العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-25, 07:54 AM   #1
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي صفحة واجبات التفسير | حلقة: آسية بنت مزاحم



الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

’’ ﴿الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
فحقيقة التلاوة هي التلاوة المطلقة التامة وهي تلاوة اللفظ والمعنى؛
فتلاوة اللفظ جزء مسمى التلاوة المطلقة، وحقيقة اللفظ إنما هي الاتباع

.. والمقصود التلاوة الحقيقية وهي تلاوة المعنى واتباعه: تصديقا بخبره، وائتمارًا بأمره، وانتهاء بنهيه، وائتمامًا به حيث ما قادك انقدت معه؛ فتلاوة القرآن تتناول تلاوة لفظه ومعناه،
وتلاوة المعنى أشرف من مجرد تلاوة اللفظ، وأهلها هم أهل القرآن الذين لهم الثناء في الدنيا والآخرة فإنهم أهل تلاوة ومتابعة حقا
مفتاح دار السعادة بتصرف
‘‘.

وعليه؛ فستكون هذه -إن شاء الله- صفحة واجبات مقرر الحلقة،
وفق خطّة المدارسة المقررة (هنا).
من تفسير العلامة السعدي -رحمه الله- (هنا رابط التحميل).




توقيع مريم بنت خالد
لا تسألوني عن حياتي فهي أسرار الحياة،
هي منحة .. هي محنة .. هي عالمٌ من أمنيات،
قد بعتها لله ثمّ مضيت في ركب الهداة () *
مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 08:02 AM   #2
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الأول.

آلاء عادل: فصلت (52-54)
إيمان سالم السيد: غائبة
رؤى ميرغني: الشورى (1-6)
زهرة حسين: الشورى (20-21)
عزة فرج الله: الشورى (24-26)
مها رشاد: الشورى (13-14)

مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 11:25 PM
مها رشاد
هذه الرسالة حذفت بواسطة مريم بنت خالد.
قديم 11-08-25, 11:34 PM   #3
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 232
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع 1

[بسم الله الرحمن الرحيم
الاسبوع الأول
مدارسة تفسير سورة الشورى
الآيات 1-6
]

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:

حم (1) عسق (2)
  1. ذكر الشيخ الموقف من الحروف المقطعة في موضع آخر ولم يذكره هنا.
  2. الموقف منها كما في موضع سورة البقرة أن الافضل السكوت عنها مع الاعتقاد بأن هنالك حكمة من نزولها.
كَذَٰلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3)
  1. بيان عود الضمير في (اليك) .
  2. بيان المقصودين ب(الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ ).
  3. وضح الشيخ أن في الآية بيان لفضل الله ومنته بإنزال الكتب وإرسال الرسل.
  4. بيان كيف أن محمدا عليه الصلاة والسلام ليس بدعا من الرسل.
  5. بيان أوجه التشابه بين سيدنا محمد وبقية الرسل عليهم الصلاة والسلام و السبب في ذلك .
  6. بيان مناسبة ختام الآية ب(اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (4)
  1. بيان ما يشمله ملك الله و أوجه تدبيره.
  2. ذكر ثلاثة أوجه لعلو الله تعالى.
  3. بيان علاقة الآية بالآية التالية من خلال اسم الله العظيم

تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِن فَوْقِهِنَّ ۚ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (5)
  1. الاشارة لقدر السماوات والملائكة العظيم وتأثرهما وخضوعهما-رغم ذلك-لعظمة الله تعالى.
  2. بيان أن المراد ب( يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ) تعظيم الله تعالى وتنزيهه عن كل نقص ووصفه بكل كمال .
  3. بيان المراد باستغفار الملائكة لمن في الأرض والسبب في ذلك.
  4. مناسبة ختام الآية بإسمي الغفور والرحيم.
  5. على ماذا يدل مجيء ذكر أوصاف الله بعد ذكر وحيه سبحانه للرسل عموما ولسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خصوصا.

وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ (6)
  1. السبب في كون اتخاذ أنداد لله هو من أكبر الظلم.
  2. بيان معاملة المشركين لأوليائهم في العبادة والطاعة والحكم على فعلهم .
  3. بيان معنى اسم الله الحفيظ في الآية.
  4. بيان أن وظيفة الرسول هي التبليغ.

التعديل الأخير تم بواسطة رؤى ميرغني ; 11-08-25 الساعة 11:38 PM
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-25, 10:35 AM
مها رشاد
هذه الرسالة حذفت بواسطة مريم بنت خالد.
قديم 12-08-25, 10:36 AM
مها رشاد
هذه الرسالة حذفت بواسطة مريم بنت خالد.
قديم 12-08-25, 10:39 AM   #4
مها رشاد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2019
المشاركات: 152
مها رشاد is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
سوره الشوري ١٣ - ١٤
شَرَعَ لَكُم مِّنَ ٱلدِّینِ مَا وَصَّىٰ بِهِۦ نُوحࣰا وَٱلَّذِیۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ وَمَا وَصَّیۡنَا بِهِۦۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَمُوسَىٰ وَعِیسَىٰۤۖ أَنۡ أَقِیمُوا۟ ٱلدِّینَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا۟ فِیهِۚ كَبُرَ عَلَى ٱلۡمُشۡرِكِینَ مَا تَدۡعُوهُمۡ إِلَیۡهِۚ ٱللَّهُ یَجۡتَبِیۤ إِلَیۡهِ مَن یَشَاۤءُ وَیَهۡدِیۤ إِلَیۡهِ مَن یُنِیبُ ۝١٣
- بيان أهمية اكبر نعمة أنعمها على الإنسان وهي الدين
- تعداد أولو العزم المذكرون في الايه وهم صفوة العباد
- معنى أن اقيموا الدين
-ما المراد من لا تتفرقوا فيه
- معنى كبر هلى المشركين
- معنى يجتبي
- ما المراد من يهدي إليه من ينيب


وَمَا تَفَرَّقُوۤا۟ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَاۤءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡیَۢا بَیۡنَهُمۡۚ وَلَوۡلَا كَلِمَةࣱ سَبَقَتۡ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ مُّسَمࣰّى لَّقُضِیَ بَیۡنَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِینَ أُورِثُوا۟ ٱلۡكِتَـٰبَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لَفِی شَكࣲّ مِّنۡهُ مُرِیبࣲ ۝١٤
- فيها إشارة على النهي بالتفرقة وضرب مثال على أهل الكتاب
- ما المراد من قوله لولا كلمة سبقت من ربك
- ما الحكمة من قوله لقضي بينهم
- من المراد من قوله الذين أورثوا الكتاب
- معنى شك مريب



عذرا لقد كتبت تفسير من سوره أخرى وحاولت إعادته مرة أخرى
مها رشاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-25, 09:37 AM   #5
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الثاني.

آلاء عادل: الشورى (51-53)
إيمان سالم السيد: غائبة
رؤى ميرغني: الشورى (44-45)
زهرة حسين: الشورى (47-48)
عزة فرج الله: الشورى (36-38)
مها رشاد: الشورى (49-50)

مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-25, 10:31 PM   #6
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 232
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع2

بسم الله الرحمن الرحيم
الاسبوع الثاني
مدارسة تفسير سورة الشورى
الآيات 44-45


العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:

وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن وَلِيٍّ مِّن بَعْدِهِ ۗ وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَىٰ مَرَدٍّ مِّن سَبِيلٍ (44)
  1. تقرير أن الله هو المنفرد بالهداية والاضلال.
  2. بيان اضلال الله للناس هو بسبب ظلمهم وبيان مايترتب على ذلك.
  3. بيان وظيفة الولي.
  4. وصف لحال الظالمين عند رؤيتهم العذاب.
  5. بيان المراد بطلب الظالمين(هَلْ إِلَىٰ مَرَدٍّ مِّن سَبِيلٍ) والسبب في طلبهم ومدى امكانية تطبيقه.


وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ ۗ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُّقِيمٍ (45)
  1. بيان عود الضمير في (عليها).
  2. وصف لحال أجسام الكفار وقلوبهم.
  3. المراد بالنظر من طرف خفي، والى ماذا ينظر الكفار والسبب في هذه النظرات.
  4. بيان زمان قول المؤمنين مقولتهم.
  5. ما أوجه خسارة الخاسرين لأنفسهم وأهليهم.
  6. المراد يالظلم في الآية اي الكفر والمعاصي.
  7. معنى (فِي عَذَابٍ مُّقِيمٍ) ووصف لحال الكفار مع العذاب.

التعديل الأخير تم بواسطة رؤى ميرغني ; 14-08-25 الساعة 10:36 PM
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-25, 03:04 PM   #7
مها رشاد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2019
المشاركات: 152
مها رشاد is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
سورة الشورى ٤٩ : ٥٠

لِّلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ یَخۡلُقُ مَا یَشَاۤءُۚ یَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ إِنَـٰثࣰا وَیَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ ٱلذُّكُورَ ۝٤٩
- في الآية دلالة على سعة خلق الله عز وجل وقدرته
- وفي الآية دلالة أيضا على تدبير وحكمة الله
- معنى يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور

أَوۡ یُزَوِّجُهُمۡ ذُكۡرَانࣰا وَإِنَـٰثࣰاۖ وَیَجۡعَلُ مَن یَشَاۤءُ عَقِیمًاۚ إِنَّهُۥ عَلِیمࣱ قَدِیرࣱ ۝٥٠
- معنى يزوجهم
- معنى عقيما
- تفسير قوله إنه عليم قدير
مها رشاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
آلاء عادل, مريم بنت خالد, مها رشاد, ايمان سالم السيد, رؤى ميرغني, زهرة حسين عبدالله, عزة محمد فرج الله, هاله جمال, إيمان أحمد صالح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .