العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ ورش عمل ملتقى طالبات العلم ๑¤๑ > ورشة تفريغ مواد للشيخ أبي إسحاق الحويني

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-11, 02:11 AM   #1
ام محمد الظن
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 06-02-2010
المشاركات: 280
ام محمد الظن is on a distinguished road
افتراضي

قال: (مثال آخر: لو أن أحداً أحدث عيداً لانتصار المسلمين في بدر، فإنه يرد عليه، لأنه ربطه بسبب لم يجعله الله ورسوله سبباً) لأن الأعياد من الدين، فإذا كان العيد أمرا شرعيا فلا يجوز لنا أن نفعل عيد بسبب من عند أنفسنا، كل هذه الأعياد فهي رد أي مردودة عليهم.
( الأمر الثاني: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الجنس: فلو تعبّد لله بعبادة لم يشرع جنسها فهي غير مقبولة، مثال: لو أن أحداً ضحى بفرس) أتى في عيد الأضحى وذبح فرسًا ، لغلو سعر البقر والغنم، هل يجوز فعله هذا؟ نقول هذا مردود عليه، لماذا؟ لأن الأضحية جنسها بهيمة الأنعام، إبل، وبقر، وغنم، فإذا ضحى هو بفرس نقول مردودة عليه لا تصح ولا تقبل منك أضحية، كذلك في العقيقة، العقيقة من بهيمة الأنعام فلو ضحى بديك،لا يجوز،لأن العقيقة من جنس الأضحية وهي من جنس بهيمة الأنعام إنما لا يصح هذه الأمور، ولذلك يقولون مؤذن ضحى بمؤذن نقول لا، هذا لا يصح أصلا، الأضحية لابد أن تكون من بهيمة الأنعام، .
( الأمر الثالث: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في القدر) فضرب مثال بالوضوء لو أن رجلا توضأ الوضوء ثلاثا ثلاثا، ثم قال أجعلها أزيد من ذلك من أجل النظافة، ومن أجل ذهاب السيئات ، نقول الثلاثة مقبولة إنما الأربعة هذا القدر الزائد غير مقبول ومردود عليك.
الأمر الرابع: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الكيفية) يقول: (لو أن رجلاً صلى وسجد قبل أن يركع)، لا تقبل صلاته، لأنها لم توافق الشريعة في كيفية الصلاة.
( الأمر الخامس: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الزمان: فلو صلى الصلاة قبل دخول وقتها)، فالصلاة غير مقبولة، لماذا؟ لأنها لم توافق الشرع في الزمان.
(ولو اعتكف في غير زمنه) اعتكف في رجب اعتكف في شعبان نقول: أن هذا ليس بمشروع لكنه جائز، يجوز أن يفعل إنما ليس بمشروع لأن النبي r لم يفعله، إنما يجوز أن يعتكف في غير رمضان ، لأن النبي r قال لعمر أوفي بنذرك، وقد قال أنه نذر أن يعتكف ليلة في الجاهلية.
ولو أن أحداً أخّر العبادة المؤقتة عن وقتها بلا عذر كأن صلى الفجر بعد طلوع الشمس غير معذور، فصلاته مردودة، لأنه عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله.
( الأمر السادس: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في المكان: فلو أن أحداً اعتكف في غير المساجد بأن يكون قد اعتكف في المدرسة أو في البيت)، قال أنا لي معتكف في البيت، أدخل فيه واعتكف ،فلا ينفع ، لأنه لا يسمى اعتكافا شرعيا لأن من شروط الاعتكاف الشرعي أن يكون في المسجد (فإن اعتكافه لا يصح لأنه لم يوافق الشرع في مكان الاعتكاف، فالاعتكاف محله المساجد).
الأسئلة:
س: يقول بمناسبة الحديث عن البدعة ،و يقوم البعض بتشغيل قرآن قبل الفجر ويقول عليه قرآن الفجر ولا يعترفوا بالآذان الأول من الفجر ويقولوا أن هذا سنة حسنة لإيقاظ الناس لصلاة الفجر؟
ج: نقول مسألة القرآن قبل الفجر أو قبل الجمعة والمواظبة عليه، القرآن طبعا كلام الله ، ولا يقول: أحد منكم أن القرآن بدعة، أو يقول قرآن الفجر بدعة، لأن القرآن كلام الله إنما قلنا الآن من شروط الموافقة للشرع أن يكون العمل موافقا للشريعة في الزمان ، فهل هذا القرآن موافقا للشريعة في الزمان، لا صار تشغيل القرآن قبل الفجر بدعة، وتشغيله قبل الجمعة بدعة.
بالنسبة للآذان الأول في الفجر، الآذان الأول في الفجر سنة ولكن هذه السنة لا تفعل إلا عند قوم قد علموا بالسنة، الإمام أحمد يقول لقوم يعلمون أنه سنة فإذا كانت سنة غير معلومة فلا نؤذن قبل الفجر إلا إذا أعلمنا الناس أنها سنة حتى لا نضيق على الناس، .
س: هل يؤكل الفرس وما هو الدليل؟
ج: نعم يجوز شرعا أكل الفرس.عند قوم يأكلونه .
س: قول النبي r «كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار» هنا قال النبي r أن كل محدثة بدعة وذلك اللفظ الأعم وهو المحدثة وليس الابتداع وذكر أن كل محدثة بدعة أرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا.
ج: قلنا كل محدثة أضيفت إلى الدين ولم يكن لها مستند شرعي فهي بدعة ضلالة كما أتى في الحديث الآخر ، إنما إذا كان أمر محدث، كانت سنة مهجورة وأحدثه بعض الناس كما في حديث «من سن في الإسلام سنة حسنة» أو «نعم البدعة هذه» فهذا لا نقول أنه بدعة وهي ضلالة طالما أن له مستند شرعي.
س: يقول هل إعلان الإقامة في السماعات الخارجية للمسجد بدعة؟
ج: أنا أقول إعلان الإقامة في السماعات الخارجية ليس بدعة والدليل :على ذلك قول النبي r «إذا سمعتم الإقامة فأتوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار» يجوز أن نقيم في السماعات الخارجية، والسنة أن يبقى فوق مثلا ويقيم كما كان الصحابة
س: ما حكم جلوس الفتاة بكامل حجابها الشرعي في وجود والدها وأمها مع أولاد خالتها وأزواج أخته مع كونهم ملتزمين في مكان واحد.
ج: وطبعا هذا يحتاج إلى كلام عن مسألة الاختلاط وما هي ضوابطه وهذه إن شاء الله قد نتكلم فيها بعد ذلك، إنما أنا بقول لو في مكان لو في فيه تجاذب أطراف الحديث ووقوع النظر وهذا الكلام أو مكان ضيق يجمع الكل فلا، إنما يجوز أنها تدخل مثلا أبوها قاعد فتدخل مثلا في قلب المجموعة تعطي لهم مثلا أكل أو تخدم عليهم يعني هذا جائز وثبت في السنة ولا بأس به،.
المسألة الثانية: أنها تسلم عليه وهذا لا بأس به أيضا، والدليل على ذلك أن البخاري بوب ( باب زيارة النساء للرجال تعوده في المرض) أن الصحابيات كن يخرجن فيعدن المرضى و تسل عن حالة، أو كما قال البخاري، إنما نحن نضيق مع فساد الزمان، فهذه المسائل جائزة شرعا إنما مع فساد الزمان وقلة الأمان نقول لا ،من باب النصيحة وليس من باب الشريعة .
س: هل وضع خطوط في المسجد لينتظم عليها الصف بدعة؟
ج: أنا لا أقدر أجيب هذا الجواب في مسجد الشيخ الحويني بصراحة الشيخ الحويني يقول ببدعيتها ، وإن كان من أهل العلم من يقول أنها مصالح مرسلة، وأنا أميل إلى القول الثاني ولكن طبعا القول قول الشيخ فكلام الرئيس رئيس الكلام، فقد سألت الشيخ بنفسي عن السجاد التي فيها خطوط جاهزة قال لا يوجد فيها شيء واضح، فكيف فرق أنا طبعا لا أجهد الشيخ في الأسئلة ولا هذا الكلام، فهذا هو الكلام في مسألة الخط.
س: هل يجوز الاعتكاف في مسجد الكلية مع العلم أنه لا تقام فيه الصلوات الخمسة وهل يسمى مسجدا؟
ج: طبعا فيه خلاف أن تقام في مسجد جماعة حتى لا يحتاج إلى الخروج إلى مسجد آخر، وستأخذونها في الفقه إن شاء الله.
س: ما هي مواضع الزينة التي تظهرها المرأة عند محارها وهل الشعر يظهر؟
ج: المحارم المؤبدين تظهر الشعر أمامهم لا بأس إنما غير كده لا تظهر الشعر.
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم، سبحانك اللهم وبحمدك.
انتهى الدرس الخامس نسألكم الدعاء( أختكم أم محمد الظن)

ام محمد الظن غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص مشهورة عن الهجرة لا تصح ! مروة عاشور روضة السنة وعلومها 9 05-11-13 06:16 PM
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 08:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .