العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 02:35 AM   #61
هبه بهجت
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2020
المشاركات: 180
هبه بهجت is on a distinguished road
افتراضي

🌳 مدارسة الأسبوع التاسع من سورة الأنبياء الآيات (٦/١)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌱(ٱقۡتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمۡ وَهُمۡ فِي غَفۡلَةٖ مُّعۡرِضُونَ ﴿١﴾


✏️وضح سبب التعجب في بداية السوره
✏️ ذكر ما حال الناس من ذلك
✏️ووضح كيف كانوا معرضون وعن أي شيئ كانوا معرضون
✏️ بيان للتذكير الدائم لهم من الله لإقامة الحجه عليهم
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌱(مَا يَأۡتِيهِم مِّن ذِكۡرٖ مِّن رَّبِّهِم مُّحۡدَثٍ إِلَّا ٱسۡتَمَعُوهُ وَهُمۡ يَلۡعَبُونَ ﴿٢﴾

✏️ ذكر فائدة التذكره لهم
✏️بيان لمعنى (ٱسۡتَمَعُوهُ)
✏️شرح لمعنى (يَلۡعَبُونَ)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌱(لَاهِيَةٗ قُلُوبُهُمۡۗ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّجۡوَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلۡ هَٰذَآ إِلَّا بَشَرٞ مِّثۡلُكُمۡۖ أَفَتَأۡتُونَ ٱلسِّحۡرَ وَأَنتُمۡ تُبۡصِرُونَ ﴿٣﴾

✏️وضح كيف يكون لهو القلب
✏️ووضح ما المفترض تكون القلوب عليه حتى تستقيم أحوالهم
✏️ ذكر احتمالين لمعنى (ٱقۡتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمۡ)
✏️بيان بأن الموت يأتي بغته ليس له معاد ولا وقت
✏️وضح كيف تكون العنايه الربانيه للعبد
✏️ ذكر على ما تناجوا الكافرون وتواطؤوا بينهم على الرسول صلى الله عليه وسلم ووضح ما حملهم على ذلك
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌱(قَالَ رَبِّي يَعۡلَمُ ٱلۡقَوۡلَ فِي ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ ﴿٤﴾

✏️ وضح ما أحاط به علم الله على جميع ما في السماوات والأرض وجميع اللغات على اختلافها
✏️ ذكر معنى أسم الله (ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌱(بَلۡ قَالُوٓاْ أَضۡغَٰثُ أَحۡلَٰمِۭ بَلِ ٱفۡتَرَىٰهُ بَلۡ هُوَ شَاعِرٞ فَلۡيَأۡتِنَا بِـَٔايَةٖ كَمَآ أُرۡسِلَ ٱلۡأَوَّلُونَ ﴿٥﴾

✏️ ذكر بما تقولوا المكذبين على الرسول صلى الله عليه وسلم
✏️ شرح لمعنى (أَضۡغَٰثُ أَحۡلَٰمِۭ)
✏️بيان لمعنى ( ٱفۡتَرَىٰهُ)
✏️بيان بأن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو آجل الكلام وأعلاه
✏️بيان بعجز البشر عن الإتيان بمثله
✏️ ذكر بعض أيات الرسل الأولون
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌱(مَآ ءَامَنَتۡ قَبۡلَهُم مِّن قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَٰهَآۖ أَفَهُمۡ يُؤۡمِنُونَ ﴿٦﴾

✏️ضرب مثل بمن قبلهم من الأولون وتشابههم بهم
✏️وضح ما أفاد هذا الاستفهام
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
هبه بهجت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:18 PM   #62
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع5

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع الخامس

مدارسة تفسير سورة الزمر

من الأية32-
37

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات




۞فَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَذَبَ عَلَى ٱللَّهِ وَكَذَّبَ بِٱلصِّدۡقِ إِذۡ جَآءَهُۥٓۚ أَلَيۡسَ فِي جَهَنَّمَ مَثۡوٗى لِّلۡكَٰفِرِينَ (32)
  1. ذكر 3 أمثلة للكذب على الله مع الاستشهاد بآية على النوع الثالث.
  2. بيان المراد بالصدق في الآية ولماذا كان التكذيب به هو ظلم عظيم.
  3. بيان حال من جمع بين الكذب بالصدق والكذب على الله.
  4. الاستشهاد بآية على أن الشرك هو ظلم عظيم.
  5. بيان وعيد الله على الظلمة والكفرة.

وَٱلَّذِي جَآءَ بِٱلصِّدۡقِ وَصَدَّقَ بِهِۦٓ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ (33)
  1. بيان نوعي الصدق المراد في الاية ومن يدخل فيه.
  2. التفريق بين المجيء بالصدق وبين التصديق به.
  3. بيان على ماذا يدل اتيان الشخص بالصدق وتصديقه به.
  4. الى ماذا ترجع (أولئك).
  5. بيان العلاقة بن التقوى والصدق.


لَهُم مَّا يَشَآءُونَ عِندَ رَبِّهِمۡۚ ذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (34)
  1. بيان وعد الله لعباده المتقين بالثواب في الجنة.
  2. بيان من هم (المحسنين).



لِيُكَفِّرَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ أَسۡوَأَ ٱلَّذِي عَمِلُواْ وَيَجۡزِيَهُمۡ أَجۡرَهُم بِأَحۡسَنِ ٱلَّذِي كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (35)


  1. ذكر حالات عمل الانسان الثلاث وتفسير الاية على ضوء ذلك.
  2. بيان أنه بسبب التقوى والاحسان يكون تكفير الذنوب الصغار.

أَلَيۡسَ ٱللَّهُ بِكَافٍ عَبۡدَهُۥۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِٱلَّذِينَ مِن دُونِهِۦۚ وَمَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادٖ (36)
  1. المراد ب(عبده)في الآية والمقصود بكفايته.
  2. المقصود ب(الّذين من دونه).
  3. بيان سبب تخويفهم من الأصنام والانداد.



وَمَن يَهۡدِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِن مُّضِلٍّۗ أَلَيۡسَ ٱللَّهُ بِعَزِيزٖ ذِي ٱنتِقَامٖ (37)


  1. بيان أن الهداية والاضلال بيد الله.
  2. بيان مناسبة ختم الأية ب(بعزيز ذي انتقام).
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:11 PM   #63
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع6

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع السادس

مدارسة تفسير سورة الزمر

من الاية 53-59

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات


۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)
  1. بيان المخاطب في الاية.
  2. بيان معنى (لاتقنطوا).
  3. الاثر المترتب على القنوط من رحمة الله.
  4. بيان الواجب على المسرفين فعله.
  5. ذكر بعض الأمثلة على الذنوب التي يغفرها الله كبيرها وصغيرها.
  6. مناسبة ختام الأية باسمي الغفور والرحيم وبيان اثارهما في الوجود.
  7. ذكر السبب الأعظم الواجب على العبد القيام بهلينال الرحمة والمغفرة.



وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (54)
  1. بيان مناسبة الآية للاية السابقة لها.
  2. التفريق في المعنى بين الانابة الى الله و الاسلام له عندما يجتمع اللفظان وعندما يفترقان.
  3. بيان مايشير في الاية الى الاخلاص وبيان أهميته.



وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55)
  1. بيان مناسبة الاية للاية السابقة لها.
  2. بيان ما يشمله أحسن ماأنزله الله من أعمال مع التمثيل.
  3. بيان من هو المنيب المسلم.
  4. بيان ان في الاية حث على المبادرة.



أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56)
  1. بيان لتحذير الله للناس من الغفلة في الدنيا.
  2. المراد ب(جنب الله).
  3. بيان ندم الغافلين يوم القيامة.



أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57)
  1. بيان أن (لو ) للتمني والسبب فيعدم كونها شرطية.


أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58)
  1. بيان معنى (كرة) اي رجعة للدنيا.



بَلَىٰ قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59)
  1. توضيح أن سؤال الرد الى الدنيا هو نوع عبثي مع الاستشهاد بآية.
  2. بيان أن الأماني السابقة هي أماني باطلة وغير مفيدة
  3. بيان صفة آيات الله من حيث الوضوح ودلالتها على الحق.
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:52 PM   #64
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع7

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع السابع

مدارسة تفسير سورة غافر

من الاية1-
7

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات


حم (1)
  1. لم يذكر الشيخ تفسير الاية.



تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2)
  1. بيان أن في الاية اخبار عن كتاب الله وعن الله.
  2. بيان معنى اسمي الله العزيزو العليم.



غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)
  1. بيان لمن تغفر الذنوب ومن تقبل التوبة منهوعلى من يكون العقاب الشديد.
  2. بيان معنى (الطول).
  3. بيان دلالة الاخلاص في الآية.
  4. بيان مناسبة ذكر أوصاف الله تعالى مع نزول القران وما يشتمل عليه من مطالب مع الاستدلال على ذلك.


مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ (4)
  1. وضح الشيخ المراد بالمجادلة وبين من يفعلها.
  2. بيان المراد من (تقلبهم في البلاد).
  3. تقرير أن الواجب اعتبار الناس بالحق وليس وزن الحق بالناس.




كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ ۖ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ ۖ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ ۖ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (5)
  1. بيان عل الامم السابقة تجاه الحق وتجاه آيات الله.
  2. بيان معنى (ليأخذوه).
  3. تقرير أن الرسل هم الذين معهم الحق الصرف.
  4. بيان العقوبة الدنيوية والاخروية لهذه الامم والسبب فيها.


وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (6)
  1. المراد ب(وكذلك).
  2. العلاقة بين كلمة الضلال وكلمة العذاب.



الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7)
  1. التمثيل لما قدمه الله من اسباب السعادة للمؤمنين الخارجة عن قدرهم.
  2. بيان حال حملة العرش وشرفهم وعلاقتهم بالمؤمنين.
  3. بيان ماهية العرش.
  4. أوجه كون حملة العرش هم أفضل اجناس الملائكة.
  5. الاستدلال باية على عدد حملة العرش.
  6. المقصودين ب(ومن حوله).
  7. سبب كون سائر العبادات تدخل في تسبيح وتحميد الله.
  8. دلالة قول العبد(سبحان الله وبحمده)وعلاقته بالعبادات.
  9. التمثيل لاحد فضائل الايمان وفوائده في الاية.
  10. ذكر أحد لوازم المغفرة في الاية.
  11. المقصود باتباع السبيل.
  12. بيان ما يتضمنه دعاء(وقهم عذاب الجحيم).

رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:19 PM   #65
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع8

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع الثامن

مدارسة تفسير سورة غافر

من الاية 21-25




العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات


۞ أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ (21)


  1. ماهو السير المراد في الاية وما الهدف منه.
  2. بيان عاقبة المكذبين في الامم السابقة.
  3. ماهي مميزا المكذبين السابقين على الحاليين.
  4. التمثيل للآثار وماهي دلالتها.
  5. المراد ب(فأخذهم الله).

ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (22)
  1. بيان عظم قوة الله تعالى.
  2. ذكر نموذج من أعظم الامم وهم عاد وبيان كيف أهلكوا بعد تكذيبهم.

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (23)
  1. بيان من هو المرسل والمرسل اليهم.
  2. ماهي دلالة الايات مع التمثيل لها.
  3. بيان معنى(سلطان مبين).



إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (24)
  1. بيان من هما هامان وقارون.
  2. بيان طبيعة رد المكذبين على موسى عليه السلام.



فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ ۚ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (25)
  1. بيان حال فرعون وقومه تجاه الايات والمعجزات التي اتى بها موسى عليه السلام.
  2. بناء فكرة فرعون وقومه في تقتيل ابناء بني اسرائيل.
  3. بيان كيف كان عاقبة كيد فرعون وقومه.
  4. بيان الحكمة من تعليق حكم المعين على الوصف العام وعدم تخصيصه بحكم.
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:41 AM   #66
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع9

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع التاسع

مدارسة تفسير سورة غافر

من الاية 41-46




العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات


۞ وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (41)
  1. بيان المقصود بالدعوة الى النجاة.
  2. بيان كيف تكون الدعوة الى النار.





تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (42)
  1. علاقة الاية بالاية السابقة لها.
  2. بيان خطورة القول على الله بلا علم.
  3. مناسبة ختم الاية باسمي العزيز والغفار.




لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (43)
  1. بيان المقصود ب(لاجرم).
  2. السبب في كون ما يدعوا اليه المشركين لا يستحق الدعوة واللجوء اليه.
  3. من هم المسرفين.
  4. بيان دلالة كون المرد الى الله.


فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)
  1. بيان تخويف مؤمن ال فرعون قومه من عدم قبول النصيحة.
  2. معنى (أفوض)وما يترتب عليه التفويض.
  3. مناسبة ختم الاية باسم الله البصير.






فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45)
  1. معنى (سيئات مامكروا).
  2. ماذا مكر ال فرعون تجاه المؤمنين والسبب في هذا المكر.
  3. ماهي عاقبة المكر على المؤمن وعلى آل فرعون.





النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)
  1. بيان أن عرض النار غدوا وعشيا هو من عذاب البرزخ.
  2. بيان على من تحل أشد العقوبات.






رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:47 AM   #67
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع10

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع العاشر

مدارسة تفسير سورة غافر

من الاية66-68




العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات


قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (66)
  1. ذكر أمثلة للمعبودات من دون الله.
  2. ماهي دلالة مجيء البينات على الرسول.
  3. ماهو الاسلام المقصود في الاية.
  4. ماهو أعظم مأمور به وأعظم منهي عنه.

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا ۚ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ ۖ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67)
  1. علاقة الاية بالاية السابقة لها.
  2. بيان أن الخلق من تراب هو خلق الأصل (أبونا ادم عليه السلام).
  3. بيان أن الخلق من نطفة هو ابتداء خلق النوع الانساني.
  4. السبب في عدم ذكر كل أطوار الخلق.
  5. بيان المقصود ب(من قبل).
  6. مالّذي علينا أن نعقله في هذه الآية.

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (68)
  1. بيان أن الله هو المنفرد بالاحياء والاماتة مع الاستدلال على ذلك بآية.
  2. المراد ب(أمرا).
  3. بيان أنه لا تمنع ولا مثنوية على أمر الله.

التعديل الأخير تم بواسطة رؤى ميرغني ; اليوم الساعة 10:14 AM
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:12 AM   #68
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع11

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع الحادي عشر

مدارسة تفسير سورة فصلت

من الاية9-14



العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات




۞ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9)
  1. بيان التعجب والانكار من حال المشركين الذين يشركون الانداد مع الله الخالق العظيم.


وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ (10)
  1. بيان مهمة الرواسي فوق الأرض.
  2. تفصيل لمدة خلق الارض وتوابع ذلك.

ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)
  1. معنى (استوى).
  2. ماذا يوهم لفظ (لها) وكي تم دفع ذلك التوهم.
  3. بيان المراد (ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا).

فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)
  1. تفصيل أيام خلق السماوات والأرض
  2. الحكمة من عدم خلق الله سبحانه لها ي لحظة واحدةمع قدرته.
  3. بيان التعارض الظاهر بين الآية وبين آية سورة النازعات والجواب عليه.
  4. ما المقصود ب(أمرها).
  5. معنى (مصابيح) وماهي فوائدها.
  6. المقصود ب(ذلك).
  7. مناسبة ختام الآية ب العزيز والعليم.

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ (13)
  1. المراد ب(صاعقة).
  2. المراد ب(عاد و ثمود) وبيان عاقبتهما.
  3. من هم المعرضون وماذا بُيّن لهم.

إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ۖ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ (14)
  1. ماتفيده عبارة ( مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ).
  2. ما الذي يأمر به الرسل وينهون عنه.
  3. بيان الشبهة المتوارثة بين المكذبين وبيان مدى ضعفها والرد عليها.
  4. ماهو شرط الرسالة.
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:32 AM   #69
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع12

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسبوع الثاني عشر

مدارسة تفسير سورة فصلت

من الاية25-29



العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات



۞ وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (25)
  1. بيان المقصود ب(لهم).
  2. المراد ب(قرناء) والاستدلال على ذلك بآية اخرى.
  3. بيان عمل القرناء وتسلطهم على المكذبين.
  4. السبب في تسلطهم عليهم والاستشهاد بآية.
  5. معنى(حق عليهم).
  6. المراد ب(في أمم).
  7. بيان ماذا خسره المكذبون.
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَٰذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (26)
  1. بيان مايتواصى به الكفار في الاعراض عن القران.
  2. المراد ب(اللغو).
  3. بيان مايتضمنه كلام الكفار من شهادة على غلبة القران.

فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (27)
  1. علاقة الاية بالاية السابقة لها.
  2. ماهو أوأ ماعمله الكفار.
  3. الاستشهاد بآية على عدم ظلم الله ﻷحد.

ذَٰلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ ۖ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ ۖ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (28)
  1. بيان المقصود محاربة الكفار لله تعالى ولأوليائه.
  2. معنى (دار الخلد).
  3. بيان صفة آيات الله وحال من جحدها وكفر بها.

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ (29)
  1. بيان أن المراد (الّذين كفروا) الأتباع والاستدلال بذلك على ما بعدها.
  2. بيان المقصود ب( اللَّذَيْنِ).
  3. معنى (الأسفلين).
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
آلاء عادل, امال محمود على, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, غاده رجب, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .