العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 09:01 PM   #1
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي صفحة واجبات التفسير / حلقة سهلة بنت سهيل القريشية

الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

’’ ﴿الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴾
فحقيقة التلاوة هي التلاوة المطلقة التامة وهي تلاوة اللفظ والمعنى؛
فتلاوة اللفظ جزء مسمى التلاوة المطلقة، وحقيقة اللفظ إنما هي الاتباع
.. والمقصود التلاوة الحقيقية وهي تلاوة المعنى واتباعه: تصديقا بخبره، وائتمارًا بأمره، وانتهاء بنهيه، وائتمامًا به حيث ما قادك انقدت معه؛ فتلاوة القرآن تتناول تلاوة لفظه ومعناه،
وتلاوة المعنى أشرف من مجرد تلاوة اللفظ، وأهلها هم أهل القرآن الذين لهم الثناء في الدنيا والآخرة فإنهم أهل تلاوة ومتابعة حقا
مفتاح دار السعادة بتصرف
‘‘.

وعليه؛ فستكون هذه -إن شاء الله- صفحة واجبات مقرر الحلقة،
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:06 PM   #2
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الأول

من سورة المائدة

عزيزة مطاوع. 88:82
أمل السيد أحمد. 93:89
وفاء رضوان 100:94
ريحاب عبد الفتاح. 108:101


من سورة البقرة

منال حسن 5:1
هاجر النادي. 10:6
سمر أحمد 16:11
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:24 PM   #3
منال حسن عبدالعزيز
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
المشاركات: 63
منال حسن عبدالعزيز is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الاول
سوره البقره من ايه 5:1
العناصر آلتي تضمنتها الآيات
1-ان هذا الكتاب اليقين المشتمل على ما لم تشتمل عليه كتب المتقدمين ولاكتب الاخرين
2-ان حقيقة الايمان هو التصديق التام بما أخبرت به الرسل
3-الإيمان بالغيب هو الايمان بجميع ما اخبر به الله تعالى من الغيوب الماضية والمستقبلية
4-المومنين يؤمنون بجميع الكتب السماوية وجميع الرسل فلا يفرقون بين احد منهم
5-صاحب الهدى مستعل بالهدى مرتفع به
منال حسن عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:00 AM   #4
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 20
المشاركات: 27
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
سورة البقرة من 6 ال 10
﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ﴾٦
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. ذكر صفات الكفار المظاهرين لكفرهم
٢. وضح حقيقة الكفر
٣. وضح طمع الرسول في إيمانهم
﴿خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡۖ وَعَلَىٰۤ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةࣱۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِیمࣱ﴾٧
١. ذكر الموانع المانعة لهم من الإيمان
٢. فسر ما هي الموانع حيث قوله ﴿خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ﴾
٣. فسر معني وعلي ابصارهم غشاوة ومنعهم من الإيمان بسبب كفرهم وتكبرهم
٤. ذكر العقاب الاجل لهم وان لهم عذاب عظيم
﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِینَ﴾٨
١. وضح ما هو النفاق
٢. فسر ما هو النفاق الاعتقادي والنفاق العملي
٣. وصف الله النفاق الحقيقي بهم
٤.اصل الإيمان القلب واللسان
﴿یُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَمَا یَخۡدَعُونَ إِلَّاۤ أَنفُسَهُمۡ وَمَا یَشۡعُرُونَ﴾٩
١. وضح ان هدذف مخادعة لله والمؤمنين
٢. فسر معني المخادعة
﴿فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضࣰاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمُۢ بِمَا كَانُوا۟ یَكۡذِبُونَ﴾١٠
١. فسر الشيخ معني المرض يقصد به الشك والشبهات والنفاق
٢. القلب له مرضان مرض الشبهات الباطنة ومرض الشهوات المردية
٣. يبتلي الله المنافقين بالمعصية بسبب ذنوبهم السابقة
٤. توضيح لعقوبتهم
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:20 AM   #5
سمر احمد متولي
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 29
المشاركات: 26
سمر احمد متولي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة الاسبوع الاول
﴿وَإِذا قيلَ لَهُم لا تُفسِدوا فِي الأَرضِ قالوا إِنَّما نَحنُ مُصلِحونَ}
1 - ذكر الشيخ رحمه الله تعالى أن الله تعالى نهي المنافقون عن الفساد الأرض
2-ذكر أيضا ان المنافقون جمع بين العمل بالفساد في الأرض وإظهار انه ليس بإفساد
3-ذكر أيضا حصر للاصلاح في جانبهم
{أَلا إِنَّهُم هُمُ المُفسِدونَ وَلكِن لا يَشعُرونَ}
1 - وضح ان لا أعظم إفسادا ممن كفر بآيات الله وصد عن سبيل الله وخادع الله وأولياءه

{وَإِذا قيلَ لَهُم آمِنوا كَما آمَنَ النّاسُ قالوا أَنُؤمِنُ كَما آمَنَ السُّفَهاءُ أَلا إِنَّهُم هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِن لا يَعلَمونَ}
1 - بين ما المقصود السفهاء
{وَإِذا لَقُوا الَّذينَ آمَنوا قالوا آمَنّا وَإِذا خَلَوا إِلى شَياطينِهِم قالوا إِنّا مَعَكُم إِنَّما نَحنُ مُستَهزِئونَ}
1 - بين ان هذا من قولهم بالسنتهم ما ليس في قلوبهم
{اللَّهُ يَستَهزِئُ بِهِم وَيَمُدُّهُم في طُغيانِهِم يَعمَهونَ}
1 - ذكر الشيخ رحمه الله ان هذا الجزاء لهم على استهزائهم بعباده
2-ذكر معني ويمدهم
3-ذكر معني في طُغيانِهِم
4-وذكر معني يعمهون
{أُولئِكَ الَّذينَ اشتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالهُدى فَما رَبِحَت تِجارَتُهُم وَما كانوا مُهتَدينَ}
1 - ذكر الشيخ رحمه الله تعالى أن ذكر الله تعالى المنافقون الموصفون بتلك الصفات
2-بين المقصود بالايه بهذه الايه

[البقرة: ١١-١٦]
سمر احمد متولي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 2 والزوار 1)
سمر احمد متولي, ‏إشراف معهد أم المؤمنين خديجة

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
منال حسن عبدالعزيز, امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, سمر احمد متولي, هاجر النادي, إشراف معهد أم المؤمنين خديجة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .