العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثالث|| > مادة اللغة العربية > مادة الآجرومية (1) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-13, 06:55 PM   #1
عبير بجاش
|علم وعمل، صبر ودعوة|
| طالبة في المستوى الثاني 3 |
افتراضي



حياكنّ الله أخواتي

جئت لكنّ بمراجعة ومدارسة لعلامات معرفة الفعل وهو منقول

علامات الفعل
قال : والفعل يعرف بقد ، والسين و ( سوف ) وتاء التأنيث الساكنة .
وأقول : يتميز الفعل عن أخويه الاسم والحرف بأربع علامات ، متى وجدت فيه واحد منها ،
أو رأيت أنه يقبلها عرفت أنه فعل :
الأولى : ( قد ) والثانية : ( السين ) والثالثة : ( سوف ) والرابعة : ( تاء التأنيث الساكنة ) .
أما ( قد ) : فتدخل على نوعين من الفعل ، وهما : الماضي والمضارع .
فإذا دخلت على الفعل الماضي دلت على أحد معنيين – وهما التحقيق والتقريب فمثال دلالتها على التحقيق قوله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون ) وقولنا : ( قد حضر محمد )
ومثال دلالتها على التقريب قول مقيم الصلاة : ( قد قامت الصلاة ) وقولك : ( قد غربت الشمس ) .
وإذا دخلت على الفعل المضارع دلت على أحد معنيين أيضاً – وهما التقليل ، والتكثير
فأما دلالتها على التقليل ، فنحو قولك : ( قد يجود البخيل ) وقولك ( قد ينجح البليد ) .
وأما دلالتها على التكثير ، فنحو قولك : ( قد ينال المجتهد بغيته ) وقولك : ( قد يفعل التقي الخير )
وأما السين وسوف : فيدخلان على الفعل المضارع وحده ، وهما يدلان على التنفيس ، ومعناه الاستقبال ، إلا أن ( السين ) أقل استقبالاً من ( سوف ) . فأما (السين) فنحو قوله تعالى (سيقول السفهاء من الناس ) ( سيقول لك المخلفون ) وأما ( سوف ) فنحو قوله تعالى : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ،
( سوف نصليهم نارا ) ، (سوف يؤتيهم أجورهم ) .
وأما تاء التأنيث الساكنة : فتدخل على الفعل الماضي دون غيره ، والغرض منها الدلالة على أن الاسم الذي أسند هذا الفعل إليه مؤنث ، سواء أكان فاعلاً ، نحو ( قالت عائشة أم المؤمنين )
أم كان نائب فاعل ، نحو ( فرشت دارنا بالبسط )
والمراد أنها ساكنة في أصل وضعها ، فلا يضر تحريكها لعارض التخلص من التقاء الساكنين
في نحو قوله تعالى ( وقالت أخرج عليهن ) ، ( وقالت امرأت فرعون ) .
ومما تقدم يتبين لك أن علامات الفعل التي ذكرها المؤلف على ثلاثة أقسام :
قسم يختص بالدخول على الماضي ، وهو تاء التأنيث الساكنة ، وتاء الفاعل
وقسم يختص بالدخول على المضارع ، وهو السين ، وسوف ، لم ، وقسم يشترك بينهما ، وهو قد
وقد ترك علامة فعل الأمر ، وهي دلالته على الطلب مع قبوله ياء المخاطبة أو نون التوكيد ، نحو ( قم )
و ( اكتب ) فهذه الكلمتين دالة على طلب حصول القيام والكتابة ، مع قبولها ياء المخاطبة
في نحو ( قومي ، واكتبي ) أو مع قبولها نون التوكيد نحو ( اكتبن ، وانظرن إلى ما ينفعك )

وفّقكنّ الله وبارك فيكنّ



توقيع عبير بجاش
~ كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد ~


التعديل الأخير تم بواسطة عبير بجاش ; 08-05-13 الساعة 07:02 PM
عبير بجاش غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسة مادة حلية طالب العلم."قديمة" عبير بجاش أرشيف الفصول السابقة 60 26-12-13 03:26 PM
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM
[إعلان] ~ صفحة مدارسة مادة التوحيد 2 / قديم وصال خليفة أرشيف الفصول السابقة 16 09-05-13 11:23 AM


الساعة الآن 01:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .