العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > حلية طالب العلم > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-10, 08:38 AM   #1
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي

10- هجر الترفه :

= لاتسترسل في التنعم والرفاهية :

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن كثرة الإرفاه لإن الإسترسال
في ذلك مخالف لإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم ويأمر بالإحتفاء أحياناً .
= وإياكم وزي العجم :
هذه جملة تحذيرية : لأن العرب عندهم جمل تحذيرية وعندهم جمل إغرائية
- إن وردت في مطلوب فهي إغراء .
- وإن وردت في محذور فهي : تحذير .
مثال : أن تقول للشخص :
الأسد الأسد : هذا تحذير .
وإن قلت :
الغزال الغزال : هذا إغراء .
= المراد بالعجم :
كل ماسوى العرب , فيدخل فيه الأوربيون والشرقيون في آسياء وغيرهم , لكن
المسلم من العجم التحق بالعرب حكماً لانسباً لإنه إقتدى بمن بعث في الأميين
رسولا .
= اخشوشنوا : فهو من الخشونة التي ضد الليونة والتنعم .
= قول الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله : ( يعبر لغيرك عن تقويمك في الإنتماء والتكوين والذوق ) :
لإن كل إنسان قد يزن من لاقاهم بحسب ماعليهم من اللباس كما أنه يزن بالنسبة لحركاته وكلامه وأقواله وخفته ورزانته كذلك في اللباس .
= حكم اللباس الإفرنجي :
حكم لبسه : التحريم , لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم )
= اللباس الإفرنجي :
هو المختص بهم بحيث لايلبسه غيرهم , بحيث إذا رآه الرائي قال : إن لابسه من
الإفرنج .
( وأما ماكان شائعاً بين الإفرنج وغير الإفرنج فهذا لايكون بالتشبه ,لكن قد
يحرم من جهه أخرى , مثل أن يكون حريراً بالنسبة للرجال , أو قصيراً
بالنسبة للنساء أو ماأشبه ذلك ) .

11- الإعراض عن مجالس اللغو :



= اللغو نوعان :

الأول : لغو ليس فيه فائدة ولامضرة :فلاينبغي للعاقل أن يُذهب وقته فيه لأنه خسارة .
والثاني : لغو فيه مضرة : فإنه يحرم عليه أن يمضي وقته فيه لأنه منكر وحرام .
= جنايتك على العلم وأهله عظيمة :
فإن جنايتك على العلم وأهله عظيمة أما كون جنايته على نفسه فالأمر ظاهر يعني لو رأينا طالب علم جلس مجالس اللهو واللغو والمنكر فجنايته على نفسه واضحة لكن كيف تكون جناية على العلم وأهله ؟ لأن الناس يقولون هؤلاء طلبة العلم هؤلاء العلماء هذا نتيجة العلم وما أشبه ذلك فيكون قد جنى على نفسه وعلى غيره .

12- الإعراض عن الهيشات :

= الهيشات : يعني بذلك هيشات الأسواق كما جاء في الحديث التحذير منها


لأنها تشمل على لغط وسب وشتم .
= الهيشة : الفتنة وأم حُبين ( وهي دويبة تشبه الخنفساء )
13- التحلي بالرفق :
هذا من أهم الأخلاق لطالب العلم سواء كان طالب أم مطلوب .
فالرفق كماقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله
وماكان الرفق في شيء إلا زانه ومانزع من شيء إلا شانه )
لكن : لابد أن يكون رفيق من غير ضعف أما أن يكون رفيقاً يمتهن ولايؤخذ
بقوله ولايهتم به فهذا خلاف الحزم .
فيكون رفيقاً في مواضع الرفق وعنيفاً في مواضع العنف ولاأحد أرحم بالخلق من الله عزوجل ومع ذلك قال : (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائه جلده
ولاتأخذكم بهما رأفه في دين الله )

14- التأمــل :

= التأمل : يراد بذلك التأني , وألا تتكلم حتى تعرف فيما تتكلم , ولاتتعجل إلاإذا دعت الحاجة إلى ذلك .
= تأمل عند المذاكرة كيف تختار القالب المناسب للمعنى المراد :
أي عند تذاكر غيرك في شيء وتناظره , فاختر القالب المناسب للمعنى المراد .
= وتأمل عند سؤال السائل كيف تتفهم السؤال على وجهه حتى لايحتمل وجهين:
وكذلك أيضا في الجواب وهو أهم أن السؤال يسهل على المسئول أن يستفهم من السائل ماذا يريد ؟ أريد كذا وكذا فيتبين الأمر لكن الجواب إذا وقع مجملا فإنه يبقى عند الناس على تفاسير متعددة كل إنسان يفسر هذا الكلام ب بما يريده ويناسبه .

15 - الثبات والتثبت :

= التثبت : وهو التثبت فيما ينقل من أخبار والتثبت فيما يصدر منك من أحكام .
= الأخبار إذا نقلت لابد أن تتثبت أولاً :
هل صحت عمن نقلت إليه أولا ؟ ثم إذا صحت فلاتحكم حتى تتثبت في الحكم
ربما يكون الخبر مبنياً على أصل انت تجهله فتحكم بأنه خطأ والواقع أنه ليس بخطأ
( كيف العلاج في هذه الحال ؟ )
العلاج بأن تتصل بمن نُسب إليه الخطأ وتقول : نقل عنك كذا وكذا فهل هذا صحيح ؟ ثم تناقشه , فقد يكون إستنكارك ونفور نفسك منه أول وهلة سمعته لأنك لاتدري ماسبب هذا المنقول , ويقال : إذا عرف السبب بطل العجب .
= الثبات والتثبت : هذان شيئان متشابهان لفظاً ومختلفان في المعنى .
= فالثبات : معناه الصبر والمصابره وألا يمل أويضجر وألا يأخذ من كل كتاب نتفه أو يفلي القطعة ثم يتركه لأن هذا هو الذي يضر الطالب يقطع عليه الأيام بلا فائدة إذا لم يثبت على شيء تجده مرة في الآجرومية ومرة في متن القطر ومرة في الألفية وفي المصطلح مرة وفي النخبة ومرة في ألفية العراقي ويتخبط في الفقه مرة في زاد المستقنع ومرة في عمد الفقه مرة في المغنى مرة في شرح المهذب وهكذا يقامر في الكتاب وهم جرا هذا في الغالب أنه لا يحصل على ولو حصل علما فإنما يحصل مسائل لا أصول وتحصيل المسائل كالذي يلتقط الجراد واحدة بعد أخرى لكن التأصيل والرسوخ والثبات هذا هو المهم أثبت بالنسبة للكتب التي تقرأ أو راجع وأثبت بالنسبة للشيوخ أيضا الذين تتلقى عنهم لا تكن ذواقا كل أسبوع عند شيخ كل شهر عند شيخ قرر أولا من ستتلقى منه العلوم ثم إذا قررت ذلك فاثبت ولا تجعل كل شهر أو كل أسبوع لك شيخا ولا فرق بين أن تجعل لك شيخا في الفقه وتستمر معه في الفقه وشيخا أخر في النحو وتستمر معه في النحو وشيخا أخر في العقيدة والتوحيد وتستمر معه المهم أن تستمر لا أن تتلون.

,,, انتهى ,,,



توقيع أم حذيفة المصرية
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 08:40 AM   #2
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي لطائف متفرقة من شرح بن عثيمين -رحمه الله-


لطائف متفرقة من شرح بن عثيمين -رحمه الله-




فـــــوارق :
(1)
الخشية : تكون من عِظم المخشي
والخوف : من ضعف الخائف ..
[ والخشية أعظم من الخوف قال تعالى " إنما يخشى الله من عباده العلماء" ]


(2)
العجب : يكون بالقلب
الخيلاء : إعجاب بالنفس مع ظهور ذلك على هيئة البدن

(3)
الورع : ترك ما يضر في الآخرة
الزهد : ترك ما لا ينفع في الآخرة
[ والزهد أرفع منزلة من الورع ]


التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 08:51 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 08:42 AM   #3
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله-

التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله-
للفصل الأول


1- العلم عبآدة :
الطبوليات : هي المسائل التي يُراد بها الشهرة
سميت بـذلك : لأنها مثل الطبل .. لها صوت ورنين
رياء الإخلاص : أن تترك العمل الصالح مخافة الرياء



2- كن على جادة السلف الصالح :
معنى كلمة ( جادّة ) ..
كلمة جادّة تُطلق على عدة عانِ ..
ـ الجادة : الطريق المسلوك .. وجمعه جوادّ
ـ الجادة : وهي المُجدّة المجتهدة .. ضد الهازلة


علم الكلام : هو علم مُبتدع محدث أراد منه أصحابه إثبات العقائد بالطرق الفلسفية معرضين عن طريقة القرآن وهدي النبي صلى الله عليه وسلم

3- ملازمة خشية الله :
خشية الله : هو الخوف المبني على العلم والتعظيم
الخشية تكون من عِظَم المخشي .. والخوف يكون من ضعف الخائف
العالم الرباني : هو الذي يعمل بعلمه لأنه يربي نفسه أولاً .. ثم يربي غيره




4- خفض الجناح ونبذ الخيلاء والكبرياء :
التواضع للحق : هو أن يخضع للحق إذا تبين له أنه حق .. ولا يبتغي عنه بديلاً
الخيلاء : الإعجاب بالنفس مع ظهور ذلك على هيئة البدن
الإعجاب يكون في القلب فقط .. فإذا ظهرت آثاره أصبح خيلاء


5- التحلي بالقناعة :
الزهد : ترك ما لا ينفع في الأخرة
الورع : ترك ما يضر في الأخرة
والزهد أعلى مقاماً من الورع


6- التحلي برونق العلم [ حسن السمت والهدي الصالح ] :
العبث : أن يفعل فعلاً لا داعي له أو يقول قولاً لا داعي له
المُحدّث : هو عمر رضي الله عنه .. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن يكن فيكم محدثون فعمر )
الملهم : هو الذي ألهمه الله عز وجل




ـ [ التحلي بالمروءة ] :
المروءة : هي فعل ما يجمّله ويزيّنه وترك واجتناب ما يدنسه ويشينه .
مكارم الاخلاق : هي أن يتخلّق الإنسان بالأخلاق الفاضلة الجامعة بين العدل والإحسان .. فـ يأخذ بالحزم في مواضع الحزم ويأخذ باللين واليسر في مواضع اللين واليسر .
الحِرَف المهينة : هي كل ما يحترفه الإنسان من عمل .
الأنفة من غير كبرياء : يعني يأنف الإنسان من الأشياء المهينة التي توجب ضعفه عند الناس .. لكن بدون كبرياء .
العزة من غير جبروت : أن يكون عزيز النفس قوياً لكن من غير جبروت .



ـ [ التمتع بخصال الرجولة ] :
الشجاعة تعني : الإقدام في محل الإقدام , وشدة البأس في الحق .
( لآ بد من الرأي قبل الشجاعة .. لأن الإقدام في غير رأي تهور )


ـ [ هجر الترفه ] :
البذاذة : عدم التنعم والترفه .
فرق بين البذاذة والبذاءة .. ( البذاءة ) : صفة غير محمودة .. بـ عكس البذاذة
تمعددوا : نسبة إلى معد بن عدنان وهو من أعلى أجداد النبي صلى الله عليه وسلم بعد عدنان
وهو لاشك من صميم العرب .. فكأنه يقول ( اتركوا زيّ العجم وعليكم بزيّ العرب )
اخشوشنوا : وهي من الخشونة ضد الليونة والتنعم .
اللباس الافرنجي : هو المختص بهم بحيث لا يلبسه غيرهم وإذا رآه الرآئي قال أن لابسه من الافرنج .



ـ [ الإعراض عن الهيشات ] :
الهيشات : ( الفتنة ) .. ويعني بذلك هيشات الأسواق لأنها تشتمل على سب ولغط وشتم .
أم حبين : هي دويبة لكنها تشبه الخنفساء .
دويبة يعني ليست من الدواب القوية لكنها من الحشرات .



ـ [ التأمل ] :
التأمل : التأني .. وألا تتكلم حتى تعرف ماذا تتكلم به وماهي نتيجته .

ـ [ الثبات والتـَثـَبُت ] :
التثبت : في ما ينقل الأخبار والتثبيت فيما يصدر منك من الأحكام .
الثبات : معناه الصبر والمصابرة وإلا يمل ولا يضجر .

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 08:52 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 08:45 AM   #4
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي أقوال السلف الصالح والعلماء من شرح بن عثيمين -رحمه الله-


أقوال السلف الصالح والعلماء من شرح بن عثيمين -رحمه الله-
  • قالَ بعضُ العُلماءِ : ( العِلْمُ صلاةُ السِّرِّ ، وعبادةُ القَلْبِ )
  • قيلَ: ( زَلَّةُ العالِمِ مَضروبٌ لها الطَّبْلُ )
  • قيل : (إنما يفسد الدنيا ثلاثة : نصف فقيه، ونصف نحوي، ونصف طبيب، فهذا يفسد الأديان وهذا يفسد اللسان، وهذا يفسد الأبدان
  • وعن سفيانَ رَحِمَه اللهُ تعالى أنه قالَ كُنْتُ أُوتِيتُ فَهْمَ الْقُرْآنِ ، فَلَمَّا قَبِلْتُ الصُّرَّةَ سُلِبْتُهُ (
  • عن سُفيانَ بنِ سَعيدٍ الثوريِّ رَحِمَه اللهُ تعالى قولُه : ( مَا عَالَجْتُ شَيْئًا أَشَدَّ عَلَيَّ مِنْ نِيَّتِي )
  • وعن عمرَ بنِ ذَرٍّأنه قالَ لوالدِه : يا أبي ! ما لَكَ إذا وَعَظْتَ الناسَ أَخَذَهم البُكاءُ ، وإذا وَعَظَهم غيرُك لا يَبكونَ ؟ فقال : يا بُنَيَّ ! لَيْسَت النائحةُ الثَّكْلَى مثلَ النائحةِ المسْتَأْجَرَةِ )
  • قال الإمام أحمد: العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته. قالوا: وكيف تصح النية يا أبا عبد الله؟ قال : ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره
  • قالَ الذهبيُّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى :( وَصَحَّ عن الدَّارَقُطْنِيِّ أنه قالَ : ما شيءٌ أَبْغَضَ إليَّ من عِلْمِ الكلامِ . قلتُ: لم يَدْخُل الرجُلُ أبدًا في علْمِ الكلامِ ولا الْجِدالِ ولا خَاضَ في ذلك، بل كان سَلَفِيًّا)
  • قالَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تَيميةَ رَحِمَه اللهُ تعالى :
    ( وأهلُ السنَّةِ : نَقاوةُ المسلمينَ، وهم خيرُ الناسِ للناسِ ) اهـ
  • قالَ الإمامُ أحمدُ رَحِمَه اللهُ تعالى :( أَصْلُ الْعِلْمِ خَشْيَةُ اللهِ تَعَالَى )
  • روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال(هَتَفَ العلْمُ بالعَمَلِ ، فإنْ أَجابَه وإلا ارْتَحَلَ)
  • عن الإمامِ الشافعيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى : ( لو أَوْصَى إنسانٌ لأَعْقَلِ الناسِ صُرِفَ إلى الزهَّادِ )
  • وعن مُحَمَّدِ بنِ الحسَنِ الشيبانيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى لَمَّا قِيلَ له : أَلَا تُصَنِّفُ كتابًا في الزهْدِ ؟ قال : ( قد صَنَّفْتُ كِتابًا في البُيوعِ )
  • وعن ابنِ سيرينَ رَحِمَه اللهُ تعالى قالَ (كَانُوا يَتَعَلَّمُون الْهَدْيَ كما يَتَعَلَّمُون العِلْمَ )
  • وعن رجاءِ بنِ حَيْوَةَ رَحِمَه اللهُ تعالى أنه قالَ لرَجُلٍ(حَدِّثْنَا ، ولا تُحَدِّثْنا عن مُتَمَاوِتٍ ولاطَعَّانٍ )
    وقالَ (يَجِبُ على طالبِ الحديثِ أن يَتَجَنَّبَ : اللعِبَ ، والعَبَثَ ،والتبَذُّلَ في المجالِسِ بالسُّخْفِ والضحِكِ والقَهْقَهَةِ وكثرةِ التنادُرِ وإدمانِ الْمِزاحِ والإكثارِ منه ، فإنما يُستجازُ من الْمِزاحِ بيَسيرِه ونادِرِه وطَريفِه والذي لا يَخْرُجُ عن حدِّ الأَدَبِ وطَريقةِ العلمِ ، فأمَّا متَّصِلُه وفاحِشُه وسخيفُه وما أَوْغَرَ منه الصدورَ وجَلَبَ الشرَّ فإنه مَذمومٌ وكثرةُ الْمِزاحِ والضحِكِ يَضَعُ من القدْرِ ويُزيلُ الْمُروءةَ)
  • وقد قيلَ ( مَنْ أَكْثَرَ مِن شيءٍ عُرِفَ به )
  • وعن الأَحْنَفِ بنِقَيْسٍ قالَ ( جَنِّبُوا مَجالِسَنَا ذِكْرَ النساءِ والطعامِ ، إني أَبْغَضُ الرجلَ يكونُ وَصَّافًا لفَرْجِه وبَطْنِه )
  • وفي كتابِ المحدَّثِ الملْهَمِ أميرِ المؤمنينَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ في القَضاءِ ( وَمَن تَزَيَّنَ بما ليس فيه ، شانَه اللهُ)
  • عن أميرِ المؤمنينَ عمرَ بنِ الْخَطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ : ( أَحَبُّ إليَّ أن أَنْظُرَ القارِئَ أبيضَ الثيابِ )
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 08:46 AM   #5
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي التقسيمات الواردة في شرح بن عثيمين -رحمه الله-

التقسيمات الواردة في شرح بن عثيمين -رحمه الله-
شروط العبادة:
1-اخلاص النيه.
2-الخصله الجامعة بين خيري الدنيا والاخرة..(محبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم)

كيف يكون الاخلاص في العلم:
1-النيه وامتثال امر الله .
2-النيه بحفظ شريعة الله في الصدر ..
3-ان تنوي حمايه الشريعة.
4-ان تنوي اتباع شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أهم الامور التي يتحلى بها طالب العلم:
1- ان يسلك طريق السلف الصالح في جميع امور الدين.
2-ان يترك الجدال والمراء لانهما يقفلان طريق الصواب.

ماهي الطرق الفلسفية:
1- بعضهم ينفي جميع الاسماء والصفات.
2- بعضهم يثبت الاسماء وينفي الصفات.
3- بعضهم يثبت بعض الصفات وينفي بعضها.

ويختلفون في طريقة النفي:
*مؤوله: يؤولن المعنى الى معاني باطله ....مثل
معنى الرحمة --بالانعام
*مفوضه: يقولن لا نعلم معناها...مثل : ان الله متصف بالرحمة فيقولون لا نعلم معناها ....

عالم تعلم العلم الشرعي ولم يعمل به الاثار الناتجه:
1-عدم البركة في العلم .
2-فشل العلم .3- نسيان العلم.[ملاحظه :النسيان يعني الذهني والعقلي.

عالم تعلم العلم الشرعي وعمل به الاثار الناتجة:
1-يزيده هدى.
2-يزيده تقوى.
3-ورثه الله تعالى مالم يعلم.


يجب على طالب العلم ان يتحلى بصفات تبعده عن الكبرياء وهي:
1- العفاف ...وهي لأمرين:
*العفه عما في أيدي الناس..... * العفه عما يتعلق بالنظر الى الحرام.
2-الحلم ..لا يتعجل بالعقوبه إذا أساء اليه احد.
3-الصبر ..وان يصبر على ما يحصل اليه من الاذى من عامة الناس , او من اقرانه.
4-التواضع للحق وللخلق. ملاحظة: يكون التواضع للحق قبوله وانقياد الى حكم الله.
اما التواضع للخلق عدم احتقارهم والتلطف معهم
ولا يكون في قلبه غلا لهم..
5- يبتعد عن الخفة سواء في مشيته اوتعامله مع الناس.
6- الا يكثر من القهقهه التي تميت القلب..
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 08:50 AM   #6
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي

للعلم الموضوع منقول من أحد المعاهد قمن به مجموعة الأخوات جزاهن الله خيرا
وفعلا استفدت منه كثيرا ,,, لذا أردت نقله للفائدة ..

فأسألكن الدعاء لمن قمن بهذا العمل
ولا تنسونى بدعوة صالحة

ان شاء الله سأُتابع باقي الفصول لاحقا لكن في موضوع جديد

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 09:00 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير أسماء حموا الطاهر علي أرشيف الفصول السابقة 10 25-12-13 01:00 AM


الساعة الآن 06:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .