![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~ عابرة سبيل ~
|
![]() ][®][^][®][ فوائد من الدرس الخامس عشر ][®][^][®][
* اذكر 4 فوائد من حديث : رأيت رجلا يتقلب بالجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين 1- إثبات الجنة 2- أن الجنة موجودة 3- أن المسلم لا يحتقر من الأعمال الصالحة شيئاً 4- فضل الإخلاص لله لأن الذي أدخله الجنة هو إخلاصه،فعمله قليل وهو إماطة الأذى ،فالعبرة ليست بكثرة العمل ، والإنسان إذا أخلص العمل وفقه الله وسدده 5- أن الله تعالى يجازي عبده على الطاعات ولو قليلة 6- هذا الحديث مصداق لحديث(الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله) 7- فضل خدمة المسلمين وإبعاد كل ما يضرهم 8- تحريم إيذاء المسلمين قال تعالى((إن الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً)) 9- إثبات الجزاء يوم القيامة 10- كثرة طرق الخير ورحمة الرسول صلى الله عليه وسلم وشفقته بأمته حيث بين لهم طرق الخير * فوائد الذكر كثيرة - اذكر ي 4 منها فوائد الذكر اولا: انه يطرد الشيطان ويرضى الرحمان ويزيل الهم والغم عن القلب . ثانيا: انه يورث ذكر الله تعالى كما قال عز وجل ( فاذكرونى اذكركم ) ولو لم يكن فى الذكر الا هذه وحدها لكفى بها فضلا وشرفا . ثالثا : انه يورث حياه القلب وكما قال شيخ الاسلام ابن تيميه ( الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك اذا ذهب عنه الماء ) . رابعا : انه امان من النفاق كما قال الله عز وجل فى صفات المنافقين ( ولا يذكرون الله الا قليلا ) . * ما الآية التي تدل على بكاء بعض الصحابة لتخلفهم عن الجهاد واذكري واحدا من هؤلاء قال تعالى:(و لا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا و أعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون) نزلت هذه الآية الكريمة في البكائون و هم سبعة رجال جاءوا للرسول صلى الله عليه و سلم يطلبون منه المشاركة في الجهاد ليصحبوا النبي صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك في يوم العسرة و لم يمنعهم الحر الشديد فلما جاءوا إلى الرسول صلى الله عليه و سلم ليحملهم لم يجدوا عنده من الدواب ما يحملهم عليه فقال (لا أجد ما أحملكم عليه) فرجعوا يبكون تأسفا و الحزن الشديد قد أثر عليهم لما فاتهم من الجهاد في سبيل الله. و من هؤلاء السبعة رضوان الله عليهم العرباض بن سارية, سلمة بن صخر و عبدالله بن المغفل و كان من نتيجة صدقهم و إخلاصهم مع الله سبحانه و تعالى أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال لأصحابه و هم في الطريق عن هؤلاء :(لقد خلفتم في المدينة أقواما ما أنفقتم من نفقة و لا قطعتم و اديا و لا نلتم من عدو نيلا إلا و قد أشركوكم في الأجر ) ثم قرأ قوله تعالى:(و لا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا و أعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون) فقال بعض الصحابة في دهشة: و هم في المدينة فقال صلى الله عليه و سلم: (حبسهم العذر) و إن يوم العسرة (غزوة تبوك) هو اليوم الذي تخلف فيه من المنافقين ما الله به عليم قال تعالى:(ومنهم من يقول ائذن لي و لا تفتني ألا في الفتنة سقطوا و إن جهنم لمحيطة بالكافرين) و قال تعالى : (فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله و كرهوا أن يجاهدوا بأموالهم و أنفسهم في سبيل و قالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يعلمون) فهؤلاء يتخلفون و يهربون و يفرحون بتخلفهم و آخرون لم يبكون لأنهم لم يذهبوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم. * الكلام الحسن ما جمع وصفين ما هما ؟ وما الآية التي تدل على الكلام الحسن أمرنا الله سبحانه و تعالىة أن نقول الكلام الحسن في قوله تعالى: (و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم) سورة الإسراء و قال تعالى :(و قولوا للناس حسنا) سورة البقرة و حسن الكلام يكون بأمرين: 1-الحسن في هيئته في لطفه و لينه و عدم غلظة و شدة 2-الحسن في معناه بأن يكون خيرا لأن كل قول حسن فهو خير و كل قول خير فهو حسن و الأقوال على ثلاثة أنواع: *كلمة طيبة حسنة و هذه تقال *كلمة سيئة لا تقال *كلمة مباحة و الأفضل أنها تقال لأنها تجر إلى الكلام المحرم * * * |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) | إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس | أرشيف الفصول السابقة | 315 | 21-12-13 08:21 PM |
اعلام السلفيين بفضل تلاوة القران الكريم من كلام سيد المرسلين | دلال | روضة القرآن وعلومه | 2 | 07-07-07 02:30 PM |