° أَثَرٌ وَتَعْلِيقٌ °
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، بذكره نبداُ دائماً وأبداً، وبهِ نستعينُ أوّلاً وآخراً، وعليه نتوكلُ في جميع نيّاتِنا وأقوالِنا وأفعالِنا، وأحوالِنا وتصرفاتِنا. والصلاةُ والسلامُ على خاتم النبيئين وعلى آله وصحبه أجمعين. أمّا بعد، [mark="#cccc99"]° أَثَرٌ وَتَعْلِيقٌ °[/mark] عن أَبي سعيدٍ الخرَّاز رحمه الله قال: «الْعِلْمُ مَا اسْتَعْمَلَكَ ، وَالْيَقِينُ مَا حَمَلَكَ» [اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي (36)]. "هذا وصف جميل للعلم النافع واليقين الصادق؛ فالعلم ما استعملك في الطاعة والعناية بالعبادة، واليقين ما حملك في سيرك إلى الله، فلولا اليقين ما سار راكب إلى الله". [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله |
رائع
جزاكِ الله خيراً |
اقتباس:
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، بذكره نبداُ دائماً وأبداً، وبهِ نستعينُ أوّلاً وآخراً، وعليه نتوكلُ في جميع نيّاتِنا وأقوالِنا وأفعالِنا، وأحوالِنا وتصرفاتِنا. والصلاةُ والسلامُ على خاتم النبيئين وعلى آله وصحبه أجمعين. أمّا بعد، [mark="#ccccff"]° أَثَرٌ وَتَعْلِيقٌ: رَأْسُ الْمَالِ °[/mark] ~ قال الْحَسَنَ البصري رحمه الله: «رَأْسُ مَالِ الْمُؤْمِنِ دِينُهُ ، حَيْثُمَا زَالَ زَالَ دِينُهُ مَعَهُ ، لَا يُخَلِّفُهُ فِي الرِّحَالِ ، وَلَا يَأْتَمِنُ عَلَيْهِ الرِّجَالَ» [الإبانة الكبرى لابن بطة (585)]. من ضيَّع رأس المال كيف يطمع في الربح؛ فمن المحال بقاء الربح بلا رأس مال ، فإضاعته خسران وحسرة وندامة وحفظه ربح وسعادة في الدنيا والآخرة، وكثيرٌ من الخلق منشغلٌ بالأرباح المتوهمة عن رأس المال. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله |
° أَثَرٌ وَتَعْلِيقٌ:الْأَخْلَاقُ مَنَائِحُ °
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، بذكره نبداُ دائماً وأبداً، وبهِ نستعينُ أوّلاً وآخراً، وعليه نتوكلُ في جميع نيّاتِنا وأقوالِنا وأفعالِنا، وأحوالِنا وتصرفاتِنا. والصلاةُ والسلامُ على خاتم النبيئين وعلى آله وصحبه أجمعين. أمّا بعد، [mark="#ffccff"]° أَثَرٌ وَتَعْلِيقٌ:الْأَخْلَاقُ مَنَائِحُ °[/mark] قال طَاوُسٍ بن كيسان رحمه الله: « إِنَّ هَذِهِ الْأَخْلَاقَ مَنَائِحُ يَمْنَحُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعَبْدٍ خَيْرًا مَنَحَهُ مِنْهَا خُلُقًا صَالِحًا »[مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا (32)]. فالموفق من يجاهد نفسه على القيام بمحاب الله مستعينًا به وحده راجيًا مده وعونه ملتمسًا أن يمنحه من منائح رفده ومواهب بره، لا يأتى بالحسنات إلا هو ولا يدفع السيئات إلا هو، يهدي لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا هو، ويصرف عن سيئها لا يصرف عن سيئها إلا هو. "اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت". [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله |
انتقاءٌ نافع شكر الله لكِ أختي الكريمة / الروض الريان |
اقتباس:
وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة "أوبة" ونفع بكِ. |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، بذكره نبداُ دائماً وأبداً، وبهِ نستعينُ أوّلاً وآخراً، وعليه نتوكلُ في جميع نيّاتِنا وأقوالِنا وأفعالِنا، وأحوالِنا وتصرفاتِنا. والصلاةُ والسلامُ على خاتم النبيئين وعلى آله وصحبه أجمعين. أمّا بعد، ° أَثَرٌ وَتَعْلِيقٌ: النفوس الشريفة ° ~ قال أنس -رضي الله عنه-: "خَدَمْتُ النبيَّ صلّى الله عليه وسلم عَشْرَ سنين ، فما قال لي : أُفٍّ"[صحيح البخاري (6038)]. النفوس الشريفة لا تغضب على الصغائر ولا تخاصم عليها، فمن تعلق قلبه بالعظائم لم يلتفت إلا إليها. [الشيخ عبد العزيز الطريفي] يُتبع إن شاء الله |
كتب الله أجرك أختي الغالية
على هذه الدرر |
اقتباس:
وجزاكِ الله خيراً أُخيّتي الغالية ونفع بكِ. |
° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: عُلُوُّ الْهِمّة °
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، بذكره نبداُ دائماً وأبداً، وبهِ نستعينُ أوّلاً وآخراً، وعليه نتوكلُ في جميع نيّاتِنا وأقوالِنا وأفعالِنا، وأحوالِنا وتصرفاتِنا. والصلاةُ والسلامُ على خاتم النبيئين وعلى آله وصحبه أجمعين. أمّا بعد، [mark="#ffccff"]° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: عُلُوُّ الْهِمّة °[/mark] قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: «إنَّ الناس لو كانوا إذا كبر عليهم أمرٌ تركوه ما قام دينٌ ولا دنيا» [حلية الأولياء لأبي نعيم (4/88)]. ولذا ينبغي للمرء أن تكون طموحاته عالية وهمته كبيرة مجافيًا للتواني والكسل قوي الثقة بالله في أن يبلغه ما يرجو وخيرًا مما يرجو. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك" |
جدا جميييييييله الفكره انتي راااائعه جزاك الله خيراً وبورك فيك |
ت
اقتباس:
|
بسم الله الرحمن الرحيم [mark="#ffccff"]° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: السنَّةُ سفينة النجاة °[/mark] قال مالك بن أنس -رحمه الله- : "السنَّةُ سفينةُ نوحٍ مَن ركبها نجا ومن تخلَّف عنها غرق" [ذم الكلام للهروي (4/124)]. كان علماء السلف رحمهم الله يقولون : "الاعتصام بالسنة هو النجاة" ، فكيف يرجو نجاة من تخلف عن سبيل النجاة وأخذ في سبل الهلكة، وما أجمل هذا التشبيه للسنة بالسفينة. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
متابعة بصمت هنا، وفي صفحة المناهي.
سددكِ الله، وتقبّل منكِ () |
اقتباس:
جزاكِ الله عنّي خيراً أختي "أم أوّاب". وسددكِ ربّي وتقبل منّا ومنكِ. |
بسم الله الرحمن الرحيم [mark="#6699cc"]° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: تلازم أكيد بين الظاهر والباطن °[/mark] عن أبي رِبعي حنظلة بن الربيع الأُسيدي الكاتب أحد كتّاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لقيني أبو بكر -رضي الله تعالى عنه- فقال: كيف أنت يا حنظلة؟، قلت: نافق حنظلة، قال: سبحان الله ما تقول؟!..." [أخرجه مسلم، كتاب التوبة، باب فضل دوام الذكر والفكر في أمور الآخرة والمراقبة وجواز ترك ذلك في بعض الأوقات والاشتغال بالدنيا (4/2106)، رقم: (2750)] "نافق حنظلة، يخاف على نفسه النفاق وهو أحد كتّاب الوحي، ولا يمكن أن يكون أحد المنافقين كاتباً لرسول الله -عليه الصلاة والسلام-، وهذا يدل دلالة واضحة على خطر النفاق، وأن أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- كانوا يتخوفونه على أنفسهم، ولهذا جاء عن بعضهم: "ما خافه إلا مؤمن وما أمنه إلا منافق"؛ فيتجنب الإنسان هذه الأمور ويخاف على نفسه، ولا يطمئن إلى نفسه، وكثير من الناس يفعل أفعالاً مشينة كثيرة، وإذا سئل عن ذلك قال: المهم هذا القلب، وما يدريك أن هذا القلب لم يزغ بسبب هذه الأفعال المنكرة، فالعبد يصلح قلبه، ويصلح عمله، وهناك تلازم أكيد بين الظاهر والباطن، فإن صلاح الظاهر مرتبط تمام الارتباط بصلاح الباطن، وصلاح الباطن مرتبط تمام الارتباط بصلاح الظاهر، ولا يمكن للإنسان أن يصلح باطنه دون أن يصلح ظاهره، لابد من هذا وهذا. والإنسان لا يعاب إذا طلب الدنيا، ولكنّ ذلك الطلب لا ينسيه الآخرة، فهو يصلح قلبه ويتعاهد نفسه، ويتوب من ذنوبه، ويعمل الأعمال الصالحة التي تقربه إلى الله -عز وجل-، وتعمر آخرته ولا يكون من الغافلين، هذا هو الطريق وهو المخرج بإذن الله -عز وجل- من مثل هذا، والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه". [الشيخ خالد بن عثمان السبت] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
بسم الله الرحمن الرحيم [mark="#ffccff"]° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: المُشاورة °[/mark] قال الحسن البصري رحمه الله: "لا يَنْدَمُ مَن شَاوَرَ مُرْشِدًا" [روضة العقلاء لابن حبان (ص 193)]. المشاورة رشدٌ وسدادٌ، وما ندم من استشار، وليس كلَّ أحد أهلًا أن يستشار وإنما الأهل لذلك الراشد المرشد، وكم تورط أقوام في مسالك لا تحمد بسبب مشاورتهم من ليس بأهل. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
بسم الله الرحمن الرحيم [mark="#ccccff"]° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: السعيد من اتعظ بغيره °[/mark] قال مطرف: "اللهم إني أعوذ بك..أن يكون أحدٌ أسعد بما علمتني مني، وأعوذ بك أن أكون عبرة لغيري" [الزهد للإمام أحمد (1342)]. دعوة عظيمة وصفها شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع فتاويه (14/307) بأنَّها "من أحسن الدعاء". ومن لم يعمل بعلمه ودعا الناس إليه كانوا أسعد بعلمه منه ، ومن لم يعتبر بحال غيره من المفرطين الذين سبقوه كان لمن بعده عبرة. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
بسم الله الرحمن الرحيم ° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: الخصومات ° قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "مَنْ جَعَلَ دِينَهُ غَرَضاً لِلْخُصُومَاتِ أَكْثَرَ التَّنَقُّلَ" [سنن الدارمي (310)]. كم من إنسان خاطر بدينه، ولاسيما مع يسر التواصل عبر وسائل الاتصال الحديثة، ودخل بلا بصيرة في خصومات وجدل عقيم، لم تثمر إلا قسوة القلوب وضعف الدين وذهاب الحياء وكثرة التنقل من فكر إلى آخر، ومن رأي إلى رأي. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
رائع جدا؛ فعلا هو أثر وتعليق ؛قيم ما سطره بنانك هنا حبيبتي الروض الريان ، نفع الله بك . |
اقتباس:
|
الْهَدِيَةُ الْنَّافِعَة
بسم الله الرحمن الرحيم [mark=#f2d5f0]° أَثَرٌ وَتَعْلِيقٌ: الْهَدِيَةُ الْنَّافِعَة °[/mark] قال ابن القيّم -رحمهُ الله-: "وإنما الهدية النافعة كلمة يهديها الرجل الى أخيه المسلم" عادة كثير من الناس إن قيل له "ألا أهدي لك هدية" ينظر إلى يد المتحدث هل يحمل شيئًا؟ أوينتظر أن يدخل يده في جيبه، ويُغفل عن نوع من التهادي يعد [mark=#d8e0f0]أشرف أنواع التهادي وأحسنه وأجمله؛ ألا وهو تهادي مسائل العلم ،[/mark] ولا يعرف قدر هذه الهدية إلا من عرف قدر العلم. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ
جاري النشر بإذن الله لاحرمتِ الأجر |
اقتباس:
بارك الله فيكِ وكتبَ أجركِ. |
° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: بِذَا وَ بِذَا °
بسم الله الرحمن الرحيم [mark=#f2d9ef]° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: بِذَا وَ بِذَا °[/mark] عن أحمد بن بشر بن سعيد الكندي قال: سألتُ أبا عبد الله أحمد بن حنبل قلت: رجلٌ قرأ القرآن وحفظه، وهو يكتب الحديث يختلف إلى المسجد ويقرأ ويُقرىء ويفوته الحديث أن يطلبه، فإن طلب الحديث فاته المسجد، وإن قصد المسجد فاته طلب الحديث، فما تأمره؟ قال: "بذا وبذا" فأعدتُ عليه القول مرارًا، كلُّ ذلك يجيبني جوابًا واحدًا "بذا وبذا" [طبقات الحنابلة (1/23)]. أي أنَّ من أكبر المعونة لطالب العلم في التحصيل تنظيمَ وقته في الطلب، فلا يفوِّت شيئًا على حساب شيء. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
p1s1
و0ر0دو0ر0دو0ر0د |
اقتباس:
جميل .. بارككِ المولى! ألا أهدي لكنّ هدية؟ http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/gift.png : : القصة ذكرها الكاساني في بدائع الصنائع - كتاب الصلاة - فصل بيان سبب وجوب سجود السهو: "( حُكي ) أن محمد بن الحسن قال للكسائي وكان الكسائي ابن خالته : لمَ لا تشتغل بالفقه مع هذا الخاطر؟ يقصد النحو، فقال الكسائي : من أحكم علما فذاك يهديه إلى سائر العلوم ، فقال محمد : أنا ألقي عليك شيئا من مسائل الفقه فخرِّج جوابه من النحو. فقال : هات! قال : فما تقول فيمن سها في سجود السهو ؟ فتفكر ساعة ثم قال : لا سهو عليه! فقال: من أي باب من النحو خرجت هذا الجواب ؟ فقال : من باب أنه لا يُصغَّر المُصَغر! فتحير من فطنته ! |
اقتباس:
وفيكِ باركَ المولى أختي الكريمة "أوبة". جزاكِ ربي خيراً على كرمكِ وأحسنَ إليكِ. اللهم فقهنا في ديننا وارزقنا العمل بما علمنا. http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.png |
° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: جَزَاك اللهُ خيراً °
بسم الله الرحمن الرحيم ° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: جَزَاك اللهُ خيراً ° قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لَوْ يَعْلَمُ أَحَدُكُمْ مَا لَهُ فِي قَوْلِهِ لِأَخِيهِ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، لَأَكْثَرَ مِنْهَا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ" [المصنف لابن أبي شيبة (26519)]. ما أعظم هذه الكلمة وأبلغها في الثناء على أهل المعروف والإحسان؛ لما فيها من اعتراف بالتقصير وعجز عن الجزاء وتفويض الجزاء إلى الله ليجزيهم أوفى الجزاء وأتمه، كما قال بعضهم: إذا قصرت يداك بالمكافأة فليطل لسانك بالشكر والدعاء بالجزاء الأوفى. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
جزاكِ الله خيرًا : )
افتقدتكِ جدًا http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.png ومعذرة على تكرار التطفل |
اقتباس:
تسعدني مشاركتكِ بالعكس بارك الله فيكِ وحفظكِ. |
° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: علوُّ الهمّة (1) °
بسم الله الرحمن الرحيم ° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: علوُّ الهمّة (1) ° عن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال حدثنى عنبسة بن أبى سفيان فى مرضه الذى مات فيه بحديث يتسار إليه قال سمعت أم حبيبة تقول سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « من صلى اثنتى عشرة ركعة فى يوم وليلة بنى له بهن بيت فى الجنة ». قالت أم حبيبة: "فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-". وقال عنبسة: "فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة". وقال عمرو بن أوس: "ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة". وقال النعمان بن سالم :"ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس" [رواه مسلم]. "إنَّ من يقرأ سير السلف الصالح و العلماء الأخيار العالمين العاملين يجد فيها من علو الهمة وصدق العزيمة وحسن التمسك ما يعينه ـ بإذن الله ـ على ترسم خطاهم ولزوم سبيلهم .. فلنتأمل هذه النماذج الجميلة ..والأمثلة على هذا كثيرة ، والقصد ذكر نماذج من أحوالهم تدليلا على المقصود، ألحقنا الله أجمعين بالصالحين من عباده ووفقنا لكلِّ خير بمنَّه وكرمه" (يتبع بنماذج أخرى إن شاء الله) [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: علوُّ الهمّة (1) °
بسم الله الرحمن الرحيم ° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: علوُّ الهمّة (1) ° عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « ما حق امرئ مسلم له شىء يوصى فيه يبيت ثلاث ليال إلا ووصيته عنده مكتوبة ». قال عبد الله بن عمر ما مرت على ليلة منذ سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ذلك إلا وعندى وصيتى" [رواه مسلم]. عن علي بن أبي طالب أن فاطمة - رضي الله عنهما - أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال:( ألا أخبرك ما هو خير لك منه تسبحين الله عند منامك ثلاثا وثلاثين وتحمدين الله ثلاثا وثلاثين وتكبرين الله أربعا وثلاثين) ، ثم قال سفيان إحداهن أربع وثلاثون - فما تركتها بعدُ، قيل ولا ليلة صفين قال ، ولا ليلة صفين" [متفق عليه]. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال بينما نحن نصلى مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ قال رجل من القوم الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من القائل كلمة كذا وكذا ». قال رجل من القوم أنا يا رسول الله. قال « عجبت لها فتحت لها أبواب السماء ». قال ابن عمر فما تركتهن منذ سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول ذلك" [رواه مسلم]. وعن أبي أمامة- رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ آية الكرسي في دبر كلِّ صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت» [رواه النسائي وصحح الألباني]. قال ابن القيم -رحمه الله- في زاد المعاد : وبلغني عن شيخنا أبي العباس ابن تيمية قدس الله روحه أنَّه قال: ما تركتها عقيب كلِّ صلاة . وعن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه - أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : «غسل الجمعة واجب على كلِّ محتلم»[رواه أحمد]. قال ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لبلوغ المرام: "الصواب عندي : أنَّ غسل الجمعة واجب على كلِّ إنسان ، وما تركته منذ علمت بهذا الحديث لا صيفاً ولا شتاء ، ولا حراً ولا برداً ، ولا إذا كان فيّ مرض أتحمل معه الاغتسال". "هذه بعض النماذج خلال فترات متباعدة من تاريخ الأمة تظهر قوة استمساكهم بالسنة وجمال ثباتهم على الخير في باب الرغائب والمستحبات، فكيف الشأن بهم في باب الفرائض والواجبات، وفي الناس الآن من يبلغه الحديث في بيان واجب أو أمر بفريضة فلا يكون منه حرص على المواظبة ولا مبالاة بالاستمساك ، وما أحوجنا لأن نقرأ سيرهم العطرة ، كي نجاهد أنفسنا على حسن التأسي بهم، فكلُّ من كان إلى ذلك أقرب وهو بهم أشبه كان إلى الكمال أقرب، قال ابن تيمية رحمه الله: «وأكمل هذه الأمة في ذلك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن كان بهم أشبه». فلنتأمل هذه النماذج الجميلة، والأمثلة على هذا كثيرة ، والقصد ذكر نماذج من أحوالهم تدليلا على المقصود، ألحقنا الله أجمعين بالصالحين من عباده ووفقنا لكلِّ خير بمنَّه وكرمه" [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: قَتْلُ الوقتِ °
بسم الله الرحمن الرحيم ° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: قَتْلُ الوقتِ ° قال الحسن البصري -رحمه الله-: "أدركت أقوامًا كان أحدهم أشحَّ على عمره منه على درهمه وديناره" [الزهد لابن المبارك : ص4]. "يتضايق بعض الناس من الوقت ويعمل على تضييعه حتى في الحرام ، ولهذا تجد عند بعض الغافلين التعبير بكلمة «قتل الوقت» كأنه عدو!!، والوقت غنيمة وما ذهب منه لا يعود، والعاقل هو من يغتنم أوقاته ويحاذر من قتلها وتضييعها". [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: جَوَاهِرُ الكَلاَم °
بسم الله الرحمن الرحيم ° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: جَوَاهِرُ الكَلاَم ° عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: "لَا يَرْجُو عَبْدٌ إِلَّا رَبَّهُ ، وَلَا يَخَافَنَّ إِلَّا ذنبه" [المجالسة وجواهر العلم للدينوري (309)]. هذه الكلمة ـ كما قال ابن تيمية رحمه الله ـ من جواهر الكلام ومن أحسنه وأبلغه وأتمه، فمن رجا نصرا أو رزقا من غير الله خذله الله، والرجاء يكون للخير، والخوف يكون من الشر، والعبد إنما يصيبه الشر بسبب ذنوبه، ولا يجتمع هذان الوصفان إلا لعبد موفق لنيل ما يرجو والأمنةِ مما يحذر؛ ففي الترمذي عن أنس رضي الله عنه « أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى شَابٍّ وَهُوَ فِي الْمَوْتِ ، فَقَالَ : كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ ، قَالَ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنِّي أَرْجُو اللَّهَ ، وَإِنِّي أَخَافُ ذُنُوبِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ يَجْتَمِعَانِ فِي قَلْبِ عَبْدٍ فِي مِثْلِ هَذَا الْمَوْطِنِ إِلاَّ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَا يَرْجُو وَآمَنَهُ مِمَّا يَخَافُ». [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] يُتبع إن شاء الله "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك |
فوائد رائعة جزاك الله خيرا
أستأذن في النشر |
جزاك ربي اعالي الحنان
جميل ماخطت اناملك..وفيهافوائد جمة اسال الله ان تكوني بخيرحال..افتقدناهدا القلم الرائع. |
اقتباس:
|
بسم الله الرحمن الرحيم ° أَثَرٌ وَتَلعْلِيقٌ: الْعَاقِل ° قال سفيان بن عيينة رحمه الله: «لَيْسَ الْعَاقِلُ الَّذِي يَعْرِفُ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ ، وَلَكِنَّ الْعَاقِلَ الَّذِي يَعْرِفُ الْخَيْرَ فَيَتَّبِعُهُ وَيَعْرِفُ الشَّرَّ فَيَتَجَنَّبُهُ » [العقل وفضله لابن أبي الدنيا (56)]. وذلك أنَّ مقصود العلم العمل، وإلا فما فائدة العلم إذا ترك العمل. [الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد] |
الساعة الآن 04:27 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .