل محمد, ايمان عيسى, ايمان نصرالدين عبدالخالق, خلود خالد عبدالله حنفي, رشاجعفر, روناء محمد خليل, صباح أحمد محمود النجار, غادة بسيوني القللي, عائشة أحمد هلال, عبير رمضان راشد, ناهد عبد العزيز بدوي, نحمده الشاذلى, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .