![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#101 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-12-2020
المشاركات: 118
![]() |
![]()
واجب مدارسة التفسير للأسبوع الحادى عشر
تفسير سورة الأنبياء من الآيات (٦٢-٧٠) *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالُوٓاْ ءَأَنتَ فَعَلۡتَ هَٰذَا بِـَٔالِهَتِنَا يَٰٓإِبۡرَٰهِيمُ(٦٢):- -ذكر الشيخ ان الإستفهام تقريرى لإبراهيم -ما الذى أوجب عليه تكسير الأصنام- * العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ بَلۡ فَعَلَهُۥ كَبِيرُهُمۡ هَٰذَا فَسۡـَٔلُوهُمۡ إِن كَانُواْ يَنطِقُونَ(٦٣):- -إصرار إبراهيم على المشركين بسؤال اصنامهم هوإقامة الحجة عليهم ، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَرَجَعُوٓاْ إِلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ فَقَالُوٓاْ إِنَّكُمۡ أَنتُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ(٦٤):- ١- علم المشركين بضلالهم واقروا بظلمهم و شركهم، ٢- رجوعهم بعد هذا الإقرار وعدم استمرارهم عليه، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ نُكِسُواْ عَلَىٰ رُءُوسِهِمۡ لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَا هَٰٓؤُلَآءِ يَنطِقُونَ(٦٥):- -ضلالهم مرة ثانية و انكارهم على إبراهيم طلبه وهو يعلم انها لا تنطق، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ أَفَتَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمۡ شَيۡـٔٗا وَلَا يَضُرُّكُمۡ(٦٦):- -توبيخ إبراهيم لهم و عدم أخبارهم عدم استحقاق هذه الأصنام للعبادة وهى لا تنفع و لا تضر، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(أُفّٖ لَّكُمۡ وَلِمَا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ(٦٧):- ١-ذكر معنى(أُفّٖ لَّكُمۡ وَلِمَا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِۚ)، ٢ -جهلهم وضلالهم على بصيرة جعل البهائم افضل منهم حالا، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالُواْ حَرِّقُوهُ وَٱنصُرُوٓاْ ءَالِهَتَكُمۡ إِن كُنتُمۡ فَٰعِلِينَ (٦٨):' -الأمر بقتل إبراهيم و حرقه غضبا لالهتهم ونصرة لها، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قُلۡنَا يَٰنَارُ كُونِي بَرۡدٗا وَسَلَٰمًا عَلَىٰٓ إِبۡرَٰهِيمَ(٦٩):- -انتصار الله لخليله إبراهيم بأمر النار ان تكون بردا و سلاما عليه ولم ينله منها أذى ولا احس بمكروه، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَأَرَادُواْ بِهِۦ كَيۡدٗا فَجَعَلۡنَٰهُمُ ٱلۡأَخۡسَرِينَ(٧٠):- -ارادوا الكيد بإبراهيم فجعلهم الخاسرين فى الدنيا و الآخرة، هذا والله تعالى أعلم،،،، |
![]() |
![]() |
![]() |
#102 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-12-2020
المشاركات: 118
![]() |
![]()
واجب مدارسة التفسير للأسبوع الثانى عشر
تفسير سورة الأنبياء من الآيات (٨٩-٩٥) *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَزَكَرِيَّآ إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ رَبِّ لَا تَذَرۡنِي فَرۡدٗا وَأَنتَ خَيۡرُ ٱلۡوَٰرِثِينَ(٨٩):- ١- ذكر مناقب و فضائل زكريا، ٢- دعاء زكريا ربه لما تقارب أجله بأن يرزقه الذرية حتى يقوم مقامه فى الدعوة إلى الله والنصح لعباد الله، ٣- ذكر معنى(وَأَنتَ خَيۡرُ ٱلۡوَٰرِثِينَ)، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ يَحۡيَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥٓۚ إِنَّهُمۡ كَانُواْ يُسَٰرِعُونَ فِي ٱلۡخَيۡرَٰتِ وَيَدۡعُونَنَا رَغَبٗا وَرَهَبٗاۖ وَكَانُواْ لَنَا خَٰشِعِينَ(٩٠):- ١- استجابة الله لدعاءه و وهبهه النبى الكريم يحى عليه السلام، ٢- إصلاح رحم زوجته لأجل نبيه زكريا، ٣- الثناء على الأنبياء عموما بانهم يبادرون بالخيرات على الوجه اللاءق، ٤- وجوب السؤال من الامور المرغوب فيها من مصالح الدنيا و الآخرة، ٥- وجوب الخضوع و التذلل لله و التضرع له بالدعاء، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَٱلَّتِيٓ أَحۡصَنَتۡ فَرۡجَهَا فَنَفَخۡنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلۡنَٰهَا وَٱبۡنَهَآ ءَايَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ(٩١):- ١- ذكر قصة مريم مبينا لقدرها و شرفها، ٢- بيان نفخ جبريل عليه السلام فيها و حملها بإذن الله، ٣- أجرى الله على يدي ابنها الخوارق والمعجزات، ٤- جعلها الله وابنها آية للعالمين و عبرة للمعتبرين، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمۡ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ وَأَنَا۠ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُونِ(٩٢):- ١- بيان للناس ان جميع الأنبياء ائمة يأتمون بهم و يقتدون بهم، ٢- بيان ان الرب واحدا والنبى واحدا والدين واحدا وهو عبادة الله و وجب القيام بها، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَتَقَطَّعُوٓاْ أَمۡرَهُم بَيۡنَهُمۡۖ كُلٌّ إِلَيۡنَا رَٰجِعُونَ(٩٣):- ١- بيان تفرق الاحزاب المنتسبون لاتباع الأنبياء فرقا و تشتتوا، ٢- المصيب من الفرق هو من كان سالكا للدين القويم و الصراط المستقيم، ٣- جميع الفرق راجعون إلى الله تعالى فيجازيهم أتم الجزاء، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَلَا كُفۡرَانَ لِسَعۡيِهِۦ وَإِنَّا لَهُۥ كَٰتِبُونَ(٩٤):- ١- المؤمن بالله من يعمل الأعمال التى شرعتها ترسل و حثت عليها الكتب فيضاعف له سعيه اضعافا كثيرة، ٢- جميع الاعمال فى اللوح المحفوظ والصحف التى مع الحفظة، ٣- ومن لم يعمل بالصالحات فإنه محروم و خاسر دينه و دنياه، * العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَحَرَٰمٌ عَلَىٰ قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَٰهَآ أَنَّهُمۡ لَا يَرۡجِعُونَ(٩٥):- ١- منع القرى الهالكة المعذبة من الرجوع إلى الدنيا ليستدركوا ما فرطوا فيه، ٢- تحذير المخاطبين من الاستمرار على ما يوجب الهلاك و ليقلعوا وقت الامكان و الإدراك، هذا والله تعالى أعلم،،،، |
![]() |
![]() |
![]() |
#103 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
22-05-2021
المشاركات: 171
![]() |
![]()
سورة فصلت ( ١٥ : ٢٠ )
* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {فَأَمّا عادٌ فَاستَكبَروا فِي الأَرضِ بِغَيرِ الحَقِّ وَقالوا مَن أَشَدُّ مِنّا قُوَّةً أَوَلَم يَرَوا أَنَّ اللَّهَ الَّذي خَلَقَهُم هُوَ أَشَدُّ مِنهُم قُوَّةً وَكانوا بِآياتِنا يَجحَدونَ} - وصف قوم عاد وحالهم. - المقصود ب " أَوَلَم يَرَوا أَنَّ اللَّهَ الَّذي خَلَقَهُم هُوَ أَشَدُّ مِنهُم قُوَّةً ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {فَأَرسَلنا عَلَيهِم ريحًا صَرصَرًا في أَيّامٍ نَحِساتٍ لِنُذيقَهُم عَذابَ الخِزيِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَلَعَذابُ الآخِرَةِ أَخزى وَهُم لا يُنصَرونَ} - عقاب قوم عاد ف الدنيا والآخرة - المقصود ب " ريحًا صَرصَرًا ". - المقصود ب " وَهُم لا يُنصَرونَ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَأَمّا ثَمودُ فَهَدَيناهُم فَاستَحَبُّوا العَمى عَلَى الهُدى فَأَخَذَتهُم صاعِقَةُ العَذابِ الهونِ بِما كانوا يَكسِبونَ} - وصف قوم ثمود. - آية الله ( الناقة ) لقوم صالح. - المقصود ب " فَهَدَيناهُم". - عاقبة ثمود. * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَنَجَّينَا الَّذينَ آمَنوا وَكانوا يَتَّقونَ} - وضح الشيخ المقصود ب " الَّذينَ آمَنوا وَكانوا يَتَّقونَ" - عاقبة المؤمنين المتقين. * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَيَومَ يُحشَرُ أَعداءُ اللَّهِ إِلَى النّارِ فَهُم يوزَعونَ} - حال الكفار أعداء الله يوم القيامة. - المقصود ب " فَهُم يوزَعونَ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {حَتّى إِذا ما جاءوها شَهِدَ عَلَيهِم سَمعُهُم وَأَبصارُهُم وَجُلودُهُم بِما كانوا يَعمَلونَ} - إنكار الكفار لكفرهم. - الأعضاء تشهد يوم القيامة بما فعلت. - الحكمة من تخصيص الأعضاء الثلاثة " شَهِدَ عَلَيهِم سَمعُهُم وَأَبصارُهُم وَجُلودُهُم ". |
![]() |
![]() |
![]() |
#104 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
22-05-2021
المشاركات: 171
![]() |
![]()
سورة فصلت ( ٣٠ : ٣٥ )
* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا تَتَنَزَّلُ عَلَيهِمُ المَلائِكَةُ أَلّا تَخافوا وَلا تَحزَنوا وَأَبشِروا بِالجَنَّةِ الَّتي كُنتُم توعَدونَ} - من هم أولياء الله. - المقصود ب " قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا". - المقصود ب " تَتَنَزَّلُ عَلَيهِمُ المَلائِكَةُ ". - المقصود ب " أَلّا تَخافوا وَلا تَحزَنوا وَأَبشِروا بِالجَنَّةِ" * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {نَحنُ أَولِياؤُكُم فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُم فيها ما تَشتَهي أَنفُسُكُم وَلَكُم فيها ما تَدَّعونَ} - المقصود ب " نَحنُ أَولِياؤُكُم فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ". - المقصود ب " وَلَكُم فيها ما تَشتَهي أَنفُسُكُم وَلَكُم فيها ما تَدَّعونَ" * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {نُزُلًا مِن غَفورٍ رَحيمٍ} - وضح الشيخ تفسير الآية. * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَمَن أَحسَنُ قَولًا مِمَّن دَعا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صالِحًا وَقالَ إِنَّني مِنَ المُسلِمينَ} - الغرض من الاستفهام ف " وَمَن أَحسَنُ قَولًا ". - المقصود ب " دَعا إِلَى اللَّهِ". - كيف تكون الدعوة لله. - المقصود ب " وَعَمِلَ صالِحًا وَقالَ إِنَّني مِنَ المُسلِمينَ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَلا تَستَوِي الحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادفَع بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ فَإِذَا الَّذي بَينَكَ وَبَينَهُ عَداوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَميمٌ} - المقصود ب " وَلا تَستَوِي الحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ". - المقصود ب " ادفَع بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ ". - أهمية الإحسان لمن ساء لك. - المقصود ب " وَلِيٌّ حَميمٌ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَما يُلَقّاها إِلَّا الَّذينَ صَبَروا وَما يُلَقّاها إِلّا ذو حَظٍّ عَظيمٍ} - المقصود ب " وَما يُلَقّاها إِلَّا الَّذينَ صَبَروا ". - كيف يكون الصبر؟ - المقصود ب " وَما يُلَقّاها إِلّا ذو حَظٍّ عَظيمٍ". |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
آمال أم زيد, آلاء عادل, امال محمود على, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, غاده رجب, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم |
|
|