![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#28 |
|
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة |
![]() لا يُشرع الاعتكافُ في غير رمضان ،، وما ذكره بعضُ العلماءِ مِن أنَّه ينبغي للإنسان إذا قَصَدَ المسجدَ أنْ ينوىَ الاعتكافَ مُدَّةَ مُكثِه فيه ، قولٌ لا دليلَ عليه ،، فإنَّ النبىَّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - لم يَشرعه لأُمَّته لا بقوله ولا بفِعله ، وإنَّما كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ مِن رمضان تَحَرِّيًا لليلة القَدْر . ![]() ![]() يجوز أنْ تحُج المرأةُ عن الرجل ، وكذلك الرجلُ يجوز أنْ يحُج عن المرأة ، والرجلُ عن الرجل ، و المرأةُ عن المرأة .. كُلُّ ذلك جائز . ![]() ![]() يجوزُ حَجُّ الصِبيان .. والصبى يفعل ما يفعله الكبير ، وإذا عَجِزَ عن شئٍ فإنَّه يُفعَل عنه إنْ كان مِمَّا تدخله النيابة ، أو يُحمَل إذا كان مِمَّا لا تدخله النيابة ... فمثلاً : إذا كان لا يستطيع أنْ يَطوفَ أو يسعى يُحْمَل ، إذا كان لا يستطيع أنْ يَرمي يُرْمَى عنه .. ثُمَّ إنَّ الطائفَ والساعي ، هل يسعى لنفسه وهو حامِلٌ طِفلَه ينوي به السعى عن نفسه وعن طِفله ؟ نقـول : فيه تفصيل : إنْ كان الطفلُ يَعْقِلُ النِّيَّة ، وقال له وَلِيُّه : انوِ الطواف انوِ السعى ، فلا بأس أنْ يطوف به وهو حامِلُه ، ينوي عن نفسه والصبىُّ عن نفسه ،، وإنْ كان لا يعقِل النِّيَّة ، فإنَّه لا يَطوفُ به ، بل يطوف أولاً عن نفسه ، ثُمَّ يَحمل صَبِيَّهُ فيطوفُ به ، أو يجعله مع إنسانٍ آخر يطوفُ به ، وذلك لأنه لا يمكن أنْ يكونَ عملٌ واحدٌ بنِيَّـتين . ![]() ![]() ‹‹ حُبُّ الوطن من الإيمان ›› هذا غير صحيح ، بل : ‹‹ حُبُّ الديار الإسلامية من الإيمان ›› ،، أمَّا الوطن فقد يَرتحِل الإنسان ويُهاجر من بلد الكُفر إلى بلد الإسلام ، ولا يكون حُبُّها من الإيمان ، بل دار الكُفر مَبغوضة هى وأهلها ،، أمَّا الديار الإسلامية فحُبُّها من الإيمان سواء كانت وطنك أم لا . ![]() ![]() هناك كلمةٌ يُطلقها بعض الناس ، قد يريدون بها خيرًا ، وقد يُطلقها بعضُ الناس يريدون بها شَرَّاً ، وهى قولهم :‹‹ إنَّ الدينَ الإسلامىَّ دينُ المُساواة ›› ، فهذا كَذِبٌ على الدين الإسلامىِّ ،، لأنَّ الدينَ الإسلامى ليس دين مُساواة ،، الدين الإسلامىُّ ‹‹ دينُ عَـدْل ››، وهو إعطاءُ كُلِّ شخصٍ ما يستحق ،، فإذا استوى شخصان فى الأحقية فحينئذٍ يتساويان فيما يترتب على هذه الأحقية ، أمَّا مع الاختلاف فلا ، ولا يمكن أن يُطلَق على أنَّ الدين الإسلامىَّ دينُ مُساواةٍ أبدًا ، بل إنه دينُ العـدل ، لقول الله تعالى : (( إنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِى القُرْبَى )) النحل/90 .. فلا يمكن أن يتساوى اثنان أحدهما أعمى والثانى بصير ، أحدهما عالِمٌ والثانى جاهِل ، أحدهما نافِعٌ والثانى شِرِّير ،، لا يمكن أن يستوون . |
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| كتب رائعة وثمينة و مفيدة جدا | أم الخطاب78 | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 8 | 10-08-15 09:11 PM |
| تفسير قوله تعالى " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون | مثقفة جداً | روضة القرآن وعلومه | 0 | 18-03-14 03:56 PM |
| * - تفريغ شرح حلية طالب العلم لفضيلة الشيخ ابن عثيمين - * | إيمان مصطفى عمر | روضة آداب طلب العلم | 47 | 30-04-11 02:44 PM |
| دليل طالبة العلم إلى أهم المتون العلمية وشروحها الصوتية -العقيدة- | فرشى التراب | مكتبة طالبة العلم الصوتية | 26 | 29-05-08 01:01 PM |
| من روائع ابن القيم الجوزيه رحمه الله | أشتاق لربي | روضة التزكية والرقائق | 2 | 06-02-08 03:42 PM |