العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-24, 11:00 PM   #21
عبير السيد
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2017
المشاركات: 722
عبير السيد is on a distinguished road
افتراضي مقرر الاسبوع الخامس

تقسيم مقرر الاسبوع الخامس
اتيسير السيد/ سورة الإسراء 5:1
هبة ابراهيم/ سورة طه 12:1
فاطمة السيد/ سورة الشعراء 140:123
مها رفعت/ سورة العنكبوت 51:46
فاطمة مصطفى/ سورة العنكبوت 60:53
ايمان احمد سليمان/سورة الزمر 38:32
وفقكن الله لكل خير
عبير السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-24, 06:15 PM   #22
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدارسة الإسبوع الخامس مرحلة رسمية س5ف2



﴿وَلا تُجادِلوا أَهلَ الكِتابِ إِلّا بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ إِلَّا الَّذينَ ظَلَموا مِنهُم وَقولوا آمَنّا بِالَّذي أُنزِلَ إِلَينا وَأُنزِلَ إِلَيكُم وَإِلهُنا وَإِلهُكُم واحِدٌ وَنَحنُ لَهُ مُسلِمونَ ۝
1- ينهانا الله تعالي عن مجادلة أهل الكتاب
2- يعلمنا الله تعالي اداب الجدال
3-المقصود من قوله "إلا"
4- بين بم نتحدث معهم
5-بين معني الإسلام



وَكَذلِكَ أَنزَلنا إِلَيكَ الكِتابَ فَالَّذينَ آتَيناهُمُ الكِتابَ يُؤمِنونَ بِهِ وَمِن هؤُلاءِ مَن يُؤمِنُ بِهِ وَما يَجحَدُ بِآياتِنا إِلَّا الكافِرونَ ۝
1- لمن الخطاب في الآية
2-المقصود بالكتاب
3-المراد بإيمانهم به
4-المراد بالجحود




وَما كُنتَ تَتلو مِن قَبلِهِ مِن كِتابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمينِكَ إِذًا لَارتابَ المُبطِلونَ ۝
1-معني تتلو
2-بين ان نزول الكتاب جاء بوحي
3-فصاحة القرآن لايمكن لااحد ان يستنسخه


بَل هُوَ آياتٌ بَيِّناتٌ في صُدورِ الَّذينَ أوتُوا العِلمَ وَما يَجحَدُ بِآياتِنا إِلَّا الظّالِمونَ ۝
1-معني بينات
2- بين من اللذين اختصهم الله بحمل هذا القران في قلبهم
3-المراد بالجحود


وَقالوا لَولا أُنزِلَ عَلَيهِ آياتٌ مِن رَبِّهِ قُل إِنَّمَا الآياتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّما أَنا نَذيرٌ مُبينٌ ۝
1-بين اعتراض الكافرين عن هذه المعجزه وطلبهم لآيات
2- بين كيف كان الرد عليهم
3-المقصود من قوله إنما انا ندير مبين


أَوَلَم يَكفِهِم أَنّا أَنزَلنا عَلَيكَ الكِتابَ يُتلى عَلَيهِم إِنَّ في ذلِكَ لَرَحمَةً وَذِكرى لِقَومٍ يُؤمِنونَ﴾ [العنكبوت: 46-51]

1-بين ان نزول القرآن وهو أمي أبلغ الدلائل علي صدقه
2-بين ماذا يحمل هذا القرآن من رحمة






توقيع مها رفعت علي
القرآن هو جنّة, هو ,رفعة هو ,هدآيه هو سبيل إسعآد ودربُ أمآن
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-25, 06:41 PM   #23
عبير السيد
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2017
المشاركات: 722
عبير السيد is on a distinguished road
افتراضي مقرر الاسبوع السادس

تقسيم مقرر الاسبوع السادس
اتيسير السيد/ سورة الإسراء 27:23
هبة ابراهيم/ سورة طه 64:55
فاطمة السيد/ سورة الشعراء 204:192
مها رفعت/ سورة الروم 7:1
فاطمة مصطفى/ سورة الروم 13:8
ايمان احمد سليمان/سورة الزمر 60:53
وفقكن الله لكل خير
عبير السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-25, 07:53 PM   #24
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدراسة الإسبوع السادس مرحلة رسمية س5ف2مسار مخفف






تفسير سورة الروم الآيات من 1:6

﴿الم ۝

سكت الشيخ في الحديث عن هذه الآية

غُلِبَتِ الرّومُ ۝
1-بين المصنف من هم الفرس والروم
2-تحدث كيف غلبت فارس الروم


في أَدنَى الأَرضِ وَهُم مِن بَعدِ غَلَبِهِم سَيَغلِبونَ ۝
1-بين أين تقع بلاد الفرس والروم
2-وضح فرح المشركون بغلبهم وحزن المسلمين


في بِضعِ سِنينَ لِلَّهِ الأَمرُ مِن قَبلُ وَمِن بَعدُ وَيَومَئِذٍ يَفرَحُ المُؤمِنونَ ۝
1-المراد بقوله "في بضع سنين"
2-بين بم تربطت الغلبة والنصرة
3-وصف حال المؤمنون في ذلك اليوم


بِنَصرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشاءُ وَهُوَ العَزيزُ الرَّحيمُ ۝
1-بين عزة الله العزيز وسعة ملكه وقدرته
2-بين رحمة الله بعباده


وَعدَ اللَّهِ لا يُخلِفُ اللَّهُ وَعدَهُ وَلكِنَّ أَكثَرَ النّاسِ لا يَعلَمونَ﴾ [الروم: 1-6]
1-وصف حال المشركين عندما نزلت هذه الآيات
2-بين يقين المسلمين بالله وعلمهم بأن وعد الله حق


مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-25, 08:49 PM   #25
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 28
المشاركات: 203
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوعً الخامس

سوره الشعراء 123_140

كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123)
كذبت قبيله عاد رسولهم هود

إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون ﴿124
المراد ب إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون

إني لكم رسول أمين ﴿125﴾
المقصود إني لكم رسول أمين

فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126)
المقصود ب فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُون

وَمَآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ﴿127﴾
المقصود ب إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ

أَتَبۡنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةٗ تَعۡبَثُونَ ﴿128﴾
1 -المقصود أَتَبۡنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ
2- المقصود ءَايَةٗ
3- المقصود ب تَعۡبَثُون

وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون ﴿129﴾
1- المقصود ب وتتخذون مصانع
2- معنى لعلكم تخلدون

وإذا بطشتم بطشتم جبارين ﴿130
1/ معنى وإذا بطشتم
3- معنى جبارين

فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131)
1- المقصود ب فَاتَّقُوا اللَّهَ
2- معنى وَأَطِيعُونِ

واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون ﴿132
1- المقصود ب واتقوا الذي أمدكم
2- معنى بما تعملون

أَمَدَّكُم بِأَنۡعَٰمٖ وَبَنِينَ 133
1- المقصود ب بأنعم
2- معنى وبنين

وَجَنَّٰتٖ وَعُيُونٍ ﴿134﴾
ذكر الله النعم ف الايات

إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُمۡ عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ ﴿135﴾
معنى إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُمۡ عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ

قَالُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡنَآ أَوَعَظۡتَ أَمۡ لَمۡ تَكُن مِّنَ ٱلۡوَٰعِظِينَ ﴿136﴾
المقصود ب قَالُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡنَآ أَوَعَظۡتَ أَمۡ لَمۡ تَكُن مِّنَ ٱلۡوَٰعِظِينَ

إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا خُلُقُ ٱلۡأَوَّلِينَ ﴿137﴾
2- معنى إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا خُلُقُ ٱلۡأَوَّلِينَ

وما نحن بمعذبين ﴿138﴾
المقصود ب وما نحن بمعذبين

فكذبوه فأهلكناهم إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين ﴿139﴾
1- معنى فكذبوه
2- معنى فأهلكانهم
3-معنى إن في ذلك لآية

وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ ﴿140
1- معنى وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ
2- معنى الرحيم
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:12 PM   #26
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 28
المشاركات: 203
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع السادس

سوره الشعراء 192_204

وَإِنَّهُۥ لَتَنزِيلُ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ﴿192﴾
فى الايه تعظيم وشده الاهتمام فيه كون ان القران نزل من عند الله لا من عند غيره

نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِينُ ﴿193﴾
المقصود ب الروح الامين

عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِينَ ﴿194
1- المقصود ب قلبك
2-معنى لتكون من المنذرين

بِلِسَانٍ عَرَبِيّٖ مُّبِينٖ ﴿195﴾
المراد ب عربى مبين

وإنه لفي زبر الأولين ﴿196
1- المراد ب لفى زبر الاولين

أَوَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ ءَايَةً أَن يَعۡلَمَهُۥ عُلَمَٰٓؤُاْ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ﴿197﴾
1- 1- معنى أَوَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ ءَايَةً
2- معنى يَعۡلَمَهُۥ عُلَمَٰٓؤُاْ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ

وَلَوۡ نَزَّلۡنَٰهُ عَلَىٰ بَعۡضِ ٱلۡأَعۡجَمِينَ ﴿198
1- المراد ب وَلَوۡ نَزَّلۡنَٰهُ عَلَىٰ بَعۡضِ ٱلۡأَعۡجَمِينَ

فَقَرَأَهُۥ عَلَيۡهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ مُؤۡمِنِينَ ﴿199
2- المراد ب فَقَرَأَهُۥ عَلَيۡهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ مُؤۡمِنِينَ
كذلك سلكناه في قلوب المجرمين ﴿200﴾
1- المراد ب قلوب المجرمين

لا يؤمنون به حتى يروا العذاب الاليم
1- المراد ب لا يؤمنون به حتى يروا العذاب الأليم

فيأتيهم بغتة وهم لا يشعرون ﴿202﴾
1- معنى فيأتيهم بغتة وهم لا يشعرون

فيقولوا هل نحن منظرون ﴿203﴾
1- معنى فيقولوا
2- معنى هل نحن منظرون

أَفَبِعَذَابِنَا يَسۡتَعۡجِلُونَ
1- معنى أَفَبِعَذَابِنَا
2- معنى يَسۡتَعۡجِلُونَ
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
مريم بنت خالد, مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, د هبه ابراهيم, رؤى ميرغني, عبير السيد, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .