العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-24, 02:59 PM   #51
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 32
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الأسبوع السابع

تفسير سورة المائدة (٧ -٨)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
{ وَٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَیۡكُمۡ وَمِیثَـٰقَهُ ٱلَّذِی وَاثَقَكُم بِهِۦۤ إِذۡ قُلۡتُمۡ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٧]
ذكر الشيخ أهمية تذكر النعم الدينية والدنيوية
وضح الشيخ معني( ميثاقه)
معني( ٱلَّذِی وَاثَقَكُم بِهِۦۤ)
معني (وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَۚ)
المقصود من ( إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ )

العناصر التي ذكرها في تفسير الآية

{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُونُوا۟ قَوَّ ٰ⁠مِینَ لِلَّهِ شُهَدَاۤءَ بِٱلۡقِسۡطِۖ وَلَا یَجۡرِمَنَّكُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ عَلَىٰۤ أَلَّا تَعۡدِلُوا۟ۚ ٱعۡدِلُوا۟ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِیرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٨]
ما يجب توافره في صفات المؤمنين( العدل لا الإفراط ولا التفريط)
معني ( وَلَا یَجۡرِمَنَّكُمۡ )
المقصود من ( ٱعۡدِلُوا۟ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰۖ )
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-24, 03:01 PM   #52
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 32
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الاسبوع الثامن

تفسير سورة المائدة ( ٢٠- ٢٣ )
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
{ وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ یَـٰقَوۡمِ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَیۡكُمۡ إِذۡ جَعَلَ فِیكُمۡ أَنۢبِیَاۤءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكࣰا وَءَاتَىٰكُم مَّا لَمۡ یُؤۡتِ أَحَدࣰا مِّنَ ٱلۡعَـٰلَمِینَ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٢٠]
النعم التي امتن الله بها علي بني إسرائيل
معني ( ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَیۡكُمۡ )
معني ( وَءَاتَىٰكُم )

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية

{ یَـٰقَوۡمِ ٱدۡخُلُوا۟ ٱلۡأَرۡضَ ٱلۡمُقَدَّسَةَ ٱلَّتِی كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡ وَلَا تَرۡتَدُّوا۟ عَلَىٰۤ أَدۡبَارِكُمۡ فَتَنقَلِبُوا۟ خَـٰسِرِینَ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٢١]
معني { یَـٰقَوۡمِ ٱدۡخُلُوا۟ ٱلۡأَرۡضَ ٱلۡمُقَدَّسَةَ }
معني { وَلَا تَرۡتَدُّوا۟ }
المقصود من { عَلَىٰۤ أَدۡبَارِكُمۡ فَتَنقَلِبُوا۟ خَـٰسِرِینَ }

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية

{ قَالُوا۟ یَـٰمُوسَىٰۤ إِنَّ فِیهَا قَوۡمࣰا جَبَّارِینَ وَإِنَّا لَن نَّدۡخُلَهَا حَتَّىٰ یَخۡرُجُوا۟ مِنۡهَا فَإِن یَخۡرُجُوا۟ مِنۡهَا فَإِنَّا دَ ٰ⁠خِلُونَ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٢٢]

صفات بني إسرائيل الضعف ، الجبن ،قلة اليقين
معني (یَـٰمُوسَىٰۤ إِنَّ فِیهَا قَوۡمࣰا جَبَّارِینَ )

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية

{ قَالَ رَجُلَانِ مِنَ ٱلَّذِینَ یَخَافُونَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِمَا ٱدۡخُلُوا۟ عَلَیۡهِمُ ٱلۡبَابَ فَإِذَا دَخَلۡتُمُوهُ فَإِنَّكُمۡ غَـٰلِبُونَۚ وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُوۤا۟ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٢٣]
معني ( قَالَ رَجُلَانِ مِنَ ٱلَّذِینَ یَخَافُونَ)
معني ( أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِمَا)
المقصود من ( ٱدۡخُلُوا۟ عَلَیۡهِمُ ٱلۡبَابَ فَإِذَا دَخَلۡتُمُوهُ فَإِنَّكُمۡ غَـٰلِبُونَۚ )
إيمان العبد يكون بقدر توكله علي الله
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-24, 03:36 PM   #53
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 32
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الأسبوع التاسع

تفسير سورة المائدة (٣٦ - ٣٧ )
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير
{ إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَوۡ أَنَّ لَهُم مَّا فِی ٱلۡأَرۡضِ جَمِیعࣰا وَمِثۡلَهُۥ مَعَهُۥ لِیَفۡتَدُوا۟ بِهِۦ مِنۡ عَذَابِ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنۡهُمۡۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٣٦]
احوال الكافرين يوم القيامة

العناصر التي ذكرها الشيخ في
تفسير الآية

{ یُرِیدُونَ أَن یَخۡرُجُوا۟ مِنَ ٱلنَّارِ وَمَا هُم بِخَـٰرِجِینَ مِنۡهَاۖ وَلَهُمۡ عَذَابࣱ مُّقِیمࣱ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٣٧]
جزاء الكافرين يوم القيامة
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-24, 03:37 PM   #54
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 32
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الأسبوع العاشر

تفسير سورة المائدة ( ٤٨ )
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
{ وَأَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَمُهَیۡمِنًا عَلَیۡهِۖ فَٱحۡكُم بَیۡنَهُم بِمَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُۖ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَاۤءَهُمۡ عَمَّا جَاۤءَكَ مِنَ ٱلۡحَقِّۚ لِكُلࣲّ جَعَلۡنَا مِنكُمۡ شِرۡعَةࣰ وَمِنۡهَاجࣰاۚ وَلَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَكُمۡ أُمَّةࣰ وَ ٰ⁠حِدَةࣰ وَلَـٰكِن لِّیَبۡلُوَكُمۡ فِی مَاۤ ءَاتَىٰكُمۡۖ فَٱسۡتَبِقُوا۟ ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِۚ إِلَى ٱللَّهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِیعࣰا فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ فِیهِ تَخۡتَلِفُونَ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٤٨]
معني { وَأَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ }
معني {بِٱلۡحَقِّ }
المقصود من {مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ }
معني {وَمُهَیۡمِنًا }
معني { وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَاۤءَهُمۡ عَمَّا جَاۤءَكَ مِنَ ٱلۡحَقِّۚ }
معني { شِرۡعَةࣰ وَمِنۡهَاجࣰاۚ }
معني { فَٱسۡتَبِقُوا۟ ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِۚ }
المقصود من { إِلَى ٱللَّهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِیعࣰا }
جزاء أهل الحق والعمل الصالح ، وعقاب أهل الباطل والعمل السيئ
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-24, 12:32 PM   #55
آية صـقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي تقسيم التفسير للأسبوع الحادي عشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله حبيباتي
تقسيم التفسير للأسبوع الحادي عشر الموافق: 6/7/2024.

س1 ف2:
1- عزة عطية (مخفف): من الآية (51) من سورة المائدة إلى الآية (53).
2- أميرة ماهر شتا (مخفف): من الآية (54) من سورة المائدة إلى الآية (56).
3- إيمان ثروت السيد (مخفف): من الآية (57) من سورة المائدة إلى الآية (61).
4- أماني محمود (مخفف): من الآية (62) من سورة المائدة إلى الآية (64).
5- الشيماء سلامة (مخفف): من الآية (65) من سورة المائدة إلى الآية (66).



توقيع آية صـقر
إن طال الليـل فلا تهجع
لا تخفض رأسك لا تخضع
آية صـقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-24, 08:36 PM   #56
إيمان ثروت السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 37
المشاركات: 61
إيمان ثروت السيد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الحادي عشر س ١ ف ٢
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَتَّخِذُوا الَّذينَ اتَّخَذوا دينَكُم هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ مِن قَبلِكُم وَالكُفّارَ أَولِياءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُؤمِنينَ۝
١-مم نهانا الله
٢-لماذا يجب علي المؤمنين عدم اتخاذ الكفار اولياء
وَإِذا نادَيتُم إِلَى الصَّلاةِ اتَّخَذوها هُزُوًا وَلَعِبًا ذلِكَ بِأَنَّهُم قَومٌ لا يَعقِلونَ۝
١-الصلاة أجل العبادات وأظهرها
٢-لماذا يتخد الكافرون الصلاة هزوا ولعبا
٣-ما صفة من لم يعادي الذين يسخرون من الدين
قُل يا أَهلَ الكِتابِ هَل تَنقِمونَ مِنّا إِلّا أَن آمَنّا بِاللَّهِ وَما أُنزِلَ إِلَينا وَما أُنزِلَ مِن قَبلُ وَأَنَّ أَكثَرَكُم فاسِقونَ۝
١-الامر موجه لمن
٢-مم ينقم اهل الكتاب منا
٣-معني فاسقون
قُل هَل أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِن ذلِكَ مَثوبَةً عِندَ اللَّهِ مَن لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيهِ وَجَعَلَ مِنهُمُ القِرَدَةَ وَالخَنازيرَ وَعَبَدَ الطّاغوتَ أُولئِكَ شَرٌّ مَكانًا وَأَضَلُّ عَن سَواءِ السَّبيلِ۝
١-الاية ترد علي الناقمين علينا من اهل الكتاب
٢-معني اللعن
٣-كيف يكون غضب الله عليهم
٤-معني طاغوت
٥-من هم اولئك
٦-هنا استخدام لافعل التفضيل في غير موضعه وضح ذلك
٧-معني اضل عن سواء السبيل
وَإِذا جاءوكُم قالوا آمَنّا وَقَد دَخَلوا بِالكُفرِ وَهُم قَد خَرَجوا بِهِ وَاللَّهُ أَعلَمُ بِما كانوا يَكتُمونَ﴾
١-ما الايمان الذي جاءوا به
٢-ما الحاله التي دخلوا بها وما الحالة التي خرجوا بها
٣-كيف يجازيهم الله تعالي
[Al-Mā’idah: 57-61]
إيمان ثروت السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:00 PM   #57
آية صـقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي واجب الاسبوع السابع للطالبة عزة عطية

بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب الاسبوع السابع

سورة المائدة الآية 1.2
يا ايها الذين آمنوا اوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا مايتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم مايريد

بين أمر الله بالوفاء بالعقود ومنها
الوفاء بالعقد بين العبد وربه
بين العبد ورسوله
بين العبد ووالديه
بين العبد والأصحاب
بين العبد والمؤمنين

بين لماذا أحل لهم بهيمة الأنعام


ياايها اللذين امنوا لاتحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولاالقلائد ولا ءامين البيت الحرام يبتغون فضلاً من ربهم ورضوانا وإذا حللتم فاصطادوا ولايجرمنكم شنئان قوم ان صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب

بين النهي عن محرمات الله التي أمر بتعظيمها
ذكر محرمات الحرم
القتال في الشهر الحرام
الهدي....القلائد....ولا القاصدين للبيت الحرام يبتغون فضلاً من ربهم ورضوانا ومن التجارة والمكاسب

بين متى يجوز الصيد
بين عدم رد الإساءة بمثلها وعدم رد الاعتداء بمثله
بين معني البر و معنى التقوى
شرح باقي الأية
آية صـقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:01 PM   #58
آية صـقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي واجب الاسبوع الثامن للطالبة عزة عطية

بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب الاسبوع الثامن

سورة المائدة الآية 12
ولقداخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وءاتيتم الزكاة وءامنتم برسلي وعزرتموهم واقرضتم الله قرضا حسنا لاكفرن عنكم سيئاتكم ولادخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذالك منكم فقد ضل سواء السبيل


بين معني الميثاق
شرح معنى وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا
بين أن الله مع من يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويؤمن بالرسل ويعظمهم
بين ما هو جزاء من يفعل هذا
بين ما هو جزاء الكفار
آية صـقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:17 PM   #59
آية صـقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي واجب الاسبوع التاسع للطالبة عزة عطية

بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب الاسبوع التاسع

سورة المائدة الاية27...28....29
يريدون ان يخرجوامن النار وما هم بخارجين منهاولهم عذاب مقيم

بين مشهدالحسرةو الندامة
التأكيد على عدم الخروج من النار
وصف العذاب


والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بماكسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم

بين معني السارق
وما هو جزاء من يسرق
بين معني نكالا من الله
معنى عزيز حكيم
الاية29
فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله على كل شيء قدير

بين مغفرة الله لمن تاب
وترك الذنوب والمعاصي والابتعاد عن كل مايغضب الله سبحانه وتعالى
آية صـقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:17 PM   #60
آية صـقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي واجب الاسبوع العاشر للطالبة عزة عطية

بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب الاسبوع العاشر

سورة المائدة الآية 41
ياأيها الرسول لا يحزنك اللذين يسارعون في الكفر من اللذين قالوا ءامنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم و من اللذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم ءاخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا و من يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا أولائك اللذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم. لهم في الدنيا خزي ولهم في الأخرة عذاب عظيم


بين أن الله سبحانه طلب من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن لا يحزن على اللذين يسارعون في الكفر
بين أن الذي يستحق الحزن عليه اهل الايمان ولن يرجعوا عن ايمانهم

وصف اليهود بالكذب والضلال والغي
ويحرفون الكلام على غير ما أراد الله

لا يتبعون الحكم العادل ولكن يتبعون أهواءهم
بين جزاءهم في الدنيا من الخزي والعار
بين عقوبتهم في الاخرة
آية صـقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
أميرة ماهر شتا, آية صـقر, الشيماء سلامة السيد, دعاء بنت وفقي, هاله جمال, إيمان ثروت السيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .