![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#19 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() المبحـــث الســـادس كثـــرة طــرق الخيـــر الخيـر لـه طـرق كثيـرة ، وهـذا مـن فضـل الله عـز وجـل علـى عبـاده ، مـن أجـل أن تتنـوع لهـم الفضائـل ، والأجـور والثـواب الكثيـر . وأصـول هـذه الطـرق ثلاثـة : إمـا جهـد بدنـي ، وإمـا بـذل مالـي ، وإمـا مركَّـب مـن هـذا وهـذا . وأنـواع هـذه الأصـول كثيـرة جـدًا ويـدل لمـا قلنـا أن مـن النـاس مـن تجـده يألـف الصـلاة ، فتجـده كثيـر الصلـوات ، ومنهـم يألـف قـراءة القـرآن ، فتجـده كثيـرًا يقـرأ القـرآن ، ومنهـم مـن يألـف الذكـر والتسـبيح والتحميـد ومـا أشـبه ذلـك ، ومنهـم الكريـم الطليـق اليـد الـذي يحـب بـذل المـال ، فتجـده دائمًـا يتصـدق . ومنهـم من يرغـب العلـم وطلـب العلـم الـذي هـو فـي وقتنـا هـذا قـد يكـون أفضـل أعمـال البـدن ، لأن النـاس فـي الوقـت الحاضـر فـي عصرنـا هـذا محتاجـون إلـى العلـم الشـرعي ، لغلبـة الجهـل وكثـرة المتعالميـن ، الذيـن يدَّعـون أنهـم علمـاء وليـس عندهـم مـن العلـم إلا بضاعـة مزجـاة ، فنحـن بحاجـة إلـى طلبـة علـم يكـون عندهـم علـم راسـخ ثابـت مبنـي علـى الكتـاب والسـنة ، مـن أجـل أن يـردوا هـذه الفوضـى التـي أصبحـت منتشـرة فـي القـرى والبلـدان ، كـل إنسـان عنـده حديـث أو حديثـان عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يتصـدى للفُتيـا ، ويتهـاون بهـا ، وكأنـه شـيخ الإسـلام ابـن تيميـة أو الإمـام أحمـد أو ..... . وهـذا ينـذر بخطـر عظيـم إن لـم يتـدارك اللهُ الأمـةَ بعلمـاء راسـخين ، عندهـم علـم قـوي وحُجـة قويـة . ولهـذا نـرى أن طلـب العلـم اليـوم أفضـل الأعمـال المتعديـة للخلـق ، أفضـل مـن الصدقـة ، وأفضـل مـن الجهـاد ، بـل هـو جهـاد فـي الحقيقـة ، لأن الله جعلـه عديـلاً للجهــاد فـي سـبيل الله ، الـذي هـو (1) لإعـلاء كلمـة الله . ( 1 ) هو ---> الضمير يعود على الجهاد . قـال تعالـى : { وَمَـا كَـانَ الْمُؤْمِنُـونَ لِيَنفِـرُواْ كَآفَّـةً ... } . يعنـي مـا كـان ليذهبـوا إلـى الجهـاد الجهـاد جميعًـا . { فَلَـوْلاَ نَفَـرَ مِـن كُـلِّ فِرْقَـةٍ مِّنْهُـمْ طَآئِفَـةٌ }. يعنـي وقعـدت طائفـة ، وإنمـا قعـدوا ، { لِّيَتَفَقَّهُـواْ فِـي الدِّيـنِ وَلِيُنـذِرُواْ قَوْمَهُـمْ إِذَا رَجَعُـواْ إِلَيْهِـمْ لَعَلَّهُـمْ يَحْـذَرُونَ } . التوبة / آية : 122 . فالمهـم أن طـرق الخيـر كثيـرة ، وأفضلهـا فيمـا أرى بعـد الفرائـض التـي فرضهـا الله هـو طلـب العلـم الشـرعي ، لأننـا اليـوم فـي ضـرورة إليهـا . لابـد مـن علمـاء عندهـم علـم راسـخ ثابـت ، مبنـي علـى الكتـاب والسـنة وعلـى العقـل والحكمـة . رياض الصالحين / شرح العثيمين / ج : 1 / ( 13 ) ـ باب : بيان كثرة طرق الخير / ص : 514 . * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " مـن غـدا إلـى المسـجد أو راح أعـد الله لـه نُزُلَـهُ مـن الجنـة كلمـا غـدا أو راح " . صحيح البخاري . متون / ( 10 ) ـ كتاب : الأذان / ( 37 ) ـ باب : فضل من غدا إلى المسجد ومن راح / حديث رقم : 662 / ص : 79 . وظاهـر الحديـث أن مـن غـدا إلـى المسـجد أو راح ، سـواء غـدا للصـلاة أو لطلـب علـم أو لغيـر ذلـك مـن مقاصـد الخيـر ، أن الله يكتـب لـه فـي الجنـة نُـزُلاً ، والنُّـزُل : مـا يقـدّم للضيـف مـن طعـام ونحـوه علـى وجـه الإكـرام ، أي أن الله تعالـى يُعـد لهـذا الرجـل الـذي ذهـب إلـى المسـجد صباحـًا أو مسـاءً ، يُعـد لـه فـي الجنـة نـزلاً إكرامًـا لـه . ففـي هـذا الحديـث إثبـات هـذا الجـزاء العظيـم لمـن ذهـب إلـى المسـجد أول النهـار أو آخـره ، وفـي بيـان فضـل الله عـز وجـل علـى العبـد ، حيـث يعطيـه علـى مثـل هـذه الأعمـال اليسـيرة هـذا الثـواب الجزيـل . رياض الصالحين / شرح العثيمين / ج : 1 / ( 13 ) ـ باب : كثرة طرق الخير / شرح حديث رقم : 7 / 123 / ص : 525 . * وقـال ابـن أبـي شـيبة عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " كـلُّ معـروف صدقـةٌ " . صحيح مسلم . متون / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 16 ) ـ باب : بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف / حديث رقم : 52 ـ 1005 / ص : 239 . المعــروف ---> مـا يتعـارف النـاس علـى حسـنه ، أو مـا عُـرف فـي الشـرع حسـنة إن كـان ممـا يتعبـد بـه لله . وفـي هـذا الحديـث " كـل معـروف " يشـمل هـذا وهـذا . ـ فكـل عمـل تتعبـد بـه إلـى الله فإنـه صدقـة كمـا ورد فـي الحديـث : " ..... إن بكـل تسـبيحة صدقـة ، وكـلُّ تهليلـة صدقـة ، وأمـر بالمعـروف صدقـة ، ونهـي عـن منكـر صدقـة ، وفـي بُضـع أحدكـم صدقـة ..... " . صحيح مسلم . متون / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 16 ) ـ باب : أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف / حديث رقم : 53 ـ ( 1006 ) / ص : 239 / دار ابن الهيثم . قـال الشـيخ العثيميـن فـي شـرح ريـاض الصالحيـن / ج : 1 / ( 13 ) ـ بـاب بيـان كثـرة طـرق الخيـر / ص : 450 / شرح حديث رقم : 18 / 134 : ـ وأمـا مـا يتعـارف النـاس علـى حُسـنه فهـو أيضـًا مـا يتعلـق بالمعاملـة بيـن النـاس ، فكـل مـا تعـارف النـاس علـى حسـنه فهـو معـروف ، مثـل الإحسـان إلـى الخلـق بالمـال ، أو بالجـاه ، أو بغيـر ذلـك مـن أنـواع الإحسـان . فلـو أن أحـدًا يجلـس إلـى جنبـك ورأيتـه محتـرًّا يتصبـب العـرق مـن جبينـه ، فروحـت عليـه بالمروحـة ، فإنـه لـك صدقـة ؛ لأنـه معـروف . لـو قابلـت الضيـوف بالانبسـاط وتعجيـل الضيافـة لهـم ومـا أشـبه ذلـك فهـذا صدقـة . وهـذا إبراهيـم ـ عليه السلام ـ ضـرب المثـل فـي حُسـن الضيافـة ، وحُسـن الضيافـة مـن المعــروف ، وتوضيـح ذلـك فـي : [ الذاريات / آية : 26 ، هود / آية : 69 ] ـ . * " كـل معـروف صدقـة ، وإن مـن المعـروف أن تلقَـى أخـاك وجهُـكَ إليـه منبسـطٌ ، وأن تصـب مـن دلـوِكَ فـي إنـاءِ جـارِكَ " . رواه الترمذي ، وأحمد عن جابر ـ صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 4557 / ص : 837 / ![]() * " كـل معـروفٍ صدقـةٌ ، والـدال علـى الخيـر كفاعلـه ..... " . شعب الإيمان للبيهقي عن ابن عباس ـ صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 4556 / ص : 837 / صحيح . * " مـن رحـم ولـو ذبيحـة عصفـورٍ ، رحمـه اللهُ يـومَ القيامـة " . سنن ابن ماجه عن أنس . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 6261 / ص : 1074 / حسن . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|