العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-08-25, 12:47 PM   #31
ايه سالم رضوان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2025
المشاركات: 4
ايه سالم رضوان is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَٱلۡفَجۡرِ (1) اقسم الله سبحانه وتعالى بوقت الفجر

وَلَيَالٍ عَشۡرٖ (2) الليالي العشر الاولى من ذي الحجه وما شرفت به

وَٱلشَّفۡعِ وَٱلۡوَتۡرِ (3) اي بكل شفع وفرد

وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَسۡرِ (4) ايسر الليل بظلمه

هَلۡ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٞ لِّذِي حِجۡرٍ (5) اي لذي عقل

أَلَمۡ تَرَ كَيۡفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) الم ترى ايها الرسول كيف فعل ربك بقوم عاد

إِرَمَ ذَاتِ ٱلۡعِمَادِ (7) ذات القوه والابنيه المرفوعه على الاعمده

ٱلَّتِي لَمۡ يُخۡلَقۡ مِثۡلُهَا فِي ٱلۡبِلَٰدِ (8) التي لم يخلق مثلها في البلاد في عظم الاجساد وقوه الباس

وَثَمُودَ ٱلَّذِينَ جَابُواْ ٱلصَّخۡرَ بِٱلۡوَادِ (9) وكيف فعل بثمود قوم صالح الذين قطعوا الصخر بالوادي واتخذوا منه بيوتا

وَفِرۡعَوۡنَ ذِي ٱلۡأَوۡتَادِ (10) صاحب الجنود الذين ثبتهم ملكه وقووا له امره

ٱلَّذِينَ طَغَوۡاْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ (11) هؤلاء الذين استبدوا وظلموا في بلاد الله

فَأَكۡثَرُواْ فِيهَا ٱلۡفَسَادَ (12) فاكثروا بظلمهم فيها الفساد

فَصَبَّ عَلَيۡهِمۡ رَبُّكَ سَوۡطَ عَذَابٍ (13) فصب عليهم ربك عذابا شديدا

إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلۡمِرۡصَادِ (14) اي لمن يعصيه او يمهلوا قليلا ثم ياخذه واخذ عزيزا مقتدر
ايه سالم رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 01:07 PM   #32
ايه سالم رضوان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2025
المشاركات: 4
ايه سالم رضوان is on a distinguished road
افتراضي

وَٱلضُّحَىٰ ﴿1﴾ اقسم الله سبحانه وتعالى بوقت الضحى والمراد به النهار كله

وَٱلَّيۡلِ إِذَا سَجَىٰ ﴿2﴾ معنى اشتد ظلامه

مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ ﴿3﴾ اي من اقسم بغير الله فقد شرك

وَلَلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لَّكَ مِنَ ٱلۡأُولَىٰ ﴿4﴾ ولا دار الاخره خير لك من دار الدنيا

وَلَسَوۡفَ يُعۡطِيكَ رَبُّكَ فَتَرۡضَىٰٓ ﴿5﴾ ولسوف يعطيك ربك ايها النبي من انواع من انواع النعم في الاخره فترضى بذلك

أَلَمۡ يَجِدۡكَ يَتِيمٗا فَـَٔاوَىٰ ﴿6﴾ اى اواك وراعاك

وَوَجَدَكَ ضَآلّٗا فَهَدَىٰ ﴿7﴾ اي وجدك لا تدري من الكتاب ولا الايمان فعلمك ما لم تكن تعلم وفقك لاحسن الاعمال

وَوَجَدَكَ عَآئِلٗا فَأَغۡنَىٰ ﴿8﴾ وجدك فقيرا فساق لك رزقك واغنى نفسك بالقناعه والصبر

فَأَمَّا ٱلۡيَتِيمَ فَلَا تَقۡهَرۡ ﴿9﴾ اي فلا تنسى معاملته

وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنۡهَرۡ ﴿10﴾ اي فلا تزجره بل اطعمه واقضي حاجته

وَأَمَّا بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثۡ ﴿11﴾ واما بنعمه ربك التي اسبغها عليك فتحدث بها
ايه سالم رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 01:45 PM   #33
ايه سالم رضوان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2025
المشاركات: 4
ايه سالم رضوان is on a distinguished road
افتراضي

إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا ﴿1﴾ اذا رجت الارض رجا شديدا

وَأَخۡرَجَتِ ٱلۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا ﴿2﴾ اخرجت ما في بطنها من موتى وكنوز

وَقَالَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَا لَهَا ﴿3﴾ معنى ما الذي حدث لها

يَوۡمَئِذٖ تُحَدِّثُ أَخۡبَارَهَا ﴿4﴾ يوم القيامه تخبر الارض بما عمل عليها من خير او شر

بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا ﴿5﴾ بان الله سبحانه وتعالى امرها بان تخبر بما بما عمل عليها

يَوۡمَئِذٖ يَصۡدُرُ ٱلنَّاسُ أَشۡتَاتٗا لِّيُرَوۡاْ أَعۡمَٰلَهُمۡ ﴿6﴾ يومئذ يرجع الناس عن موقف الحساب اصنافاً متفرقين ليريهم الله ما عملوا من السيئات والحسنات ويجازيهم عليها

فَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَيۡرٗا يَرَهُۥ ﴿7﴾ اي من يعمل بوزن نمله صغيره خيراً يرى ثوابه في الاخره
وَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٖ شَرّٗا يَرَهُۥ ﴿8﴾
ومن يعمل وزن نمله صغيره شراً يرى عقابه في الاخره

وَٱلۡعَٰدِيَٰتِ ضَبۡحٗا (1) الخيل الجاريه في سبيله

فَٱلۡمُورِيَٰتِ قَدۡحٗا (2) الخيل اللاتي تنقدح في النار من شده عدوها

فَٱلۡمُغِيرَٰتِ صُبۡحٗا (3) المغيرات على الاعداء عند الصبح

فَأَثَرۡنَ بِهِۦ نَقۡعٗا (4) فهيجنا بهذا العدو غبارا

فَوَسَطۡنَ بِهِۦ جَمۡعًا (5) فتوسطنا بركبانهن جموع الاعداء

إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ (6) جهود الانسان لنعم ربه

وَإِنَّهُۥ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيدٞ (7) وانه بجحوده ذلك لنكره

وَإِنَّهُۥ لِحُبِّ ٱلۡخَيۡرِ لَشَدِيدٌ (8) انه لحب المال شديد

۞أَفَلَا يَعۡلَمُ إِذَا بُعۡثِرَ مَا فِي ٱلۡقُبُورِ (9) افلا يعلم الانسان ما ينتظره اذا اخرج الله الاموات من القبور للحساب والجزاء

وَحُصِّلَ مَا فِي ٱلصُّدُورِ (10) اي استخرج ما استتر في الصدور من خير او شر

إِنَّ رَبَّهُم بِهِمۡ يَوۡمَئِذٖ لَّخَبِيرُۢ (11) ان ربهم بهم وباعمالهم يومئذ الا خبير لا يخفى عليه شيء من ذلك
ايه سالم رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 06:01 PM   #34
ريحاب محمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
المشاركات: 225
ريحاب محمد is on a distinguished road
افتراضي واجب المدارسة للطالبة / دعاء عاشور حسين (الأسبوع الثالث)

تفسير سورة العلق
ريحاب محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-25, 02:00 AM   #35
رانيا ضياء الدين أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2025
المشاركات: 3
رانيا ضياء الدين أحمد is on a distinguished road
افتراضي

المدرسة الاسبوع الثالث (سورة الشرح ، سورة التين)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى:
* أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَك
١- ذكر الشيخ مخاطبة الله عزوجل للنبى محمد صل الله عليه وسلم
٢- بيان فضل الله عزوجل على النبى محمد صل الله عليه وسلم
* وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ
١- استكمال حديث الله عزوجل للنبى محمد صل الله عليه وسلم
٢- ذكر الشيخ معنى وزرك
٣- ربط الشيخ معنى هذه الآية بقوله تعالى( واجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي@_@
* الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ
١- ذكر الشيخ المراد من هذه الآية
٢- ربط الشيخ المعنى بقوله تعالى (لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ)
*وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ
١- ذكر الشيخ المراد من هذه الآية
٢- ربط الشيخ المعنى بقوله( يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
*فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا / إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
١- وضح الشيخ المراد من هذه الآياتين
٢. وضح الشيخ لماذا جاءت كلمة العسر معرفة فى المرتين، ولماذا جاءت كلمة يسرا نكرة فى المرتين
* فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ
١- ذكر الشيخ معنى كلمة فانصب
٢- ذكر الشيخ انواع العبادات التى ينصب إليها وقت الفراغ
* وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب
١- وضح الشيخ معنى هذه الآية
١- ذكر الشيخ فضل الدعاء و القرب من الله عزوجل
********************************
سورة التين
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى:
* وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ
ذكر الشيخ بأن الله تعالى اقسم بالتين والزيتون وهى اشاره لبيت المقدس
* وَطُورِ سِينِينَ
ذكر الشيخ بأن الله تعالى اقسم بجبل الطور بسيناء
* وَهَـٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ
١- ذكر الشيخ بأن الله تعالى اقسم بالبلد الأمين
٢- اوضح الشيخ المقصود بالبلد الامين
٣- لماذا سميت بالبلد الأمين
*لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
١- اوضح الشيخ من المقسوم عليه الا وهو الإنسان
٢- ربط الشيخ المعنى بقوله تعالى( الذي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ.في أَىِّ صُورَةٍ مَّا شَآءَ رَكَّبَكَ)
* ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
١- ذكر الشيخ معنى اسفل سافلين
٢- اوضح الشيخ بأن الإنسان باعمله وكفره يصل لهذا
* إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ
١- ذكر الشيخ من هم المستثنون
٢- اوضح الشيخ معنى كلمة ممنون
*فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ
١-ذكر الشيخ لماذا الإنسان لا يصدق بيوم الدين
* أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ
١- الاستدال بحكمة الله سبحانه وتعالى
رانيا ضياء الدين أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-25, 09:08 AM   #36
ثناء مصطفي عبيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2025
المشاركات: 3
ثناء مصطفي عبيد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثاني

سورة الضحى آياتها ١١ آية
*وَٱلضُّحَىٰ (1)
ذكر الشيخ في هذه الآية أن الله تعالى أقسم بالنهار٠
*وَٱلَّيۡلِ إِذَا سَجَىٰ (2)
ذكر الشيخ في هذه الآية أن الله تعالى أقسم بالليل ٠
*مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3)
وضح الشيخ في هذه الآية سبب القسم في الآيات السابقة ٠
*وَلَلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لَّكَ مِنَ ٱلۡأُولَىٰ (4)
وضح الشيخ شرح هذه الآية وان هذه العبارة جامعة شاملة٠
*أَلَمۡ يَجِدۡكَ يَتِيمٗا فَـَٔاوَىٰ (6)
ذكر معنى يتيما فآوي ٠
*وَوَجَدَكَ ضَآلّٗا فَهَدَىٰ (7)
ذكر معنى ضالا فهدي ٠
*وَوَجَدَكَ عَآئِلٗا فَأَغۡنَىٰ (8)
ذكر معنى عائلا فأغني ٠
*فَأَمَّا ٱلۡيَتِيمَ فَلَا تَقۡهَرۡ (9)
بين الشيخ ربط هذه الآية بالآيات السابقة ٠
*وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنۡهَرۡ (10)
ذكر معنى لا تنهر وذكر أكثر من نوع للرسائل ٠
*وَأَمَّا بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثۡ (11)
. بين الشيخ النعم التي يوجب التحدث بها وشكرها ٠
تم بحمد الله ٠
ثناء مصطفي عبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-25, 10:18 AM   #37
ثناء مصطفي عبيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2025
المشاركات: 3
ثناء مصطفي عبيد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث

سورة الزلزلة آياتها ٨ آيات ٠
*إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا (1)
ذكر الشيخ في هذه الآية معنى الزلزلة ومايترتب عليها ٠
*وَأَخۡرَجَتِ ٱلۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا (2)
ذكر معنى أثقالها ٠
*وَقَالَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَا لَهَا (3)
بيان ربط هذه الآية بما قبلها ٠
*يَوۡمَئِذٖ تُحَدِّثُ أَخۡبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا (5)
ذكر المقصود ب يومئذ تحدث أخبارها ٠
*يَوۡمَئِذٖ يَصۡدُرُ ٱلنَّاسُ أَشۡتَاتٗا لِّيُرَوۡاْ أَعۡمَٰلَهُمۡ (6)
ذكر معنى أشتاتا ٠
*فَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَيۡرٗا يَرَهُۥ (7) وَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٖ شَرّٗا يَرَهُۥ (8)
ذكر معنى مثقال ذرة وربط هذه الآيات الآية ( ووجدوا ما عملوا حاضرا)
تفسير سورة العاديات آياتها ١١ آية
*
وَٱلۡعَٰدِيَٰتِ ضَبۡحٗا (1)
قسم من الله ووضح الشيخ معنى العاديات ومعنى ضبح
*ا٠فَٱلۡمُورِيَٰتِ قَدۡحٗا (2
ذكر الشيخ معنى الموريات وقدحا٠
*فَٱلۡمُغِيرَٰتِ صُبۡحٗا (3)
ذكر معنى المتغيرات وذكر المقصود بصبحا ٠
*فَأَثَرۡنَ بِهِۦ نَقۡعٗا (4) فَوَسَطۡنَ بِهِۦ جَمۡعًا (5)
وضح الشيخ وصف ماتقوم به الخيل أثناء القتال ٠
*ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ (6)
ذكر الشيخ أن هذه الآية هي المقسم عليه٠
*وَإِنَّهُۥ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيدٞ (7)
بيان بربط الآيه بما قبلها ووضع الشيخ احتمال آخر للضمير بأنه عائد الي الله عز وجل ٠
*وَإِنَّهُۥ لِحُبِّ ٱلۡخَيۡرِ لَشَدِيدٌ (8)
ذكر معنى حب الخيرلشديد٠
*أَفَلَا يَعۡلَمُ إِذَا بُعۡثِرَ مَا فِي ٱلۡقُبُورِ (9)
بيان ربط هذه الآية بما قبلها ٠
*وَحُصِّلَ مَا فِي ٱلصُّدُورِ (10)
ذكر معنى الصدور ٠
*إِنَّ رَبَّهُم بِهِمۡ يَوۡمَئِذٖ لَّخَبِيرُۢ (11)
وضح الشيخ شرح هذه الآية وأنها تفسير للآيات السابقة
تم بحمد الله
ثناء مصطفي عبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-25, 04:38 PM   #38
فاطمة محمود نوبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 4
فاطمة محمود نوبي is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الثاني

سوره الليل
وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَغۡشَىٰ (1)
وصف لحلول الليل وحال الناس بالسكون
وَٱلنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىٰ (2)
وصف للنهار وقضاء الناس لاعمالهم
وتوضيح للفرق بين حال الناس في التوقيتين
وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰٓ (3)
ذكر الشيخ معنيين ل (ما ) مصدريه وموصوله
إِنَّ سَعۡيَكُمۡ لَشَتَّىٰ (4)
توضيح لاختلاف مساعي البشر
فَأَمَّا مَنۡ أَعۡطَىٰ وَٱتَّقَىٰ (5)
وصف لمصارف العبادات الماليه المختلفه والبعد عن المعاصي
وَصَدَّقَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ (6)
اشاره الي الايمان بالله
فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ (7)
حال اليسر للمنفقين في سبيل الله المؤمنين
وَأَمَّا مَنۢ بَخِلَ وَٱسۡتَغۡنَىٰ (8)
اشاره للمعرضين عن الانفاق في سبيل الله والايمان به
وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ (9)
اشاره للمشركين بالله
فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡعُسۡرَىٰ (10)
وصف حال العسر للمشركين
وَمَا يُغۡنِي عَنۡهُ مَالُهُۥٓ إِذَا تَرَدَّىٰٓ (11)
وصف للمال الغير منفق في سبيل الله
إِنَّ عَلَيۡنَا لَلۡهُدَىٰ (12)
المقصود به الطريق المستقيم الي الله
وَإِنَّ لَنَا لَلۡأٓخِرَةَ وَٱلۡأُولَىٰ (13)
تاكيد علي ان الاخره دار الخلد
فَأَنذَرۡتُكُمۡ نَارٗا تَلَظَّىٰ (14)
وصف لصفات النار
لَا يَصۡلَىٰهَآ إِلَّا ٱلۡأَشۡقَى (15)
مقصود به المشركين
ٱلَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ (16)
المكذبين بالله والمعرضين
وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلۡأَتۡقَى (17)
المقصود به المتقين
ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ (18)
المقصود به المنفقين اموالهم في تزكية النفس
وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُۥ مِن نِّعۡمَةٖ تُجۡزَىٰٓ (19)
المقصود بها ابوبكر الصديق لانه ليس لاحد فضل عليه الا الرسوال صلي الله عليه وسلم
إِلَّا ٱبۡتِغَآءَ وَجۡهِ رَبِّهِ ٱلۡأَعۡلَىٰ (20)
المقصود ان اعماله خالصه لوجه الله
وَلَسَوۡفَ يَرۡضَىٰ (21)
بيان لحال الاتقي
فاطمة محمود نوبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-25, 07:50 PM   #39
فاطمة محمود نوبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 4
فاطمة محمود نوبي is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع الثالث

-سوره البينه
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى ( لَمۡ يَكُنِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ (1) )
اشاره الي اهل الكتاب من اليهود والنصاري واصرارهم علي الضلال
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى( رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ (2))
اشاره الي الرسول الله صلي الله عليه وسلم ورسالته
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى( فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞ (3) )
اشاره الي اوامر الله العادلة
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى ( وَمَا تَفَرَّقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ (4) )
ذكر الشيخ تفرق اهل الكتاب بعد بعث الرسول
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى (وَمَآ أُمِرُوٓاْ إِلَّا لِيَعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُواْ ٱلزَّكَوٰةَۚ وَذَٰلِكَ دِينُ ٱلۡقَيِّمَةِ (5)
ذكر الشيخ في المعني ان سائر الاديان تدعو لعباده الله وحدة والبعد عن الضلال
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى (إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآۚ أُوْلَٰٓئِكَ هُمۡ شَرُّ ٱلۡبَرِيَّةِ (6))
ذكر الشيخ عاقبه المشركين وجزاءهم وحالهم
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى (إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أُوْلَٰٓئِكَ هُمۡ خَيۡرُ ٱلۡبَرِيَّةِ (7))
ذكر الشيخ مثوي الصالحين وحالهم
- العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى جَزَآؤُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ جَنَّٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُۚ ذَٰلِكَ لِمَنۡ خَشِيَ رَبَّهُۥ (8)
وصف لنعيم الاخره وجزاء الصالحين وحالهم في الجنه
فاطمة محمود نوبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-25, 08:14 PM   #40
دعاء عاشور عبدالفتاح حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 3
دعاء عاشور عبدالفتاح حسين is on a distinguished road
افتراضي

آية ١
*اول سور القران نزولا.
بين حال النبى قبل نزول *الوحي حيث كان لا يعرف القراءة والكتابة .
*وضح المقصود م الخلق .

آية ٢
*وضح المقصود م العلق.
*وضح تخصيص الإنسان بالذكر من بين الخليقة وكيف دبر الله أمرهم.
آية ٣
*وضح معنى الكرم .
*بين صفات الله م الاحسان والجود .
آية ٤
*وضح أن الله علمه العلم باستخدام القلم وكيف هوة وسيلة لحفظ العلوم .
آية ٥
*وضح حال الإنسان كيف يولد لا يعلم شيئا ثم يعلمه الله كل شىء م علوم الدين والدنيا واسباغ النعم .
آية ٦
*بين كيف حال الإنسان وجهله يجحد بأنهم الله ويطغى ويتجبر.
آية ٧
*وصف كيف جهله الإنسان وظلمه لنفسه بغناه استغنى ع الله وابتعد عن الهدى وتمادى ف تجبره .
آية ٨
*وصف حال الإنسان بعد التمادى أنه ظن ان لن يرجع إلى الله ليلقى الجزاء .
آية ٩
*بين الناهون ع عبادة الله
آية ١٠
*تكملة لما قبلها ف أنه ينهى العباد ع الصلاة .
آية ١١
*وضح كيف هو حال العبد المصلى العالم للحق العامل به.
آية ١٢
*وضح كيف ينصح العبد المصلى غيره ويامر بالمعروف .
آية ١٣
*وضح من هو الذي كذب واعرض ونهى ع أمر الله .
*وضح كيف لايخشى الله ويخافه.
آية ١٤
*توضيح التساؤل بعدم إدراكه أن الله يرى ما يفعل .
آية ١٥
*وضح معنى الناصية .
*بين عاقبة م تمادى ف الأعراض والنهى ع الحق وأمر الله.
آية ١٦
*وضح معنى كاذبة.
*وضح معنى خاطئة.
آية ١٧
*وضح معنى ناديه .
*بين حال الناهى لأمر الله وكيف ينادى ع من حوله ويستعينه بهم لما يلقاه م الجزاء.
آية ١٨
*وضح معنى الزبانية.
*وضح عقاب الناهى لأمر الله وما يلقاه .
آية ١٩
شرح كيف الناهى يدعو لخسارة الدارين بفعله.
آية ٢٠
شرح أمر الله للعبد بعد عدم طاعة الناهى بالتقرب إلى الله بالعبادات والقربات
دعاء عاشور عبدالفتاح حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 20
مروه عبدالجابر محمد, امال محمود على, اميمه عبد السلام مجاهد, ايه سالم رضوان, اروي محمد محمود احمد, ثناء مصطفي عبيد, خلود الغريب مشالي, حبيبه سعد محمد, دعاء عاشور عبدالفتاح حسين, رانيا ضياء الدين أحمد, رباب رجب الجوهرى, ريحاب محمد, رشاجعفر, صباح أحمد محمود النجار, صفا خالد امام, غاده رجب, فاطمة محمود نوبي, هالة عبد الحميد غريب, إيمان أحمد صالح, ناهد عبد العزيز بدوي

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .