العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-25, 10:57 AM   #61
نور محمد رضا
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2017
المشاركات: 241
نور محمد رضا is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع الحادي عشر


♧♧ تقسيم مدارسة الأسبوع الحادي عشر:
_ بينات رشيدي: البقرة(177: 179).
_ زينب أمين: البقرة (180: 183).
_ سناء مبارك: البقرة (183: 185).
_ فاطمة أحمد: البقرة (186: 188).
نور محمد رضا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 12:56 AM   #62
نور محمد رضا
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2017
المشاركات: 241
نور محمد رضا is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع الثاني عشر


♧♧ تقسيم مدارسة الأسبوع الثاني عشر :
_ بينات رشيدي: البقرة (189: 192)
_ زينب أمين: البقرة (193: 196).
_ سناء مبارك: البقرة (197: 199)
_ فاطمة أحمد: البقرة (199: 202).
نور محمد رضا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 10:00 AM   #63
سناء مبارك محمد علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 38
سناء مبارك محمد علي is on a distinguished road
افتراضي #مدارسة الأسبوع العاشر - [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٦٨-١٧٢]#



العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
#{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ كُلُوا۟ مِمَّا فِی ٱلۡأَرۡضِ حَلَـٰلࣰا طَیِّبࣰا وَلَا تَتَّبِعُوا۟ خُطُوَ ٰ⁠تِ ٱلشَّیۡطَـٰنِۚ إِنَّهُۥ لَكُمۡ عَدُوࣱّ مُّبِینٌ (١٦٨)}
-من هم المخاطبين في الاية.
-ما المقصود بالأمر بالأكل من جميع ما في الأرض.
-ما معنى حلالا وما أنواعه.
-ما معنى طيبا وما أنواعه.
-استدل الشيخ بالآية على أن الأصل في الاعيان الاباحة.
-ذكر الشيخ أن المحرم نوعان وفصل كل نوع.
-استدل الشيخ بالاية على أن الأكل بقدر ما يقيم البنية واجب.
-ما معنى خطوات الشيطان.
-ما معنى عدو مبين.

#{ إِنَّمَا یَأۡمُرُكُم بِٱلسُّوۤءِ وَٱلۡفَحۡشَاۤءِ وَأَن تَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (١٦٩)}
-ما معنى السوء.
-ما معنى الفحشاء.
-ما الذي يدخل في القول على بلا علم.
-بين الشيخ بالمقابل ما هي دعوة الله.
-ذكر الشيخ مآل اتباع أي الدعوتين.

#{ وَإِذَا قِیلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُوا۟ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُوا۟ بَلۡ نَتَّبِعُ مَاۤ أَلۡفَیۡنَا عَلَیۡهِ ءَابَاۤءَنَاۤۚ أَوَلَوۡ كَانَ ءَابَاۤؤُهُمۡ لَا یَعۡقِلُونَ شَیۡـࣰٔا وَلَا یَهۡتَدُونَ (١٧٠)}
-ذكر الشيخ بطلان حجة المشركين وأنها دليل على اعراضهم عن الحق.
-ذكر الشيخ أن من قصد الحق منصفا تبين له قطعا.

#{ وَمَثَلُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ كَمَثَلِ ٱلَّذِی یَنۡعِقُ بِمَا لَا یَسۡمَعُ إِلَّا دُعَاۤءࣰ وَنِدَاۤءࣰۚ صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡیࣱ فَهُمۡ لَا یَعۡقِلُونَ (١٧١)}
-ذكر الشيخ ان الآية وصف لمن أعرض عن الحق.
-ذكر الشيخ كيف يكونون مثل البهائم وفصل في صفتهم.
-وكيف يكونون صما وبكما وعميا.
-وما السبب الموجب لذلك كله.

#{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡ وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِیَّاهُ تَعۡبُدُونَ (١٧٢) }
-لِمَ الأمر هنا للمؤمنين خاصة.
-ما المقصود بالشكر في الآية.
-ذكر الشيخ لِمَ لم يذكر الله تعالى حلالا.
-ذكر الشيخ عدة فوائد في قوله "وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِیَّاهُ تَعۡبُدُونَ".
سناء مبارك محمد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 12:33 PM   #64
سناء مبارك محمد علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 38
سناء مبارك محمد علي is on a distinguished road
افتراضي #مدارسة الأسبوع الحادي عشر - [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٨٣-١٨٥]#



العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
# { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (١٨٣)}
-ذكر الشيخ لِمَ أخبر الله تعالى أن فرض الصيام كان في الأمم السابقة.
-ما الحكمة من مشروعية الصيام.
-ما معنى التقوى.
-ضرب الشيخ أمثلة عدة للتقوى.

#{ أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَ ٰ⁠تࣲۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۚ وَعَلَى ٱلَّذِینَ یُطِیقُونَهُۥ فِدۡیَةࣱ طَعَامُ مِسۡكِینࣲۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَیۡرࣰا فَهُوَ خَیۡرࣱ لَّهُۥۚ وَأَن تَصُومُوا۟ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (١٨٤) }
-لِمَ ذُكِر أن الصيام أياما معددوات.
-ذكر الشيخ لِمَ رخص الله للمريض والمسافر الفطر.
-ولِمَ جاء الأمر بالقضاء.
-استدل الشيخ بقوله تعالى "فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَ" على جواز القضاء في أي ايام؛ قصيرة باردة او طويلة حارة.
-ذكر الشيخ احتمالين في معنى "وَعَلَى ٱلَّذِینَ یُطِیقُونَهُ".

#{شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِیۤ أُنزِلَ فِیهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡیَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۗ یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ (١٨٥) }
-وضح الشيخ لم فرض الصوم في شهر رمضان.
-ذكر الشيخ كيف يكون "ٱلۡقُرۡءَانُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِ".
-ذكر الشيخ ان هذه الآية "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡیَصُمۡهُ" ناسخة. فماذا نسخت.
-لم أعاد الله ذكر الرخصة "وَمَن كَانَ مَرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَ".
-ذكر الشيخ كيف "یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ".
-ذكر الشيخ وجها محتملا في المقصود ب"وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ".
-ذكر الشيخ ما التكبير المقصود ب"وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ".
سناء مبارك محمد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-25, 05:16 PM   #65
سناء مبارك محمد علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 38
سناء مبارك محمد علي is on a distinguished road
افتراضي #مدارسة الأسبوع الثاني عشر - [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٩٧-١٩٩]#



العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
# { ٱلۡحَجُّ أَشۡهُرࣱ مَّعۡلُومَـٰتࣱۚ فَمَن فَرَضَ فِیهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِی ٱلۡحَجِّۗ وَمَا تَفۡعَلُوا۟ مِنۡ خَیۡرࣲ یَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَتَزَوَّدُوا۟ فَإِنَّ خَیۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُونِ یَـٰۤأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ (١٩٧)}
-ما المقصود بأشهر معلومات، وما هي الاشهر المعلومات عند الجمهور.
-ما معنى فرض ولماذا سمي فرضا.
-استدلالا بالاية اورد الشيخ تفصيلا في حكم الاحرام بالحج قبل أشهره.
-ما معنى الرفث وما معنى الفسوق وما معنى الجدال.
-لِمَ كان النهي عن الرفث والفسوق والجدال في الحج.
-ما المقصود من الحج وكيف يكون مبرورا.
-ما المراد من ذكر "من" في "مِنۡ خَیۡرࣲ" وما الغاية من ذكر انه "یَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُ".
-ما معنى التزود وما قيمة زاد التقوى المأمور به في الآية.
-ما معنى أولي الألباب.


#{ لَیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَبۡتَغُوا۟ فَضۡلࣰا مِّن رَّبِّكُمۡۚ فَإِذَاۤ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَـٰتࣲ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ٱلۡحَرَامِۖ وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّاۤلِّینَ (١٩٨)}
-ما معنى جناح.
-كيف يكون التكسب في مواسم الحج ليس فيه حرج وما شروطه المستفادة من الآية ومتى يصبح حرجا بعينه.
-استدل الشيخ بقوله تعالى "فَإِذَاۤ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَـٰتࣲ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ٱلۡحَرَامِ" على سبعة أمور، ما هي.
-ما المراد ب"وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّاۤلِّینَ".
-كيف يكون الذكر.

#{ ثُمَّ أَفِیضُوا۟ مِنۡ حَیۡثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسۡتَغۡفِرُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ (١٩٩) }
-ما المراد بالافاضة هنا والمقصود منها.
-لماذا جاء الأمر بالاستغفار مع نهاية المناسك.
سناء مبارك محمد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-25, 09:32 PM   #66
فاطمه احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 38
فاطمه احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدراسه الأسبوع العاشر
سوره :البقره(172-176)
بسم الله الرحمن الرحيم
(يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡ وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِيَّاهُ تَعۡبُدُونَ @إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحۡمَ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَاۤ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَيۡرِ ٱللَّهِۖ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَيۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَلَاۤ إِثۡمَ عَلَيۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِيمٌ ۝173 إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡتُمُونَ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَيَشۡتَرُونَ بِهِۦ ثَمَنࣰا قَلِيلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَا يَأۡكُلُونَ فِي بُطُونِهِمۡ إِلَّا ٱلنَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَـٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ ۝174 أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡعَذَابَ بِٱلۡمَغۡفِرَةِۚ فَمَاۤ أَصۡبَرَهُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ ۝175 ذَ ٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ نَزَّلَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخۡتَلَفُوا۟ فِي ٱلۡكِتَـٰبِ لَفِي شِقَاقِۭ بَعِيدࣲ ۝176﴾

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الأيه(يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡ وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِيَّاهُ تَعۡبُدُونَ).

1-وضح الشيخ لماذا خصص الله سبحانه وتعالي بالأمر؟

2- فسر الشيخ لماذا قال الله سبحانه وتعالى الطيبات وليس الحلال؟

3-استشهد الشيخ ببعض الايات القرانيه (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا).

4-بين الشيخ معني (إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾

5-وضح الشيخ فائده الشكر لله سبحانه وتعالى.


————-.-.-.-.-.-.-.-.-

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه(يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡ وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِيَّاهُ تَعۡبُدُونَ ۝172 إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحۡمَ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَاۤ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَيۡرِ ٱللَّهِۖ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَيۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَلَاۤ إِثۡمَ عَلَيۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِيمٌ ).

1-فسر الشيخ الخبائث التي حرمها الله من الطعام.

2-وضح الشيخ معني الميته والدم ولماذا حرم الله عز وجل أكلهما؟

3- بين الشيخ المقصود ب (وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ).

4- وضح الشيخ معني ( فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَيۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَلَاۤ إِثۡمَ عَلَيۡهِۚ).

5-فسر الشيخ لماذا ختم الله الايه بهذين الاسمين الكريمين الغفور الرحيم.

&&&&&&&&&&&&&

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه
( إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡتُمُونَ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَيَشۡتَرُونَ بِهِۦ ثَمَنࣰا قَلِيلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَا يَأۡكُلُونَ فِي بُطُونِهِمۡ إِلَّا ٱلنَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَـٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

1-فسر الشيخ عقاب من كتم ما أنزل الله.

2-بين الشيخ معني (مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ﴾.

3- وضح الشيخ معني (وَلَا يُزَكِّيهِم).



&&&&&&&&&&&&&

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه( أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡعَذَابَ بِٱلۡمَغۡفِرَةِۚ فَمَاۤ أَصۡبَرَهُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ).

1-وضح الشيخ حال الكافرين ف الدنيا.

2-بين الشيخ عقاب الكافرين ف الاخره.

&&&&&&&&&&&&

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه( ذَ ٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ نَزَّلَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخۡتَلَفُوا۟ فِي ٱلۡكِتَـٰبِ لَفِي شِقَاقِۭ بَعِيدࣲ )

1-وضح الشيخ معني(نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ).

2-فسر الشيخ معني ﴿لَفِي شِقَاقٍ،بَعِيدٍ)

3-وضح حال الذين اختلفوا ف الكتاب





والله ولي التوفيق……….
فاطمه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:29 PM   #67
فاطمه احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 38
فاطمه احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدراسه التفسير للأسبوع الحادي عشر

سوره:البقره(186-188)

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌۖ أُجِيبُ دَعۡوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِۖ فَلۡيَسۡتَجِيبُوا۟ لِي وَلۡيُؤۡمِنُوا۟ بِي لَعَلَّهُمۡ يَرۡشُدُونَ ۝186أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَاۤىِٕكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسࣱ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسࣱ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُوا۟ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُوا۟ وَٱشۡرَبُوا۟ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّوا۟ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَـٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَـٰجِدِۗ تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ كَذَ ٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَـٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ ۝187 وَلَا تَأۡكُلُوۤا۟ أَمۡوَ ٰلَكُم بَيۡنَكُم بِٱلۡبَـٰطِلِ وَتُدۡلُوا۟ بِهَاۤ إِلَى ٱلۡحُكَّامِ لِتَأۡكُلُوا۟ فَرِيقࣰا مِّنۡ أَمۡوَ ٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلۡإِثۡمِ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ)

*العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الايه( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌۖ أُجِيبُ دَعۡوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِۖ فَلۡيَسۡتَجِيبُوا۟ لِي وَلۡيُؤۡمِنُوا۟ بِي لَعَلَّهُمۡ يَرۡشُدُونَ ).

1-وضح الشيخ لطيفه بين النبي صلي الله عليه وسلم واصحابه عندما سالوه أقريب ربنا نناجيه أم بعيدفنناديه؟.

2-فسر الشيخ أنواع الدعاء التي يتعبد بيها العبد لربه.

3-بين الشيخ معني (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾

4-استشهد الشيخ ببعض الايات القرانيه


###############

*العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الايه(أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَاۤىِٕكُمۡۚ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُوا۟ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُوا۟ وَٱشۡرَبُوا۟ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّوا۟ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَـٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَـٰجِدِۗ تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ كَذَ ٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَـٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ).

1-فسر الشيخ كيف كان فُرض الصيام. في بادئ الأمر وكيف خففه الله ع المسملين.

2-فسر الشيخ معني (فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وعفا عنكم).

3-بين الشيخ معني﴿وابتغوا ما كتب الله لكم﴾

4-فسر الشيخ الغايه من(وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر﴾

5-بين الشيخ معني (أَتِمُّوا۟ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ).

6-فسر الشيخ مشروعيه الاعتكاف ولزوم المسجد لطاعه الله عز وجل.

7-وضح الشيخ معني (تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ ).

8- وضح الشيخ معني (﴿يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون﴾

9-فسر الشيخ معني(هُنَّ لِبَاسࣱ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسࣱ لَّهُنَّۗ ).


&&&&&&&&&&&

*العناصر التي ذكرها الله في تفسير الايه ( وَلَا تَأۡكُلُوۤا۟ أَمۡوَ ٰلَكُم بَيۡنَكُم بِٱلۡبَـٰطِلِ وَتُدۡلُوا۟ بِهَاۤ إِلَى ٱلۡحُكَّامِ لِتَأۡكُلُوا۟ فَرِيقࣰا مِّنۡ أَمۡوَ ٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلۡإِثۡمِ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ ۝)

1-وضح الشيخ حق المسلم ع أخيه المسلم.

2-وضح الشيخ أنواع أكل المسلم لمال أخيه المسلم.

3-فسر الله عقوبه من يأكل حقه أ خيه المسلم؟.


والله ولي التوفيق
فاطمه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:55 PM   #68
فاطمه احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 38
فاطمه احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثاني عشر

سوره :البقره(199-202).

بسم الله الرحمن الرحيم

( ثُمَّ أَفِيضُوا۟ مِنۡ حَيۡثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسۡتَغۡفِرُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِيمࣱ ۝199 فَإِذَا قَضَيۡتُم مَّنَـٰسِكَكُمۡ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَذِكۡرِكُمۡ ءَابَاۤءَكُمۡ أَوۡ أَشَدَّ ذِكۡرࣰاۗ فَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَاۤ ءَاتِنَا فِي ٱلدُّنۡيَا وَمَا لَهُۥ فِي ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲ ۝200 وَمِنۡهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَاۤ ءَاتِنَا فِي ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةࣰ وَفِي ٱلۡـَٔاخِرَةِ حَسَنَةࣰ وَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ ۝201 أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ نَصِيبࣱ مِّمَّا كَسَبُوا۟ۚ وَٱللَّهُ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ ۝202﴾

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه( ثُمَّ أَفِيضُوا۟ مِنۡ حَيۡثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسۡتَغۡفِرُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِيمࣱ ۝).

1-فسر الشيخ معني ( ﴿ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ﴾

2-وضح الشيخ كيف تكون إلافاضه؟.

3-فسر الشيخ مناسك الحج .

4-بين الشيخ امر الله تعالي لعباده بلاستغفار وإلا كثار من ذكره.

5-وضح الشيخ فوائد الاستغفار الواقعه ع العبد.


@@@@@@@@@@

*العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير (فَإِذَا قَضَيۡتُم مَّنَـٰسِكَكُمۡ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَذِكۡرِكُمۡ ءَابَاۤءَكُمۡ أَوۡ أَشَدَّ ذِكۡرࣰاۗ فَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَاۤ ءَاتِنَا فِي ٱلدُّنۡيَا وَمَا لَهُۥ فِي ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲ @وَمِنۡهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَاۤ ءَاتِنَا فِي ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةࣰ وَفِي ٱلۡـَٔاخِرَةِ حَسَنَةࣰ وَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ).

1-فسر الشيخان علي العبد بعد قضاء مناسك الحج .

2-بين الشيخ أ حوال العباد ف الدعاء لله وأصنافهم.

3-وضح الشيخ إن الجزاء من جنس العمل وسوف يجازيهم بأعمالهم.

4/بين الشيخ إن ف الايه دليل علي أن الله يجيب دعوه كل داع سوء مسلم أو كافر أو فاسق.

5/وضح الشيخ ان ف الايه جوامع الكلم لأنه يسأل الله عز وجل من خير الدنيا والاخره.

6-كان النبي ﷺ يكثر من الدعاء به، والحث عليه.

&&&&&&&&&&&&&

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه(أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ نَصِيبࣱ مِّمَّا كَسَبُوا۟ۚ وَٱللَّهُ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ).

1/وضح الشيخ أن كل من الفريقين من الناس لهم نصيب من كسبهم وعملهم، وسيجازيهم تعالى على حسب أعمالهم، وهماتهم ونياتهم، جزاء دائرا بين العدل والفضل.


2/بين الشيخ ان الله سبحانه وتعالى سريع الحساب لعباده وكلً بما كسبت أيديهم.



والله ولي التوفيق……
فاطمه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:05 PM   #69
بينات الرشيدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2024
المشاركات: 34
بينات الرشيدي is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الحادى عشر

﴿لَيسَ البِرَّ أَن تُوَلّوا وُجوهَكُم قِبَلَ المَشرِقِ وَالمَغرِبِ وَلكِنَّ البِرَّ مَن آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَالمَلائِكَةِ وَالكِتابِ وَالنَّبِيّينَ وَآتَى المالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَالسّائِلينَ وَفِي الرِّقابِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَالموفونَ بِعَهدِهِم إِذا عاهَدوا وَالصّابِرينَ فِي البَأساءِ وَالضَّرّاءِ وَحينَ البَأسِ أُولئِكَ الَّذينَ صَدَقوا وَأُولئِكَ هُمُ المُتَّقونَ﴾ [البقرة: ١٧٧]
١ - نفى حصر البر في مجرد الظواهر
٢ - البر الحقيقي ليس في مجرد التوجه للقبله قبل المشرق والمغرب
٣ - البر الحقيقي يشمل
١ - الايمان بالله واليوم الاخر والملائكه والكتاب والنبيين
٢ - العمل الصالح اخراج المال رقم حبه لذوي القربه واليتامى والمساكين وابن السبيل وسائلين وفي الرقاب
٣ - العبادات
ڤ١ - اقام الصلاه وايتاء الزكاه
٢ - الوفاء بالعهود
٣ - الصابرين فى الباساء وهوالفقر والضراء وهو المرض وحين الباس وهو القتال
٤ - الخاتمه هؤلاء هم الصادقون وهم المتقون

﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا كُتِبَ عَلَيكُمُ القِصاصُ فِي لم القَتلَى الحُرُّ بِالحُرِّ وَالعَبدُ بِالعَبدِ وَالأُنثى بِالأُنثى فَمَن عُفِيَ لَهُ مِن أَخيهِ شَيءٌ فَاتِّباعٌ بِالمَعروفِ وَأَداءٌ إِلَيهِ بِإِحسانٍ ذلِكَ تَخفيفٌ مِن رَبِّكُم وَرَحمَةٌ فَمَنِ اعتَدى بَعدَ ذلِكَ فَلَهُ عَذابٌ أَليمٌ﴾ [البقرة: ١٧٨]
١ - تشريع القصص في القتل
٢ - العدل بين القاتل والمقتول
٣ - بيان مراتب القتل
١ - الحر بالحر
٢ - العبد بالعبد
٣ - الانثى بالانثى
٤ - الدعوه العفو من قبل ولي المقتول وبيان ان العفو خير واقرب للتقوى
٥ - وجوب اتباع المعروف في العفو وعدم الالحاح والتشدد
٦ - تحذير من التعدي بعد العفو فمن اعتدى فله عذاب اليم
﴿وَلَكُم فِي القِصاصِ حَياةٌ يا أُولِي الأَلبابِ لَعَلَّكُم تَتَّقونَ﴾ [البقرة: ١٧٩]
١ - حكمه القصص في حياه لانه ردع القاتل وغيره عن القتل
٢ - النداء لأولى الألباب أصحاب العقول يفهمون قيمه هذا التشريع
٣ - خاتمه تنبيهيه لعلكم تتقون اي هذا من اسباب التقوى
بينات الرشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:23 PM   #70
بينات الرشيدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2024
المشاركات: 34
بينات الرشيدي is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثانى عشر

﴿يَسأَلونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُل هِيَ مَواقيتُ لِلنّاسِ وَالحَجِّ وَلَيسَ البِرُّ بِأَن تَأتُوا البُيوتَ مِن ظُهورِها وَلكِنَّ البِرَّ مَنِ اتَّقى وَأتُوا البُيوتَ مِن أَبوابِها وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ﴾ [البقرة: ١٨٩]
١ - سؤال الصحابة عن الأهله ما الحكمة من تغيير شكل القمر
٢ - الرد بأن الاهلة مواقيت لمعرفة مواعيد الناس فى الحج والمعاملات
٣ - التنبية على سوء الفهم ليس البر فى دخول البيوت من ظهورها وما المقصود بالبيوت
٤ - البر الحقيقى من اتقى الله
٥ - أمر بدخول البيت الحرام عند الحج من ابوابةواشارة إلى إلتزام المنهج الصحيح
٦ - الأمر بالتقوى والتاكيد أن الله يحب المتقين

﴿وَقاتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ الَّذينَ يُقاتِلونَكُم وَلا تَعتَدوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ﴾ [البقرة: ١٩٠]
١ - أمر بالقتال فى سبيل الله دفاعاً عن الدين والحق
٢ - القتال المشروع فقط ضد من يقاتلكم
٣ -تحزير من الإعتداء فإن لأ يحب المعتدين

﴿وَاقتُلوهُم حَيثُ ثَقِفتُموهُم وَأَخرِجوهُم مِن حَيثُ أَخرَجوكُم وَالفِتنَةُ أَشَدُّ مِنَ القَتلِ وَلا تُقاتِلوهُم عِندَ المَسجِدِ الحَرامِ حَتّى يُقاتِلوكُم فيهِ فَإِن قاتَلوكُم فَاقتُلوهُم كَذلِكَ جَزاءُ الكافِرينَ﴾ [البقرة: ١٩١]
١ - قتال المعتدين حيث وجدوا على ما فعلوا بالمسلمين
٢ -الاخراج من ديارهم مثل ما اخرجوا المسلمين مبدأ المعامله بالمثل
٣ -الفتنه وهي الكفر اشد من القتل بيان خطوره الاشتراك بالله
٤ - عدم القتال في المسجد الحرام الا اذا بدا العدو القتال
٥ - جزاء المعتدين استحقاق القتال بسبب بدئهم بالعدوان
﴿وَقاتِلوهُم حَتّى لا تَكونَ فِتنَةٌ وَيَكونَ الدّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انتَهَوا فَلا عُدوانَ إِلّا عَلَى الظّالِمينَ﴾ [البقرة: ١٩٣]
١ - وقف القتال اذا انتهى العدو ان عدوانه رحمة الإسلام وعدلة
٢ - بيان صفتين المغفره والرحمه الله فتح باب التوبه والتسامح
بينات الرشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
بينات الرشيدي, زينب أمين, سناء مبارك محمد علي, فاطمه احمد, هاله جمال, هاجر محمد ابراهيم, نور محمد رضا

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .