العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-11, 10:58 PM   #1
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

سنن الوضوء


1. السواك: وهو مستحب باتفاق العلماء‏(1)

2. التسمية: وهي مستحبة باتفاق العلماء
لكن اختلفوا في وجوبها

3. غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء
سنة بإجماع العلماء كما حكاه النووي
والمراد بالكف ماهو من مفصل الساعد إلى أطراف الأصابع
فهذه تسمى كفاً.‏

‎‎أما غسل اليدين كاملة بعد الوجه فهو من فروض الوضوء
فيجب غسل الكفين والذراعين إلى المرفقين.‏

4. البداءة بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه
ودليلها حديث عثمان وفيه
(ثم تمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات)(2)

5. التيامن: وهو مستحب بإجماع العلماء
حكاه ابن قدامة والنووي وغيرهم
لحديث عائشة المتفق عليه


"كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبهالتيمن في تنعله وترجله
وطهوره ، وفي شأنه كله "(3)

6. المبالغة في المضمضة والاستنشاق(4)
وهي سنة بلا خلاف بين العلماء
حكاه النووي إلا للصائم فتكره ‏
7. غسل الأعضاء ثلاث مرات أو مرتين
وهما سنة بلا نزاع بين العلماء لحديث
(مرتين مرتين) (ثلاثاً ثلاثا) (5)
8. تخليل اللحية: وهو سنة باتفاق العلماء.‏
9. تخليل أصابع اليدين والرجلين
وهو سنة، وعليه العمل عند أهل العلم
لحديث لقيط بن صبرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
"أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع
وبالغ في الاستنشاق ، إلا أن تكون صائما "(4)



تفصيل كيفية الوضوء الكامل

1. أن ينوي الوضوء بقلبه، بدون نطق بالنية
لأن النبي -صلى الله عليه وسلم-
لم ينطق بالنية في وضوئه ولا صلاته
ولا شيء من عبادته
ولأن الله يعلم ما في القلب فلا حاجة أن يخبر عما فيه

2. ثم يسمي فيقول: "بسم الله"‏


3. ثم يغسل كفيه ثلاث مرات‏


4. ثم يتمضمض ويستنشق بالماء ثلاث مرات‏

‎‎5. ثم يغسل وجهه ثلاث مرات من الأذن إلى الأذن عرضاً
ومن منابت شعر الرأس إلى أسفل اللحية طولاً‏

6. ثم يغسل يديه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى المرفقين
يبدأ باليمنى ثم اليسرى.‏

7. ثم يمسح رأسه مرة واحدة
يـبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره
ثم يعود إلى مقدمه.‏

‎‎8. ثم يمسح أذنيه مرة واحدة يدخل سبابتيه في صماخهما
ويمسح بإبهاميه ظاهرهما.‏

9. ثم يغسل رجليه ثلاث مرات
من رؤوس الأصابع إلى الكعبين يبدأ باليمنى ثم اليسرى.10- الدلك : هو إمرار اليد على العضو
مع الماء أو بعده


11.الاقتصاد في الماء
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع" (6)
نواقض الوضوء‏
~~~
(1) " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 236
خلاصة حكم المحدث: صحيح

~~~

(2)الراوي: عثمان بن عفان المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1934
~~~
(3) الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 168
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
~~~
(4) الراوي: لقيط بن صبرة المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 788
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~
(5) كان عمي يكثر من الوضوء ، قال لعبد الله بن زيد
أخبرني كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ ؟
فدعا بتور من ماء ، فكفأ على يديه
فغسلهما ثلاث مرار ، ثم أدخل يده في التور
فمضمض واستنثر ثلاث مرات من غرفة واحدة
ثم أدخل يده فاغترف بها ، فغسل وجهه ثلاث مرات
ثم غسل يديه إلى المرفقين مرتين مرتين
ثم أخذ بيده ماء فمسح رأسه
فأدبر به وأقبل ، ثم غسل رجليه
فقال : هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ .
الراوي: عبدالله بن زيد بن عاصم المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 199
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

~~~
(6) الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه
- الصفحة أو الرقم: 217
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-11, 10:59 PM   #2
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

نواقض الوضوء



1.البول والغائط

2. خروج الريح


3. دم الاستحاضة من المرأة: ينقض الوضوء‏


4. المذي: وهو ناقض للوضوء


5. الجنون: وهو ناقض بإجماع العلماء‏


6. الإغماء: وهو ناقض بإجماع العلماء
وهذه النواقض مما أجمع عليها أهل العلم


7. النوم الكثير المستغرق: وهو ناقض للوضوء


لأنه مظنة للحدث


وهو نوع من أنواع زوال العقل


وزوال العقل ناقض للوضوء



8. أكل لحم الإبل"(1)



9. مس ذكر الآدمي
أو مس فرج المرأة ناقض للوضوء(2)


10. مس المرأة بشهوة من الرجل


أو مس المرأة الرجل بشهوة






الذكر بعد الفراغ من الوضوء

" ما منكم من أحد يتوضأ
فيسبغ الوضوء
ثم يقول حين يفرغ من وضوئه
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
و أن محمد عبده و رسوله
إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية
يدخل من أيها شاء "(3)

~~~
من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه
سبحانك اللهم و بحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك
كتب في رق ، ثم جعل في طابع
فلم يكسر إلى يوم القيامة" (4)


~~~

(1)سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن الوضوء من لحوم الإبل
فقال توضئوامنها وسئل عن لحوم الغنم فقال لا توضئوامنها
وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل
فقال لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين
وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم
فقال صلوا فيها فإنها بركة
الراوي: البراء بن عازب المحدث:الألباني
المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 184
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~
(2)"من مس ذكره فليتوضأ "
الراوي:بسرة بنت صفوانالمحدث:الألباني
المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 181

خلاصة حكم المحدث:صحيح
~~~
(3) الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5803
خلاصة حكم المحدث: صحيح

~~~
(4) الراوي: عائشة و أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6170
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-11, 10:32 PM   #3
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي



الأذان لغة واصطلاحاً





الأذان في اللغة ، هو : مطلق الإعلام
وفي الشرع : الإعلام والنداء للفريضةالواجبة
ـ الصلاة ـ
بفصول معهودة في أوقات مخصوصة
قال تعالى
( وَإِذَانَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُون ) (1)

وقالجلّ جلاله
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ
فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ
ذَلِكُمْ خَيْرٌلَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) (2)

وقال عزَّ مِن قائل
( رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ
أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ) (3)

وقد وردت لفظة الأذان بمعناها اللغوي في الذكر الحكيم
كما في قوله تعالى
( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا ... ) (4)
وقوله
( وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ
إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ... ) (5)



قال الإمام ابن ماجه
حدثنا أبو عبيد محمد بن عبيد بن ميمون المدني
قال حدثنا محمد بن سلمة الحراني
قال حدثنا محمد بن إسحق، قال حدثنا محمد بن إبراهيم التيمي
عن محمد بن عبد الله بن زيد، عن أبيه قال
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنحت
فأري عبد الله بن زيد في المنام قال
رأيت رجلا عليه ثوبان أخضران يحملناقوسا
فقلت له يا عبد الله تبيع الناقوس
قال وما تصنع به
قلت أنادي به إلى الصلاة
قال أفلا أدلك على خير من ذلك
قلت وما هو
قال تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله
حي على الصلاة حي على الصلاة
حي على الفلاح حي على الفلاح
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
قال فخرج عبد الله بن زيد حتى أتى
رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأخبره بما رأى قال يا رسول الله
رأيت رجلا عليه ثوبان أخضران يحملناقوسا
فقص عليه الخبر
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن صاحبكم قد رأى رؤيا فاخرج مع بلال إلى المسجد
فألقها عليه وليناد بلال فإنه أندى صوتا منك
قال فخرجت مع بلال إلى المسجد
فجعلت ألقيها عليه وهو ينادي بها
فسمع عمر بن الخطاب
بالصوت فخرج
فقال يا رسول الله والله
لقد رأيت مثل الذي رأى" (6)



الله أكبر ترفع بها صوتك


قال الإمام أبي داود

حدثنا مسدد قال حدثنا الحارث بن عبيد


عن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة ، عن أبيه عن جده قال

قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان
قال فمسح مقدم رأسي


وقال" تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر


ترفع بها صوتك


ثم تقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد


أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله


تخفض بها صوتك


ثم ترفع صوتك بالشهادة


أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله


أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله


حي على الصلاة حي على الصلاة


حي على الفلاح حي على الفلاح


فإن كان صلاة الصبح قلت


الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم


الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله" (7)



قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا عمران بن ميسرة قال حدثنا عبد الوارث


قال حدثنا خالد الحذاء ،عن أبي قلابة


عن أنس بن مالك قال



"ذكروا النار والناقوس فذكروا اليهود والنصارى


فأمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة" (8)





قال الإمام النسائي

أخبرنا محمد بن سلمة قال حدثنا ابن وهب
عن عمرو بن الحارث أن أبا عشانة المعافري
حدثه عن عقبة بن عامر قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
"يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية الجبل
يؤذن بالصلاة ويصلي
فيقول الله عز وجل
انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة
يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة"(9)




ما يقول إذا سمع المنادي



قال الإمام مسلم فى صحيحه


حدثني إسحق بن منصور، أخبرنا أبو جعفر محمد بن جهضم الثقفي قال حدثنا إسمعيل بن جعفر ،عن عمارة بن غزية ، عن خبيب بن عبد الرحمن بن إساف ، عن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب


عن أبيه ، عن جده عمر بن الخطاب قال


"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر


فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر


ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله


ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله


ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله


ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله


ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر


ثم قال لا إله إلا الله
قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة " (10)

يتــــــــــبع



(1) المائدة : 58/ (2 ) الجمعة : 9

(3) آل عمران : 193 / (4) الحجّ : 27

(5) التوبة : 3
~~
(6) تحقبق الألباني / صحيح ابن ماجه / الصفحة أو الرقم: 586
خلاصة حكم المحدث:حسن
~~
(7) تحقيق الألباني / صحيح أبي داود / الصفحة أو الرقم: 500
خلاصة حكم المحدث:صحيح
~~
(8)صحيح البخاري - كتاب الأذان - باب بدء الأذان


رقم 578
~~~

(9) تحقيق الألباني / صحيح النسائي /الصفحة أو الرقم: 665
خلاصة حكم المحدث:صحيح
~~~
(10) صحيح مسلم / كتاب الصلاة
باب إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي

رقم 578 385
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-11, 10:33 PM   #4
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

رفع الصوت بالنداء


قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة
الأنصاري ثم المازني، عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري
قال له إني أراك تحب الغنم والبادية
فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة
فارفع صوتك بالنداء
فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء
إلا شهد له يوم القيامة
قال أبو سعيد
سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم" (1)





هل يتبع المؤذن فاه هاهنا وهاهنا

قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان
عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه
أنه رأى بلالا يؤذن
فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا بالأذان" (2)





ما يحقن بالأذان من الدماء
قال الإمام البخاري فى صحيحه



حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا إسماعيل بن جعفر
عن حميد، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان إذا غزا بنا قوما لم يكن يغزو بنا حتى يصبح
وينظر فإن سمع أذانا كف عنهم
وإن لم يسمع أذانا أغار عليهم
قال فخرجنا إلى خيبر فانتهينا إليهم ليلا
فلما أصبح ولم يسمع أذانا ركب وركبت خلف أبي طلحة
وإن قدمي لتمس قدم النبي صلى الله عليه وسلم
قال فخرجوا إلينا بمكاتلهم ومساحيهم
فلما رأوا النبي صلى الله عليه وسلم
قالوا محمد والله محمد والخميس
قال فلما رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الله أكبر الله أكبر خربت خيبر
إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين" (3)









الكلام في الأذان


قال الإمام البخاري فى صحيحه




حدثنا مسدد، قال حدثنا حماد عن أيوب وعبد الحميد صاحب الزيادي وعاصم الأحول ،عن عبد الله بن الحارث
قال خطبنا ابن عباس في يوم ردغ
فلما بلغ المؤذن حي على الصلاة
فأمره أن ينادي الصلاة في الرحال
فنظر القوم بعضهم إلى بعض
فقال فعل هذا من هو خير منه وإنها عزمة "(4)







الدعاء عند النداء


قال الإمام البخاري فى صحيحه


حدثنا علي بن عياش، قال حدثنا شعيب بن أبي حمزة
عن محمد بن المنكدر ،عن جابر بن عبد الله
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"من قال حين يسمع النداء
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة
آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا
الذي وعدته
حلت له شفاعتي يوم القيامة" (5)





الإقامة واحدة إلا قوله قد قامت الصلاة
قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا سليمان بن حرب، قال حدثنا حماد بن زيد
عن سماك بن عطية عن أيوب، عن أبي قلابة
عن أنس،" قال أمر بلال أن يشفع الأذان
وأن يوتر الإقامة إلا الإقامة "


~~~
(1) صحيح البخاري - كتاب الأذان
باب رفع الصوت بالنداء/ رقم584
~~
(2) فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب الأذان / رقم 608
باب أنه رأى بلالا يؤذن
فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا بالأذان
باب هل يتتبع المؤذن فاه ههنا وههنا وهل يلتفت في الأذان
ويذكر عن بلال أنه جعل إصبعيه في أذنيه
وكان ابن عمر لا يجعل إصبعيه في أذنيه
وقال إبراهيم لا بأس أن يؤذن على غير وضوء
وقال عطاء الوضوء حق وسنة
وقالت عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم
يذكر الله على كل أحيانه
~~~

(3) صحيح البخاري - كتاب الأذان

باب ما يحقن بالأذان من الدماء / رقم 585
~~
( 4) صحيح البخاري - كتاب الأذان
باب الكلام في الأذان
وتكلم سليمان بن صرد في أذانه وقال الحسن
لا بأس أن يضحك وهو يؤذن أو يقيم
/ رقم 591
~~
(5) صحيح البخاري - كتاب الأذان -
باب الدعاء عند النداء / رقم 589
~~~
(6) صحيح البخاري - كتاب الأذان
باب الأذان مثنى مثنى / رقم 580

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:28 AM   #5
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي




الصلاة


تَعريف الصلاة



تُطلق الصلاة ويراد بهاالدعاءُ والاستغفارُ

كما في قوله تعالى
{... وَصَلِّ عَلَيْهِم إنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ.. } (1)
وَتُطْلَقُ الصَّلاةُ وُيرادُ بها
المغْفِرةُ والرَّحمةُ

كما قال تعالى
{إنَّ اللّه وَمَلائكَتَهُ يُصَلُّونَ
عَلى النَّبِيِّ يَأَيُّها الذِيْنَ أمَنُوا
صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً}(2)

وتُطلق وُيراد بهابيُوت العِبادة
كما في قوله تعالى
{ وَلَوْلا دَفع اللّه الناسَ بَعضَهم بِبعض
لَهُدِّمَتْ صَوَامعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَواتٌ وَمَساجِد يُذْكَرُ فِيْها أسْمَ
الله كَثِيْراً.. }(3)

إلى غير ذلك من الإطْلاقات في القرآن وفي الأحديث

أمَّا الصلاة في اصطلاح الفُقَهاءِ فَهِيَ عِبَادةٌ
تتضمَّنُ أقْوالاً وأفْعَالا مَخْصُوصَةً
مُفْتَتَحَةٌ بِالتَّكْبِيْرِ مُخْتَتَمَةٌ بِالتَّسْلِيْمِ




منزلة الصلاة


للصلاة في الإسلام مَنزلة عظيمة فَهي عَمُودُ الدين
الذي لا يقوم إلا به
كما جاء في الحاديث


قال الامام أحمد
حدتنامُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ،قالحَدَّثَنَا شُعْبَةُ ،عَنِ الْحَكَمِ قَالَ
سَمِعْتُ عُرْوَةَ بْنَ النَّزَّالِ يُحَدِّثُ عَنْمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ
قَالَ:" أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ
فَلَمَّا رَأَيْتُهُ خَلِيًّا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ
قَالَ:بَخٍ لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ وَهُوَ يَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ
تُقِيمُ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ
وَتَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا
أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى رَأْسِ الْأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذُرْوَةِ سَنَامِهِ
أَمَّا رَأْسُ الْأَمْرِ فَالْإِسْلَامُ فَمَنْ أَسْلَمَ سَلِمَ وَأَمَّا
عَمُودُهُ فَالصَّلَاةُ ... "(4)

وهي أول ما أوجبه الله تعالى من العبادات
بعد الشهادتين، وَتَولّى إِيْجابَها
ليلة الإسراء بِمُخاطَبَةِ
رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم من غيرِ واسِطة
وَلِعِظَمِ شأنِ الملائكة على سائر العبادات
اخْتُصَّتْ بِأمورٍكثيرة أهمُّها

1- شُرِع النداء لها (الأذان)
وقد ثبت النداء للصلاة في القرآن والسنة


2- وجوب التطهر لها


3- إيجابها في السفر والحضروالخوف والأمن
وعلى كل حال حتى في المرض
إلا إذا كان مرضا يَغِيبُ معه العقلُ أو يُفْقَدُ



حُكم الصلاةِ


الصلاة فَرْضُ عَين على كل مُسلم بَالِغٍ عَاقِلٍ
والدليل على فَرْضِيَّتِها
قولُ اللّه تعالى
{ وأَقِيْمُوا الصَّلاةَ وءاتوا الزكاةَ..}(5)
وقولهُ تعالى
{ وَمَا أمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا الله مُخْلِصِين
لَهُ الدين حُنَفاء وَيُقِيْمُوا الصَّلاة
وَيؤْتُواالزَّكَاةَ وذلك ديْنُ القيِّمَةِ}(6)

قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ قال: حَدَّثَنَا أَبِي
قال:حَدَّثَنَا عَاصِمٌ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ عُمَرَعن أَبِيهِ قَالَ :قَالَ عَبْدُ اللَّهِ
" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ
شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَحَجِّ الْبَيْتِ
وَصَوْمِ رَمَضَانَ " (7)



إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث
الكثيرة التي تفيد وجوب الصلاة
وقد أجمعت الأمة على أن الصلاة
ركن من أركان الإسلام بل أهم ركن بعد الشهادتين
~~~


(1)التوبة : 103/ (2)الأحزاب :5 / (3)الحج : 4


(4)مسند أحمد/مسند الانصار/ أخبرنى
بعمل يدخلتى الجنة
قال بخ لقد سألت عن عظيم

(5)(البقرة 110) / (6)(البينة 5)

(7) صحيح مسلم/ كتاب الايمان /بنى الاسلام على خمس
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:29 AM   #6
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

أركان الصلاةمعنى الركن




ركن الشيء ما كان جزءاً أساسياً منه
فأركان الصلاة هي أجزاؤها كالركوع والسجود ونحوهما
ولا يتكامل وجود الصلاة ولا تتوفرصحتها إلا بأن يتكامل فيها
جميع أجزائها بالشكل والترتيب الواردين
عن رسول الله عن جبريل عليه السلام

ويتلخص أركان الصلاة في ما يلي

الركن الأول


القيام مع القدرة
لقوله تعالى
وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (1)

وقوله صلى الله عليه وسلم
قال الإمام أبى داود
قال:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَنْبَارِيُّ قال حَدَّثَنَا وَكِيعٌ
عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ،عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ، عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ
عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ
" كَانَ بِي النَّاصُورُ فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ صَلِّ قَائِمًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ "



الركن الثاني

تكبيرة الإحرام
القول النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام الترمذى
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ
عَنْ أَبِي سُفْيَانَ طَرِيفٍ السَّعْدِيِّن، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ
وَلَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِالْحَمْدُ وَسُورَةٍ فِي فَرِيضَةٍ أَوْ غَيْرِهَا) (2)


الركن الثالث
قراءة الفاتحة

قال الإمام ابن ماجه

حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السُّكَيْنِ
قال حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّلْعِيُّ قال حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ
عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ
"أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ كُلُّ صَلَاةٍ لَا يُقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ
فَهِيَ خِدَاجٌ فَهِيَ خِدَاجٌ " (3)



الركن الرابع

الركوع
لقوله تعالى
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُواوَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ
وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (5)
في حديث المسيء في صلاته

قال الإمام الترمذى
قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

قال :حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ
قال: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِيهِ
عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ قال: حَدَّثَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ
عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ
فَقَالَ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى
كَمَا كَانَ صَلَّى ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ
لَمْ تُصَلِّ حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مِرَارٍ
فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَاأُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا فَعَلِّمْنِي
فَقَالَ إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ
ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا
ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا
ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا)(4)

الركن الخامس
الاعتدال قائما بعد الركوع
لقول النبي صلى الله عليه وسلم
قال الإمام أبي داود
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قالحَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ
عَنْ الْأَعْمَشِ ،عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ
عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ الْبَدْرِيِّ قَالَ
" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَا تُجْزِئُ صَلَاةٌ لَا يُقِيمُ فِيهَا الرَّجُلُ يَعْنِي صُلْبَهُ
فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ )(6)
~~~


(1)البقرة: 238


(2)الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
~~
(3)الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 693
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
~~
(4) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 303
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~
(5)الحج ، آية 77
~~

الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 265
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~
(6)الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 952
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:30 AM   #7
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

الركن السادس





السجود على الأعضاء السبعة؛
لقول الله تعالى


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا)(1)


من السنة
قال الإمام الترمذى

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍقال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ
قال حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قال: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ
عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى
ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ
فَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ
فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى كَمَا كَانَ صَلَّى
ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ


فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مِرَارٍ
فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا فَعَلِّمْنِي
فَقَالَ إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ
ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا
ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا
وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا (2)




الركن السابع

الرفع من السجود؛


لقوله صلى الله عليه وسلم


ثم ارفع حتى تطمئن جالسًا )(2)


الركن الثامن


الجلسة بين السجدتين



(حتى تطمئن جالسًا)
الحديث السابق(2)

الركن التاسع


الطمأنينة في جميع الأركان


الحديث:السابق


لأن النبي لَمّا علَّمَ المسيء صلاته كان يقول له
في كل ركن: (حتى تطمئنَّ) (2)


الركن العاشر


التشهد الأخير


قال الإمام الترمذى


حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ قال حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ
عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ،عَنْ أَبِي إِسْحَقَ، عَنْ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ عَلَّمَنَا
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا قَعَدْنَا فِي الرَّكْعَتَيْنِ أَنْ نَقُولَ "التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ
السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ"(3)

~~~
(1) سورة الحج، الآية: 77
~~

(2) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي
خلاصة حكم المحدث: صحيح - الصفحة أو الرقم: 303
~~
(3)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 289
خلاصة حكم المحدث: صحيح

التعديل الأخير تم بواسطة ام الشيماء ; 02-06-11 الساعة 12:33 AM
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .