العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-08-25, 03:25 PM   #21
اية عادل
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
المشاركات: 87
اية عادل is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثالث
الاعر اف [٥٢-٥٤]


العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير آية

{ وَلَقَدۡ جِئۡنَـٰهُم بِكِتَـٰبࣲ فَصَّلۡنَـٰهُ عَلَىٰ عِلۡمٍ هُدࣰى وَرَحۡمَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یُؤۡمِنُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ٥٢]
١-المراد ب فصلناه
٢-المقصود ب على علم
٣-تفصيل من أحاط علمه بكل شئ
٤-وضح الشيخ كيف يحصل للمؤمنين به الهدى والرحمة



العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير آية

{ هَلۡ یَنظُرُونَ إِلَّا تَأۡوِیلَهُۥۚ یَوۡمَ یَأۡتِی تَأۡوِیلُهُۥ یَقُولُ ٱلَّذِینَ نَسُوهُ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَاۤءَتۡ رُسُلُ رَبِّنَا بِٱلۡحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاۤءَ فَیَشۡفَعُوا۟ لَنَاۤ أَوۡ نُرَدُّ فَنَعۡمَلَ غَیۡرَ ٱلَّذِی كُنَّا نَعۡمَلُۚ قَدۡ خَسِرُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُوا۟ یَفۡتَرُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ٥٣]
١-معنى "تأويله " واستعان الشيخ بقول سيدنا يوسف حين وقعت رؤياه
٢-بيان بما وراء سؤال اهل النار ان يردوا إلى الدنيا
٣-توضيح لقوله "قد خسروا أنفسهم "


العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير آية

{ إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَ فِی سِتَّةِ أَیَّامࣲ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ یُغۡشِی ٱلَّیۡلَ ٱلنَّهَارَ یَطۡلُبُهُۥ حَثِیثࣰا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ وَٱلنُّجُومَ مُسَخَّرَ ٰ⁠تِۭ بِأَمۡرِهِۦۤۗ أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ٥٤]
١-توضيح ان الستة ايام اولها الاحد وآخرها الجمعه
٢-المراد ب "استوى على العرش "
جل جلاله وبين الشيخ كيف يسع العرش السموات والارض
٣-المراد ب "يغشي الليل النهار " وبيان حال المخلوقات فى الليل
٤- "يطلبه حثيثا" بين ان المراد منها توالى الليل والنهار حتى يطوى الله هذا العالم
٥-معنى "مسخرات بأمره"
ودلالة ذلك أن الله الإله الحق الذى لاتنبغي العبادة الا له
٥-توضيح معنى "له الخلق "
٦-بيان معنى "تبارك الله رب العالمين "لعظمة اوصافه تعالى وكمالها
اية عادل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 03:43 PM   #22
إيمان مبارك متولى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 26
المشاركات: 106
إيمان مبارك متولى is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الاسبوع الثالت
سورة التوبة من الايه ٨ الي ١٢ .
بعض العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات الكريمه:
﴿كَيفَ وَإِن يَظهَروا عَلَيكُم لا يَرقُبوا فيكُم إِلًّا وَلا ذِمَّةً يُرضونَكُم بِأَفواهِهِم وَتَأبى قُلوبُهُم وَأَكثَرُهُم فاسِقونَ(٨)
١: وضح معني يظهروا.
٢: وضح معني يرقبوا.
٣: وضح حال المشركين عندما يملكون السلطه.
٤: وضح حقيقه ما يخفيه المشركين في قلوبهم.
٥: بيين المراد ب فاسقون.
اشتَرَوا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَليلًا فَصَدّوا عَن سَبيلِهِ إِنَّهُم ساءَ ما كانوا يَعمَلونَ(٩)
١: بيين انهم اختاروا الدنيا علي الايمان بالله ورسوله.
٢: وضح كيف صدوا عن سبيل الله.

لا يَرقُبونَ في مُؤمِنٍ إِلًّا وَلا ذِمَّةً وَأُولئِكَ هُمُ المُعتَدونَ(١٠)
١: وضح سبب العدواه والبغضاء من المشركين للمؤمنين.
فَإِن تابوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَإِخوانُكُم فِي الدّينِ وَنُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَعلَمونَ(١١)
١: وضح المقصود بكلمه تابوا.
٢: وضح الحث علي عدم اتباع النفس الاماره بالسوء.
٣: وضح ضرورة نسيان العدوه اذا تابوا ورجعوا الي الله.
٤: وضح معني نفصل الآيات.
٥:وضح صفات القوم الذين يعلمون.
وَإِن نَكَثوا أَيمانَهُم مِن بَعدِ عَهدِهِم وَطَعَنوا في دينِكُم فَقاتِلوا أَئِمَّةَ الكُفرِ إِنَّهُم لا أَيمانَ لَهُم لَعَلَّهُم يَنتَهونَ﴾(١٢) ١: وضح معني نكثوا أيمانهم.
٢: وضح ضرورة الانسياق للعهد مع المشركين اذا استقاموا عليه.
٣ : بيين معني طعنوا.
٤: وضح ان الله عز وجل شرع قتل المشركين اذا نقضوا العهد وعابوا في دين الله.
٥: وضح المراد ب لعلهم ينتهون.
إيمان مبارك متولى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 11:03 PM   #23
بسمة محمد سيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 02-01-2023
العمر: 35
المشاركات: 97
بسمة محمد سيد is on a distinguished road
افتراضي مداريه الاسبوع الاول

سورة الأنفال من الايه49.53 {إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ غَرَّ هَـٰؤُلَاءِ دِينُهُمْ ۗ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (49) وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا ۙ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (51) كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ ۙ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (52) ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۙ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (53) }
وضح لنا الشيخ معني
مرض اي شكل وشبهة من ضعفاء الايمان
غرف هؤلاء دينهم اي اوردهم الدين الذي هم عليه
شرح لنا الشيخ ووضح أن الإيمان يوجب لصاحبه الاقدام علي الأمور الهائله التي لا يقدم عليها الجيوش العظام
عزيز اي لا تعالي قوته قوه
حكيم فيما قضاه وأجراه
عذاب الحريق اي العذاب الشديد
وضح لنا الشيخ في معني الايه كيفيه خروج روح الكافر من جسده عند الموت
من قبلهم الامم السابقه
أن الله عز وجل يبقي النعم للعباد علي قدر طاعتهم له وعند المعصيه تزول جميع النعم
بسمة محمد سيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 11:13 PM   #24
بسمة محمد سيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 02-01-2023
العمر: 35
المشاركات: 97
بسمة محمد سيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الاسبوع الثاني

سورة الأنفال من الايه 72.75
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ (73) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوا وَّنَصَرُوا أُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (74) وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَـٰئِكَ مِنكُمْ ۚ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75) }
[سورة الأنفال: 73 إلى 75]
في هذه الايه عقد موالاه ومحبه بين المهاجرين والأنصار
ميثاق اي عهد
بصير اي يعلم ما انتم عليه من الأحوال فيشرع لكم من الأحكام ما يليق بكم.
تتحدث الآيات عن العقود والمواثيق بين المهاجرين والأنصار
والمهاجرين الذين انفصلوا عن الجيش في وقت الشدة وما جزاء كل منهم
بسمة محمد سيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-25, 11:25 PM   #25
بسمة محمد سيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 02-01-2023
العمر: 35
المشاركات: 97
بسمة محمد سيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الاسبوع الثالث

سورة التوبه من الايه 5،7
{فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ (6) }
{كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۖ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}.
في هذه الآيات براءه من الله ورسوله الي جميع المشركين المعاندين
وحدد الله لهم مدة أربعه اشهر
وضح لنا الشيخ في هذه الآيات وعد الله للمؤمنين
نصر دينه واعلاء كلمته
في هذه الايه ترهيب وترغيب
ترغيب في التوبه وترهيب من الاستمرار في الشرك
الاشهر الحرم اي التي حرم الله فيها القتل
حيث وجدتموهم اي في أي زمان ومكان
احصروهم اي ضيقوا عليهم
كل مرصد اي كل ثانيه وموضع يمرون عليه
خلوا سبيلهم اي اتركوهم
غفور رحيم يغفر كل شئ للتئابين
بسمة محمد سيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:23 PM   #26
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 39
المشاركات: 263
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الرابع

سماح سوره التوبه 19/23
ايمان 24/27
بسمه 28/31
منى سوره الاعراف 65/72
شفاء 73/79
ايه 80/84
ريم 85/87
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:25 PM   #27
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 39
المشاركات: 263
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الخامس

سماح سوره التوبه 34/36
ايمان 37/39
بسمه 40/42
منى سوره الاعراف 88/93
شفاء 94/100
ايه 101/108
ريم 106/116
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:35 PM   #28
ريما أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 102
ريما أحمد is on a distinguished road
c9 مدارسة الأسبوع الرابع / سورة الأعراف من الآيه [٨٥ - ٨٧]

السنة الثانية الفصل الثالث
مدارسة الأسبوع الرابع
سورة الأعراف من الآيه [٨٥ - ٨٧]

بسم الله الرحمن الرحيم
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات من[ ٨٥ - ٨٧ ] من سورة الأعراف


وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (85)

- بيان العلاقة بين النبي شعيب عليه السلام وقوم مدين.
- بيان إلى ماذا دعا شعيب عليه السلام قومه وبماذا أمرهم.
- بيان كيف يحصل الفساد في الأرض.
- بيان ما يوجبه ارتكاب المعاصي.
- بيان الواجب على المؤمن نحو المعاصي ولماذا.



وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ ۖ وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86)

- بيان معنى "صراط".
- نهي قوم شعيب عليه السلام عن توعدهم للناس وتحذيرهم وصدهم عن إرادتهم في السير القويم إلى الله تعالى.
- حقيقة إرادة قوم شعيب عليه السلام في إعوجاج السبل التي تسير إلى الله تعالى.
- بيان الواجب على الخلق نحو السبل التي وضعها ألله تعالى لعباده للوصول إليه.
- بيان حال من يقطعون طرق الوصول لله تعالى.
- بيان نعمة الله تعالى في تكثير الخلق وكيف كثّرهم.
- بيان عاقبة المفسدين.



وَإِن كَانَ طَائِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ لَّمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (87)

- بيان من هي الطائفة التي لم تؤمن بما جاءبه النبي شعيب عليه السلام.
- بيان كيف يكون حكم الله تعالى بين العباد.
ريما أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:12 PM   #29
ريما أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 102
ريما أحمد is on a distinguished road
c9 مدارسة الأسبوع الخامس / سورة الأعراف من الآيه [١٠٦ - ١١٦]

السنة الثانية الفصل الثالث
مدارسة الأسبوع الخامس
سورة الأعراف من الآيه [١٠٦ - ١١٦]

بسم الله الرحمن الرحيم
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات من[ ١٠٦- ١١٦ ] من سورة الأعراف


قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (106)

- بيان طلب فرعون من موسى عليه السلام الإتيان بالآيات المبينة المعجزة التي جاء بها من الله تعالى.

فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ (107)
- معنى ثُعْبَانٌ مُبِينٌ

وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108)

- بيان من أين أخرج موسى يده وماذا كان حالها.
- بيان ما الآيات التي جاء بها موسى عليه السلام إلى فرعون وعلى ماذا تدل.
- رد الذين لا يؤمنون على الآيات البينات والمعجزات.

قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (109)

- بيان رد الملأ من قوم فرعون على الآيات رغم انبهارهم بها.
- معنى "سَاحِرٌ عَلِيمٌ ".


يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ ۖ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (110)

- بيان إلى من توجه الملأ في الخطاب وما كان قصدهم في هذا التوجه.
- بيان بماذا أخاف الملأ من قوم موسى الضعفاء منهم.
- بيان معنى" يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ"
- بيان المقصود من قولهم "فَمَاذَا تَأْمُرُونَ" .
- بيان سبب سعي ملأ فرعون في إبطال ودحض ما جاء به موسى عليه السلام .

قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (111)
يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112)

- بيان رأي الملأ في مواجهة موسى عليه السلام.
- بيان معنى "أَرْجِهْ وَأَخَاهُ".
- بيان معنى "وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ "
- بيان معنى "يَأْتُوكَ"
- بيان معنى" ساحر عليم"
- بيان طلب السحرة المهرة من موسى تحديد موعد لقائهم أمام الخلق.

وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (113)

- بيان ما طلبه السحرة المهرة من فرعون وما المقابل لطلبهم.


قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114)

- بيان تلبية فرعون للسحرة طلبهم وماذا أضاف فرعون لهم فوق طلبهم ولماذا.


قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115)

- بيان حضور موسى والسحرة والناس.


قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116)

- بيان تقديم موسى للسحرة بإلقائهم لحبالهم وعصيهم.
- بيان كيف كانت حركات الحبال والعصي في عمل السحرة.
- معنى "وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ"
ريما أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:50 PM   #30
منى بنت حسين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2020
العمر: 57
المشاركات: 221
منى بنت حسين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفسير سوره الاعراف من الآية ٦٥ الى ٧٢ من الاسبوع الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65)
١-ماهى دعوة سيدنا هود عليه السلام
قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66)
١-مارد الكافرين على سيدنا هود ؟
٢-ماهى صفات السفهاء
قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (67)
١-رد فعل سيدنا هود على الكافرين
أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (68)
١-رد فعل سيدنا هود علي الكافرين
أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69)
١-القدح والتعجب من الكافرين
٢-بيان من الكافرين بشكر نعمة الله عليهم
٣-عدم استجابة الكافرين بالنصح لهم
قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70)
١-اعتراف الكافرين بعدم الطاعة
٢-اتباع الكافرين آباءهم الضالين
قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71)
١-بيان من سيدنا هود للكافرين بوقوع الهلاك عليهم
٢-عدم انزال الدليل من الله هو اثبات لبطلان الشئ
٣-ما هما الانتظارين والفرق بينهما
فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ (72)
١-نجاة سيدنا هود ومن معه
٢-الريح العقيم كان جزاء الكافرين
٣-الكذب والعناد والفساد وصف للكافرين
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
منى بنت حسين متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
منى بنت حسين

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 15
أسماء صبري الهجرسي, منى بنت حسين, امال محمود على, ايمان نصرالدين عبدالخالق, اية عادل, بسمة محمد سيد, خلود الغريب مشالي, ريما أحمد, رحاب عبد الفتاح, سماح سعيد, صباح أحمد محمود النجار, صفا خالد امام, شفاء محمد حسين محمد, غاده رجب, إيمان مبارك متولى

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء المشتركات في دورة شرح متن تحفة الأطفال والجزرية آمال محمد سليمان دورة شرح متني تحفة الأطفال والجزرية 0 25-08-20 03:16 PM


الساعة الآن 12:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .