العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-24, 10:48 AM   #1
أسماء عصام
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 29
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي صفحة مدارسة حلقه جويرية بنت الحارث


﴿وَلَقَد يَسَّرنَا القُرآنَ لِلذِّكرِ فَهَل مِن مُدَّكِرٍ﴾
[القمر: ١٧]

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ
أي: ولقد يسرنا وسهلنا هذا القرآن الكريم، ألفاظه للحفظ والأداء، ومعانيه للفهم والعلم، لأنه أحسن الكلام لفظا، وأصدقه معنى، وأبينه تفسيرا، فكل من أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير، وسهله عليه، والذكر شامل لكل ما يتذكر به العاملون من الحلال والحرام، وأحكام الأمر والنهي، وأحكام الجزاء والمواعظ والعبر، والعقائد النافعة والأخبار الصادقة، ولهذا كان علم القرآن حفظا وتفسيرا، أسهل العلوم، وأجلها على الإطلاق، وهو العلم النافع الذي إذا طلبه العبد أعين عليه، قال بعض السلف عند هذه الآية: هل من طالب علم فيعان [عليه]؟ ولهذا يدعو الله عباده إلى الإقبال عليه والتذكر بقوله: { فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }

التعديل الأخير تم بواسطة أسماء عصام ; 27-11-24 الساعة 11:02 AM
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-24, 10:59 AM   #2
أسماء عصام
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 29
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي



الواجب الأول


1/ رحاب⬅️ سورة الأنفال من 41-43
2/ أمل ⬅️ سورة الأنفال من 46-49
3/ عزيزة ⬅️ سورة الأنفال من 61-65
4/ وفاء ⬅️ سورة الأنفال من 67-71
5/هند⬅️ سورة يوسف من 53-60
6/هدي ⬅️ سورة المائدة من 89-92

التعديل الأخير تم بواسطة أسماء عصام ; 27-11-24 الساعة 11:04 AM
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-24, 09:41 AM   #3
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 72
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الأول
سورة الأنفال الآيات (41: 43)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(۞وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّمَا غَنِمۡتُم مِّن شَيۡءٖ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُۥ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِ إِن كُنتُمۡ ءَامَنتُم بِٱللَّهِ وَمَآ أَنزَلۡنَا عَلَىٰ عَبۡدِنَا يَوۡمَ ٱلۡفُرۡقَانِ يَوۡمَ ٱلۡتَقَى ٱلۡجَمۡعَانِۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ (41)
١- فسر (غَنِمۡتُم)، (فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُۥ وَلِلرَّسُولِ)، .
٢- ذكر الشيخ كيفية تقسيم الغنيمة على المجاهدين وغيرهم،مبينا أن الخمس لمن ذكرهم الله في الآية والباقي للمجاهدين بحسب حاله راجلا أو فارسا.
٣- أوضح ان الخمس يقسم على خمسة أسهم وبين لمن تكون.
٤- ذكر المراد ب(وَلِذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ)، (وَٱلۡيَتَٰمَىٰ)، (وَٱلۡمَسَٰكِينِ)، ( وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِ)، وبين أن أداء الخمس شرطا للإيمان.
٥- فسر (يَوۡمَ ٱلۡفُرۡقَانِ) وسبب تسميته، (ٱلۡتَقَى ٱلۡجَمۡعَانِۗ)، (قَدِيرٌ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(إِذۡ أَنتُم بِٱلۡعُدۡوَةِ ٱلدُّنۡيَا وَهُم بِٱلۡعُدۡوَةِ ٱلۡقُصۡوَىٰ وَٱلرَّكۡبُ أَسۡفَلَ مِنكُمۡۚ وَلَوۡ تَوَاعَدتُّمۡ لَٱخۡتَلَفۡتُمۡ فِي ٱلۡمِيعَٰدِ وَلَٰكِن لِّيَقۡضِيَ ٱللَّهُ أَمۡرٗا كَانَ مَفۡعُولٗا لِّيَهۡلِكَ مَنۡ هَلَكَ عَنۢ بَيِّنَةٖ وَيَحۡيَىٰ مَنۡ حَيَّ عَنۢ بَيِّنَةٖۗ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42)
١- فسر (بِٱلۡعُدۡوَةِ ٱلدُّنۡيَا)، (بِٱلۡعُدۡوَةِ ٱلۡقُصۡوَىٰ)، (وَٱلرَّكۡبُ أَسۡفَلَ مِنكُمۡۚ)، (لَٱخۡتَلَفۡتُمۡ فِي ٱلۡمِيعَٰدِ).
٢- وضح سبب جمع الله لهم، وفسر (مَفۡعُولٗا).
٣- فرق بين حصول البينة عند الكافر المعاند وعند المؤمن الموقن بالله.
٤- فسر (لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(إِذۡ يُرِيكَهُمُ ٱللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلٗاۖ وَلَوۡ أَرَىٰكَهُمۡ كَثِيرٗا لَّفَشِلۡتُمۡ وَلَتَنَٰزَعۡتُمۡ فِي ٱلۡأَمۡرِ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ سَلَّمَۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ (43)
١- ذكر سبب نزول الآية، والعلة من تقليل الكافرين في أعين المؤمنين.
٢- فسر (لَّفَشِلۡتُمۡ وَلَتَنَٰزَعۡتُمۡ فِي ٱلۡأَمۡرِ)، (إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ)، .

والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-24, 02:00 PM   #4
امل السيد احمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 17
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

سورة الانفال من اية(٤٦:٤٩)
#وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ [الأنفال : 46]
فسر الشيخ السعدى الايات من سورة الانفال
١- معنى ريحكم
٢-طاعة الله والرسول والصبر من اسباب النصر والتاييد
#وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ [الأنفال : 47]
١-معنى بطرا
٢-الهدف من الخروج لملاقاه المشركين وجه اللّه تعالى وإعلاء دين اللّه، والصد عن الطرق الموصلة إلى سخط اللّه وعقابه، وجذب الناس إلى سبيل اللّه
#وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ۖ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ۚ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ [الأنفال : 48]
١- وسوس الشيطان في صدور المؤمنين أنه لا غالب لهم اليوم من الناس، وأنه جار لهم، فلما أوردهم مواردهم
هرب منهم عندما راى جبريل والملائكة
#إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ غَرَّ هَٰؤُلَاءِ دِينُهُمْ ۗ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [الأنفال : 49]
١-معنى :غر
٢-المؤمن المتوكل على اللّه، الذي يعلم ان لا قوة ولا استطاعة لأحد إلا باللّه تعالى،وأن الخلق لو اجتمعوا كلهم على نفع شخص بمثقال ذرة لم ينفعوه، ولو اجتمعوا على أن يضروه لم يضروه إلا بشيء قد كتبه اللّه عليه
٣-ان الله لاغالب قوتة احد
تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-24, 07:55 AM   #5
أسماء عصام
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 29
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الثاني

رحاب ⬅️ سورة التوبه من 5-8
أمل ⬅️ سورة التوبة من 13-16
عزيزة ⬅️ سورة التوبة من 18-22
وفاء ⬅️ سورة التوبة من 25-28
هدي ⬅️ سورة المائده من 116-120
هند ⬅️ سورة يوسف من 109-111
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-24, 10:33 PM   #6
امل السيد احمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 17
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثانى
سورة التوبة من اية(١٣:١٦)
من تفسير الشيخ السعدى رحمه الله
#أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [التوبة : 13]
١-معنى نكثوا
٢-الامر بقتال المشركين الذين نكثوا العهد واخرجوا الرسول من وطنة
٣-الامتثال الى امر الله وعدم خشية المشركين
#قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ [التوبة : 14]
١-معنى يشف
٢-وعد الله وبشارتة للمسلمين بالنصر
#وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ ۗ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة : 15]
١-معنى غيظ
٢ان الله يضع الأشياء مواضعها ويعلم من يصلح للإيمان فيهديه ومن لا يصلح فيبقيه في طغيانه‏
#أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [التوبة : 16]
١- معنى وليجة
٢-اختبار الله للمؤمنين ليعلم الصادق والكاذب
٣-المقصود بالجهاد هو التمييز بينهم
تمت المدارسة بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-24, 08:03 PM   #7
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 72
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني
سورة التوبة الآيات ٥: ٨
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:( فَإِذَا ٱنسَلَخَ ٱلۡأَشۡهُرُ ٱلۡحُرُمُ فَٱقۡتُلُواْ ٱلۡمُشۡرِكِينَ حَيۡثُ وَجَدتُّمُوهُمۡ وَخُذُوهُمۡ وَٱحۡصُرُوهُمۡ وَٱقۡعُدُواْ لَهُمۡ كُلَّ مَرۡصَدٖۚ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (5)
١- فسر (ٱلۡأَشۡهُرُ ٱلۡحُرُمُ)، وأوضح المراد بتمام المدة، فسر (حَيۡثُ وَجَدتُّمُوهُمۡ)، (وَٱحۡصُرُوهُمۡ) وبين سبب هذا الأمر.
٢- فسر (وَٱقۡعُدُواْ لَهُمۡ كُلَّ مَرۡصَدٖۚ)، (تَابُواْ)، (وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ)، (وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ)، (فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمۡۚ)، (غَفُورٞ رَّحِيمٞ).
٣- بين ما دلت عليه الآية الكريمة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(وَإِنۡ أَحَدٞ مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ٱسۡتَجَارَكَ فَأَجِرۡهُ حَتَّىٰ يَسۡمَعَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ أَبۡلِغۡهُ مَأۡمَنَهُۥۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمٞ لَّا يَعۡلَمُونَ (6)
١- ذكر المعنى العام للآية.
٢- فسر (ٱسۡتَجَارَكَ)، (يَسۡمَعَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ)، (ثُمَّ أَبۡلِغۡهُ مَأۡمَنَهُۥۚ).
٣- ذكر العلة من هذا الأمر، وأن الآية الكريمة حجة لمذهب أهل السنة في أن القرآن الكريم كلام الله غير مخلوق.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(كَيۡفَ يَكُونُ لِلۡمُشۡرِكِينَ عَهۡدٌ عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِۦٓ إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّمۡ عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۖ فَمَا ٱسۡتَقَٰمُواْ لَكُمۡ فَٱسۡتَقِيمُواْ لَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِينَ (7)
١- بين الحكمة من براءة الله ورسوله من المشركين وعهودهم.
٢- ذكر الفريق المستثنى من تلك البراءة، وسبب ذلك.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:( كَيۡفَ وَإِن يَظۡهَرُواْ عَلَيۡكُمۡ لَا يَرۡقُبُواْ فِيكُمۡ إِلّٗا وَلَا ذِمَّةٗۚ يُرۡضُونَكُم بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَتَأۡبَىٰ قُلُوبُهُمۡ وَأَكۡثَرُهُمۡ فَٰسِقُونَ (8)
١- ذكر المعنى العام للآية الكريمة، وفسر (وَإِن يَظۡهَرُواْ عَلَيۡكُمۡ)، ( لَا يَرۡقُبُواْ فِيكُمۡ إِلّٗا وَلَا ذِمَّةٗۚ).
٢- فسر (يُرۡضُونَكُم بِأَفۡوَٰهِهِمۡ)، (وَتَأۡبَىٰ قُلُوبُهُمۡ)، (فَٰسِقُونَ).
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-24, 07:39 AM   #8
أسماء عصام
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 29
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الثالث

أمل ⬅️ سورة التوبه 34-36
رحاب ⬅️ سورة التوبة 38-40
وفاء ⬅️ سورة التوبة 44-47
عزيزة ⬅️ سورة التوبة 51-54
هند ⬅️ سورة الرعد من 1-3
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-24, 04:08 PM   #9
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 72
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثالث
سورة التوبة، الآيات (٣٨-٤٠)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَا لَكُمۡ إِذَا قِيلَ لَكُمُ ٱنفِرُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱثَّاقَلۡتُمۡ إِلَى ٱلۡأَرۡضِۚ أَرَضِيتُم بِٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا مِنَ ٱلۡأٓخِرَةِۚ فَمَا مَتَٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا فِي ٱلۡأٓخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38) :
١-ذكر سبب نزول الآيات.
٢- أوضح المراد من نداء المؤمنين والذي يقتضيه إيمانهم.
٣- فسر ( ٱثَّاقَلۡتُمۡ)، وأوضح حال من تكاسل.
٤- عقَّب على من فضَّل متاع الدنيا القليل على ثواب الآخرة الجزيل، مبينا ضعف إيمانه وعقله، مقارنا بين الحال في الدارين.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(إِلَّا تَنفِرُواْ يُعَذِّبۡكُمۡ عَذَابًا أَلِيمٗا وَيَسۡتَبۡدِلۡ قَوۡمًا غَيۡرَكُمۡ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيۡـٔٗاۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ (39) :
١- ذكر المعنى العام للآية.
٢- ذكر أن العذاب يقع عليهم في الدارين.
٣- بين حكم عدم النفير في سبيل الله، وذكر أضراره.
٤- فسر ( وَلَا تَضُرُّوهُ شَيۡـٔٗاۗ)، ( وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدۡ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذۡ أَخۡرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ ٱثۡنَيۡنِ إِذۡ هُمَا فِي ٱلۡغَارِ إِذۡ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحۡزَنۡ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَاۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيۡهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٖ لَّمۡ تَرَوۡهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفۡلَىٰۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلۡعُلۡيَاۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) :
١- أوضح المراد بالضمير في (إِلَّا تَنصُرُوهُ)، مبينا نصر الله له(صلى الله عليه وسلم)، وذكر نصر الله للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عند هجرته من مكة مع أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
٢- فسر ( ثَانِيَ ٱثۡنَيۡنِ)، (فِي ٱلۡغَارِ)، (إِذۡ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ)، (إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَاۖ ).
٣- بين المراد من (سَكِينَتَهُۥ)، (بِجُنُودٖ لَّمۡ تَرَوۡهَا)، (ٱلسُّفۡلَىٰۗ)، وذكر أنواع النصر.
٤_ فسر (ٱلۡعُلۡيَاۗ) واستدل على تلك الحال بآيات كريمة، موضحا أسباب ظهور الدين وعلوه، وفسر (وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).
٥- ذكر ثلاث فوائد من الآية الكريمة ( فضيلة صحبة ابي بكر الصديق رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم، فضيلة السكينة التي يحيط الله بها عباده عند الشدائد، الحزن يصيب خواص عباده الصديقين وما يجب حينئذ.
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-24, 09:02 PM   #10
هند محمد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2023
المشاركات: 76
هند محمد حسين is on a distinguished road
افتراضي

##واجب الاسبوع الاول/////

﴿وَما أُبَرِّئُ نَفسي إِنَّ النَّفسَ لَأَمّارَةٌ بِالسّوءِ إِلّا ما رَحِمَ رَبّي إِنَّ رَبّي غَفورٌ رَحيمٌ﴾ [يوسف: ٥٣]
(١) ذكر تكزية نفس امرأة العزيز
(٢) وضح المقصود ( بالنفس الإمارة بالسوء)
(٣) وضح الشيخ كيف ينجي الله النفس االاماره حتي تسير مطمئنه
(٤) ذكر معني اسمي الله ( الغفور .. الرحيم )
(٥) أكد الشيخ أن هذا الكلام من قول امرأة العزيز وليس من قول يوسف

﴿وَقالَ المَلِكُ ائتوني بِهِ أَستَخلِصهُ لِنَفسي فَلَمّا كَلَّمَهُ قالَ إِنَّكَ اليَومَ لَدَينا مَكينٌ أَمينٌ﴾ [يوسف: ٥٤]
(١) وضح معني ( استخلصه)... (لدينا )
(٢) ذكر أن العزيز اعجب بكلام يوسف لذالك مكنه في الارض
(٣) وضح المقصود (مكين امين )

﴿قالَ اجعَلني عَلى خَزائِنِ الأَرضِ إِنّي حَفيظٌ عَليمٌ﴾ [يوسف: ٥٥]
(١) وضح الشيخ سبب طلب يوسف ولايته علي خزائن الارض
(٢) وضح ماذا فعل يوسف في خزائن الأرض وكيف ضبطها واصلحها
(٣)ذكر حسن تدبير يوسف لخزائن الارض
(٤) ذكر اهتمام يوسف بالمصلحة العامه وليس طلب ولايه ولا حكم

﴿وَكَذلِكَ مَكَّنّا لِيوسُفَ فِي الأَرضِ يَتَبَوَّأُ مِنها حَيثُ يَشاءُ نُصيبُ بِرَحمَتِنا مَن نَشاءُ وَلا نُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَ﴾ [يوسف: ٥٦]
﴿وَلَأَجرُ الآخِرَةِ خَيرٌ لِلَّذينَ آمَنوا وَكانوا يَتَّقونَ﴾ [يوسف: ٥٧]
(١) وضح الأسباب التي بسببها مكن يوسف من خزائن الارض
(٢) وضح المقصود بالرحمه في هذه الايه
(٣)فسر معني الايمان والتقوى ولما ربطهما ببعض في الايه
(٤) وضح السبب الذي جاء بأخوة يوسف الي مصر
وَجاءَ إِخوَةُ يوسُفَ فَدَخَلوا عَلَيهِ فَعَرَفَهُم وَهُم لَهُ مُنكِرونَ﴾ [يوسف: ٥٨]
(١) وضح المقصود بكلمة ( وهم له منكرون )
﴿وَلَمّا جَهَّزَهُم بِجَهازِهِم قالَ ائتوني بِأَخٍ لَكُم مِن أَبيكُم أَلا تَرَونَ أَنّي أوفِي الكَيلَ وَأَنا خَيرُ المُنزِلينَ﴾ [يوسف: ٥٩]
(١) وضح حسن تدبير يوسف في الكيل والميزان
(٢) وضح كيف رغب يوسف اخواته في الإتيان بأخوهم من ابيهم
(٣) ذكر حسن ضيافة وكرم يوسف
فَإِن لَم تَأتوني بِهِ فَلا كَيلَ لَكُم عِندي وَلا تَقرَبونِ﴾ [يوسف: ٦٠]
((١) وضح اضطرار إخوة يوسف ا الي الإتيان مره اخري
(٢) وضح الترغيب والترهيب الذي استخدمه يوسف مع اخوته
هند محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
أسماء عصام, امل السيد احمد, امال محمود على, رحاب عبد الفتاح, عزيزة مطاوع, هند محمد حسين, وفاء رضوان علي, نور ابراهيم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة مدارسة التفسير / حلقة لبابة بنت الحارث رضي الله عنها ريحاب محمد قسم مدارسة الحلقات للتفسير 27 يوم أمس 11:52 PM


الساعة الآن 10:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .