العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم اليوم, 03:31 AM   #1
أم أبي تراب
نفع الله بك الأمة
Note نماذج للإعراب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيد ولد آدم


هذا الموضوع عبارة عن عرض جمل وإعرابها تطبيقًا للقواعد النحوية مع بسط بعض الفوائد إذا لزم الأمر. نسأل الله النفع لنا ولكم .



أعوذُ باللهِ منَ الشيطانِ الرجيمِ



أعوذُ: فعلٌ مضارعٌ - لقبولهِ س ، وسوف "سأعوذُ،سوف أعوذُ " - مرفوعٌ ،لتجردِهِ منَ الناصبِ والجازمِ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
الفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوبًا*تقديرُهُ أنا.
باللهِ :الباءُ: حرفُ جرٍّ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ ، مبنيٌّ على الكسرِ،فالحروفُ كلُّها لا محلَّ لها منَ الإعرابِ ومبنيةٌ


اللهِ : لفظُ الجلالةِ :اسمٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ ، والجارُّ والمجرورُ متعلقانِ بأعوذ مِنَ: حرفُ جرٍّ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ ، مبنيٌّ على السكونِ، وحُرِّكتِ النونُ بالفتحِ لتفادي التقاءِ الساكنَيْنِ .
الشيطانِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ منْ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ ، والجارُّ والمجرورُ متعلقانِ بأعوذُ.
الرجيم
: نعتٌ حقيقيٌّ لشيطانَ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ ، وجملةُ الاستعاذةِ الابتدائيةِ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ


*فائدة:قال ابن هشامٍ -رحمه الله- في " شرح قطر النَّدى "فأمَّا المستترُ؛ فينقسمُ باعتبارِ وُجوبِ الاستتارِ وجوازهِ إلى قسمينِ:
واجبُ الاستتارِ، وجائزُهُ.
ونعني بواجبِ الاستتارِ:
ما لا يُمكن قيامُ الظَّاهرِ مَقامَه، وذلك: كالضَّميرِ المرفوعِ بالفعلِ المُضارِعِ المبدوءِ بالهمزةِ كـ " أقومُ "، أو بالنُّونِ كـ " نقومُ "، أو التَّاءِ كـ " تقومُ "؛ ألا تَرَى أنَّكَ لا تقول: " أقومُ زيدٌ "، ولا " نقومُ عمرٌووزيدٌ "
ونعني بالمستترِ جوازًا:
ما يُمكنُ قيامُ الظَّاهرِ مَقامَهُ، وذلك: كالضَّميرِ المرفوعِ بفعلِ الغائبِ؛ نحو "زيدٌ يقومُ "؛ ألا تَرَى أنَّه يجوز لكَ أن تقولَ: " زيدٌ يقومُ غلامُه " انتهى.

أقوم أنا : أنا توكيد وليس فاعل *يَسْتَتِرُ الفاعلُ وُجوبًا:
عند إسنادِ الفعلِ إلى المتكلمِ في حالتي: الإفراد والجمع وإلى المخاطبِ. أنا،نحن، أنتَ، أنتم ،أنتُنَّ.
ويَسْتَتِرُ الفاعِلُ جَوَازًا عند:
إسنادِ الفعلِ إلى الغائبِ:هُوَ، أو الغائبة:هِيَ
ــــــــ


أبدأُ بسمِ اللهِ
أبدأُ:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ،لتجردِهِ منَ الناصبِ والجازمِ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
الفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوبًاتقديرُهُ أنا.
بسمِ : الباءُ: حرفُ جرٍّ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ ، مبنيٌّ على الكسرِ،فالحروفُ كلُّها لا محلَّ لها منَ الإعرابِ ومبنيةٌ
اسم:اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ الباءِ ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَهُ على آخِرِهِ.
اللهِ: لفظُ الجلالةِ :مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
ــــــــ

القرآنُ كلامُ اللهِ

القرآنُ:مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
كلامُ
: خبرٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.وهو مضافٌ .
اللهِ
: لفظُ الجلالةِ :مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
ــــــــ
الدالُّ على الخيرِ كفاعِلِهِ
الدالُّ:مبتدأٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
على: حرفُ جَرٍّ مبنيٌّ على السكونِ. فكلُّ الحروفِ مبنيةٌ، لا محلَّ له منَ الإعرابِ .
الخيرِ:اسمٌ مجرورٌ بعلى وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
كَفاعِلِهِ :خبرٌ شبهُ جملةٍ في محلِّ رفعٍ.
الكافُ:حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الفتحِ.
فاعلِ:اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ الكاف ،وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ . وهو مضافٌ.
الهاءُ :ضميرٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ
ــــــــ
دَخَلَ الإمامُ إلى المسجدِ


دَخَلَ :فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ.
الإمامُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
إلى:حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ.
المسجدِ :اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
إلى المسجدِ متعلقةٌٌ بالفعلِ دخلَ


ــــــــ
حفظتُ أسماءَ اللهِ الحسنى الصحيحةَ
حَفِظْتُ:حفِظ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ -أو على الفتحِ المقدرِ على قولِ بعضِ العلماءِ - ،لاتصاله بضميرِ رفعٍ متحركٍ متصلٍ.
التاءُ:ضميرُ رفعٍ متصلٌ مبنيٌّ على الضمِّ في محلِّ رفعٍ فاعِلٌ أسماءَ: اسمٌ - جمعُ تكسيرٍ- . مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.اللهِ: لفظُ الجلالةِ اسمٌ مجرورٌ بالكسرةِ الظاهرةِ على آخرِهِ ،مضافٌ إليهِ .الحسنَى:اسمٌ- تابعٌ ، نعتٌ لأسماءِ ،منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ المقدرةُ على آخرِهِ منعَ منْ ظهورِهَا التعذرُ لأنه اسمٌ مقصورٌ.الصحيحةَ:اسمٌ- تابعٌ ، نعتٌ لأسماءِ ،منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
ــــــــ
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ
مُحَمَّدٌ: مبتدأٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
رَسُولُ : خبرٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.وهو مضافٌ.
اللهِ: لفظُ الجلالةِ اسمٌ،مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
ــــــــ
يَسْعَى الْفَتَى لحفظِ كتابِ اللهِ
يَسْعَى : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ،لتجردِهِ منَ الناصبِ والجازمِ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخره منعَ منْ ظُهورِها التعذرُ لأنه فعلٌ معتلُّ الآخرِ بالألفِ.
الْفَتَى:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ المقدرةُ على آخرِهِ منعَ منْ ظهورِهَا التعذرُ ؛لأنه اسمٌ مقصورٌ.


لحفظِ: اللام :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ.فالحروفُ كلُّها مبنيةٌ.حفظِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الخفضِ اللامِ وعلامةُ خَفْضِهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ .
كتابِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .وهو مضافٌ.
اللهِ:لفظُ الجلالةِ اسمٌ ،مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
ــــــــ
يَنْدَمُ البَاغِي
يَنْدَمُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ،لتجردِهِ منَ الناصبِ والجازمِ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
البَاغِي :فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ منعَ من ظهورِهَا الثِّقَلُ ،لأنه اسمٌ منقوصٌ
ــــــــ
أَدْعُو رَبِّي
أَدْعُو:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ لأنه لم يَسْبِقْهُ ناصبٌ ولا جازِمٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ منعَ منْ ظهورِهَا الثِّقَلُ ، لأنهُ فعلٌ معتلُّ الآخِرِ بالواوِ.
الفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أنا.
رَبِّي:رَبِّ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ المقدرةُ على آخرٍهِ منعَ منْ ظُهورِهَا اشتغالُ المحلِّ بحركةِ المناسبةِ " ياء المتكلم -الملكية". وهو مضافٌ .
الياءُ:ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جَرٍّ مضافٌ إليهِ.
ــــــــ
اللهُ أحكمُ الحاكمِينَ
اللهُ: لفظُ الجلالةِ اسمٌ ،مبتدأٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
أحكمُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.وهو مضافٌ.
الحاكِمِينَ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ نيابةً عنِ الكسرةِ لأنهُ جمعُ مذكرٍ سالمٌ .
ــــــــ
علمُ الفرائضِ فرضُ كفايةٍ
علمُ: مبتدأٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.وهو مضافٌ.
الفرائضِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
فرضُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
كفايةٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
ــــــــ
الِاجْتِهَادُ أَسَاسُ النَّجاحِ
الِاجْتِهَادُ:مبتدأٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.

أَسَاسُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.وهو مضافٌ.

النَّجاحِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
ــــــــ
يقودُ الراعِي الغنمَ بالعصا
يقودُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ،لتجردِهِ منَ الناصبِ والجازمِ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
الراعِي: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخرهِ منعَ منْ ظهورِهَا الثقلُ لأنه اسمٌ منقوصٌ.
الاسمُ الذي آخِرُهُ ياءٍ لازمَةٍ تُقَدَّرُ عليهِ الضمةُ والكسرةُ للثقلِ ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصًا ، وتظهرُ عليه الفتحةُ لخفتِهَا.


الغنمَ :مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
بالعصا: الباءُ :حرفُ جَرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ. فكلُّ الحروفِ مبنيةٌ
العصا:اسم مجرورٌ بـ الباءِ وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذرُ لأنه اسم مقصور .فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
ــــــــ
إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

إِنَّ :حرفٌ ناسخٌمبنيٌّ على الفتحِ ،يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ فينصبُ المبتدأَ ويرفعُ الخبرَ .
حرف توكيد ونصب
اللَّهَ: لفظُ الجلالةِ اسمُ إنَّ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
عَلَى: حرفُ جَرٍّ مبنيٌّ على السكونِ لامحل له من الإعرابِ.
كُلِّ:اسمٌ مجرورٌ بعلى وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
شَيْءٍ : مضافٌ إليهِمجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
قَدِيرٌ: خبرُ إنَّمرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
ــــــــ

إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ
إِنَّكَ: إنَّ :حرفُ نسخٍ مبنيٌّ على الفتحِ ،يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ فينصبُ المبتدأَ ويرفعُ الخبرَ .
الكافُ :ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ اسمُ إنَّ.
سَمِيعُ: خبرُ إنَّ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ .

الدُّعَاءِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
ــــــــ
إِنَّ اللّهََ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
إِنَّ :حرفُ نسخٍ مبنيٌّ على الفتحِ ،يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ فينصبُ المبتدأَ ويرفعُ الخبرَ .
اللّهََ: لفظُ الجلالةِ اسمُ إنَّ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ

يُحِبُّ التَّوَّابِينَ: الجملةُ في محلِّ رفعٍ خبرُ إنَّ
يُحِبُّ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ لأنه لم يسبقه ناصبٌ ولا جازمٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهِرَةُ على آخره .
الفاعلُ ضميرٌ مستترٌ تقديره هو يعود على لفظ الجلالة
التَّوَّابِينَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الياءُ نيابةً عن الفتحةَ لأنهُ جمعُ مذكرٍ سالمٌ.

















توقيع أم أبي تراب
أم أبي تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:34 AM   #2
أم أبي تراب
نفع الله بك الأمة
Home

ابتعدْ عنْ قرينِ السوءِ
ابتعدْ:فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السكونِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا، تقديرُهُ: أنتَ

.عنْ قرينِ: جارٌّ ومجرورٌ، متعلقانِ بالفعلِ "ابتعدْ".
عنْ: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ.
قرينِ: : اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ عنْ ، وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ . وهو مضافٌ.
السوءِ:مضافٌ إليهِ مجرورٌ ، وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ .

●●●●●●●
انْكَسَرَتْ عجلتَا الدراجةِ
انْكَسَرَتْ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ.
والتاءُ تاءُ التأنيثِ الساكنَةِ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ .
عجلتَا:اسم . فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه مثنى ، وهو مضافٌ . وحُذِفَتِ النونُ للإضافةِ
عجلتانِ : فالمثنى يُرْفَعُ بالألِفِ وينصبُ ويُجَرُّ بالياءِ – عجلتَيْنِ
الدراجةِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .

●●●●●●●
أغلقتُ مصراعَيِ البابِ
أغْلَقْتُ: أغلق:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ أو على الفتحِ المقدّرِ ،لاتصالِهِ بضميرِ رفعٍ متحرِكٍ.
التاءُ:ضميرُ رفعٍ متصلٌ ،مبنيٌّ على الضمِّ ، في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.- أو رفعِ فاعلٍ-.
مصراعَي: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الياءُ الساكنةُ المفتوحُ ما قبلها المكسورُ ما بعْدَها . لأنه مثنى ، وهو مضافٌ . وحُذِفَتِ النونُ للإضافةِ-مصراعَينِ-وكُسِرَتِ الياءُ الساكنةُ لتفادي التقاءَ الساكنينِ.
البابِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .

●●●●●●●
سورُ الحديقةِ مرتفعٌ
سورُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
الحديقةِ:مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
مرتفعٌ: خبرٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.

●●●●●●●
أُذُنَا الحصانِ صغيرتانِ
أُذُنَا: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه مثنىوحذفتِ النونُ للإضافةِ- أُذُنَانِ وهو مضافٌ .
الحصانِ: :مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
صغيرتَانِ :خبرٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الألفُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه مثنى.

●●●●●●●
لَعِبْنَا في فناءٍ
لَعِبْنَا:لعب:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ أو على الفتحِ المقدّرِ ،لاتصالِهِ بضميرِ رفعٍ متحرِكٍ.
نَا : ضميرُ رفعٍ متصلٌ ،مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
في فناءٍ: في: حرفُ جَرٍّ مبنيٌّ على السكونِ لامحل له من الإعرابِ.
فناءٍ: اسمٌ مجرورٌ بفي وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.

●●●●●●●
الصدقُ يسمُو بالفردِ
الصدقُ : مبتدأٌمرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
يسمُو:فعلٌ مضارعٌ معربٌ لعدمِ اتصالِهِ بنوني التوكيدِ الخفيفةِ والثقيلةِ ونونِ النسوةِ .مرفوعٌ ،لتجردِهِ منَ الناصبِ والجازمِ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخرِهِ منع من ظهورِها الثقلُ ؛ لأنه معتلُّ الآخرِ بالواوِ.
الفاعلُ:ضميرٌ مستترٌ جوازًا تقديرُه هو – وهو الرابطُ الذي يربطُ الجملةَ الفعليةَ بالمبتدأِ ويعودُ على المبتدأِ-
والجملةُ الفعليةُ " يسمو ِ"فى محلِّ رفعٍ خبرُ المبتدأِ
بالفردِ : جارٌّ ومجرورٌ متعلِّقٌ بالفعلِ يسمو .
الباءُ : حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لامحلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
الفردِ:اسمٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخرِهِ .
حرفُ العلةِ إنْ كانَ ألفًا ؛تعذرَ ظهورُ الضمةِ عليهِ ، وإنْ كانَ واوًا أو ياءً؛كانَ ضمُّهُ مستثقِلًا ، ولذلك لم يكنْ هناكَ بدٌّ منْ بقاءِ حرفِ العلةِ ساكنًا وتقديرِ الضمةِ عليهِ في جميعِ الأحوالِ.
ولابد من وجودِ رابطٍ ضميرٍ؛ عائدٍ ، يربط الخبر - الجملة الاسمية أو الفعلية – بالمبتدأ.

●حَضَرَ أَبي وَأَخِي
حَضَرَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ. لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
أَبي :أبِ :فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ ،منعَ مِنْ ظهورِهَا اشتغالُ المَحَلِّ بحركةِ المناسبةِ -الكسرةُ تناسبُ ياءَ المتكلِمِ – وهو مضافٌ
الياءُ :ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
وَأَخِي: الواوُ حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ.
أخِ: معطوفٌ على أبي وتابعٌ لهُ في الإعرابِ ،فهو اسمٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ ،منعَ مِنْ ظهورِهَا اشتغالُ المَحَلِّ بحركةِ المناسبةِ -الكسرةُ تناسبُ ياءَ المتكلِمِ – وهو مضافٌ.
الياءُ :ضميرٌ متحركٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
●●●●●●●

احْتَرَمْتُ أَبي وَأَخِي الأَكْبَرَ
احْتَرَمْتُ : احترم : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ أو على الفتحِ المقدرِ ،لاتصاله بضميرِ رفعٍ متحركٍ متصلٍ.
التاءُ:ضميرُ رفعٍ متحركٍ متصلٍ ،مبنيٌّ على الضمِّ.في محلِّ رفعِ فاعلٌ .
أَبِي : :أبِ :مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ المقدرةُ على آخِرِهِ ،منعَ مِنْ ظهورِهَا اشتغالُ المَحَلِّ بحركةِ المناسبةِ -الكسرةُ تناسبُ ياءَ المتكلِمِ – وهو مضافٌ .
الياءُ :ضميرٌ متحركٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
وَأَخِي : أخِ: معطوفٌ على أبي وتابعٌ لهُ في الإعرابِ ،فهو اسمٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ المقدَّرَةُ على آخِرِهِ ،منعَ مِنْ ظهورِهَا اشتغالُ المَحَلِّ بحركةِ المناسبةِ -الكسرةُ تناسبُ ياءَ المتكلِمِ – وهو مضافٌ.
الياءُ :ضميرٌ متحركٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
الأَكْبَرَ: نعتٌ لأخي وتابعٌ له في الإعراب ، فالصفةُ تتبعُ الموصوفُ، ،فهو اسمٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ .
●●●●●●●

كانَ أبوكِ في مسجدِ المدينةِ
كانَ: فعلٌ ناسخٌ،يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ ويرفعُ المبتدأَ ويسمى اسمَهَا ، وينصبُ الخبرَ ويسمَى خبرَهَا.
أبوكِ : أبو :اسم كان مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الواوُ نيابةً عن الضَّمَّةِ،لأنه منَ الأسماءِ الخمسةِ لتوفرِ شروطِ الأسماءِ الخمسةِ فيه "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ"وهو مضافٌ.
الكافٌ :ضميرٌ متحركٌ متصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مضافٌ إليهِ.
في: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ ،لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
مسجدِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الخفضِ في وعلامةُ خَفْضِهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ .
في مسجدِ: شبه جملة في محل نصبِ خبرُ كانَ
المدينةِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ بالإضافةِوعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
●●●●●●●

سافرَ أخوكَ إلى مكةَ لأداءِ فريضةِ الحجِ
سافرَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ.
أخوكَ : أخو" فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِالواوُ نيابةً عنِ الضمَّةِ،لأنه منَ الأسماءِ الخمسةِ لتوفرِ شروطِ الأسماءِ الخمسةِ فيهِ "مكبرٌ – مفردٌ-مضافٌ - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ"وهو مضافٌ.
الكافٌ : ضميرٌ متحركٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرِّ مضافٌ إليهِ
إلى: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ ،لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
مكةَ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ إلى وعلامةُ جرِّهِ الفتحةُ نيابةً الكسرةِ لأنه ممنوعٌ منَ الصرفِ للعلميةِ و انتهائه بتاءِ التأنيثِ
لأداءِ: اللامُ: :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ.فالحروفُ كلُّها مبنيةٌ.، لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
أداءِ: سمٌ مجرورٌ بحرفِ الخفضِ اللامِ وعلامةُ خَفْضِهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.ومضافٌ .
فريضةِ : مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .وهو مضافٌ.
الحجِ : مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
●●●●●●●

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ
َقدْ حرفُ تحقيقٍ لأنهُ دخلَ على فعلٍ ماضٍ ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب..فهذا الحرف يدخل على الفعل الماضي وعندها يفيد: التحقيق. أو التقريب.
ويدخل على الفعل المضارع وهنا يفيد: التقليل أو التكثير.
أَفْلَحَ : : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ.
الْمُؤْمِنُونَ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنهُ جمعُ مذكرِ سالمٌ .
●●●●●●●

كُسِرَ السيفانِ
كُسِرَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ للمجهولِ أو بصيغةٍ أخرى لم يُسَمَ فاعِلُهُ ، مبنيٌّ على الفتحِ الظاهِرِ.
السيفَانِ: نائبُ فاعلٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ المفتوحُ ما قبْلَهَا ؛ والمكسورُ ما بعدها ؛نيابةً عنِ الضمةِ لأنَّهُ مثنى . فالاسمُ المثنى يرفع بالألف ؛وينصبُ ويُجَرُّ بالياءِ
●●●●●●●

الآباءُ يعطفونَ على أبنائِهم
الآباءُ: جمعُ تكسيرٍ ؛مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
يعطفونَ : خبرٌ جملةٌ فِعليةٌ .في محلِّ رفعٍِ.يعطف : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ؛وعلامة رفعِهِ ثبوتِ النونِ ؛لأنهُ منَ الأفعالِ الخمسةِ.
واوُ الجماعةِ : ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٌ.
على : حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
أبنائِهم: أبناء: جمعُ تكسيرٍ . اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّعلى وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ .وهو مضافٌ .
هم :ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرِّ مضافٌ إليهِ.
●●●●●●●

وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى
الواوُ:حرفُ عطفٍ ،عطفَ جملةً على جُمْلَةٍ، مبنيُّ على الفتحِ ولا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
َتَرَى: فعلٌ مضارعٌ معربٌ لأنهُ لم تتصل بهِ نونُ توكيدٍ خفيفةٍ أو ثقيلةٍ أو نونُ نسوةٍ. مرفوعٌ لأنهُ لم يسبقْهُ ناصبٌ ولاجازِمٍ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ منعَ منْ ظهورِهَا التعذُّرُ لأنه فعلٌ معتلُ الأخرِ بالألفِ.
الفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديره أنتَ .
النَّاسَ :مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ .
سُكَارَى: حالٌ منصوبٌ للمفعولِ بهِ "الناس"
الحالُ: هوَ الاسمُ الفضلةُ المنصوبُ المفسرُ لما انْبَهَمَ من الهيئاتِ
يبينُ هيئةَ ما قبله منْ فاعلٍ أو مفعولٍ بهِ أو منهما معًا , أو من غيرِهِمَا عندَ وقوعِ الفعلِ.
-ظهرَ القمرُ هِلالاً
ظهرَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ.
القمرُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
هلالاً: حالٌ للقمرِ منصوبةٌ ،الحالُ بيّنتْ هيئةَ الفاعلِ "القمر" عندما ظهرَ
- أبصرُت النجومَ مُتَلألئةً
الحال بيّنت هيئة المفعول به "النجوم" عندما أبصرتها
- فحص الطبيبُ المريضَ جالسَيْنِ
الحال بيّنت هيئة الفاعل"الطبيب" والمفعول به "المريض" معًا عندما تم الفحص. هنا
●●●●●●●

لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ
لَنْ:حَرْفُ نفِيٍ ونصبٍ واستقبالٍ ، مبنيٌّ على السكونِ لامحلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
نَبْرَحَ : فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بلنْوعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
الفاعلُ : ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرهُ نحنُ في محلِّ رفعِ فاعلٌ.
عَلَيْهِ: جارٌ ومجرورٌ متعلقٌ بالفعلِ نبرح ،على: حرفُ جَرٍّ مبنيٌّ على السكونِ.
الهاء:ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ .
عَاكِفِينَ : حالٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الياءُ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنه جمعُ مذكرِ سالمٌ .
●●●●●●●
لَن تَذْهَبَنَّ
لَنْ:حَرْفُ نفِيٍ ونصبٍ واستقبالٍ ، مبنيٌّ على السكونِ لامحلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
تَذْهَبَنَّ : تَذْهَبَ :فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ الفتحِ لاتصالهِ بنونِ التوكيدِ الثقيلةِ ،في محلِّ نصبٍ لدخولِ لنْ عليهِ .
النون:نونُ التوكيدِ الثقيلةِ حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
الفاعلُ : ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أنتَ .
●●●●●●●

لَنْ تَذْهَبَنْ
لَنْ:حَرْفُ نفِيٍ ونصبٍ واستقبالٍ ، مبنيٌّ على السكونِ لامحلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
تَذْهَبَنَّ : تَذْهَبَ :فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ الفتحِ لاتصالهِ بنونِ التوكيدِ الخفيفةِ ،في محلِّ نصبٍ لدخولِ لنْ عليهِ .
النونُ:نونُ التوكيدِ الخفيفةِ حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
الفاعلُ : ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أنتَ .


وإن اتصل بآخرِهِ نونُ توكيدٍ ثقيلةٍ ، نحو " واللهِ لَنْ تَذْهَبَنّ" أو خفيفة " واللهِ لَنْ تَذْهَبَنْ " فهو مبنيٌ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ .
وإن اتصل بآخرهِ نونُ النسوةِ ، نحو " لَنْ تُدرِكْنَ المَجْدَ إلاَّ بالْعَفَافِ " فهو حينئذٍ مبنيٌ على السكونِ في محلِّ نصبٍ.
مقتبس من هنا .
●●●●●●●

قَطَفَ الولدُ الزهرةَ مِنَ البستانِ
قَطَفَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ.
الولدُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
الزهرةَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
مِنَ : حرفُ جَرٍّ مبنيٌّ على السكونِ وفتِحَتِ النونُ لتفادي التقاءِ الساكنينِ . فكلُّ الحروفِ مبنيةٌ .
البستانِ:اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ من وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
●●●●●●●

اشتريتُ القلمَ لأدونَ العلمَ
اشتريتُ: اشترى : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ المقدَّرِ منع من ظهوره التعذر لأنه فعلٌ معتلُّ الآخرِ بالألفِ .ولاتصالِهِ بضميرِ رفعٍ متحركٍ.
التاءُ: ضميرُ رفعٍ متصلٌ ، فاعلٌ مبنيٌّ على الضمِّ.لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
القلمَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
لأدونَ : اللامُ : لامُ كي ، تنصب بأن مضمرة .
أدونَ : فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بـ "أنْ مضمرةٍ بعدَ لامِ التعليلِ " وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
الفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أنا .
العلمَ : : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
●●●●●●●

لنْ يَرْتجِيَ الكافرُ النجاةَ منَ النارِ
لنْ :حرفُ نصبٍ ينصبُ الفعلَ المضارعَ بنفسِهِ
يَرْتجِيَ:فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بلَنْ ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ . ظهرتِ الفتحةُ على الفعلِ المعتلِ الآخرِ بالياءِ لخفَّتِهَا.
ضبطُ نهايةِ الفعلِ المضارعِ المعتلِ الآخرِ في حالةِ النصبِ كالآتي:
الألفُ يتعذرُ تحريكُهَا ولذلكَ تقدرُ عليها الفتحةُ في حالِ النصبِ . أما الواوُ والياءُ فمنِ السهلِ النطقُ بهمَا مفتوحتَيْنِ ولذلكَ تظهرُ عليهِمَا الفتحةُ عندَ النصبِ .هنا.
●●●●●●●
متى يُنصَب الفعلُ المضارعُ بالفَتْحةِ؟ الجواب: يُنصبُ الفعلُ المضارعُ بالفتحةِ بشرطينِ: الشرطُ الأول:إذا دخَلَ عليه ناصبٌ، وهذا الشرطُ لا بدَّ منهُ؛ لأنَّه لا يمكن أن يُنصب الفعلُ المضارعُ إلا إذا دخَلَ عليه ناصبٌ.
الشرطُ الثاني:ألا يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ، ويُريدُ بالشيءِ: نوني التوكيدِ والنِّسوة، وألِفِ الاثنينِ، وواو الجماعةِ، وياء المخاطَبةِ المؤنَّثةِ.
فإنِ اتصل الفعلُ المضارعُ بواحدٍ مِن هذه الخمسةِ، لم يُنصبْ بالفتحةِ، وإن سبقَهُ ناصبٌ.فإنهُ إن اتَّصلَ بنونِ التوكيدِ الخفيفةِ أو الثقيلةِ اتصالاً مباشرًا،دون حائلٍ؛ بُنِي على الفتحِ، وإن سبَقَه ناصبٌ.وإنِ اتَّصل بنونِ النِّسوةِ، بُني على السكونِ، وإن سبَقَهُ ناصبٌ.وإنِ اتَّصل بألِفِ الاثنينِ أو واوِ الجماعةِ أو ياءِ المخاطَبةِ المؤنَّثةِ، وسبَقَهُ ناصبٌ، فإنه يُنصبُ بحَذْفِ النونِ لا بالفتحةِ.
هن
●●●●●●●
كيفَ نميزُ بينَ نونِ التوكيدِ ونونِ النسوةِ ؟
- نونُ التوكيدِ الثقيلةِ تأتي مشددةً وما قبْلَهَا مفتوحٌ ؛ونونُ التوكيدِ الخفيفةِ تأتي ساكنةً وما قبْلَهَا مفتوحٌ
- نونُ النسوةِ تأتي مفتوحةً وما قبْلَهَا ساكنٌ
القاعدةُ : يُبنى الفعلُ المضارعُ على الفتحِ إذا اتصلتْ بهِ نونُ التوكيدِ الثقيلةِ أو الخفيفةِ ،دون حائلٍ؛ وتُعربُ النونُ في هذه الحالةِ : حرفُ توكيدٍ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
و يُبنى المضارعُ على السكونِ إذا اتصلتْ بهِ نونُ النسوةِ ، وتُعربُ نونُ النسوةِ : ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ في محلِّ رفعِ فاعلٌ.

●●●●●●●

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ.
الواوُ:حرفُ عطفٍ ،عطفَ جملةٍ على جُمْلَةٍ، مبنيُّ على الفتحِ ولا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
الْوَالِدَاتُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
يُرْضِعْنَ : فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ على السكونِ لاتصالِهِ بنونِ النسوةِ.
نونُ النسوةِ : ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعِ فاعلٌ.
أَوْلادَهُنَّ: أَوْلادَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
هُنَّ : ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرِّ مضافٌ إليهِ.
جملةُ :يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ : جملةٌ فعليةٌ في محلِّ رفعِ خبرٌ للمبتدأِ .
●●●●●●●

علَّمْتُ أخاكَ القرآنَ
علَّمْتُ: علَّمْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ أو على الفتحِ المقدرِ ،لاتصاله بضميرِ رفعٍ متصلٍ.فعلٌ ناسخٌ يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ وتنصب المبتدأَ والخبرَ على أنهما مفعولانِ لهَا .
التاءُ: ضميرُ رفعٍ متصلٌ ، مبنيٌّ على الضمِّ.في محلِّ رفعِ فاعلٌ .
أخاكَ : أخ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الألفُ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنَّهُ منَ الأسماءِ الخمسةِ لتوفرِ شروطِ الأسماءِ الخمسةِ فيهِ "مكبرٌ – مفردٌ-مضافٌ - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ". وهو مضافٌ.



الكافٌ:ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
القرآنَ: مفعولٌ بهِ ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ

●●●●●●●
منْ نواسخِ المبتدأِ والخبرِ، "ظننت" وأخواتُها أي نظائرِهَا في العملِ، وهي تدخلُ على المبتدأِ والخبرِ فتنصبهما جميعًا، ويُقالُ للمبتدأِ مفعولٌ أولٌ وللخبرِ مفعولٌ ثانٍ، وهذا القسمُ عشرةُ أفعالٍ:وهي:ظننتُ، حسبتُ، وخِلتُ، وزعمتُ، ورأيتُ، وعلمتُ، ووجدتُ، واتخذتُ، وجعلتُ،وسمعتُ.

إنَّ الفاطماتِ مجتهداتٌ
إنَّ: حرفُ توكيدٍ ونسخٍ،يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ فينصبُ المبتدأَ ويرفعُ الخبرَ .
الفاطماتِ: اسمُ إنَّ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الكسرةُ الظاهرةُ نيابةً عنِ الفتحِ لأنهُ جمعُ مؤنثٍ سالمٌ
مجتهداتٌ: خبرُ إنَّ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضمةٌ الظاهرةُ على آخرِهِ .

●●●●●●●
زرتُ سُعْدَياتِ
زرتُ: أصلُ الفعلِ :زَارَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح المقدرِ أوِ السكونِ لاتصاله بضميرِ رفعٍ متحركٍ .
التاءُ: ضميرُ رفعٍ مبنيٌّ على الضمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٍ .
سُعْدَياتِ: سُعْدَياتِ:اسمٌ دلَّ على معنى في نفسِهِ دونَ الاقترانِ بزمانٍ،منصوبٌ- لأنه مفعولٌ بِهِ وعلامةُ نصبهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنهُ جمعُ مؤنثٍ سالمٌ.فجمعُ المؤنثِ يرفَعُ بالضمةِ وينصَبُ ويُجَرُّ بالكسرةِ .
* جمعُ المؤنثِ السالمِ هوَ: ما دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتينِ بزيادةِ ألفٍ وَ تاءٍ في آخرهِِ . يُرْفَعُ بالضمةِ وينصبُ بالكسرةِ هنا.

●●●●●●●

اقتنيتُ الورداتِ الحمراواتِ
اقتنيتُ : أصلُ الفعلِ :اقتنى:: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح المقدرِ أوِ السكونِ لاتصاله بضميرِ رفعٍ متحركٍ .
التاءُ: ضميرُ مبنيٌّ على الضمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ .
الورداتِ::اسمٌ دلَّ على معنى في نفسِهِ دونَ الاقترانِ بزمانٍ، مفعولٌ بِهِمنصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنهُ جمعُ مؤنثٍ سالمٌ.
الحمراواتِ: :اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب-صفة لمفعولٍ بهِ منصوبٍ ؛فيكون تابعًا له ؛فالنعت يتبعُ المنعوت- وعلامة نصبهِ الكسرةُ نيابةً عن الفتحةِ؛ لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٌ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ-.

●●●●●●●

إِنَّ الْمُرُوءةَ مِنْ مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ
إِنَّ: حرفُ نسخٍ يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ فينصبُ المبتدأَ ويرفعُ الخبرَ.حرف مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ
الْمُرُوءةَ:اسمُ إنَّ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرَةُ على آخِرِهِ .
مِنْ مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ:خبرٌ شبهُ جملةٍ في محلِّ رفعٍ خبرُ إنَّ .
ِمنْ :حرفُ جَرٍّ مبنيٌّ على السِّكونِ
مَحَاسِنِ:اسمٌ مجرورٌ بمن وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ . وهو مضافٌلذا جُرَّ بالكسرِ رغم أنه ممنوعٌ منَ الصرفِ لأنه على وزنِ مَفَاعِلَ -
الأَخْلاَقِ:مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .

●●●●●●●

إنَّ أباكَ رجلٌ كريمٌ
إِنَّ:حرفُ نسخٍ يدخلُ على الجملةِ الاسميةِ فينصبُ المبتدأَ ويرفعُ الخبرَ .
أباكَ:اسمُ إنَّ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الألفُ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنه منَ الأسماءِ الخمسةِ .

الكاف: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
رجلٌ:خبرُ إنَّ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
كريمٌ: صفةٌ لرجلٍ مرفوعةٌ وعلامةُ رفعِها الضمةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهَا .

●●●●●●●

إنَّ المؤمنينَ يُصَلُّونَ بخشوعٍ
إِنَّ: حرفُ نسخٍ يدخل على الجملةِ الاسميةِ فينصبُ المبتدأَ ويرفعُ الخبرَ .
المؤمنينَ:اسمُ إنَّ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الياءُ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ .
يُصَلُّونَ:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌلأنهُ لم يسبِقْهُ ناصبٌ ولا جازمٌ؛ وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النونِ لأنهُ منَ الأفعالِ الخمسةِ.
واوُ الجماعةِ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

والجملةٌ الفعليةٌ -ُيُصَلُّونَ في محلِّ رفعٍخبرُ إنَّ .
بخشوعٍ: جارٌّ ومجرورٌ متعلِّقٌ بالفعلِ يُصلُّونَ .
الباءُ:حرفُ جرٍّ مبنيٌ على الكسرِ.. لا محلّ لهُ منَ الإعرابِ.
خشوعٍ :اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ الباءِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .

●●●●●●●
أنتمَا تقومانِ بواجبِكُمَا
أنتمَا:ضميرٌ منفصلٌ ،مبنيٌّ على السكونِ ،في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ.
تقومانِ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌلأنه لم يسْبِقْهُ ناصبٌ ولا جازمٌ؛ وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النونِ لأنهُ منَ الأفعالِ الخمسةِ
تقومان:تفيد خطاب الاثنين؛وخطاب الاثنتين ؛ وغيبة الاثنتين" .التفصيل هنا.
ألفُ الاثنينِ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ .
جملةُ :تقومانِ: جملةٌ فعليةٌ في محلِّ رفعٍ خبرٌ للمبتدأِ .
بِواجبِكُمَا : جارٌ ومجرورٌ متعلِّقٌ بالفعلِ تقومانِ.
الباءُ :حرفُ جرٍّ مبنيٌ على الكسرِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
واجبِ: اسمٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةِ .وهو مضافٌ.

كُمَا:ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ .

●●●●●●●
يسعدُنِي أنْ تقومَا بواجبِكُما
يسعدُنِي:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ،لتجردِهِ منَ الناصبِ والجازمِ،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.والنونُ نونُ الوقايةِ ،أي تقي الفعلَ منَ الكسرِ الذي يناسبُ ما بعد النونِ .
الياءُ: ضميرٌ متصلٌ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ بهِ .
أنْ: حرف ناصب للفعلِ المضارعِ مبنيٌّ على السكونِ لامحلَّ له منَ الإعرابِ

تقومَا:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"تقومانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-
ألف الاثنين : ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ – لتقوم - .
وفاعلُ يسعدُني: مصدرٌ مؤولٌ من أنْ والفعلِ "أنْ تقومَا"في محلِّ رفعٍ فاعلٌ . والتقدير : يسعدني قيامُكما

بواجبِكُما: الباءُ حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لامحلَّ لهُ منَ الإعرابِ .
واجب: اسمٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرهِ.وهو مضافٌ.
كما: ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
بواجبكما : متعلقٌ بـ أن تقوما .
●●●●●●●

أطِعْ شيخَك
أطِعْ: فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السكونِ لامحلَّ له منَ الإعرابِ .
الفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرهُ أنتَ .
شيخَك : شيخَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ. وهو مضافٌ .
الكافُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرِّ مضافٌ إليهِ .

●●●●●●●

وجدتُ الإيمانَ راحةً
وجدتُ :فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ ،أو مبنيٌّ على الفتحِ المقدَّرِ، لا محلَّ له منَ الإعرابِ.
التاءُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الضمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ
الإيمانَ:مفعولٌ بهِ أولُ لوجد منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
راحةً:مفعولٌ بهِ ثانٍ لِوجدَ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
أم أبي تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 1
أم أبي تراب

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نماذج من ورع النبي وزهده وخشيته (صلى الله عليه وسلم ) أم أســامة روضة السنة وعلومها 5 21-10-09 08:12 AM


الساعة الآن 07:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .