العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-24, 11:28 PM   #11
منال حسن عبدالعزيز
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
المشاركات: 65
منال حسن عبدالعزيز is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الثانى
تفسير الايه 22:17 سوره البقره
العناصر التي تضمنتها ايه (مَثَلُهُمۡ كَمَثَلِ ٱلَّذِي ٱسۡتَوۡقَدَ نَارٗا فَلَمَّآ أَضَآءَتۡ مَا حَوۡلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمۡ وَتَرَكَهُمۡ فِي ظُلُمَٰتٖ لَّا يُبۡصِرُونَ )
وضح الشيخ المقصود ب استوقد نارا
ووضح المعنى الأشمل ل ظلمات
2-(صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡيٞ فَهُمۡ لَا يَرۡجِعُونَ )
وضح ألشيخ معنى صُمُّۢ /وضح المقصود بُكۡمٌ عُمۡيٞ
3-(كَصَيِّبٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَٰتٞ وَرَعۡدٞ وَبَرۡقٞ يَجۡعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمۡ فِيٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَٰعِقِ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِۚ وَٱللَّهُ مُحِيطُۢ بِٱلۡكَٰفِرِينَ )
فسر الشيخ معنى كصيب من السماء
ايضًا وضح معنى فيه ظلمات
كما فسر معنى برق ورعد
4-(يَكَادُ ٱلۡبَرۡقُ يَخۡطَفُ أَبۡصَٰرَهُمۡۖ كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوۡاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظۡلَمَ عَلَيۡهِمۡ قَامُواْۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمۡعِهِمۡ وَأَبۡصَٰرِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ (20)
تناول الشيخ العناصر الموجودة في هذه الايه فذكر منها
كلما أضاء
ذكر ايضا معنى مشوا فيه
وضح المراد ب ولو شاءٍ لذهب بسمعهم وأبصارهم

5-(يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعۡبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمۡ وَٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ)
استدل الشيخ بقوله تعالى () وَمَا خَلَقۡتُ ٱلۡجِنَّ وَٱلۡإِنسَ إِلَّا لِيَعۡبُدُونِ ) لوجوب عبادة الله وحده

6-ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ فِرَٰشٗا وَٱلسَّمَآءَ بِنَآءٗ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجَ بِهِۦ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزۡقٗا لَّكُمۡۖ فَلَا تَجۡعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادٗا وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (22)
وضح الشيخ المراد وانزل من السماء ماء
ايضا ذكر فأخرج به من الثمرات
وضح معنى رزقا لكم
ذكر ايضا فلا تجعلوا لله أندادا
ايضا وضح وانتم تعلمون
منال حسن عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-24, 11:33 PM   #12
منال حسن عبدالعزيز
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
المشاركات: 65
منال حسن عبدالعزيز is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الثانى
تفسير الايه 22:17 سوره البقره
العناصر التي تضمنتها ايه (مَثَلُهُمۡ كَمَثَلِ ٱلَّذِي ٱسۡتَوۡقَدَ نَارٗا فَلَمَّآ أَضَآءَتۡ مَا حَوۡلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمۡ وَتَرَكَهُمۡ فِي ظُلُمَٰتٖ لَّا يُبۡصِرُونَ )
وضح الشيخ المقصود ب استوقد نارا
ووضح المعنى الأشمل ل ظلمات
2-(صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡيٞ فَهُمۡ لَا يَرۡجِعُونَ )
وضح ألشيخ معنى صُمُّۢ /وضح المقصود بُكۡمٌ عُمۡيٞ
3-(كَصَيِّبٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَٰتٞ وَرَعۡدٞ وَبَرۡقٞ يَجۡعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمۡ فِيٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَٰعِقِ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِۚ وَٱللَّهُ مُحِيطُۢ بِٱلۡكَٰفِرِينَ )
فسر الشيخ معنى كصيب من السماء
ايضًا وضح معنى فيه ظلمات
كما فسر معنى برق ورعد
4-(يَكَادُ ٱلۡبَرۡقُ يَخۡطَفُ أَبۡصَٰرَهُمۡۖ كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوۡاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظۡلَمَ عَلَيۡهِمۡ قَامُواْۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمۡعِهِمۡ وَأَبۡصَٰرِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ (20)
تناول الشيخ العناصر الموجودة في هذه الايه فذكر منها
كلما أضاء
ذكر ايضا معنى مشوا فيه
وضح المراد ب ولو شاءٍ لذهب بسمعهم وأبصارهم

5-(يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعۡبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمۡ وَٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ)
استدل الشيخ بقوله تعالى () وَمَا خَلَقۡتُ ٱلۡجِنَّ وَٱلۡإِنسَ إِلَّا لِيَعۡبُدُونِ ) لوجوب عبادة الله وحده

6-ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ فِرَٰشٗا وَٱلسَّمَآءَ بِنَآءٗ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجَ بِهِۦ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزۡقٗا لَّكُمۡۖ فَلَا تَجۡعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادٗا وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (22)
وضح الشيخ المراد وانزل من السماء ماء
ايضا ذكر فأخرج به من الثمرات
وضح معنى رزقا لكم
ذكر ايضا فلا تجعلوا لله أندادا
ايضا وضح وانتم تعلمون
منال حسن عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-24, 11:38 PM   #13
امل السيد احمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 13
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

سوره الانعام سوره مكيه عدد اياتها 165
بسم الله الرحمن الرحيم
ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَجَعَلَ ٱلظُّلُمَٰتِ وَٱلنُّورَۖ ثُمَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡ يَعۡدِلُونَ (1)
(عناصر الآيات كما ذكرها الشيخ السعدى رحمة الله علية)
١-معنى يعدلون
2-دلائل قدره الله وسعه علمي ورحمته وانفرادي بالخلق
"هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٖ ثُمَّ قَضَىٰٓ أَجَلٗاۖ وَأَجَلٞ مُّسَمًّى عِندَهُۥۖ ثُمَّ أَنتُمۡ تَمۡتَرُونَ (2)
1-خلق الانسان من طين
2- معنى تمترون
"وَهُوَ ٱللَّهُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَفِي ٱلۡأَرۡضِ يَعۡلَمُ سِرَّكُمۡ وَجَهۡرَكُمۡ وَيَعۡلَمُ مَا تَكۡسِبُونَ (3)
١-علم الله بكل شيء في السماء والارض
"وَمَا تَأۡتِيهِم مِّنۡ ءَايَةٖ مِّنۡ ءَايَٰتِ رَبِّهِمۡ إِلَّا كَانُواْ عَنۡهَا مُعۡرِضِينَ (4)
١--اعراض المشركين وشده تكذيبهم وعدوتهم
٢- معنى معرضون
"فَقَدۡ كَذَّبُواْ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَآءَهُمۡ فَسَوۡفَ يَأۡتِيهِمۡ أَنۢبَٰٓؤُاْ مَا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ (5)
١-استهزاء المشركين بالبعث والجنه والنار
٢-الرد على المكذبين ويبين لهم الله كذبهم وافتراءهم
"أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّن قَرۡنٖ مَّكَّنَّٰهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَا لَمۡ نُمَكِّن لَّكُمۡ وَأَرۡسَلۡنَا ٱلسَّمَآءَ عَلَيۡهِم مِّدۡرَارٗا وَجَعَلۡنَا ٱلۡأَنۡهَٰرَ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهِمۡ فَأَهۡلَكۡنَٰهُم بِذُنُوبِهِمۡ وَأَنشَأۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِمۡ قَرۡنًا ءَاخَرِينَ (6)
١-اخذ العبره من الامم السابقه وهلكهم بعد تمكينهم في الارض
٢-عناد الكافرين وتكذبها وتكذبهم بالايات
٣- معنى قرنا. ---مدرارا
"وَلَوۡ نَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ كِتَٰبٗا فِي قِرۡطَاسٖ فَلَمَسُوهُ بِأَيۡدِيهِمۡ لَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا سِحۡرٞ مُّبِينٞ (7)
١- معنى قرطاس
٢- تكذيب المشركين وظلمهم وبغيهم
"وَقَالُواْ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ مَلَكٞۖ وَلَوۡ أَنزَلۡنَا مَلَكٗا لَّقُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ ثُمَّ لَا يُنظَرُونَ (8)
١- معنى ينظرون
"وَلَوۡ جَعَلۡنَٰهُ مَلَكٗا لَّجَعَلۡنَٰهُ رَجُلٗا وَلَلَبَسۡنَا عَلَيۡهِم مَّا يَلۡبِسُونَ (9)
١-معنى للبسنا عليهم ما يلبسون
٢-ان المشركين اغلقوا على انفسهم باب الهدى وفتحوا ابواب الضلال
"والله الموفق"
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-24, 11:52 AM   #14
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 20
المشاركات: 39
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني
سورة البقرة 23-27
وَإِن كُنتُمۡ فِی رَیۡبࣲ مِّمَّا نَزَّلۡنَا عَلَىٰ عَبۡدِنَا فَأۡتُوا۟ بِسُورَةࣲ مِّن مِّثۡلِهِۦ وَٱدۡعُوا۟ شُهَدَاۤءَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ ۝٢٣ فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُوا۟ وَلَن تَفۡعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِی وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُۖ أُعِدَّتۡ لِلۡكَـٰفِرِینَ ۝٢٤
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير هذه الايات
١. هذه الايات دليل علي صدق الرسول في الرسالة
٢. اتباع الرسول واتقاء النار
٣. تسمي هذه الايات بأيات التحدي
٤. توضيح ان الذي يرجي له الهداية هو الشاك
٥. وصف الرسول بالعبودية
٦. دلالة ع ان العذاب مستحق بأسبابه
٧. وجود العذاب
﴿وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُۖ كُلَّمَا رُزِقُوا۟ مِنۡهَا مِن ثَمَرَةࣲ رِّزۡقࣰا قَالُوا۟ هَـٰذَا ٱلَّذِی رُزِقۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَأُتُوا۟ بِهِۦ مُتَشَـٰبِهࣰاۖ وَلَهُمۡ فِیهَاۤ أَزۡوَ ٰ⁠جࣱ مُّطَهَّرَةࣱۖ وَهُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ﴾ ٢٥
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسر هذه الآية
١. ذكر جزاء المؤمنين مثلما ذكر جزاء الكافرين
٢. جمع بين الترغيب والترهيب
٣. الذين يؤمنون بقلوبهم وجوارحهم جزائهم الجنة
٤. وصف الجنات
٥. وصف لانهار الجنة
٦. وصف أزواجهم ف الجنة
٧. بشارة للمؤمنين الذين يعملون الصالحات بجزائهم
﴿۞ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَسۡتَحۡیِۦۤ أَن یَضۡرِبَ مَثَلࣰا مَّا بَعُوضَةࣰ فَمَا فَوۡقَهَاۚ فَأَمَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ فَیَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۖ وَأَمَّا ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ فَیَقُولُونَ مَاذَاۤ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلࣰاۘ یُضِلُّ بِهِۦ كَثِیرࣰا وَیَهۡدِی بِهِۦ كَثِیرࣰاۚ وَمَا یُضِلُّ بِهِۦۤ إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقِینَ﴾٢٦
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. ضرب الله الأمثال بأصغر الأشياء لاشتمالها ع الحكمة
٢. توضيح ان ضرب الله الأمثال لحكمة بالغة ونعمة سابغة
٣. توضيح ان الذين آمنوا يؤمنون بالامثال والذين كفروا يزداد كفرهم
٤. فضل نعمة نزول الايات علي العباد
٥. ذكر حكمته في اضلال من يضلهم
٦. ذكر معني الفاسقين وانواعه
﴿ٱلَّذِینَ یَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مِیثَـٰقِهِۦ وَیَقۡطَعُونَ مَاۤ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦۤ أَن یُوصَلَ وَیُفۡسِدُونَ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ﴾ ٢٧
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. ذكر وصف الفاسقين
٢. ذكر انهم ينقضون العهد بينهم وبين الله
٣. وضح ان المؤمنون وصلوا ما أمر الله به ان يوصل
٤. وضح ان الذين نقضوا العهد هم الخاسرون
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-24, 04:06 PM   #15
سمر احمد متولي
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 39
سمر احمد متولي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الاسبوع الثاني من سوره البقره من الآيه 28الي 34
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه﴿كَيفَ تَكفُرونَ بِاللَّهِ وَكُنتُم أَمواتًا فَأَحياكُم ثُمَّ يُميتُكُم ثُمَّ يُحييكُم ثُمَّ إِلَيهِ تُرجَعونَ}
1 - المقصود بالاستفهام بمعني التعجب والتوبيخ من الاكفار
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه ۝هُوَ الَّذي خَلَقَ لَكُم ما فِي الأَرضِ جَميعًا ثُمَّ استَوى إِلَى السَّماءِ فَسَوّاهُنَّ سَبعَ سَماواتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٌ
1 - ما المقصود خلق لكم مافي الأرض
2 - معني استوي
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه ۝وَإِذ قالَ رَبُّكَ لِلمَلائِكَةِ إِنّي جاعِلٌ فِي الأَرضِ خَليفَةً قالوا أَتَجعَلُ فيها مَن يُفسِدُ فيها وَيَسفِكُ الدِّماءَ وَنَحنُ نُسَبِّحُ بِحَمدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قالَ إِنّي أَعلَمُ ما لا تَعلَمونَ
1-بين ابتدا خلق ادم عليه السلام
2- المقصود ونحن نسبح بحمدك
3-معني ونقدس لك
4-المقصود قال اني اعلم ما لا تعلمون
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه ۝وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُم عَلَى المَلائِكَةِ فَقالَ أَنبِئوني بِأَسماءِ هؤُلاءِ إِن كُنتُم صادِقينَ
1 - المقصود علم أدم الأسماء كلها
2-معني ثُمَّ عرضهم
3-المقصود على الملائكة
4-المقصود فقال انبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه ۝قالوا سُبحانَكَ لا عِلمَ لَنا إِلّا ما عَلَّمتَنا إِنَّكَ أَنتَ العَليمُ الحَكيمُ
1 - المقصود قالو سبحانك
2-معني لا علم لنا
3- معني إلا ما علمتنا
4-المقصود إنك أنت العليم الحكيم

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه ۝قالَ يا آدَمُ أَنبِئهُم بِأَسمائِهِم فَلَمّا أَنبَأَهُم بِأَسمائِهِم قالَ أَلَم أَقُل لَكُم إِنّي أَعلَمُ غَيبَ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَأَعلَمُ ما تُبدونَ وَما كُنتُم تَكتُمونَ
1 - المقصود يا آدَمُ أنبئهم با سمائهم
2-المقصود فلما أنبأهم باسمائهم
3-المقصود قال ألم أقل لكم إنى أعلم غيب السماوات والأرض
4-معني وأعلم ما تبدون
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه ۝وَإِذ قُلنا لِلمَلائِكَةِ اسجُدوا لِآدَمَ فَسَجَدوا إِلّا إِبليسَ أَبى وَاستَكبَرَ وَكانَ مِنَ الكافِرينَ﴾
1 - المقصود وإذ قلنا للملا ئكع اسجُدوا لِآدَمَ فَسَجَدوا
2-معني إلا إبليس أبى واستكبر
3-بين في هذه الايه وفيه فضيلة العلم من وجوه
1- لملائكته و منهم عرفهم فضل ادم بالعلم و منهم أمرهم الله تعالى بالسجود لادم
سمر احمد متولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-24, 12:11 AM   #16
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 68
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني
سورة الأنعام الآيات (٢١ :٣١)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله :(وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَوۡ كَذَّبَ بِـَٔايَٰتِهِۦٓۚ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلظَّٰلِمُونَ (21)
١- فسر (وَمَنۡ أَظۡلَمُ)، وذكر الوصفين اللذين يحققان ذلك.
٢- بين أصناف الناس التي تدخل في الكذب على الله.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله :(وَيَوۡمَ نَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعٗا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشۡرَكُوٓاْ أَيۡنَ شُرَكَآؤُكُمُ ٱلَّذِينَ كُنتُمۡ تَزۡعُمُونَ (22) ثُمَّ لَمۡ تَكُن فِتۡنَتُهُمۡ إِلَّآ أَن قَالُواْ وَٱللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشۡرِكِينَ (23) ٱنظُرۡ كَيۡفَ كَذَبُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡۚ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ (24)
١- ذكر المراد من الآيات وهو بيان مآل وحال المشركين يوم القيامة، والمراد بالزعم.
٢- فسر (ثُمَّ لَمۡ تَكُن فِتۡنَتُهُمۡ)، ذكر عاقبة كذبهم، والمراد بالضمير في (وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ).
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:( وَمِنۡهُم مَّن يَسۡتَمِعُ إِلَيۡكَۖ وَجَعَلۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ أَكِنَّةً أَن يَفۡقَهُوهُ وَفِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَقۡرٗاۚ وَإِن يَرَوۡاْ كُلَّ ءَايَةٖ لَّا يُؤۡمِنُواْ بِهَاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوكَ يُجَٰدِلُونَكَ يَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّآ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ (25)
١- ذكر السبب الداعي لاستماع بعض المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم، وحقيقة هذا الاستماع.
٢- فسر (أَكِنَّةً)، (أَن يَفۡقَهُوهُ)، (وَقۡرٗاۚ).
٣- بين دلالة قوله (وَإِن يَرَوۡاْ كُلَّ ءَايَةٖ لَّا يُؤۡمِنُواْ بِهَاۖ) على شدة ظلمهم وعنادهم، وسبب ذلك،وذكر حالهم عند المجادلة.
٤- فسر (أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ)، وأنكر عليهم هذا الإدعاء وذكر خلافه،ودلل عليه.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:( وَهُمۡ يَنۡهَوۡنَ عَنۡهُ وَيَنۡـَٔوۡنَ عَنۡهُۖ وَإِن يُهۡلِكُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (26)
١- بين المراد ب(هم)، والفعلين اللذين جمعوهما.
٢- فسر (يَنۡهَوۡنَ عَنۡهُ)، (وَيَنۡـَٔوۡنَ عَنۡهُۖ).
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:( وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذۡ وُقِفُواْ عَلَى ٱلنَّارِ فَقَالُواْ يَٰلَيۡتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِـَٔايَٰتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (27) بَلۡ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخۡفُونَ مِن قَبۡلُۖ وَلَوۡ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنۡهُ وَإِنَّهُمۡ لَكَٰذِبُونَ (28) وَقَالُوٓاْ إِنۡ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا ٱلدُّنۡيَا وَمَا نَحۡنُ بِمَبۡعُوثِينَ (29)
١- بين المراد بالخبر في الآيات، وسبب إحضار المشركين النار، وأمنيتهم حينئذ.
٢- فسر ( بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخۡفُونَ مِن قَبۡلُۖ)، مع بيان كذب أمنيتهم، والداعي الحقيقي لها.
٣- بين دلالة (وَقَالُوٓاْ إِنۡ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا ٱلدُّنۡيَا) على إنكار البعث، وما يعتقدونه في حقيقة الأمر.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:( وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذۡ وُقِفُواْ عَلَىٰ رَبِّهِمۡۚ قَالَ أَلَيۡسَ هَٰذَا بِٱلۡحَقِّۚ قَالُواْ بَلَىٰ وَرَبِّنَاۚ قَالَ فَذُوقُواْ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡفُرُونَ (30) قَدۡ خَسِرَ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَآءِ ٱللَّهِۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَتۡهُمُ ٱلسَّاعَةُ بَغۡتَةٗ قَالُواْ يَٰحَسۡرَتَنَا عَلَىٰ مَا فَرَّطۡنَا فِيهَا وَهُمۡ يَحۡمِلُونَ أَوۡزَارَهُمۡ عَلَىٰ ظُهُورِهِمۡۚ أَلَا سَآءَ مَا يَزِرُونَ (31)
١- بين المراد بالضمير في الآية، والحال عند الوقوف بين يدي الله عز وجل، والمراد ب(أَلَيۡسَ هَٰذَا بِٱلۡحَقِّۚ).
٢- فسر(قَدۡ خَسِرَ)، وبين ما أوجبه تكذيبهم، وذكر حالهم عند وقوع الساعة وما أظهروه مع بيان علة عدم فائدته.
٣- بين المراد ب(وَهُمۡ يَحۡمِلُونَ أَوۡزَارَهُمۡ)، وعاقبة ذلك.
والحمد لله رب العالمين.

التعديل الأخير تم بواسطة رحاب عبد الفتاح ; 02-09-24 الساعة 12:13 AM
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-24, 10:00 AM   #17
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الثالث

من سورة الأنعام

عزيزة مطاوع. 39:32
أمل السيد أحمد. 47:40
وفاء رضوان 55:48
رحاب عبد الفتاح. 62:56


من سورة البقرة

هاجر النادي. 39:35
سمر أحمد 44:40
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-24, 10:12 AM   #18
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الرابع

من سورة الأنعام

عزيزة مطاوع. 70:63
أمل السيد أحمد. 83:74
وفاء رضوان 91:84
رحاب عبد الفتاح. 98:91


من سورة البقرة

هاجر النادي. 49:45
سمر أحمد 57:50
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-24, 06:16 PM   #19
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 20
المشاركات: 39
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثالث
سورة البقرة 35:39
﴿وَقُلۡنَا یَـٰۤـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَیۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ ٣٥
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. خلق الله زوجة لسيدنا ادم
٢. ذكر معني رغدا
٣. وضح ان النهي للتحريم لانه رتب عليه الظلم
﴿فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِیهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوࣱّۖ وَلَكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرࣱّ وَمَتَـٰعٌ إِلَىٰ حِینࣲ﴾ ٣٦
١. وسوسة وتزيين الشيطان لهما
٢. وضح ان ادم وذريته أعداء لأبليس
٣. ذكر تحذير بني آدم من الشيطان
٤. ذكر معني مستقر
٥. وضح ان مدة الحياة مؤقتة
﴿فَتَلَقَّىٰۤ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتࣲ فَتَابَ عَلَیۡهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِیمُ﴾٣٧
١. ذكر معني فتلقي
٢. ذكر الكلمات التي ألقاها الله لأدم
٣. اعتراف ادم بذنبه
٤. فسر ان التوبة نوعان
٥. وضح بعض اسماء الله
﴿قُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ مِنۡهَا جَمِیعࣰاۖ فَإِمَّا یَأۡتِیَنَّكُم مِّنِّی هُدࣰى فَمَن تَبِعَ هُدَایَ فَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ ۝٣٨ وَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَكَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ ۝٣٩﴾
١. ذكر معني الهدي
٢. ذكر كيفية اتباع الهدي
٣. وضح جزاء من اتبع هدي الله
٤. وضح جزاء الكافرين
٥. ذكر معني خالدون
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-24, 06:29 PM   #20
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 20
المشاركات: 39
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الرابع
سورة البقرة 45:49
﴿وَٱسۡتَعِینُوا۟ بِٱلصَّبۡرِ وَٱلصَّلَوٰةِۚ وَإِنَّهَا لَكَبِیرَةٌ إِلَّا عَلَى ٱلۡخَـٰشِعِینَ﴾45
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. وضح انواع الصبر
٢. وضح ان الصلاة هي ميزان الإيمان
٣. ذكر معني لكبيرة
٤. ذكر معني الخشوع
﴿ٱلَّذِینَ یَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمۡ وَأَنَّهُمۡ إِلَیۡهِ رَ ٰ⁠جِعُونَ﴾٤٦
١. ذكر معني يظنون
٢. وضح ان الله يجازيهم باعمالهم
٣. فسر وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
﴿یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَنِّی فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ ۝٤٧ وَٱتَّقُوا۟ یَوۡمࣰا لَّا تَجۡزِی نَفۡسٌ عَن نَّفۡسࣲ شَیۡـࣰٔا وَلَا یُقۡبَلُ مِنۡهَا شَفَـٰعَةࣱ وَلَا یُؤۡخَذُ مِنۡهَا عَدۡلࣱ وَلَا هُمۡ یُنصَرُونَ ۝٤٨﴾
١. وضح تكرار الله لبني إسرائيل بنعمته
٢. وضح سبب التكرار
٣. فسر معني لَا تَجْزِي
٤. فسر نَفۡسٌ عَن نَّفۡسࣲ شَیۡـࣰٔا
٥. وضح معني الشفاعة
٦. وضح في هذه الايات ان النفي للنفع
﴿وَإِذۡ نَجَّیۡنَـٰكُم مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ یَسُومُونَكُمۡ سُوۤءَ ٱلۡعَذَابِ یُذَبِّحُونَ أَبۡنَاۤءَكُمۡ وَیَسۡتَحۡیُونَ نِسَاۤءَكُمۡۚ وَفِی ذَ ٰ⁠لِكُم بَلَاۤءࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ عَظِیمࣱ﴾ ٤٩
١. فسر فضل نعم الله بالتفصيل
٢. وضح معني یَسُومُونَكُمۡ
٣. وضح لماذا يذبحون أبنائهم
٤. وضح الله لهم ان في النجاة احسان
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
امل السيد احمد, بينات الرشيدي, ياسمين قاسم, دعاء بنت وفقي, دعاء عبدالعال, رحاب عبد الفتاح, رؤى ميرغني, سمر احمد متولي, عزيزة مطاوع, هاجر النادي, وفاء رضوان علي

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .