ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   روضة القرآن وعلومه (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=89)
-   -   متن الجـــزريـــة! (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=12475)

أم الخير 04-02-08 12:05 AM

متن الجـــزريـــة!
 
متن الجزريه

المقدمة


1 يَقُولُ رَاجِي عَفْوِ رَبٍّ سَامِعِ(مُحَمَّدُ بْنُ الْجَزَرِيِّ الشَّافِعِـي)
2 (الْحَمْدُ للَّـهِ) وَصَلَّـى اللَّـهُ عَـلَـى نَبِـيِّـهِ وَمُصْطَـفَـاهُ
3 (مُحَمَّـدٍ) وَآلِـهِ وَصَحْـبِـهوَمُقْرِئِ الْقُـرْآنِ مَـعْ مُحِبِّـهِ
4 (وَبَعْـدُ) إِنَّ هَـذِهِ مُقَـدِّمَـهْفِيمَا عَلَـى قَارِئِـهِ أَنْ يَعْلَمَـهْ
5 إذْ وَاجِـبٌ عَلَيْهِـمُ مُحَـتَّـمُقَبْلَ الشُّـرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْلَمُـوا
6 مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَالصِّفَـاتِلِيَلْفِظُـوا بِأَفْصَـحِ اللُّـغَـاتِ
7 مُحَرِّرِي التَّجْوِيدِ وَالمَوَاقِـفِوَمَا الَّذِي رُسِمَ فِي المَصَاحِـفِ
8 مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوْصُولٍ بِهَاوَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُنْ تُكْتَـبْ بِهَـا


باب مخارج الحروف


9 مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَـرْعَلَى الَّذِي يَخْتَـارُهُ مَـنِ اخْتَبَـرْ
10 فَأَلِفُ الجَوْفِ وأُخْتَاهَا وَهِـيحُـرُوفُ مَـدٍّ لِلْهَـوَاءِ تَنْتَـهِـي
11 ثُمَّ لأَقْصَى الْحَلْقِ هَمْزٌ هَـاءُثُـمَّ لِوَسْـطِـهِ فَعَـيْـنٌ حَــاءُ
12 أَدْنَاهُ غَيْـنٌ خَاؤُهَـا والْقَـافُأَقْصَى اللِّسَانِ فَـوْقُ ثُـمَّ الْكَـافُ
13 أَسْفَلُ وَالْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَـاوَالضَّـادُ مِـنْ حَافَتِـهِ إِذْ وَلِيَـا
14 الاضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَوْ يُمْنَاهَاوَالــلاَّمُ أَدْنَـاهَـا لِمُنْتَهَـاهَـا
15 وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ تَحْتَ اجْعَلُواوَالـرَّا يُدَانِيـهِ لِظَهْـرٍ أَدْخَلُـوا
16 وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْهُ وَمِـنْعُلْيَا الثَّنَايَـا والصَّفِيْـرُ مُسْتَكِـنْ
17 مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَـىوَالظَّـاءُ وَالـذَّالُ وَثَـا لِلْعُلْـيَـا
فَالْفَا مَعَ أطْـرافِ الثَّنَايَاالْمُشْرِفَـهْ
19 لِلشَّفَتَيْـنِ الْـوَاوُ بَـاءٌ مِيْـمُوَغُنَّـةٌ مَخْرَجُـهَـا الخَيْـشُـومُ


باب الصفات

20صِفَاتُهَا جَهْرٌ وَرِخُـوٌ مُسْتَفِـلْمُنْفَتِـحٌ مُصْمَتَـةٌ وَالضِّـدَّ قُــلْ
21 مَهْمُوسُهَا (فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ)شَدِيْدُهَا لَفْـظُ (أَجِـدْ قَـطٍ بَكَـتْ)
22 وَبَيْنَ رَخْوٍ وَالشَّدِيدِ ( لِنْ عُمَرْ)وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ) حَصَرْ
وَ (فِرَّ مِنْ لُبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ
24 صَفِيرُهَـا صَـادٌ وَزَايٌ سِيـنُقَلْقَلَـةٌ (قُطْـبُ جَــدٍ) وَاللِّـيـنُ
25 وَاوٌ وَيَـاءٌ سَكَنَـا وَانْفَتَـحَـاقَبْلَهُمَـا وَالانْـحِـرَافُ صُحَّـحَـا
26 فِي اللاًَّمِ وَالرَّا وَبِتَكْرِيْرٍ جُعِـلْوَللتَّفَشِّي الشِّيْـنُ ضَـادًا اسْتَطِـلْ


باب التجويد


مَنْ لَمْ يُجَـوِّدِ الْقُـرَآنَ آثِـمُ
28 لأَنَّهُ بِـهِ الإِلَـهُ أَنْـزَلاَوَهَكَذَا مِنْـهُ إِلَيْنَـا وَصَـلاَ
29 وَهُوَ أَيْضًا حِلَْيةُ التِّلاَوَهْوَزِيْنَـةُ الأَدَاءِ وَالْـقِـرَاءَهْ
مِنْ صِفَـةٍ لَهَـا وَمُستَحَقَّهَـا
31 وَرَدُّ كُلِّ وَاحِدٍ لأَصْلِـهِوَاللَّفْظُ فِـي نَظِيْـرِهِ كَمِثْلِـهِ
32 مُكَمَّلاً مِنْ غَيْرِ مَا تَكَلُّفِبِاللُّطْفِ فِي النُّطْقِ بِلاَ تَعَسُّفِ
إِلاَّ رِيَاضَـةُ امْـرِئٍ بِفَكِّـهِ


باب الترقيق

34 فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنَ احْرُفِوَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِـفِ

باب استعمال الحروف


35 وَهَمْزَ الحَمْـدُ أَعُـوذُ إِهْدِنَـاالـلَّـهِ ثُــمَّ لاَمَ لِـلَّـهِ لَـنَـا
36 وَلْيَتَلَطَّفْ وَعَلَى اللَّهِ وَلاَ الضْوَالْمِيمِ مِنْ مَخْمَصَةٍ وَمِنْ مَـرَضْ
فَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالجَهْرِ الَّذِي
رَبْـوَةٍ اجْتُثَّـتْ وَحَـجِّ الفَجْـرِ
وَإِنْ يَكُنْ فِي الْوَقْفِ كَـانَ أَبْيَنَـا
وَسِيـنَ مُسْتَقِيـمِ يَسْطُـو يَسْقُـو


باب الراءات

كَذَاكَ بَعْدَ الْكَسْرِ حَيْـثُ سَكَنَـتْ
أَوْ كَانَتِ الكَسْرَةُ لَيْسَـتْ أَصْـلاَ
43 وَالْخُلْفُ فِي فِرْقٍ لِكَسْرٍ يُوْجَدُوَأَخْـفِ تَكْـرِيْـرًا إِذَا تُـشَـدَّدُ


باب اللامات


عَـنْ فَتْـحٍ أوْ ضَـمٍّ كَعَبْـدُ الـلَّـهِ
45 وَحَرْفَ الاسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ وَاخْصُصَاالاطْبَاقَ أَقْوَى نَحْـوُ قَـالَ وَالْعَصَـا
بَسَطْـتَ وَالخُلْـفُ بِنَخْلُقكُّـمْ وَقَـعْ
أَنْعَمْـتَ وَالمَغْضُـوبِ مَـعْ ضَلَلْنَـا
خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِمَحْظُـورًا عَصَـى
49 وَرَاعِ شَـدَّةً بِـكَـافٍ وَبِـتَـاكَشِرْكِـكُـمْ وَتَـتَـوَفَّـى فِتْـنَـتَـا


فصل في إدغام المتماثلين والمتجانسين

أَدْغِمْ كَقُـلْ رَّبِّ وَبَـل لاَ وَأَبِـنْ
51 فِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَهُمْ وَقُلْ نَعَمْسَبِّحْـهُ لاَ تُـزِغْ قُلُـوبَ فَلْتَقَـمْ


باب الضاد والظاء

مَيِّزْ مِنَ الظَّـاءِ وَكُلُّهَـا تَجِـي
أيْقِظْ وَأنْظِرْ عَظْمَ ظَهْرِ اللَّفْـظِ
أُغْلُظْ ظَلامَ ظُفْرٍ انْتَظِرْ ظَمَـا
عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا
56 وَظَلْتُ ظَلْتُمْ وَبِرُومٍ ظَلُّـواكَالْحِجْرِ ظَلَّـتْ شُعَـرَا نَظَـلُّ
وَكُنْتَ فَظًّـا وَجَمِيْـعِ النَّظَـرِ
58 إِلاَّ بِوَيْلٍ هَلْ وَأُولَى نَاضِرَهْوَالْغَيْظِ لاَ الرَّعْدِ وَهُودٍ قَاصِرَهْ
وَفِي ضَنِيْنٍ الْخِـلاَفُ سَامِـي



باب التحذيرات


أَنْقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وَصَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِـمُ


باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة


مِيْمٍ إِذَا مَـا شُـدِّدَا وَأَخْفِيَـنْ
63 الْمِيْمَ إِنْ تَسْكُنْ بِغُنَّةٍ لَدَىبَاءٍ عَلَى المُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأدَا
وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَا أنْ تَخْتَفِي


باب حكم النون الساكنة والتنوين

65 وَحُكْمُ تَنْوِيْنٍ وَنُونٍ يُلْفَـىإِظْهَارٌ ادْغَـامٌ وَقَلْـبٌ إخْفَـا
فِي اللاَّمِ وَالرَّا لاَ بِغُنَّـةٍ لَـزِمْ
إِلاَّ بِكِلْمَـةٍ كَدُنْيَـا عَنْـوَنُـوا
68 وَالقَلْبُ عِنْدَ البَا بِغُنَّةٍ كَذَاالاخْفَا لَدَى بَاقِي الحُرُوفِ أُخِذَا


باب المد والقصر


69 وَالْمَدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِبٌ أَتَـىوَجَائِزٌ وَهْـوَ وَقَصْـرٌ ثَبَتَـا
سَاكِنُ حَالَيْنِ وَبِالطُّـولِ يُمَـدْ
71 وَوَاجِبٌ إنْ جَاءَ قَبْلَ هَمْزَةِمُتَّصِـلاً إِنْ جُمِعَـا بِكِلْـمَـةِ
أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفًا مُسْجَلاَ


باب معرفة الوقوف


لاَبُدَّ مِـنْ مَعْرِفَـةِ الْوُقُـوفِ
ثَلاَثَـةً تَـامٌ وَكَـافٍ وَحَسَـنْ
تَعَلُّقٌ أَوْ كَانَ مَعْنًـى فَابْتَـدي
76 فَالتَّامُ فَالْكَافِي وَلَفْظًا فَامْنَعَنْإِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَنْ
يُوقَفُ مُضْطَرًّا وَيُبْـدَا قَبْلَـهُ
وَلاَ حَرَامٍ غَيْرَ مَا لَـهُ سَبَـبْ



باب المقطوع والموصول وحكم التاء


فِي مُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَـدْ أَتَـى
مَــعْ مَـلْـجَـأَ وَلاَ إِلَـــهَ إِلاَّ
81 وَتَعْبُدُوا يَاسِيْنَ ثَانِـي هُـودَ لاَيُشْرِكْنَ تُشْرِكْ يَدْخُلْنَ تَعْلُوا عَلَـى
82 أَنْ لا يَقُولُوا لاَ أَقُـولَ إِنَّ مَـابِالرَّعْدِ وَالمَفْتُوحَ صِلْ وَعَـنْ مَـا
83 نُهُوا اقْطَعُوا مِنْ مَا بِرُومٍ وَالنِّسَاخُلْـفُ المُنَافِقِيـنَ أَمْ مَـنْ أَسَّسَـا
وَأَنْ لَـمِ المَفْتُـوحَ كَسْـرُ إِنَّ مَـا
85 الانْعَامَ وَالمَفْتُوحَ يَدْعُونَ مَعَـاوَخُلْـفُ الانْفَـالِ وَنَحْـلٍ وَقَـعَـا
رُدُّوا كَذَا قُلْ بِئْسَمَا وَالْوَصْلَ صِفْ
87 خَلَفْتُمُونِي وَاشْتَرَوْا فِي مَا اقْطَعَاأُوحِيْ أَفَضْتُمُ اشْتَهَتْ يَبْلُـوا مَعَـا
تَنْزِيْلَ شُعَـرَا وَغَيْـرَ ذِي صِـلاَ
فِي الظُّلَةِ الاحْزَابَ وَالنِّسَا وُصِـفْ
نَجْمَعَ كَيْلاَ تَحْزَنُـوا تَأْسَـوْا عَلَـى
عَنْ مَنْ يَشَاءُ مَنْ تَوَلَّى يَـوْمَ هُـمْ
تَحِيْنَ فِـي الإمَـامِ صِـلْ وَوُهِّـلاَ
كَذَا مِنَ الْ وَهَـا وَيَـا لاَ تَفْصِـلِ



باب التاءات


94 وَرَحْمَتُ الزُّخْرُفِ بِالتَّا زَبَرَهْالاعْرَافِ رُومٍ هُودِ كَافِ الْبَقَـرَهْ
مَعًا أَخِيْرَاتٌ عُقُودُ الثَّـانِ هَـمْ
96 لُقْمَانُ ثُـمَّ فَاطِـرٌ كَالطُّـورِعِمْـرَانَ لَعْنَـتْ بِهَـا وَالنُّـورِ
تَحْرِيْمَ مَعْصِيَتْ بِقَدْ سَمِعْ يُخَصْ
كُلاًّ وَالانْفَـالِ وَحَـرْفَ غَافِـرِ
فِطْرَتْ بَقِيَّتْ وَابْنَـتْ وَكَلِمَـتْ
جَمْعًا وَفَرْدًا فِيْهِ بِالتَّـاءِ عُـرِفْ


باب همز الوصل

101 وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْلِ مِنْ فِعْلٍ بِضَمْإنْ كَـانَ ثَالِـثٌ مِـنَ الفِعْـلِ يُضَـمْ
102 وَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ وَفِيالاسْمَاءِ غَيْـرَ الـلاَّمِ كَسْرَهَـا وَفِـي
103 ابْنٍ مَعَ ابْنَـةِ امْـرِئٍ وَاثْنَيْـنِوَامْــرَأةٍ وَاسْــمٍ مَــعَ اثْنَتَـيْـنِ


باب الوقف على أواخر الكلم

إِلاَّ إِذَا رُمْتَ فَبَعْضُ حَرَكَهْ
إِشَارَةً بِالضَّمِّ فِي رَفْعٍ وَضَمْ


الخاتمه

مِنِّـي لِقَـارِئِ القُـرْآنِ تَقْدِمَـهْ
107 أَبْيَاتُهَا قَافٌ وَزَاىٌ فِي الْعَدَدْمَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ
ثُـمَّ الصَّـلاَةُ بَعْـدُ وَالـسَّـلاَمُ
109 عَلَى النَّبِيِّ المُصْطَفَى وَآلِهِوَصَحْبِـهِ وتَابِـعِـي مِنْـوَالِـهِ

نقلتها للفائدة لاخواتي الطالبات
لا تنسوني من دعوة صالحة

أمة البر الرحيم 06-02-08 01:04 PM

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
سأثبته لتستفيد منه الطالبات

نهاد 01-06-08 03:08 AM

جزاك الله خيرا حبيبتي

قابضة على الجمر 07-08-08 05:16 PM

السلام عليكم


جزاك الله خير على المتن
هل لي بطلب صغير من اختي
وهو تسجيل صوتي للمتن
لأني مطالبه بحفظه ووجدت صعوبة في ذلك

وجزاك الله خير


الساعة الآن 03:46 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .