العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة التزكية والرقائق

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-09, 08:49 PM   #1
سارة بنت محمد
نفع الله بك الأمة
 
تاريخ التسجيل: 09-05-2009
المشاركات: 663
سارة بنت محمد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رب يسر يا كريم
يقول ابن القيم رحمه الله تعالي:

المسألة الحادية والعشرون
وهي هل النفس واحدة ام ثلاثة ؟؟



فذكر الامام خلاف المتكلمين في كون النفس واحدة أم ثلاثة ورجح ان النفس واحدة وتسمي بحسب أحوالها إما مطمئنة وإما لوامة وإما أمارة بالسوء

ثم انتصر لمذهب السنة والجماعة في أن النفس المطمئنة هي التي اطمأنت لأسماء الله تعالي وصفاته ....وأسهب في الشرح وتفصيل متي تكون النفس مطمئنة ومتي تكون لوامة ومتي تكون أمارة بالسوء..وهو شرح رائع ومفصل ومتعلق بحديث النفس أيما تعلق ومن شاء فليراجعه ففيه شفاء العي وإن شاء الله تعالي قد يكون لنا مع هذا التفصيل وقفة أخري

ثم يقول :

"وقد انتصبت الأمارة في مقابل المطمئنة ، فكلما جاءت به تلك من خير ضاهتها هذه وجاءت من الشر بما يقابله حتي تفسدها عليها .......ومن أعجب أمرها أنها تسحر العقل (يعني الأمارة) والقلب فتأتي الي أرف الأشياء وأفضلها وأجلها فتخرجه في صورة مذمومة...........وتريه الإخلاص في صورة ينفر منها ...."

ثم قال توطئة لذكر مبحث هذه الصفحة :

"وأعجب من هذا أنها تضاهي ما يحبه الله ورسوله من الصفات والأخلاق والأفعال بما يبغضه وتلبس علي العبد أحد الأمرين بالأخر ، ولا يخلص من هذا إلا أرباب البصائر فإن الأفعال تصدر عن الإرادات وتظهر علي الأركان من النفسين الأمارة والمطمئنة فيتباين الفعلان في الباطن ويشتبهان في الظاهرولذلك أمثلة كثيرة منها المداراة والمداهنة فالأول من المطمئنة والثاني من الأمارة......

فالشئ الواحد تكون صورته واحدة وهو منقسم الي محمود ومذموم.....وفي الحديث أن من الغيرة ما يحبها الله وما يكرهه" حسن رواه أبو داود كتاب الجهاد (التحقيق للشيخ تامر محمد تامر)......"


ثم يشرع الامام العلامة أستاذ علم القلوب في بيان الفروق بين فعلين كلاهما في الظاهر واحد وفي الباطن شتان بينهما كأنه السماء والأرض..

اذا في هذا الباب يتناول ابن القيم النفوس ثم يعقب هذا بباب من أدق الأبواب في علم القلوب ..وهو باب من أتقنه ملك زمام نفسه باذن الله تعالي وفهم مداخل الشيطان وتلبيسه وتمكن من تلمس طريقه في ظلمة النفس الحالكة فيستضئ بنور القرءان والسنة حتي يصير صدره كالكتاب المفتوح ذو الخط الكبير معروض أمامه في صباح باكر ساطع الشمس مشرقها

فكم مر علي من التزم شرع الله من الليالي يدور حول نفسه من الهم ولا يدري ما يفعل ؟؟
وكم من الملتزمين انتكس وارتد علي عقبه بسبب هذا الوسواس الشديد الذي يهز أركانه هزاً ...


وكان حري بنا شرح أركان حديث النفس وما يأثم به المرء وما لا يأثم به قبل الشروع في هذا الباب الدقيق ...إلا أن من الفروق ما يوضح هذا الباب فآثرنا الشروع علي ترتيب الامام العلامة ...

والله أسأل أن يسدد خطانا ويعين علي تناول هذا الباب الدقيق بما يكشف الغمة

وصلي اللهم علي محمد وعلي آله وصحبه وسلم
سارة بنت محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب رائعة وثمينة و مفيدة جدا أم الخطاب78 مكتبة طالبة العلم المقروءة 8 10-08-15 09:11 PM
منهج طالب العلم في تأسيس تفقهه في دين الله أمةالله روضة آداب طلب العلم 13 04-12-12 10:58 AM
~ مكتبة طالب العلم ~ بشـرى مكتبة طالبة العلم الصوتية 8 18-02-07 05:40 PM
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! بشـرى روضة السنة وعلومها 3 27-12-06 07:38 AM


الساعة الآن 06:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .