![]() |
![]() |
![]() |
|
|
|
|
#1 |
|
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية | طالبة في المستوى الثاني 3| |
[frame="3 10"]
تلخيص الدرس الثالث لعقيدة بدا المؤلف بقوله (يجب عليناتعلم 3 مسائل) الوجوب هنا حكم شرعي يلزم العبد العمل بمقتضاه وياثم تاركه(يثاب فاعله ويعاقب تاركه) اولا ان الله خلقنا ورزقنا ولم يتركناهملا وانه ارسل الينا رسولا فمن اطاعهم دخل الجنة ومن عصاه دخل النار.والدليل(اناارسلنااليكم رسولا شاهدا عليكم كماارسلناالى فرعون رسولا). سؤال لم خص الله ذكر فرعون والرسول الذي ارسل اليه في الاية السابقة؟ القران على ذكره للانبياء السابقة الاانه يخص موسى بكثير من الذكر ذلك ان موسى عانى الشئ الكثير من بني اسرائيل كانوا ائمة في الكفر والعتو وكان موسى امام في الصبر. **ايضا معالجة موسى عليه السلام لبني اسرائيل افرزت ثمرة ظفرناها نحن امة محمد ويتمثل ذلك في قضية التخفيف على الصلاة من خمسين صلاة الى خمس صلوات . في قضية الرزق(وفي السماء رزقكم وماتوعدون)(لانسالك رزقا نحن نرزقك) وقول الرسول عليه الصلاة والسلام(لاتموت نفسا حتى تستوفي اجلها..الخ) ثانيا ان الله لايرضى ان يشرك معه في عبادته لاملك مقرب ولانبي مرسل ذكر هنا النبي والملك لان النبي صفوة البشر اختارهم الله على علم على العالمين. والملائكة صورة من الطهارة في الخلق لايعصون الله ماامرهم ويفعلون مايؤمرون. وبالرغم ان الملائكة والانبياء صفوة الخلق الا ان هذا لايؤهلهم ان ينالو حظا من العبادة والدليل(وان المساجد لله فلاتدعو مع الله احدا) ثالثا من اطاع الله ورسوله لايجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولوكان اقرب قريب. حاد الله اي بمعنى حارب الله او خالف اوامره. والدليل (لاتجد قومايؤمنون بالله ورسوله يوادون من حاد الله ورسوله ولوكانوا آباءهم او ابناءهم او اخوانهم اوعشيرتهم اولئك كتب في قلوبهم الايمان..) سؤال لوكان الذي حاد الله ورسوله اب او ام فهل يكون بر هذا الاب او هده الام نوع من الموالاه؟ لا وانمايسمى هدا البر احسان او مصاحبتهم بالمعروف، البر تجاه الكافر الذي يستحق البر لايعني موالاه وانما هو عمل بمقتضى الديانة التي نحملها وتامرنا بالاحسان وبالبر. هناك قسمين للكفارمن حيث البر **كفارمحاربين الذين يخرجوننا من ديارنا ويحاربوننا ويظاهرون في عداوتنا فهؤلاء لايجوز برهم وانمايمشي فيهم قول الله تعالى (فاضربو فوق الاعناق ) **كفار غير محاربين الذين لم يخرجوننا من ديارنا ولم يحاربوننا وهؤلاء لم تنه الشريعة عن برهم ولايعني ذلك حبهم ولاموالاتهم(لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم..) اقسام المولاة **موالاة مكفرة (ومن يتولهم منكم فانه منهم) **موالاه غير مكفرة(مثال عليها صنيع الصحابي الجليل حاطب بن ابي بلتعه رضي الله عنه انزل الله فيه (ياءيهاالذين آمنوا لتتخذو عدوي وعدوكم اولياء.. الى اخر الاية ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل). **ان الله يتجاوز من اتى بامهات العظام مالايتجاوزه عن غيره فالله تجاوزلموسى مالم يتجاوز ليونس ، موسى عليه السلام عالج بني اسرائيل لسنوات وكان امام في الصبر ، فالله تجاوز لموسى عليه السلام حينماالقى الالواح التي كتبهاالله ومع ذلك غفر الله له فالانسان اذا اتى بالامور لعظيمة فالله يحتمل له مالايحتمل لغيره. **قال المؤلف اعلم ارشدك الله لطاعته ان الحنفية ملة ابراهيم وهي ان تعبد الله مخلصا له الدين (وماخلقت الجن والانس الاليعبدون) يعبدون معناه يوحدون الحنفية معناه التوحيد واصل التسمية هي الميل الى التوحيد عن الشرك ابراهيم عليه السلام كان امام في بالتوحيد صدع وجهر بالحق ودعااليه وصبر على الاذى فيه وسميت دينه بالحنفية. **اعظم ماامر الله به هو التوحيد وهو افراد الله بالعبادة اعظم قربه يتقرب بهاالعبد الى الله هي قربة التوحيد اعظم كلمة يلقاها بهاالانسان هي كلمة التوحيد لااله الاالله ليست كلمة مجردة والا لأطاعت قريش الرسول عليه السلام ولأطاع ابوطالب الرسول عليه السلام حين قال ياعماه كلمة احاجّ لك بهاعندالله. لاله الاالله تثقل الميزان يوم العبد(حديث البطاقة وكلنايعلم هدا الحديث) **اعظم مانهى الله عنه هو الشرك وهو دعوة غيره معه والدليل (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا) (من عمل عملااشرك فيه معي غيري تركته وشركه) (ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك ومن يشرك بالله فقد افترى اثماعظيما)وفي اية اخرى(ومن يشرك بالله فقد ضلالابعيدا) (انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه الناروماللظالمين من انصار) الغاية من خلق الانس والجن هي العبادة وهنا لم يذكر الصنف الثالث وهم الملائكة لانهم غير مكلفون. المكلفون هم الانس والجن تبع للانس وليس العكس لان الله جعل النبوة والكتاب في البشر(واذ صرفنااليك نفر من الجن يستمعون القران).. والله ولي التوفيق [/frame] |
|
|
|
|
|
#2 |
|
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية | طالبة في المستوى الثاني 3| |
[frame="3 10"] ملخص الدرس الرابع للعقيدة الاصول الثلاثة وهي: معرفة العبد لربه معرفة العبد لنبيه معرفة دين الاسلام بالادلة وهذه هي اسئلة القبر التي يسال بها العبد حديث البراء بن عازب رضي الله عنه(ان العبد اذا كان في انقطاع من الدنيا واقبال على الاخرة ...الى ان قال قيقال له من ربك ؟ من نبيك؟ مادينك؟ فاماالمؤمن فيقول ربي الله ونبيي محمد عليه الصلاةوالسلام وديني الاسلام واماالكافر فيقول ها..ها فيقول سمعت الناس يقولون قولا فقلت ..فيقال له لادريت ولاتليت والعياذ بالله). 1-معرفة العبد لربه فان قيل لك من ربك؟ فقل ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لي معبود سواه والدليل (الحمد لله رب العالمين) الرب: الذي يربي التربية العامة والخاصة ، والتربية هي النشأة التي لاتكون الا شيئا فشيئا، وهذه شاملة للميع المسلم والكافر والبر والفاجر ومن هنا سمي جل جلاله مُربيا . التربية العامة: مقتضاها التنشئة والحفظ والرعاية(فهي للمؤمن والكافر) التربية الخاصة: هي مزيد من العناية واللطف ومعيّة وتأييد ولاتكون الا لعباده المؤمنين الصالحين. الله: اسم علم على الله سبحانه الذي ترجع اليه جميع الاسماء. اخر آيات الحشر(هو الله الذي لااله الاهو ...) اية الكرسي(الله لااله الاهو الحي القيوم..) وقال عنه بعض العلماء اسم الله الاعظم وهو الاسم الذي تألفه القلوب بالمحبة والاخلاص. العالمين: كل ماسوى الله يسمى عالم اي كل ماسوى الله علم عليه ويدل بوصفه وشخصه على خالقه كل ماسوى الله يسمى عالم وكل ماسوى الاله يسمى عالمين. العبادة : التعريف العام للعبادة : هو كمال الحب مع تمام الذل لله جل جلاله التعريف الجامع للعبادة(ابن تيمية): هو اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الاقوال والافعال الظاهرة والباطنة. اذاً هنا قيّدها لكل مايحبه الله ويرشاه والعبادة توقيفية لامجال فيها للاجتهاد (سواء كانت اقوال اوافعال او معتقدات) فلايعبد الله الابشرع اماآية او حديث. فاذا قيل لك بم عرفت ربك؟ فقل بآياته ومخلوقاته (ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر) ومن مخلوقاته (السموات السبع والارضين السبع ومابينهما) كل شيئ يدل على وجود الله العقل والحس والفطرة والايات الكونية والشرع كلها تدل على الله العقل:يدل على وجود الله لانه مامن مصنوع الا وله صانع ومامن مخلوق الا وله خالق. الفطرة: تدل على الله (وكل مولود يولد على الفطرة) ومن ثم تدخل المؤثرات الخارجية فأبواه يهودانه اوينصرانه او يمجسانه، يعني لو ترك اولاد الكفار للفطرة دون المؤثرات الخارجية لهدتهم فطرتهم لكن لمؤثرات الخارجية هي التي تحيد عن الطريق. سمي الكافر لانه يستر ويخفي ، ويسمى المزارع كافرا لانه يستر البذر حتى تثمر(كمثل غيث اعجب الكفار نباته) الكفار هنا يعني المزارع. سمي الكافر المليّ كافرا لانه يستر الملّة والاالفطرة تدل على الله. الحس: يدل على الله في حال الكرب يفزع الخلق الى الله ويعرفون ان لهم خالق،فحاجة كل مخلوق الى خالقه تجعله يفزع اليه في حال الكرب. الايات الكونية تدل على الله. الشرع وهنا اخرناالشرع لاننانخاطب من لايؤمن بالشرع. والرب هو المعبود والدليل(ياءيهاالناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون). لعلكم تتقون: اي لتحصل لكم الوقاية من عذاب الله. ابن كثير في تفسيره قال(الخالق لهذه الاشياء هو المستحق للعبادة سبحانه ومن الظلم ان تصرف العبادة لغيره). مراتب الدين الاسلام والايمان والاحسان الاسلام: هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعه والخلوص من الشرك. الايمان: هو التصديق المتضمن بالعمل وهوتصديق بالجلال ونطق باللسان وعمل بالاركان يزيد بالطاعه وينقص بالعصيان. الاحسان: هولغة الاتمام والاتقان ومعناه العام هو ان تعبدالله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك. الدعاء هو اصل العبادة ومن انواع العبادة:الدعاء وهواصل العبادة ومنه الخوف والرجاء والخشية والرغبة والرهبة والانابة والاستعانه والاستغاثة...الخ (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له..) فمن صرف شيئا منها او كلها فهو مشرك كافر (وان المساجد لله فلاتدعوا مع الله احدا) الدعاء مخ العبادة (هذا حديث ضعيف) والصحيح هو الدعاء هو العبادة. الخوف نوعان خوف طبيعي او طبعي كالخوف من المرتفعات او المرض او الموت او ذي سلطان. خوف عباديّ:خوف يتعلق بشان العبادة وهذا لايجوز صرفه لغير الله. الرجاء : هو السعي الى الشيئ مع ميل النفس الى حصوله. والعبد في سيره الى الله بجناحي الخوف والرجاء ويوازن بينهما فان غلب الرجاء على الخوف ادى ذلك الى تفريط وانغلب الخوف على الرجاء ادى ذلك الى الرهاب والقنوط (نبي عبادي اني اناالغفور الرحيم واناعذابي هو العذاب الاليم) الشق الازرق هو الرجاء والشق الاحمر هو الخوف (وان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهموان ربك لشيد العقاب) الشق الازرق الرجاء والشق الاحمر الخوف. والله الموفق. [/frame] |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| [إعلان] صفحة الاستفسارات العلمية لمادة التوحيد 1 | أسمهان | أرشيف الفصول السابقة | 3 | 03-11-14 08:54 PM |