العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-24, 05:11 PM   #11
هدى مالك
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
العمر: 33
المشاركات: 17
هدى مالك is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير الأسبوع الثالث

سورة الحاقة (٢٥_٣٧)


{ وَأَمَّا مَنۡ أُوتِیَ كِتَـٰبَهُۥ بِشِمَالِهِۦ فَیَقُولُ یَـٰلَیۡتَنِی لَمۡ أُوتَ كِتَـٰبِیَهۡ } [: ٢٥]
فى هذه الآيةه بين الشيخ
@_@ ١- من هم الذين يؤتَون كتابهم بشمالهم
٢_ لماذا يؤتون كتابهم بشمالهم
٣_ وماذا يقولون حين يؤتون كتابهم بشمالهم
٤- لماذا يقول الواحد منهم { یَـٰلَیۡتَنِی لَمۡ أُوتَ كِتَـٰبِیَهۡ }
{ وَلَمۡ أَدۡرِ مَا حِسَابِیَهۡ }[ ٢٦]

{ یَـٰلَیۡتَهَا كَانَتِ ٱلۡقَاضِیَةَ } [ ٢٧]
بين معنى هاء الضمير هنا أنها عائدة على الموتة الأولى وتمنى أنها تكون الموتة القاضية التى لا بعث بعدها

{ مَاۤ أَغۡنَىٰ عَنِّی مَالِیَهۡۜ }[: ٢٨]
بين كيف لا يغنى عنه ماله فى الدنيا ولا فى الآخرة@_@

{ هَلَكَ عَنِّی سُلۡطَـٰنِیَهۡ ٠}[: ٢٩]
١_ بين معنى كلمة (هلك)
٢_ بين كيف هلك
٣_بين معنى كلمة (سلطانيه)

{ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ }[: ٣٠]
١_بين لمن الخطاب فى فعل الأمر ((خذوه) وعلى من يعود ضمير الهاء

{ ثُمَّ ٱلۡجَحِیمَ صَلُّوهُ }[: ٣١]
بين معنى (صلوه)

{ ثُمَّ فِی سِلۡسِلَةࣲ ذَرۡعُهَا سَبۡعُونَ ذِرَاعࣰا فَٱسۡلُكُوهُ }[ ٣٢]
١_بين معنى الآية أنها سلاسل من نار جهنم
٢_ بين معنى كلمة (فاسلكوه)
٣_ بين لما استحق من يدخلها هذا العذاب

{ إِنَّهُۥ كَانَ لَا یُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ ٱلۡعَظِیمِ }[: ٣٣]
بين معنى (لا يؤمن بربه)
{ وَلَا یَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِینِ }[: ٣٤]
بين صفات من يفعل ذلك
٢_بين معنى (يحض)
وبين أن فكرة السعادة مادتها أمران@_@@_@ هما -الإخلاص لله@_@
- الإحسان إلى عباده

{ فَلَیۡسَ لَهُ ٱلۡیَوۡمَ هَـٰهُنَا حَمِیمࣱ }[: ٣٥]
١_بين المقصود بكلمة (اليوم)
٢_بين معنى كلمة (حميم)
{ وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنۡ غِسۡلِینࣲ }[ ٣٦]
بين معنى كلمة غسلين

{ لَّا یَأۡكُلُهُۥۤ إِلَّا ٱلۡخَـٰطِـُٔونَ }[: ٣٧]
بين من هم (الخاطئون)
هدى مالك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-24, 05:14 PM   #12
هدى مالك
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
العمر: 33
المشاركات: 17
هدى مالك is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير الأسبوع الثالث

سورة الحاقة (٢٥_٢٧)


{ وَأَمَّا مَنۡ أُوتِیَ كِتَـٰبَهُۥ بِشِمَالِهِۦ فَیَقُولُ یَـٰلَیۡتَنِی لَمۡ أُوتَ كِتَـٰبِیَهۡ }@_@ [: ٢٥]
فى هذه الآية بين الشيخ
@_@ ١- من هم الذين يؤتَون كتابهم بشمالهم
٢_ لماذا يؤتون كتابهم بشمالهم
٣_ وماذا يقولون حين يؤتون كتابهم بشمالهم
٤- لماذا يقول الواحد منهم { یَـٰلَیۡتَنِی لَمۡ أُوتَ كِتَـٰبِیَهۡ }
{ وَلَمۡ أَدۡرِ مَا حِسَابِیَهۡ }[ ٢٦]

{ یَـٰلَیۡتَهَا كَانَتِ ٱلۡقَاضِیَةَ } [ ٢٧]
بين معنى هاء الضمير هنا أنها عائدة على الموتة الأولى وتمنى أنها تكون الموتة القاضية التى لا بعث بعدها

{ مَاۤ أَغۡنَىٰ عَنِّی مَالِیَهۡۜ }[: ٢٨]
بين كيف لا يغنى عنه ماله فى الدنيا ولا فى الآخرة@_@

{ هَلَكَ عَنِّی سُلۡطَـٰنِیَهۡ ٠}[: ٢٩]
١_ بين معنى كلمة (هلك)
٢_ بين كيف هلك
٣_بين معنى كلمة (سلطانيه)

{ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ }[: ٣٠]
١_بين لمن الخطاب فى فعل الأمر ((خذوه) وعلى من يعود ضمير الهاء

{ ثُمَّ ٱلۡجَحِیمَ صَلُّوهُ }[: ٣١]
بين معنى (صلوه)

{ ثُمَّ فِی سِلۡسِلَةࣲ ذَرۡعُهَا سَبۡعُونَ ذِرَاعࣰا فَٱسۡلُكُوهُ }[ ٣٢]
١_بين معنى الآية أنها سلاسل من نار جهنم
٢_ بين معنى كلمة (فاسلكوه)
٣_ بين لما استحق من يدخلها هذا العذاب

{ إِنَّهُۥ كَانَ لَا یُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ ٱلۡعَظِیمِ }[: ٣٣]
بين معنى (لا يؤمن بربه)
{ وَلَا یَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِینِ }[: ٣٤]
بين صفات من يفعل ذلك
٢_بين معنى (يحض)
وبين أن فكرة السعادة مادتها أمران@_@@_@ هما -الإخلاص لله@_@
- الإحسان إلى عباده

{ فَلَیۡسَ لَهُ ٱلۡیَوۡمَ هَـٰهُنَا حَمِیمࣱ }[: ٣٥]
١_بين المقصود بكلمة (اليوم)
٢_بين معنى كلمة (حميم)
{ وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنۡ غِسۡلِینࣲ }[ ٣٦]
بين معنى كلمة غسلين

{ لَّا یَأۡكُلُهُۥۤ إِلَّا ٱلۡخَـٰطِـُٔونَ }[: ٣٧]
بين من هم (الخاطئون)
هدى مالك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-24, 02:37 PM   #13
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 12
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير : الأسبوع الثاني.

-سورة الحاقة (17-24)

وَٱلۡمَلَكُ عَلَىٰٓ أَرۡجَآئِهَاۚ وَيَحۡمِلُ عَرۡشَ رَبِّكَ فَوۡقَهُمۡ يَوۡمَئِذٖ ثَمَٰنِيَةٞ (17)
- الملائكة تقف على أرجاء السماء خاضعين لله وهي أملاك في غاية القوة



يَوۡمَئِذٖ تُعۡرَضُونَ لَا تَخۡفَىٰ مِنكُمۡ خَافِيَةٞ (18)
- يومها تعرضون فيأتي الله للفصل والحكم بعدله سبحانه
- لا يخفى عنه أي خافيه.


فَأَمَّا مَنۡ أُوتِيَ كِتَٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ فَيَقُولُ هَآؤُمُ ٱقۡرَءُواْ كِتَٰبِيَهۡ (19)
- وصف لحال المؤمنين عندما يعطون كتبهم ويروا أعمالهم الصالحة
- وضح معنى (هاؤم)

إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَٰقٍ حِسَابِيَهۡ (20)
- وضح معنى (ظننت) "فالظن هنا اتى بمعنى اليقين"


فَهُوَ فِي عِيشَةٖ رَّاضِيَةٖ (21)
- أي مُرضية لكل الأماني والرغبات فلا يرغب غيرها.


فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ (22)
- عالية المكان.


قُطُوفُهَا دَانِيَةٞ (23)
- وضح معنى (قطوفها)
- تكون ثمار الجنة سهله وقريبه ينالونها في جميع أوضاعهم بسهولة.


كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ هَنِيٓـَٔۢا بِمَآ أَسۡلَفۡتُمۡ فِي ٱلۡأَيَّامِ ٱلۡخَالِيَةِ (24)
- من كل ماتشتهون من طعام وشراب
- وضح معنى (هنيئا)
- هذا جزاء أعمالهم الجيدة وتركهم للأعمال السيئة فكانت سبيلًا لنعيمهم.
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-24, 12:10 PM   #14
عبير رمضان راشد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 14
عبير رمضان راشد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثانى
سورة القلم
بسم الله الرحمن الرحيم
كَذَٰلِكَ الْعَذَابُ ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ [القلم : 33]
*******توضح كيفية العذاب الدنيوى والأخروى وإن الأخروى أشد من الدنيوى
حتى يحصل الردع والزجر

إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ [القلم : 34].
******** توضيح لما أعده الله للمتقين من النعيم المقيم

أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ [القلم : 35]
*******توضيح لحكمته سبحانه وتعالى بعدم المساواه بين المحسنين والمجرمين

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ [القلم : 36]
********توضح أن المساواه فى الثواب سوء حكم وظن سيئ

أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ [ 37] إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ 38]
*******نفى استناد المجرمين لكتاب يثبت ادعاءاتهم
وأن المجرمين إذا ادعوا ذلك، فليس لهم إلا ما طلبوا

أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۙ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ [القلم : 39]
*******إثبات بطلان جميع ادعاءاتهم فليس لهم كتاب ولا عهد ولا شركاء كى ينجوا من العذاب
سَلْهُمْ أَيُّهُم بِذَٰلِكَ زَعِيمٌ [40]أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ [41]
*******نفى أن يتكفل أحد أو يتصدر بهذه الدعوى الفاسده
ونفى استطاعتهم أن يأتو بشريك لهم على ذالك
عبير رمضان راشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-24, 06:47 PM   #15
سوزان محمد الأمين زينة
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 39
المشاركات: 57
سوزان محمد الأمين زينة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة التفسير للأسبوع الرابع
💎💎💎💎💎💎
🌼هدى مالك ،،،سورة نوح(١ـــ٤)
🌼عبير رمضان،،،(٥ـــ٩)
🌼مى محمد،،،(١٠ــــ١٧)
🌼نرمين علاء ،،،(١٨ـــ٢٢)
🌼علياء أحمد ،،،(٢٣ـــ٢٥)
🌼فاطمة جلال ،،،(٢٦ـــ٢٨)
سوزان محمد الأمين زينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-24, 04:52 AM   #16
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2024
المشاركات: 13
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير سورة المعارج من الآية ١الى الايه ١٠

سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ(1)
تشير الآية الى استعجال الكافرين بوقوع عذاب الله
استنكار الكافرين لعذاب الله
لِّلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ(2)
*عذاب الله أن وقع لايستطيع احد رده او رفعهبعد نزوله.
مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ(3)
تشير الايه ان العذاب لايقع الا بأمر وأذن من الله سواء فى الدنيا او تأجيله الى الاخره.
تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ(4)
توضح ان الأرواح تشمل كل الأجناس سواء أرواح باره او شريره
الأرواح الباره تأذن لها فتصعد الى السماء باذن ربها.
الأرواح الفاجره لا يؤذن لها لصعود السماء وترجع للارض.
قد يكون مقدار يوم القيامة خمسين ألف سنة طويل وشديد على الكافرين وخفيف ويسير على المؤمنين.
فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا(5)
الصبر الجميل هو صبر برضا بقضاء الله دون جزع او ضجر.
إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا(6)
تدل الايه على صبر الله على الإنسان وإنه لايعمل العذاب.
وَنَرَاهُ قَرِيبًا(7)
إشارة ان عذاب الله قريب يمكن أن يقع اى وقت .
يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ(8)
تصف الآية السماء انها كالرصاص العذاب من كثرة تحققها.
وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ(9)
تصبح الجبال كالصوف المنفوش من شدة ضعفه ووهنه.
هذا حال أشد خلق الله فماذا يحل بالإنسان الضعيف.
وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا(10)
فى هذا اليوم العظيم ينشغل كل إنسان بحاله ولايهمك احد من شدة الاهوال.
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:12 AM   #17
هدى مالك
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
العمر: 33
المشاركات: 17
هدى مالك is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير الأسبوع الرابع

سورة نوح (١_٤)



{ إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦۤ أَنۡ أَنذِرۡ قَوۡمَكَ مِن قَبۡلِ أَن یَأۡتِیَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ }[ ١]

بين الشيخ فى تفسيره أن الله تعالى لم يذكر فى هذه السورة سوى قصة نوح عليه السلام لطول لبثه فى قومه وتكرار دعوتهم للتوحيد ونهيهم عن الشرك

{ قَالَ یَـٰقَوۡمِ إِنِّی لَكُمۡ نَذِیرࣱ مُّبِینٌ }[ ٢]
بين الشيخ ماذا فعل نوح بدعوة ربه وأنه ..امتثل لأمر ربه ..ودعا قومه وأنذرهم

وبين الشيخ معنى (نذير مبين) أى واضح النذارة .. أى بيَّن ما أنذر به وما أنذر عنه وبأى شىء تحصل النجاة

{ أَنِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ وَٱتَّقُوهُ وَأَطِیعُونِ }[ ٣]
بين الشيخ أن عبادة الله وتقواه هى زبدة ما يأمرهم به نوح
وبين معنى (اعبدوا الله )
وبين معنى (واتقوه)
وبين ما يحصل لهم من ذلك من مغفرة الذنوب والنجاة من العذاب والفوز بالثواب

{ یَغۡفِرۡ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمۡ وَیُؤَخِّرۡكُمۡ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ مُّسَمًّىۚ

بين معنى (يؤخركم)
ببن معنى (أجل مسمى )
بين معى (مسمى)

إِنَّ أَجَلَ ٱللَّهِ إِذَا جَاۤءَ لَا یُؤَخَّرُۚ لَوۡ كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ }[ ٤]
بين أن الموت لابد منه
هدى مالك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد, سوزان محمد الأمين زينة, عليا أحمد, عبير رمضان راشد, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله جمال, هدى مالك

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
100وسيلة انصرة الرسول صلى الله عليه وسلم مروة عاشور سنن مهجورة 3 01-11-07 10:31 AM


الساعة الآن 05:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .