العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-25, 03:12 PM   #11
مها رشاد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2019
المشاركات: 153
مها رشاد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
سورة الزخرف ٥١ : ٥٦


وَنَادَىٰ فِرۡعَوۡنُ فِی قَوۡمِهِۦ قَالَ یَـٰقَوۡمِ أَلَیۡسَ لِی مُلۡكُ مِصۡرَ وَهَـٰذِهِ ٱلۡأَنۡهَـٰرُ تَجۡرِی مِن تَحۡتِیۤۚ أَفَلَا تُبۡصِرُونَ ۝٥١
- توضيح المقصد من الآية ومناداة فرعون لقومه لشهادتهم
- معنى وهذه الأنهار تجري من تحتي
- معنى أفلا تبصرون


أَمۡ أَنَا۠ خَیۡرࣱ مِّنۡ هَـٰذَا ٱلَّذِی هُوَ مَهِینࣱ وَلَا یَكَادُ یُبِینُ ۝٥٢
- معنى مهين
- معنى لا يكاد يبين


فَلَوۡلَاۤ أُلۡقِیَ عَلَیۡهِ أَسۡوِرَةࣱ مِّن ذَهَبٍ أَوۡ جَاۤءَ مَعَهُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ مُقۡتَرِنِینَ ۝٥٣
- توضيح المقصد من قوله ألقي عليه أسورة من ذهب
- معنى مقترنين



فَٱسۡتَخَفَّ قَوۡمَهُۥ فَأَطَاعُوهُۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ قَوۡمࣰا فَـٰسِقِینَ ۝٥٤
- توضيح المقصود من قوله فاستخف قومه
- وما المقصود من قوله قوما فاسقين



فَلَمَّاۤ ءَاسَفُونَا ٱنتَقَمۡنَا مِنۡهُمۡ فَأَغۡرَقۡنَـٰهُمۡ أَجۡمَعِینَ ۝٥٥
- معنى آسفونا
- توضيح عقوبة تكذيبهم لله عز وجل ولرسالة سيدنا موسى وتطاولهم



فَجَعَلۡنَـٰهُمۡ سَلَفࣰا وَمَثَلࣰا لِّلۡـَٔاخِرِینَ ۝٥٦
- توضيح المقصد من الآية وضربهم لنا مثلا والغاية من ذلك
مها رشاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:51 AM   #12
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الرابع.

آلاء عادل: الدخان (38-42)
إيمان سالم السيد: الزخرف (59-63)
رؤى ميرغني: الجاثية (3-6)
زهرة حسين: الدخان (30-33)
عزة فرج الله: الجاثية (27-31)
مها رشاد: الدخان (3-7)




توقيع مريم بنت خالد
لا تسألوني عن حياتي فهي أسرار الحياة،
هي منحة .. هي محنة .. هي عالمٌ من أمنيات،
قد بعتها لله ثمّ مضيت في ركب الهداة () *
مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:58 PM   #13
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 202
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الثالث} {من سورة فصلت من الآيه ٥٢ الي الآيه ٥٤}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿قُل أَرَأَيتُم إِن كانَ مِن عِندِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرتُم بِهِ مَن أَضَلُّ مِمَّن هُوَ في شِقاقٍ بَعيدٍ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)أمر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم أن يبين للمكذبين أنهم أضل الناس وأظلمهم
(2)معاندة المكذبين للقرآن لله ولرسوله
(3)عدول المكذبين للقرآن عن الحق واتابعهم الباطل
{سَنُريهِم آياتِنا فِي الآفاقِ وَفي أَنفُسِهِم حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُم أَنَّهُ الحَقُّ أَوَلَم يَكفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ شَهيدٌ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)إقامة الله تبارك وتعالى الحجة على المكذبين ببيان آياته في السماوات والأرض
(2)أيضا من الدلائل والحجج على صحة القرآن ماشتملت عليه أبدان المكذبين من بديع آيات الله وعجائب صنعه
(3)الله سبحانه وتعالى هو الموفق للإيمان من شاء والخاذل لمن شاء
{أَلا إِنَّهُم في مِريَةٍ مِن لِقاءِ رَبِّهِم أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيءٍ مُحيطٌ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)شك وتكذيب المكذبين بالقرآن في البعث والحساب يوم القيامة
(2)بسبب ذلك التكذيب لم يعملوا سوي للدنيا فقط
(3)الله سبحانه وتعالى هو وحده العليم القدير العزيز
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
آلاء عادل, مريم بنت خالد, مها رشاد, ايمان سالم السيد, حبيبة ميرغني مصطفى, رؤى ميرغني, زهرة حسين عبدالله, عزة محمد فرج الله, هاله جمال, إيمان أحمد صالح, نرمين الشربينى

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .