ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   قسم الحفظ (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=213)
-   -   صفحة "أفنان & مامت خديجة" لحفظ مجمل أصول أهل السنة والجماعة في العقيدة (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=10848)

مسلمة لله 31-12-07 06:19 AM

صفحة "أفنان & مامت خديجة" لحفظ مجمل أصول أهل السنة والجماعة في العقيدة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الحبيبة أفنان
هذه صفحتك لحفظ متن
مجمل أصول أهل السنة والجماعة في العقيدة
رابط المتن
هنا
وفقك الله إلى ما يحبه ويرضاه

أفنان 01-01-08 11:54 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
بارك الله فيك أختي
سأستعين بالله وان شاء الله يعينني على اتمامه
مجمل أصول أهل السنة والجماعة فى العقيدة
فضيلة الشيخ/ أ.د.
ناصر بن عبد الكريم العقل
العقيدة
لغة: من العقد و التوثيق و الإحكام و الربط بقوة.
اصطلاحا : الإيمان الجازم بالذي لا يتطرق إليه شك لدى معتقده.
العقيدة الإسلامية تعني:
الإيمان الجازم بالله تعالى- وما يجب من التوحيد و الطاعة-وبملائكته و كتبه و رسله و اليوم الأخر و سائر ما ثبت من أمور الغيب و الأخبار و الأصول علمية كانت أو عملية.

أرجو منك أن أكون مع أخت ثانية للحفظ سويا تساعد احدانا الاخرى وترفع من همتها ان أمكن الامرشكرا لك

مسلمة لله 02-01-08 10:01 AM

حياك الله أختي أفنان
بارك الله فيك وزادك من فضله
حفظ رائع يا أخية
لم تشترك أخت جديدة للتسميع إلى الآن !!
سنتابعك يا حبيبة إلى أن تأتي الرفيقة إن شاء الله .

أفنان 03-01-08 08:52 PM

حيا لله كل الاخوات
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر عن المقرر أمس لان النت كان فاصل عند
الجزء الخاص بيوم أمس
السلف=هم صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلةويطلق على كل من اقتدى بهؤلاء وسار على نهجهم سلفي نسبة إليهم .
أهل السنة والجماعة= هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
وسموا أهل السنة= لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم .
وسموا الجماعة=لأنهم الذين اجتمعوا على الحق، ولم يتفرقوا في الدين، واجتمعوا على أئمة الحق، ولم يخرجوا عليهم، واتبعوا ما أجمع عليه سلف الأمة .
ولانهم كانوا هم المتبعين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المقتفين للأثر سموا _ أهل الحديث_ و أهل الأثر_ و أهل الاتباع_ ويسمون أيضا _ الطائفة المنصورة _و الفرقة الناجية.
الجزء المقرر اليوم
قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال _مصدر العقيدة= هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحةوإجماع السلف الصالح
_كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجب قبوله والعمل به
_المرجع في فهم الكتاب والسنة= هو النصوص المبينة لها، وفهم السلف الصالح، ومن سار على منهجهم من الأئمة
_أصول الدين كله= قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم، وليس لأحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين
_التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم= ظاهراً، وباطناً، فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس، ولا ذوق، ولا كشف ولا قول شيخ، ولا إمام
_العقل الصريح=موافق للنقل الصحيح، ولا يتعارض قطعيان منهما أبداً، وعند توهم التعارض يقدم النقل
_ يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية= في العقيدة، وتجنب الألفاظ البدعية التي أحدثها الناس
_العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم= والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، وآما آحادها فلا عصمة لأحد منهم، وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة و قام عليه الدليل قبل مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة
_في الأمة محدثون ملهمون=كعمر بن الخطاب، والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة، والفراسة الصادقة حق، وفيها كرامات ومبشرات، لكن يجب أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع
_المراء في الدين مذموم=والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك، ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به، وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه
_يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد=كما يجب في الاعتقاد والتقرير، فلا ترد البدعة ببدعة، ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس
_كل محدثة في الدين بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار

مسلمة لله 04-01-08 01:06 AM

جاءت الرفيقة أختي أفنان
أهلا ومرحبا بأختنا " مامت خديجة "
وفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه

أفنان 04-01-08 03:19 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بأخت مامت خديجة أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على اتمام الحفظ وتكون احدانا عونا للاخرى وهذه صفحتنا للحفظ

مامت خديجة 04-01-08 04:19 PM

السلام عليكم ،
اسفه على التاخير،و مرحبا بك يا اخت أفنان
المقرر الاول:
العقيدة:لغة :اعقد و التوثيق و الأحكام و الربط بقوة
اصطلاحا:الإيمان الجازم الذى لا يتطرقه شك لدى معتقده
فالعقيدة الإسلامية تعنى :الإيمان الجازم بالله تعالى -و ما يجب له من التوحيد و الطاعة -و بملائكته و رسله و كتبه و اليوم الاخر و القدر و سائر ما ثبت من أمور الغيب و الأخبار و الأصول علمية كانت أو عملية
المقرر الثانى :
السلف :هم صدر هذه الأمة من الصحابة و التابعين و أئمة الهدى فى القرون الثلاثة المفضلة ،و يطلق على كل من اقتدى بهولاء و سار على نهجهم فى سائر العصور سلفي نسبة إليهم
أهل السنة و الجماعة :هم من كانوا على مثل ما كان عليه النبى صلى الله عليه و سلم و صحابته
و سموا أهل الستة :لاستمساكهم و اتباعهم لسنة النبى صلى الله عليه و سلم
و سموا الجماعة :لأنهم الذين اجتمعوا على الحق و لم يتفرقوا فى الدين و اجتمعوا على أئمة الحق و لم يخرجوا عليهم و اتبعوا ما أجمع عليه سلف الأمة
و لما كانوا هم المتبعين لسنة النبى صلى الله عليه و سلم و المقتفين للآثر سموا أهل الحديث و أهل الآثر و أهل الأتباع و يسمون بالطائفة المنصورة و الفرقة الناجية
هذا ما تيسر لى حفظه الان و ساحاول ان اسرع فى الحفظ حتى نكون متفقين فى الحفظ

مامت خديجة 05-01-08 06:38 PM

السلام عليكم
المقرر الثالث:
قواعد و أصول فى منهج التلقى و الأستدلال :
1-مصدر العقيدة:هو كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم الصحيحة و إجماع السلف الصالح .
2-كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم :وجب قبوله و العمل به ،و إن كان آحادا فى العقائد و غيرها.
3-أصول الدين كله :قد بينها النبى صلى الله عليه و سلم ،و ليس لأحد أن يحدث شيئا زاعما أنه من الدين.
4-المرجع فى فهم الكتاب و السنة الصحيحة:هو النصوص المبينة لها ،و فهم السلف الصالح و من سار على منهجهم من الأئمة ،و لا يعارض شئ من ذلك بمجرد احتمالات لغوية.
5-التسليم لله و لرسوله صلى الله عليه و سلم :ظاهرا و باطنا ،ولا يعارض شئ من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس أو ذوق أو كشف أو قول شيخ أو إمام و نحو ذلك.
6-العقل الصريح يوافق النقل الصحيح:و لا يتعارض قطعيان منهما أبدا ،و عند توهم التعارض يقدم النقل .

أفنان 05-01-08 06:49 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله حفظ ممتاز ولكن مارأيك او نلتزم بالحفظ في التقسيم الي في المتن واذا كان هذا أفضل بالنسبة لك لا يوجد مشكلة يا قمر والله يعينا يارب

مامت خديجة 05-01-08 06:53 PM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ،جزاك الله خيرا ،انا اود بالطبع ان نلتزم بالحفظ فى التقسيم و انا ساضغط على نفسى لاحفظ المقررين الباقين لى (4،5)حتى نسير على طريق واحد باذن الله ،و يبقى عليك تسميع اليوم المقرر الخامس .


الساعة الآن 01:59 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .