العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-02-25, 11:00 PM   #81
زوينب حسن
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 26
المشاركات: 8
زوينب حسن is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الحاديَة عشر
العناصر التي ذُكرت ف الآيات ...

_(لَا یَسۡتَوِیۤ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِ وَأَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِۚ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِ هُمُ ٱلۡفَاۤىِٕزُونَ )/سُورَةُ الحَشۡرِ: ٢٠

•شتان بين هؤلاء وهؤلاء ،فالفوز لأهل الجنان .

_(لَوۡ أَنزَلۡنَا هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ عَلَىٰ جَبَلࣲ لَّرَأَیۡتَهُۥ خَـٰشِعࣰا مُّتَصَدِّعࣰا مِّنۡ خَشۡیَةِ ٱللَّهِۚ وَتِلۡكَ ٱلۡأَمۡثَـٰلُ نَضۡرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ یَتَفَكَّرُونَ )/سُورَةُ الحَشۡرِ: ٢١

•بيان أثر آيات الله ع القلوب .
•لمَ يذكر الله تلك الأمثال لعباده؟

_(هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِی لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَۖ عَـٰلِمُ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِۖ هُوَ ٱلرَّحۡمَـٰنُ ٱلرَّحِیمُ )/سُورَةُ الحَشۡرِ: ٢٢...(هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِی لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡمَلِكُ ٱلۡقُدُّوسُ ٱلسَّلَـٰمُ ٱلۡمُؤۡمِنُ ٱلۡمُهَیۡمِنُ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡجَبَّارُ ٱلۡمُتَكَبِّرُۚ سُبۡحَـٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا یُشۡرِكُونَ ) /سُورَةُ الحَشۡرِ: ٢٣.

•بيان أحقيّة الله بالعبادة والألوهيّه لكمال صفاته وعظمته.
•وضّح الصفات الآتية
١-القدوس السلام
٢-المؤمن ،العزيز
٣-الجبار ،المتكبر

_( هُوَ ٱللَّهُ ٱلۡخَـٰلِقُ ٱلۡبَارِئُ ٱلۡمُصَوِّرُۖ لَهُ ٱلۡأَسۡمَاۤءُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ یُسَبِّحُ لَهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ )/سُورَةُ الحَشۡرِ: ٢٤

•بيان انفراد الله عز وجل بتلك الصفات فلا يشاركه فيها أحد.
زوينب حسن غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-25, 11:01 PM   #82
زوينب حسن
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 26
المشاركات: 8
زوينب حسن is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الثانية عشر
العناصر التي ذُكرت ف الآيات ...

_( سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۖ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ ) /سُورَةُ الصَّفِّ: ١

•تنزيه الله عز وجل عن كل نقص مِن كلّ مَن ف السموات والأراضين .

_( یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفۡعَلُونَ )/سُورَةُ الصَّفِّ: ٢...( كَبُرَ مَقۡتًا عِندَ ٱللَّهِ أَن تَقُولُوا۟ مَا لَا تَفۡعَلُونَ ) سُورَةُ الصَّفِّ: ٣

•كفَي بالمرء صِدقًا ومعرفة بنفسه ،فلا يأمر بمَ ليس فيه ،ولا ينهي عن مكروهٍ هو مُتحلّي به .
•بيان كره الله عز وجلّ لهذه الصفة الذميمة .

_( إِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلَّذِینَ یُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِهِۦ صَفࣰّا كَأَنَّهُم بُنۡیَـٰنࣱ مَّرۡصُوصࣱ ) سُورَةُ الصَّفِّ: ٤

•حث الله لعباده ع الجهاد ف سبيله .
•كيف يتحقق النّصر بالامتثال لهذا الأمر.

_( وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ یَـٰقَوۡمِ لِمَ تُؤۡذُونَنِی وَقَد تَّعۡلَمُونَ أَنِّی رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَیۡكُمۡۖ فَلَمَّا زَاغُوۤا۟ أَزَاغَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمۡۚ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَـٰسِقِینَ )سُورَةُ الصَّفِّ: ٥

•نداء موسي لقومه واستنكاره لفعلهم.
•كما فهمت من الآية
فهل اضلال الله لبعض عباده ظلم منه لهم ؟

_(وَإِذۡ قَالَ عِیسَى ٱبۡنُ مَرۡیَمَ یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ إِنِّی رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَیۡكُم مُّصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیَّ مِنَ ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولࣲ یَأۡتِی مِنۢ بَعۡدِی ٱسۡمُهُۥۤ أَحۡمَدُۖ فَلَمَّا جَاۤءَهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ قَالُوا۟ هَـٰذَا سِحۡرࣱ مُّبِینࣱ )/سُورَةُ الصَّفِّ: ٦

• بيان موقف بني إسرائيل من عيسي عليه السلام ودعوته .
•جاء عيسي دالًّا ع صدق موسي وما جاء به ،ومحمّد صلي الله عليه وسلم دالًّا ع صدق ما جاء به عيسي عليه السلام .
زوينب حسن غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-25, 09:29 PM   #83
ايمان عيسى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
المشاركات: 27
ايمان عيسى is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الثاني عشر
الممتحنه ٧-١٠
۞ عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7)
ماهي البشارة التي في الايهوكيف ستكون الموده مع المشريكون بعدماجاء النهي
لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)
متى يجوز البر والصله للمشركين
إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9)
من اللذين نهانا الدين عن مودتهم وموالاتهم
ماهي مراتب ااظلم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ۖ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۚ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ۚ ذَٰلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ ۖ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10)
على ماذا كان صلح الحديبيه
هل رد الرسولصلى الله عليه وسلم النساء
هل تحل المسلمه للكافر
هل يحل زواج المسلم من الكافرة
هل اباحت الايه زواج المسلمين من المهاجرات المسلمات بعد دفع الصداق
سعة علم الله وحكمته
ايمان عيسى غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-25, 06:34 AM   #84
سناء مبارك محمد علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 25
سناء مبارك محمد علي is on a distinguished road
افتراضي #مدارسة الاسبوع الثاني عشر - سُورَةُ الصَّفِّ: ٧-١٣ #



العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
#{ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُوَ یُدۡعَىٰۤ إِلَى ٱلۡإِسۡلَـٰمِۚ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ (٧)}
-ما المقصود بالكذب.
-ماذا يفيد لفظ "هُوَ یُدۡعَىٰۤ إِلَى ٱلۡإِسۡلَـٰمِۚ".
-من هم القوم الظالمين.

#{ یُرِیدُونَ لِیُطۡفِـُٔوا۟ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَ ٰ⁠هِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨)}
-ما المقصود ب"بِأَفۡوَ ٰ⁠هِهِمۡ".
-ما المقصود ب"وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ"
-ما المقصود ب"وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ"
-ما التشبيه الذي ذكره الشيخ في وصف حال هؤلاء.

#{ هُوَ ٱلَّذِیۤ أَرۡسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِینِ ٱلۡحَقِّ لِیُظۡهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّینِ كُلِّهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡمُشۡرِكُونَ (٩)}
-ما الذي تفيده هذه الآية.
-ما المقصود ب"الهدى".
-ما المقصود ب"دين الحق".
- ما المقصود ب "لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ".
-ماذا الفرق بين نفس الدِين والمنتسبين إليه في إظهار الله لهم.

#{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ تِجَـٰرَةࣲ تُنجِیكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ (١٠)}
-ما الرسالة في هذه الآية للمؤمنين.
-وما اداة العرض المستخدمة في الآية وما الهدف منها.

#{ تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (١١) }
-ما تعريف الإيمان التام.
-لم ذكرت عبادة الجهاد خاصة.
-كيف يكون الجهاد بالاموال والانفس.
-ما انواع الخير والثواب المنطوية من عبادة الجهاد في سبيل الله.

#{یَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَیُدۡخِلۡكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ (١٢) }
-ما نوع ثواب التجارة المذكور في الآية.
-ما انواع الذنوب المشمولة في المغفرة.
-ما المقصود ب"تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ"
-ما المقصود ب"وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً"
-كيف يرى أهل الجنة أهل الغرف من أهل عليين.
-ما أنواع بناء الجنة.
-هل يستطيع البشر تخيل او تصور الجنة.
-هل تختلف نشأة أهل الجنة عن ما هم عليه في الدنيا ولِمَ؟
-ما الحكمة التي ذكرها الشيخ في إخفاء الجنة.
-لم سميت الجنة ب "جَنَّاتِ عَدْنٍ"

#{وَأُخۡرَىٰ تُحِبُّونَهَاۖ نَصۡرࣱ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَتۡحࣱ قَرِیبࣱۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ (١٣) }
-ما نوع ثواب التجارة المذكور في الآية.
-ما المقصود ب "وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا".
-ما الخير المتحصل من النصر.
-وما الخير المتحصل من الفتح.
-والنصر والفتح هما جزاء من؟
-من المقصودين في "وبشر المؤمنين" وبم البشرى؟
-ما فضل المجاهدين على غيرهم من المؤمنين؟
سناء مبارك محمد علي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-25, 10:14 PM   #85
نحمده الشاذلى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2024
المشاركات: 26
نحمده الشاذلى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثانى عشر
سورة الصف من الايه ٥/٩

( وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ يَٰقَوۡمِ لِمَ تُؤۡذُونَنِي وَقَد تَّعۡلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُمۡۖ فَلَمَّا زَاغُوٓاْ أَزَاغَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمۡۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَٰسِقِينَ)

١_ماذا قال لموسى لقومه
٢_مل معنى لما زاغوا
٣_ بما عقابهم الله

وَإِذۡ قَالَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَ يَٰبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ إِنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُم مُّصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيَّ مِنَ ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولٖ يَأۡتِي مِنۢ بَعۡدِي ٱسۡمُهُۥٓ أَحۡمَدُۖ فَلَمَّا جَآءَهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ قَالُواْ هَٰذَا سِحۡرٞ مُّبِينٞ

١_ ماذا قال عيسى ابن مريم
٢_ بماذا بشر عيسى
٣_ ما كان جواب بنى اسرئيل


( وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُوَ يُدۡعَىٰٓ إِلَى ٱلۡإِسۡلَٰمِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ )

١_ ما معنى كلمه افتراء
٢_ ماذا يقصد بقول يدعى الى الإسلام
٣_ ما هو جزاء الظالمين

،( يُرِيدُونَ لِيُطۡفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَٰفِرُونَ )


١_ ما معنى ليطفئوا
٢_ ماذا يقصد بالله متم نوره

٣_ ما
(
نحمده الشاذلى غير متواجد حالياً  
قديم يوم أمس, 01:30 PM   #86
فاطمة مجدي عبدالله احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2024
العمر: 18
المشاركات: 27
فاطمة مجدي عبدالله احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الثامنه
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَاۤ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكَۖ تَبۡتَغِی مَرۡضَاتَ أَزۡوَ ٰ⁠جِكَۚ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ }@_@ وضح الشيخ ما أمر الله الرسول عند حرم شيء عليه وهو محلل له
{ قَدۡ فَرَضَ ٱللَّهُ لَكُمۡ تَحِلَّةَ أَیۡمَـٰنِكُمۡۚ وَٱللَّهُ مَوۡلَىٰكُمۡۖ وَهُوَ ٱلۡعَلِیمُ ٱلۡحَكِیمُ } وضح ماذا يفعل عنما نفعل هذا الشيء
ووضح ما هي الكفارة
{ وَإِذۡ أَسَرَّ ٱلنَّبِیُّ إِلَىٰ بَعۡضِ أَزۡوَ ٰ⁠جِهِۦ حَدِیثࣰا فَلَمَّا نَبَّأَتۡ بِهِۦ وَأَظۡهَرَهُ ٱللَّهُ عَلَیۡهِ عَرَّفَ بَعۡضَهُۥ وَأَعۡرَضَ عَنۢ بَعۡضࣲۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِۦ قَالَتۡ مَنۡ أَنۢبَأَكَ هَـٰذَاۖ قَالَ نَبَّأَنِیَ ٱلۡعَلِیمُ ٱلۡخَبِیرُ@_@
وضح من اي أزواجه التي اسر لها
و لماذ ا أخبرها بعض الحديث
وضح ان الله لا يخفي عنه شيء

{ إِن تَتُوبَاۤ إِلَى ٱللَّهِ فَقَدۡ صَغَتۡ قُلُوبُكُمَاۖ وَإِن تَظَـٰهَرَا عَلَیۡهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ هُوَ مَوۡلَىٰهُ وَجِبۡرِیلُ وَصَـٰلِحُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۖ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ ظَهِیرٌ } وضح ما حل لكي يرجعوا أزواجه@_@ لما فعله
و معني مولا
فاطمة مجدي عبدالله احمد غير متواجد حالياً  
قديم يوم أمس, 01:31 PM   #87
فاطمة مجدي عبدالله احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2024
العمر: 18
المشاركات: 27
فاطمة مجدي عبدالله احمد is on a distinguished road
افتراضي

واجب التاسع
{ قَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّتِی تُجَـٰدِلُكَ فِی زَوۡجِهَا وَتَشۡتَكِیۤ إِلَى ٱللَّهِ وَٱللَّهُ یَسۡمَعُ تَحَاوُرَكُمَاۤۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِیعُۢ بَصِیرٌ (١)
وضح معني سميع وبصير وما هو الجدال الذي دار بين الرسول و المرأه@_@

ٱلَّذِینَ یُظَـٰهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَاۤىِٕهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَـٰتِهِمۡۖ إِنۡ أُمَّهَـٰتُهُمۡ إِلَّا ٱلَّـٰۤـِٔی وَلَدۡنَهُمۡۚ وَإِنَّهُمۡ لَیَقُولُونَ مُنكَرࣰا مِّنَ ٱلۡقَوۡلِ وَزُورࣰاۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورࣱ (٢)
وضح الشيخ ما معني الظهار
وضح معني منكر ومعني وزورا
وَٱلَّذِینَ یُظَـٰهِرُونَ مِن نِّسَاۤىِٕهِمۡ ثُمَّ یَعُودُونَ لِمَا قَالُوا۟ فَتَحۡرِیرُ رَقَبَةࣲ مِّن قَبۡلِ أَن یَتَمَاۤسَّاۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ تُوعَظُونَ بِهِۦۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِیرࣱ (٣) وضح الشيخ لماذا يفعل من ظاهر زوجته وبعد ذلك رجع لما قال@_@
ومتي تكون الكفاره
وضح معني خبير

فَمَن لَّمۡ یَجِدۡ فَصِیَامُ شَهۡرَیۡنِ مُتَتَابِعَیۡنِ مِن قَبۡلِ أَن یَتَمَاۤسَّاۖ فَمَن لَّمۡ یَسۡتَطِعۡ فَإِطۡعَامُ سِتِّینَ مِسۡكِینࣰاۚ ذَ ٰ⁠لِكَ لِتُؤۡمِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۚ وَتِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِۗ وَلِلۡكَـٰفِرِینَ عَذَابٌ أَلِیمٌ@_@@_@ وضح ماذا لكي يكفر الذنب الذي فعله من القول@_@ إذا لم يجد رقبه يحررها
ولماذا يفعل لك هذا لأحكام
وفي هذه الآيات وضح كثير من لأحكام
فاطمة مجدي عبدالله احمد غير متواجد حالياً  
قديم يوم أمس, 01:31 PM   #88
فاطمة مجدي عبدالله احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2024
العمر: 18
المشاركات: 27
فاطمة مجدي عبدالله احمد is on a distinguished road
افتراضي

واجب العاشر
{ لِلۡفُقَرَاۤءِ ٱلۡمُهَـٰجِرِینَ ٱلَّذِینَ أُخۡرِجُوا۟ مِن دِیَـٰرِهِمۡ وَأَمۡوَ ٰ⁠لِهِمۡ یَبۡتَغُونَ فَضۡلࣰا مِّنَ ٱللَّهِ وَرِضۡوَ ٰ⁠نࣰا وَیَنصُرُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥۤۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلصَّـٰدِقُونَ (٨) وضح الشيخ لماذا يخرجوا من ديارهم وترك أمورهم
وضح معني الصادقون
وَٱلَّذِینَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ وَٱلۡإِیمَـٰنَ مِن قَبۡلِهِمۡ یُحِبُّونَ مَنۡ هَاجَرَ إِلَیۡهِمۡ وَلَا یَجِدُونَ فِی صُدُورِهِمۡ حَاجَةࣰ مِّمَّاۤ أُوتُوا۟ وَیُؤۡثِرُونَ عَلَىٰۤ أَنفُسِهِمۡ وَلَوۡ كَانَ بِهِمۡ خَصَاصَةࣱۚ وَمَن یُوقَ شُحَّ نَفۡسِهِۦ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ (٩)
وضح من هم الذين يحبون المهاجر إليهم
وضح معني@_@ خصاصه
وما المقصود بالمفلحون@_@
وَٱلَّذِینَ جَاۤءُو مِنۢ بَعۡدِهِمۡ یَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغۡفِرۡ لَنَا وَلِإِخۡوَ ٰ⁠نِنَا ٱلَّذِینَ سَبَقُونَا بِٱلۡإِیمَـٰنِ وَلَا تَجۡعَلۡ فِی قُلُوبِنَا غِلࣰّا لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ رَبَّنَاۤ إِنَّكَ رَءُوفࣱ رَّحِیمٌ (١٠) }وضح من هم الذين جاءوا@_@ وضح معني غلا
ما دلااله علي تمام الآيه ب رءوف ورحيم
فاطمة مجدي عبدالله احمد غير متواجد حالياً  
قديم يوم أمس, 01:40 PM   #89
فاطمة مجدي عبدالله احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2024
العمر: 18
المشاركات: 27
فاطمة مجدي عبدالله احمد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الحادي عشر
{ قَدۡ كَانَتۡ لَكُمۡ أُسۡوَةٌ حَسَنَةࣱ فِیۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَٱلَّذِینَ مَعَهُۥۤ إِذۡ قَالُوا۟ لِقَوۡمِهِمۡ إِنَّا بُرَءَ ٰۤ⁠ ؤُا۟ مِنكُمۡ وَمِمَّا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ كَفَرۡنَا بِكُمۡ وَبَدَا بَیۡنَنَا وَبَیۡنَكُمُ ٱلۡعَدَ ٰ⁠وَةُ وَٱلۡبَغۡضَاۤءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤۡمِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَحۡدَهُۥۤ إِلَّا قَوۡلَ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ لِأَبِیهِ لَأَسۡتَغۡفِرَنَّ لَكَ وَمَاۤ أَمۡلِكُ لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن شَیۡءࣲۖ رَّبَّنَا عَلَیۡكَ تَوَكَّلۡنَا وَإِلَیۡكَ أَنَبۡنَا وَإِلَیۡكَ ٱلۡمَصِیرُ (٤)@_@ وضح الشيخ معني اسوة حسنة
ولماذا تبرأ إبراهيم عليه السلام@_@ ومن معه@_@ من قومه
ومتي ينتهي هذا التبرأ
ومعني المصير
رَبَّنَا لَا تَجۡعَلۡنَا فِتۡنَةࣰ لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَٱغۡفِرۡ لَنَا رَبَّنَاۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ (٥) } وضح أنهم كانوا يدعوا الله أن لا يفتنهم الكافروا
وضح من العزيز
والحكيم

{ لَقَدۡ كَانَ لَكُمۡ فِیهِمۡ أُسۡوَةٌ حَسَنَةࣱ لِّمَن كَانَ یَرۡجُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلۡیَوۡمَ ٱلۡـَٔاخِرَۚ وَمَن یَتَوَلَّ فَإِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡغَنِیُّ الحميد
وضح الشيخ ما الذي يعود علي الإنسان الذي يحتسب الاجر والثواب
وضح معني الغنى والحميد
فاطمة مجدي عبدالله احمد غير متواجد حالياً  
قديم يوم أمس, 10:12 PM   #90
فاطمة مجدي عبدالله احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2024
العمر: 18
المشاركات: 27
فاطمة مجدي عبدالله احمد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الثاني عشر
{ تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (١١)
وضح الشيخ كيف يكون الجهاد ولمن يكون الجهاد
یَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَیُدۡخِلۡكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ (١٢)وضح الشيخ ان بسبب ايمان والجهاد يغفر الذنوب
ويدخلهم جنات
وَأُخۡرَىٰ تُحِبُّونَهَاۖ نَصۡرࣱ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَتۡحࣱ قَرِیبࣱۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ (١٣) وضح الشيخ نصرهم علي لأعداء واتساع دائره السلام

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُونُوۤا۟ أَنصَارَ ٱللَّهِ كَمَا قَالَ عِیسَى ٱبۡنُ مَرۡیَمَ لِلۡحَوَارِیِّـۧنَ مَنۡ أَنصَارِیۤ إِلَى ٱللَّهِۖ قَالَ ٱلۡحَوَارِیُّونَ نَحۡنُ أَنصَارُ ٱللَّهِۖ فَـَٔامَنَت طَّاۤىِٕفَةࣱ مِّنۢ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ وَكَفَرَت طَّاۤىِٕفَةࣱۖ فَأَیَّدۡنَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ عَلَىٰ عَدُوِّهِمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ ظَـٰهِرِینَ (١٤) }@_@ وضح الشيخ نصر الله باقول الأفعال
وإيمان طائفه وكفر طائفه آخر
نصر المؤمنين علي أعدائهم
فاطمة مجدي عبدالله احمد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 13
ايمان عيسى, بينات الرشيدي, سالي جعفر, سناء مبارك محمد علي, زوينب حسن, غاده رجب, عبير السيد, فاطمة مجدي عبدالله احمد, إسراء حسين خليل, هند محمد حسين, نحمده الشاذلى, نور محمد رضا, كريمة مجدي عبدالله أحمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .