![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#71 |
|الحياة العيش مع القرآن|
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 52
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب التفسير الاسبوع الحادي عشر من سوره ال عمران من الايه ٥٨الي ﴿ذلِكَ نَتلوهُ عَلَيكَ مِنَ الآياتِ وَالذِّكرِ الحَكيمِ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: بين الشيخ رحمه الله تعالى ماهو الذكر الحكيم انزل عليهم ٢: ذكر أيضا ما هي المنافع التي القرآن يقص علينا إِنَّ مَثَلَ عيسى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرابٍ ثُمَّ قالَ لَهُ كُن فَيَكونُ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: احتجاج الله علي النصاري الزاعمين ان عيسي ابن الله ٢. توضيح الله انه له القدرة في خلق ادم من تراب بإرادته وكذلك خلق عيسي من ام بلا اب ٣.بين في هذه الآية لا نبي يستحق المشاركة في الربوبيه الحَقُّ مِن رَبِّكَ فَلا تَكُن مِنَ المُمتَرينَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: المقصود بقوله تعالى (الحق من ربك) ٢: ذكر معنى بقوله تعالى (فلا تكن من المشترين) ٣: وفي هذه الآية وما بعدها ووضح دليل على قاعدة شريفه فَمَن حاجَّكَ فيهِ مِن بَعدِ ما جاءَكَ مِنَ العِلمِ فَقُل تَعالَوا نَدعُ أَبناءَنا وَأَبناءَكُم وَنِساءَنا وَنِساءَكُم وَأَنفُسَنا وَأَنفُسَكُم ثُمَّ نَبتَهِل فَنَجعَل لَعنَتَ اللَّهِ عَلَى الكاذِبينَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: المقصود بقوله تعالى (فمن حاجك) ٢: المقصود من بعد ما جاءك من العلم ٣: ذكر الأدلة لمن يجادل رسول الله ٤: ووضح لماذا أمر الله نبيه أن ينتقل إلى مباهلته وملأ عنته إِنَّ هذا لَهُوَ القَصَصُ الحَقُّ وَما مِن إِلهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ العَزيزُ الحَكيمُفَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّ اللَّهَ عَليمٌ بِالمُفسِدينَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: ذكر معنى أن هذا ٢: ذكر وكل قصص يقص عليهم مما يخالفه ويناقصه ٣: المقصود بقوله تعالى (وما من إله إلا الله) ٤: المقصود بقوله تعالى (وأن الله لهو العزيز الحكيم) قُل يا أَهلَ الكِتابِ تَعالَوا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَينَنا وَبَينَكُم أَلّا نَعبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشرِكَ بِهِ شَيئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعضُنا بَعضًا أَربابًا مِن دونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوا فَقولُوا اشهَدوا بِأَنّا مُسلِمونَ﴾ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: ذكر ما هم أهل الكتاب ٢: المقصود بقوله تعالى (تعالوا الى كلمه سواء بينا وبينكم) ٣: وبين الشيخ أن فنفرد الله بالعبادة ٤: ووضح أيضا معنى الايه (ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ٥: وذكر أيضا الفائده اذا قلتم لهم وانتم اهل العلم عى الحقيقه ٦: ذكر أيضا الايه فى ورود الشبهات على العقيده الإيمانية |
![]() |
![]() |
#72 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 20
المشاركات: 52
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع العاشر
سورة آل عمران من ٣٣ الي٣٧ ۞ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰۤ ءَادَمَ وَنُوحࣰا وَءَالَ إِبۡرَ ٰهِیمَ وَءَالَ عِمۡرَ ٰنَ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية ١. يخبرنا الله تعالي باصطفائه لاولياءه ٢. توضيح انه اصطفي ادم فخلقه بيده ونفخ فيه من روحه ٣. واصطفي نوح انه جعله اول الرسل في اهل الارض {ذُرِّیَّةَۢ بَعۡضُهَا مِنۢ بَعۡضࣲۗ وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ﴾ ١. توضيح ان التناسب والتشابه في الأخلاق الحميدة ﴿إِذۡ قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ عِمۡرَ ٰنَ رَبِّ إِنِّی نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِی بَطۡنِی مُحَرَّرࣰا فَتَقَبَّلۡ مِنِّیۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ﴾ ١. بعد ذكر الفضائل الكريمة ذكر قصة السيدة مريم ٢. توضيح لامرأة عمران ووهبها مريم لله ٣. وضح ان الله يسمع الدعاء عليم بالخفايا ﴿فَلَمَّا وَضَعَتۡهَا قَالَتۡ رَبِّ إِنِّی وَضَعۡتُهَاۤ أُنثَىٰ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا وَضَعَتۡ وَلَیۡسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلۡأُنثَىٰۖ وَإِنِّی سَمَّیۡتُهَا مَرۡیَمَ وَإِنِّیۤ أُعِیذُهَا بِكَ وَذُرِّیَّتَهَا مِنَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ ٱلرَّجِیمِ﴾ ١. فيه دلالة علي تفضيل الذكر عن الانثي ٢. توضيح ان علي الام تسميه الولد عند الولادة ٣. ذكى استعاذة امرات عمران لمريم وذريتها من الشيطان فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنࣲ وَأَنۢبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنࣰا وَكَفَّلَهَا زَكَرِیَّاۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَیۡهَا زَكَرِیَّا ٱلۡمِحۡرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزۡقࣰاۖ قَالَ یَـٰمَرۡیَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَـٰذَاۖ قَالَتۡ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ إِنَّ ٱللَّهَ یَرۡزُقُ مَن یَشَاۤءُ بِغَیۡرِ حِسَابٍ﴾ ١. وضح ان جعله مريم نذيرة مقبوله محصنة هي وذريتها من الشيطان ٢. فسر معني وانبتها نباتا حسن ٣. وضح معني كفلها ٤. وضح انه وجد عندها رزق من غير كسب ولا تعب ٥. وضح تفضيل وإحسان الله عليهم ٦. دليل في هذه الآية علي كرامات الأولياء |
![]() |
![]() |
#73 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 20
المشاركات: 52
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الحادي عشر
سورة آل عمران من ٥٢ الي ٥٧ ﴿۞ فَلَمَّاۤ أَحَسَّ عِیسَىٰ مِنۡهُمُ ٱلۡكُفۡرَ قَالَ مَنۡ أَنصَارِیۤ إِلَى ٱللَّهِۖ قَالَ ٱلۡحَوَارِیُّونَ نَحۡنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَٱشۡهَدۡ بِأَنَّا مُسۡلِمُونَ﴾ العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية ١. وضح ان عيسي لما رأي منهم عدم الأنبياء له سألهم من يعاونني وينصرني الي الله ٢. وضح من هم الحواريون ٣. وضح ان الشهادة هي بتوحيد الله وتصديق رسوله ﴿رَبَّنَاۤ ءَامَنَّا بِمَاۤ أَنزَلۡتَ وَٱتَّبَعۡنَا ٱلرَّسُولَ فَٱكۡتُبۡنَا مَعَ ٱلشَّـٰهِدِینَ﴾ ١. وضح ما فعلوه الأنصار ﴿وَمَكَرُوا۟ وَمَكَرَ ٱللَّهُۖ وَٱللَّهُ خَیۡرُ ٱلۡمَـٰكِرِینَ﴾ ١. وضح ما المكر الذي فعلوه ٢. وضح وفسر رد الله عليهم بالمكر ﴿إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ یَـٰعِیسَىٰۤ إِنِّی مُتَوَفِّیكَ وَرَافِعُكَ إِلَیَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِینَ ٱتَّبَعُوكَ فَوۡقَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِۖ ثُمَّ إِلَیَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأَحۡكُمُ بَیۡنَكُمۡ فِیمَا كُنتُمۡ فِیهِ تَخۡتَلِفُونَ﴾ ١. فسر كيف رفع الله عيسي اليه ونجاه ٢. هذه الآية دليل علي علو الله تعالي واستعلاءه ٣. وضح تأييد الله للمؤمنين ٤. توضيح لمصير الخلائق كلها ٥. وضح ان الجميع يحكم بدون برهان فَأَمَّا ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ فَأُعَذِّبُهُمۡ عَذَابࣰا شَدِیدࣰا فِی ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡـَٔاخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّـٰصِرِینَ﴾ ١. أخبر الله عن حكمة بينهم بالقسط والعدل ٢. وضح الذين كفروا ٣. ذكر عذابه في الدنيا والآخرة ﴿وَأَمَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَیُوَفِّیهِمۡ أُجُورَهُمۡۗ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ ١. ذكر جزاء المؤمنين ٢. دليل علي ان ما يحصل في الدنيا جزاء لاعمالهم الطيبة الحسنة ٣. الجزاء والاجر يكون يوم القيامة |
![]() |
![]() |
#74 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
20-12-2019
المشاركات: 205
![]() |
![]()
١) هاجر النادي : سورة آل عمران من الآية (٧٥: ٧٨)
٢) سمر أحمد : سورة آل عمران من الآية ( ٧٩ : ٨٣) ٣)إسراء عبدالعزيز : سورة النساء من الآية (٧٤ : ٧٧) ٤) سها محمود : سورة النساء من الآية (٧٨ : ٨٢) ٥) هاجر مصطفى : سورة النساء من الآية (٨٣ : ٨٧) 🌴شرح الله صدوركن ورزقكن حسن الفهم والتدبر 🌴 |
![]() |
![]() |
#75 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 20
المشاركات: 52
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الثاني عشر
آل عمران من ٧٥ الي ٧٨ ﴿۞ وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارࣲ یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ وَمِنۡهُم مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِینَارࣲ لَّا یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ إِلَّا مَا دُمۡتَ عَلَیۡهِ قَاۤىِٕمࣰاۗ ذَ ٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُوا۟ لَیۡسَ عَلَیۡنَا فِی ٱلۡأُمِّیِّـۧنَ سَبِیلࣱ وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾ العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية ١. وضح حال اهل الكتاب في الوفاء والخيانة في الأموال ٢. ان اهل الكتاب منهم الخائن والأمين ٣. ذكر أعظم إثم وهو قول الكذب علي الله ﴿بَلَىٰۚ مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ فَإِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِینَ﴾ ١. توضيح ما هو العهد ٢. ذكر معني التقوي ﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ ١. ذكر من الذين يشترون بعهد الله وايمانهم ٢. وضح جزائهم في الآخرة ٣. ذكر معني يزكيهم ﴿وَإِنَّ مِنۡهُمۡ لَفَرِیقࣰا یَلۡوُۥنَ أَلۡسِنَتَهُم بِٱلۡكِتَـٰبِ لِتَحۡسَبُوهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَمَا هُوَ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَیَقُولُونَ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَمَا هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾ ١. ذكر ان فريق من اهل الكتاب يحرفون الكلام من مواضعه ٢. وضح معني التحريف ٣. وضح اكبر جرم انه يقولون ان هذا من عند الله وما هو من عند الله |
![]() |
![]() |
#76 |
|الحياة العيش مع القرآن|
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 52
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير سوره ال عمران من الايه ٩٧الي٨٣ الاسبوع الثاني عشر ﴿ما كانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤتِيَهُ اللَّهُ الكِتابَ وَالحُكمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقولَ لِلنّاسِ كونوا عِبادًا لي مِن دونِ اللَّهِ وَلكِن كونوا رَبّانِيّينَ بِما كُنتُم تُعَلِّمونَ الكِتابَ وَبِما كُنتُم تَدرُسونَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: ذكر لماذا انزل هذه الآية ٢: المقصود بقوله تعالى ما كان لبشر ٣: المقصود يقول للناس كونوا عبادا لى من دون الله ٤: ووضح لماذا امراهم بأن يكونوا ربانيين ٥: المقصود بقوله تعالى بما كنتم تعلمون وَلا يَأمُرَكُم أَن تَتَّخِذُوا المَلائِكَةَ وَالنَّبِيّينَ أَربابًا أَيَأمُرُكُم بِالكُفرِ بَعدَ إِذ أَنتُم مُسلِمونَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: المقصود بقوله تعالى ولا يأمركم أن تتخذو الملئكه والبنين أربابا ٢: ذكر أي يصدر من أحد من الله عليه بالنبوه ووضح لمن يفعل ذلك ايه الذنب ارتكبه وَإِذ أَخَذَ اللَّهُ ميثاقَ النَّبِيّينَ لَما آتَيتُكُم مِن كِتابٍ وَحِكمَةٍ ثُمَّ جاءَكُم رَسولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُم لَتُؤمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قالَ أَأَقرَرتُم وَأَخَذتُم عَلى ذلِكُم إِصري قالوا أَقرَرنا قالَ فَاشهَدوا وَأَنا مَعَكُم مِنَ الشّاهِدينَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: لماذا أخبر الله تعالى أنه أخذ ميثاق النبيين وعدهم ٢:وبين لماذا بعث الله رسولا مصدقا ٣: ذكر أيضا الشيخ رحمه الله تعالى هذه الآية الكريمة من أعظم الدلائل ٤: المقصود بقوله تعالى قالو اقررنا فَمَن تَوَلّى بَعدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الفاسِقونَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: ذكر لمن ادعى الانبياء كليهود والنصارى ماذا تولوا ٢وبين أيضا استحقوا لمن لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم أَفَغَيرَ دينِ اللَّهِ يَبغونَ وَلَهُ أَسلَمَ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَإِلَيهِ يُرجَعونَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١: المقصود بقوله تعالى أفغير دين الله يبغون ٢: ذكر أيضا المقصود وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها |
![]() |
![]() |
#77 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
العمر: 28
المشاركات: 64
![]() |
![]()
《بسم الله الرحمن الرحيم》
مدارسه الإسبوع الثانبي عشر سوره النساء من الآيه(٨٢:٧٨) أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا(٧٨) *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه ١.وضح الله سبحانه وتعالى الحث ع الجهاد في سبيل الله ٢.بين قول الله تعالى ماذا يحدث للمعرضين الذين لا يعملون ٣.بين ايضا الله تعالى الرضا بقضاء الله وقدره ٤.المقصود بيفقهون مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا(٧٩) *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه ١.المقصود بالحسنه والسيئه ٢.المقصود بنفسك مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا(٨٠) *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه ١.الحث على طاعه الله والرسول صلي الله عليه وسلم ٢.وضح الله ان هناك عنده حقوق مشتركه ٣.المقصود بحفيظا وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً(٨١) *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه ١.المقصود ب برزو ٢.وضح الله ان هناك دليل غير الطاعه ٣.هناك وعد من الله علي الاعمل الخير والشر في عذه الآيه ٤.هناك اسلوب أمر من الله لرسول صلي الله عليه وسلم كيف الاعراض أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا(٨٢) *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه ١.الحث على التأمل في كتاب الله ٢.وضح الله ان التدبر في كتابه ٣.وضح الله ان هناك استخراج الكثير من المعاني والعلوم وزياده ف الإيمان |
![]() |
![]() |
#78 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 55
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع السادس
ماذكره الشيخ فى سوره آل عمران: ١٨٦-١٨٩ @_@@_@ لَتُبلَوُنَّ في أَموالِكُم وَأَنفُسِكُم وَلَتَسمَعُنَّ مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ مِن قَبلِكُم وَمِنَ الَّذينَ أَشرَكوا أَذًى كَثيرًا وَإِن تَصبِروا وَتَتَّقوا فَإِنَّ ذلِكَ مِن عَزمِ الأُمورِ العناصر التى ذكرها الشيخ ١ يخبر الله تعالى عباده المؤمنين أنهم سيبتلون فى أموالهم من النفقات الواجبه والمستحبه من التعريض لإتلافها فى سبيل الله وفى أنفسهم بأعباء التكاليف الثقيله كالجهاد فى سبيل الله والقتل والأسر والجراح ٢ أنهم سيسمعون من الذين أتوا الكتاب والذين أشركوا من الطعن فيهم وفى دينهم وكتابهم ورسلهم ٣ أمر الله عباده بالصبر على مانالهم فى أموالهم وأنفسهم من الابتلاء والامتحان وعلى أذيه الظالمين وأمرهم بالتقرب إليه ولا يبتعدوا فى صبرهم الحدالشرعى ٤ أن الصبر من أمور التى يعزم عليها وينافس ولا يوفق لها إلا أهل العزائم والهمم العاليه بيان معنى والتسمعن من الذين أتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا بيان معنى وإن اصبروا وتتقوا بيان معنى فإن ذلك من عزم الأمور وَإِذ أَخَذَ اللَّهُ ميثاقَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنّاسِ وَلا تَكتُمونَهُ فَنَبَذوهُ وَراءَ ظُهورِهِم وَاشتَرَوا بِهِ ثَمَنًا قَليلًا فَبِئسَ ما يَشتَرونَ ١ أخذ الله تعالى على كل من أعطاه الله الكتب وعلمه العلم أنويبيت للناس ما يحتاجون ليه مماعلمه الله ولايكتمون ذلك خصوصا إذا سألوه فأما الموفقون فقاموا بذلك أتم القيام وأما الذين أتوا الكتاب من اليهود والنصارى ومن شابههم فنبذوا هذه العهود والمواثيق وراء ظهورهم فكتموا الحق وأظهروا الباطل فتجرؤوعلى محارم الله وتهانوا بحقوقه تعالى وحقوق الخلق ٢ اشتروا بذلك الكتمان ثمنا قليلا وهو كتمان الحق الذي فيه السعاده الابديه والمصالح الدينه والدنيوية بيان معنى فبئس مايشترون لا تَحسَبَنَّ الَّذينَ يَفرَحونَ بِما أَتَوا وَيُحِبّونَ أَن يُحمَدوا بِما لَم يَفعَلوا فَلا تَحسَبَنَّهُم بِمَفازَةٍ مِنَ العَذابِ وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌ ١ من القبائح والباطل القول والفعلى أى يفرحوا بالخير الذى لم يفعلوه والحق الذى لم يقوله فجمعوا بين فعل الشر وقوله والفرح بذلك ٢ لا تحسبهم@_@ نجوا من العذاب بل قد استحقوه وسيصيرون إليه بيان معنى@_@ لا تحسبن الذين يفرحون بنا أتوا بيان معنى ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا بيان معنى فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب بيان معنى ولهم عذاب أليم وَلِلَّهِ مُلكُ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ ١ بيان أن الله هو المالك السماوات والأرض وما فيهما من سائر أصناف الخلق المتصرف فيهم بكمال قدرته وبديع صنعه بيان معنى ولله ملك السموات والأرض @_@@_@ |
![]() |
![]() |
#79 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 55
![]() |
![]()
مدارسه@_@ الأسبوع التاسع
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ٢٦-٣٠ @_@ ﴿يُريدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُم وَيَهدِيَكُم سُنَنَ الَّذينَ مِن قَبلِكُم وَيَتوبَ عَلَيكُم وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ ١ يخبر الله تعالى بمنته العظيمه ومحنته الجسيمه وحسن تربيته لعباده المؤمنين وسهوله دينه يخبرهم بجميع ما يحتاجون بيانه من الحق والباطل والحلال والحرام ٢ يخبر الله تعالى عباده بأنه أهدهم سنن الذين من قبلهم من النبين وأتباعهم فى سيرهم الحميده وأفعالهم السيده ٣ يخبر تعالى عباده بأنه يلطف لهم فى أحوالهم وماشرعه لهم حتى يتمكنوا من الوقوف على ما حده الله ٤ وأنه تعالى كامل الحكمه فمن علمه علمكم ما لم تكونوا تعلمون بيان معنى يريد الله ليبين لكم بيان معنى ويهديكم سنن الذين من قبلكم بيان معنى ويتوب عليكم بيان معنى والله عليكم حكيم وَاللَّهُ يُريدُ أَن يَتوبَ عَلَيكُم وَيُريدُ الَّذينَ يَتَّبِعونَ الشَّهَواتِ أَن تَميلوا مَيلًا عَظيمًا ١ يخبر تعالى عباده أنه يريد أن يتوب عليهم توبه تلم شعثم وتجمع متفرقهم وتقرب بعيدهم ٢ يخبر تعالى عباده أن اتباع الشهوات يريدونهم أن يمليوا حيث مالت أنفسهم وان ينحرفوا عن الصراط المستقيم بيان معنى والله يريد أن يتوب عليكم بيان معنى ويريد الذين يتبعون الشهوات بيان معنى أن تميلوا ميلا عظيما يُريدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُم وَخُلِقَ الإِنسانُ ضَعيفً ١ يخبر الله تعالى |
![]() |
![]() |
#80 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 55
![]() |
![]()
مدارسه الأسبوع الثانى عشر
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ٧٤-٧٧ ﴿فَليُقاتِل في سَبيلِ اللَّهِ الَّذينَ يَشرونَ الحَياةَ الدُّنيا بِالآخِرَةِ وَمَن يُقاتِل في سَبيلِ اللَّهِ فَيُقتَل أَو يَغلِب فَسَوفَ نُؤتيهِ أَجرًا عَظيمًا ١ اصح الأقوال فى هذه الايه من لطف الله بعباده ان لايقطع عنهم رحمته ولا يغلق عنهم أبوابها بل من حصل على غير مايليق به أمره ودعاه إلى جبر نقصه وتكميل نفسه فلهذا أمر هولاء بإخلاص والخروج فى سبيله بيان معنى فليقاتل فى سبيل الله الذين يشرون الحياه الدنيا باخره وَما لَكُم لا تُقاتِلونَ في سَبيلِ اللَّهِ وَالمُستَضعَفينَ مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالوِلدانِ الَّذينَ يَقولونَ رَبَّنا أَخرِجنا مِن هذِهِ القَريَةِ الظّالِمِ أَهلُها وَاجعَل لَنا مِن لَدُنكَ وَلِيًّا وَاجعَل لَنا مِن لَدُنكَ نَصيرًا ١ هذا حث من الله لعباده المؤمنين وتهييج لهم على القتال فى سبيله وأن ذلك قد تعين عليهم وتوجه اللوم العظيم عليهم بتركه ٢ قد نال المستضعفين من الرجال والنساء والوالدان أعظم الظلم من أعدائهم فهم يدعون الله أن يخرجهم من هذه القريه الظالم أهلها لأنفسهم بالكفر والشرك وللمؤمنين بأذى والصد عن سبيل الله ومنعهم من الدعوة لدينهم والهجره ٣ يدعون الله أن يجعل لهم وليا ونصيرا يستنقذهم من هذه القريه الظالم أهلها بيان معنى ومالكم لا تقاتلون فى سبيل الله الَّذينَ آمَنوا يُقاتِلونَ في سَبيلِ اللَّهِ وَالَّذينَ كَفَروا يُقاتِلونَ في سَبيلِ الطّاغوتِ فَقاتِلوا أَولِياءَ الشَّيطانِ إِنَّ كَيدَ الشَّيطانِ كانَ ضَعيفًا ١ هذا إخبار من الله بأن المؤمنين يقاتلون فى سبيله والذين كفروا يقاتلون فى سبيل الشيطان ٢ وفى ضمن ذلك عده فوائد منها أنه بحسب إيمان العبد يكون الجهاد فى سبيل الله وإهلاصه ومتابعته كمان أن القتال فى سبيل الطاغوت من شعب الكفر ومقتضايته ٣ الكيد سلوك الطرق الخفيه والشيطان وإن بلغ مكروه مهما بلغ فإنه فى غايه الضعف الذى لا يقوم لأدنى شئ من الحق ولا لكيد الله لعباده المؤمنين بيان معنى والذين كفروا يقاتلون فى سبيل الطاغوت بيان معنى فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا أَلَم تَرَ إِلَى الَّذينَ قيلَ لَهُم كُفّوا أَيدِيَكُم وَأَقيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ فَلَمّا كُتِبَ عَلَيهِمُ القِتالُ إِذا فَريقٌ مِنهُم يَخشَونَ النّاسَ كَخَشيَةِ اللَّهِ أَو أَشَدَّ خَشيَةً وَقالوا رَبَّنا لِمَ كَتَبتَ عَلَينَا القِتالَ لَولا أَخَّرتَنا إِلى أَجَلٍ قَريبٍ قُل مَتاعُ الدُّنيا قَليلٌ وَالآخِرَةُ خَيرٌ لِمَنِ اتَّقى وَلا تُظلَمونَ فَتيلًا ١ كان المسلمين بمكه مأمورين بالصلاة والزكاة اى مواساته الفقراء لا الزكاه المعروفه فإنها لم تفرض إلا بالمدينة ولم يأمروا بجهاد الأعداء لعده فوائد: ١ أن من حكمه البارى تعالى أن يشرع لعباده الشرائع على وجه لا يشق عليهم ويبدأ بالأهم واسهل ٢ لوفرض عليهم القتال مع قلة عددهم وكثره أعدائهم لأدى ذلك إلى اضمحلال الإسلام ٢ كانوبعض المؤمنين يودون أن لو فرض عليهم القتال فى تلك الحال غير الائق فيها ذلك وإنما لائق فيها القيام بما أمروا به من التوحيد والصلاه والزكاة ونحو ذلك فلما هاجروا إلى المدينه وكتب عليهم القتال فقال فريق من الذين الذين كانوا يستعجلون القتال قبل ذلك خوفا من الناس وضعفا ربنا لما كتبت علينا القتال وفى هذا تضجرهم واعتراضهم على الله وكان ينبغى لهم التسليم والصبر ٣ كانوا يريدون تأخير فرض القتال لمده متأخره عن الوقت الحاضر وهذا حال كثيرا ماتغرض لمن هو غير رزين بيان معنى ربنا لما كتبت علينا القتال بيان معنى لولا أخرتنا إلى أجل قريب |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مروة محمود مجدي, ريحاب محمد, سمر احمد متولي, سها محمود محمد, هاله جمال, هاجر النادي, إسراء عبد العزيز محمود |
|
|