ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=195)
-   -   ))((**فوائد من شرح القواعد الأربع**))(( (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=2348)

عابرة سبيل 23-02-07 12:19 PM

))((**فوائد من شرح القواعد الأربع**))((
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

بحول الله وقوته أخواتي الحبيبات نترك بين أيدكن هذه المساحة لتقييد ماتخطه أناملكن

من "فوائد " و"نقاط مهمة" قد تنبهتن لها من خلال استماعكن لشرح شيخنا الفاضل

"سليمان اللهيميد"لمتن "القواعد الأربع"،، حتى تعم الفائدة والنفع..

نسأل الله للجميع العلم النافع والعمل الصالح

وفقكن الله

ورد22 ورد22 ورد22

عابرة سبيل 23-02-07 10:32 PM

في انتظار فوائدكن المباركة للشريط الأول أخواتي الحبيبات..لاحرمكن الله الأجر والمثوبة..

أنين الفجر 24-02-07 11:06 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكن الله خيراً ووفقكن لما يحبه ويرضاه

[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-[/grade]

الفائدة الأولى

اقتباس:

بدأ المصنف رحمه الله رحمة واسعة كتابه بالدعاء للطالب والقارئ وهذا يدل على حرصه وعنايته بالقارئ والتمني له الخير وهكذا ينبغي أن يكون المعلم أن يتمنى لطلابه ومن يدرسهم الخير ويدعو لهم بالتوفيق للعلم النافع والعمل الصالح
* الدعاء ولين الكلام في بدايته يفتح القلوب قبل الأسماع
* على طالب العلم أن يتعلم أدب الحديث وكيف يبدأ حديثه لا سيما إن كان من بين من يسمع منه من عامة الناس

الفائدة الثانية

اقتباس:

هذا مدح لله تبارك وتعالى بأنه رب العرش العظيم وقد مدح نفسه سبحانه وتعالى بأنه رب العرش العظيم في آيات كثيرة
ذكر (العرش) وحده ( الأعراف54 , يونس3 , يوسف100, الرعد2, طه5 , الفرقان59 , السجدة4, الزمر75 , غافر7 , الحديد4 )
ذكر (رب العرش) ( التوبة129, الأنبياء22 , المؤمنون86 , المؤمنون116 , النمل26 ,الزخرف82 )
ذكر (ذي العرش) ( الإسراء42 , التكوير20)
ذكر (ذو العرش) (غافر15, البروج15 )

الفائدة الثالثة

اقتباس:

قال المصنف: وَأَنْ يَجْعَلَكَ مِمَّنْ إِذَا أُعْطِيَ شَكَرَ، وَإِذَا ابْتُلِيَ صَبَرَ، وَإِذَا أذَنبَ اسْتَغْفَرَ. فَإِنَّ هَؤُلاءِ الثَّلاثُ عُنْوَانُ السَّعَادَةِ.
إذا أعطاك الله العلم فاشكر الله الذي وفقك له
وإذا ابتليت في طلبه أو نشره فعليك بالصبر
وإذا حرمت العلم فالزم الاستغفار
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشـــدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نـــور ونــور الله لا يهـدى لعـاصي

الفائدة الرابعة

اقتباس:

إذا أعطي شكر نعم من أسباب السعادة أن يشكر الإنسان ربه على نعمه العظيمة الجليلة
إن الإنسان لا يعصي الله إلا بنعمه قال صلى الله عليه وسلم (العين تزني وزناها النظر) فالعين من نعم الله عز وجل فيعصي الإنسان ربه بالنظر المحرم واليدين من نعم الله ويعصي الإنسان ربه بالسرقة أو بكتابة المحرم فمثلاً الفتاة والشاب الأجنبيان يتحدثان عبر الإنترنت وككتابة كلمات الأغاني وما إلى ذلك

الفائدة الخامسة

اقتباس:

فالإنسان يقع في الذنوب، وكل ابن آدم خطاء لكن خيرهم من يستغفر ويتوب ويرجع،
فضل الله عز وجل آدم عليه السلام على الملائكة لأن طاعة الملائكة جبليّة أي مفطورين عليها أما الإنسان طاعته إختيارية ولكنها لا تخرج عن مشيئة الله عز وجل لذلك يجاهد الإنسان نفسه لتقويمها

الفائدة السادسة

اقتباس:

اعلم أرشدك الله
استحباب تكرار الدعاء أثناء الحديث

[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-[/grade]

هذا ما عندي الآن .. هل يمكن أن أعود كلما استخرجت فوائد جديدة؟

عابرة سبيل 24-02-07 12:19 PM

ماشاء الله تبارك الرحمن..

بارك الله فيك أختي"أنين الفجر"..فعلا فوائد واستنباطات رائعة..
سلمت يمناك..

بالطبع نحن في انتظارك أخية..

شـروق 24-02-07 12:56 PM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ماااشاء الله أنين الفجر جزاك الله كل خير

و بارك الله فيك يا أختي عابرة سبيل


عن معاذ رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ بيده و قال : ((يامعاذ والله اني لأحبك، ثم اوصيك يا معاذ: لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)) رواه احمد.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لمعاذ " و الله اني لأحبك...."

لماذا؟؟؟؟؟



1- حتي يكون أبلغ و أوقع للسامع

2- أدعى للقبول

3- يدل على ان الناصح وهو في ( هذا الحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ) محب للسامع مشفق علية ناصح له

و لي عودة ان شاااء الله تعالى

المحبة في الله 24-02-07 02:10 PM

السلام عليكم و رحمة الله
ما شاء الله أختي انين الفجر و الاخت الزهراء و بارك الله فيكن و في جميع الأخوات

و ان شااء الله هذه فائدتين استخرجت الآن و لي عودة باذن الله
الفائدة الأولى=
أن المصنف أراد أن يبين لنا معنى الشرك معنى حقيقيا حتى يتجنبه الإنسان و لهذا فإن هذه القواعد مهمة جدا و لهذا يجب أن نعرفها و نضبطها حتى ننجو من شبكة الشرك


الفائدة الثانية =
دعاء المصنف للطالب و القارئ بعدة أدعية و منها الولاية في الدنيا و الآخرة
1/الولاية في الدنيا و هي أن الله يسدده و يحميه و يوفقه للتوحيد و السنة
2/الولاية في الآخرة أن يحفطه بدخول الجنة وينجيه من كرب يوم القيامة و أهواله و شدائده و الدليل قول الله تعالى ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون الذين ءامنوا و كانوا يتقون ...

و بارك الله في جميع الاخوات الحبيبات القائمات على هذا المنتدى
و السلام عليكم و رحمة الله ...

شـروق 24-02-07 04:11 PM


حياااكن الله أخواتي الحبيبات :)

أفسام الشكر

شكر القلب وهو ايمان القلب ان النعمة من الله تعالى
شكر اللسان التحدث بنعمة الله اعترافا بفضل الله علينا لا افتخارا على الناس
شكر الجوارح ان نسخر جوارحنا في طاعة الله سبحانه و تعالى

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتورم قدماه فيقولون له : أما قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيقول صلى الله عليه وسلم : " أفلا أكون عبداً شكوراً "


فضائل الشكر


1- أن الله سبحانه و تعالى أمر به قال تعالى " بل الله فاعبد و كن من الشاكرين

2- الثناء على أهل الشكر و أن الشكر سبيل رسل الله تعالى و أنبياءه قال تعالى " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ} [النحل: 120 - 122].

3- نفع للشاكر نفسه قال تعالى "ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه "

4- مانع من العذاب قال تعالى " {ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرًا عليمًا} [النساء: 147]

5- سبب لزيادة النعم و بقائها قال تعالى " و إذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ..."
6- الصفوة المختارة و عباد الله الصالحين يدعون الله سبحانه و تعالى أن يوفقهم للشكر كما قال تعالى

في سورة النمل على لسان سليمان عليه السلام "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ و على والديّ..."

7- ان الشاكرين قليل قال تعالى "و قليل ومن عبادي الشكور "

المحبة في الله 24-02-07 06:57 PM

السلام عليكم و رحمة الله

حياكن الله جميعا
الفائدة الثالثة=
أن الإنسان إذا أعطاه الله من النعم فشكر الله عليها كان خيرا له ، أو ابتلاه الله صبر فكان خيرا له ،أو وقع في الذنوب استغفر فغفر الله له ، و أنه من جمع الله له هذه الأمور فقد منحه السعادة و الحياة المباركة و هذا من فضل الله ...

الفائدة الرابعة=
اقول المصنف رحمه الله اعلم ، لتنبيه القارئ و توجيهه الى ما سيأتي من الكلام و التوجيهات و تلاه بالدعاء و ما أحوج الإنسان للدعاء


الفائدة الخامسة=
أن تكون العبادة خالصة لله لا يرجى بها إلا وجه الله و الدار الآخرة و أن للإخلاص ثمرات 1/ أنه سبب للنجاة من الذنوب و السيئات 2/ النجاة من الشيطان ....


عابرة سبيل 25-02-07 09:49 PM

أخواتي الحبيبات"الزهراء"و"المحبة في الله"..جميل ورائع نشاطكن المميز..

بارك الله فيكن..لاحرمكن الله الأجر والمثوبة..في انتظار جديدكما..

ملاحظة:-

بإمكانك أختي الطالبة جعل كراسه خاصة فقط تدونين فيها الفوائد التي تقتنصينها من خلال دراستك لأي متن..فهذا يسهل عليك الرجوع إليها عند الحاجه،ويكون لك حصيلة غنية من المعلومات القيمة..

العائدة الى الله 25-02-07 10:04 PM

جزاكم الله خيرا اخوتى وبارك فى جهودكم جميعا
يدعو المصنف للقارئ والطالب وأن يجعلك مباركاً أينما كنت فالمصنف يدعو للقارئ أن يكون مباركاً في عمره وعمله وفي وقته وفي علمه وأن يكون نافعاً للعباد حيثما نزل وحيثما حل و هذا فضل عظيم وكبير وجليل لمن حصل له، لأن من بورك له في وقته شغله بطاعة الله ولم يضيعه، واستغله فيما يعود عليه بالنفع. (اقتباس)
ونحن فى طرقنا لطلب العلم احوج ما يكون للبركه فى الوقت ولفت نظرى الشيخ لاهميه الدعاء بذلك الله يعفو عنا ويوفقنا لمرضاته باذن الله اعتقد ان الفائده فى ذلك عدم قبول الاعذار لان الله يبارك لمن يشاء اذا اراد له الخير(ومن يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين)

أم البراء1427 26-02-07 07:54 AM

فوائد مختصره من الدرس
ينبغي للمعلم الدعاء للطالب وهو دليل على حرص وشفقة المعلم على طالبه.
مشروعية التوسل بأسماء الله الحسنى لقوله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)).
تنقسم الولاية إلى قسمين 1) ولاية عامة للمومن والكافر 2) ولاية خاصة للمؤمنين .
من إذا أعطي شكر وإذا ابتلي صبر وإذا أذنب استغفر فإنها عنوان السعادة لأنه حقق العبودية .
الحنيفية هي الملة المائلة عن الشرك المبنية على الاخلاص .
العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
عبادة الله بالإخلاص هي ملة ابراهيم.
الإخلاص أن يقصد الإنسان بعمله رضا الله لا أمر دنيويا .
العبادة لا تسمى عبادة ولا تنفع صاحبها عند الله إلا إذا كانت خالصة ليس فيها شرك ولاسمعة.
من ثمرات الإخلاص 1) سبب للنجاة من الذنوب والسيئات 2) سبب للنجاة من الشيطان.
ان العبادة لاتسمى عبادة إلا بشرطين 1) الإخلاص 2) متابعة الرسول
الشرك/ تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله وهو الشرك الاكبر الذي إذا مات صاحبه من غير توبة فهو مخلد في نار جهنم.
تكون معرفة الشر وخطره بقواعد اربع .
ان الكفار الذين قاتلهم الرسول يقرون ان الله هو الخالق المدبر لكن لم يدخلهم ذلك في الاسلام . فالاقرار بتوحيد الربوبية وحده لايكفي في دخول الاسلام الا اذا أقر بتوحيد الألوهية وهي القاعدة الثانية.

الكلمة الطيبة 26-02-07 11:53 AM

من اسباب السعادة

1 - اذا اعطى شكر

2 - اذا ابتلى صبر

3 - اذا اذنب استغفر


********************

اركان الشكر ثلاث

1 - القلب 2 - اللسان 3 - الجوارح

******************

كيف نحقق الشكر؟

أولاً: سؤال الله ذلك

بأن يوفقنا لشكره و نتضرع في ذلك، كما قال الله عن سليمان: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ}

ثالثاً: أن ينظر إلى من هو دونه في أمور الدنيا

ولذلك قال صلى الله عليه و سلم: (انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فإنه أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم).

*************************


فضائل وثمرات الشكر

أولاً: أن الله أمر به
قال تعالى: { كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} (172) سورة البقرة
وقال تعالى: {بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ} (66) سورة الزمر.


ثانياً: الثناء على الشاكرين وأن الشكر سبيل رسل الله وأنبيائه
كما قال تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } (120-121)
سورة النحل، و قال تعالى: {ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا} (3) سورة الإسراء.


ثالثاً: أن الشكر نفع للشاكر نفسه
قال: { وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ} (12) سورة لقمان،
و قال تعالى: {سَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ} (144) سورة آل عمران.

رابعاً: أن الشكر مانع من العذاب
كما قال تعالى: {مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ} (147) سورة النساء.

خامساً: أن الشكر سبب لزيادة النعم وبقائها
كما قال تعالى: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمٌْ} (7) سورة إبراهيم.

سادساً: وأيضاً الصفوة المختارة وعباد الله الصالحين يسألون الله أن يوزعهم أن يوفقهم لشكر النعم كما قال تعالى عن سليمان: {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ} (19) سورة النمل.

سابعاً: أن الشاكرين قليل
وهذا دليل على أن من شكر فهو من هؤلاء القلة و غالباً القلة هم الأفضل والأعظم قال تعالى: {وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} (13) سورة سبأ.

...............

شـروق 26-02-07 03:38 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكن الله أخواتي :)



أَسْأَلُ اللهَ الْكَرِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ....هذا مدح لله تبارك وتعالى بأنه رب العرش العظيم

وقد مدح نفسه سبحانه وتعالى بأنه رب العرش العظيم في آيات كثيرة....
1-قال تعالى" وهو رب العرش العظيم " ،

2-وقال تعالى" فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم"



صفات العرش

1- العظمة قال تعالى " وهو رب العرش العظيم "

2- أنه كريم قال تعالى" رب العرش الكريم "

3-وتمدح سبحانه بأنه ذو العرش..... قال تعالى " رفيع الدرجات ذو العرش"

4-وأخبر سبحانه أن للعرش حملة قال تعالى " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "

5- وأخبر سبحانه أن عرشه كان على الماء قبل أن يخلق السماوات والأرض...

قال تعالى" وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء"

6- أخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم أن للعرش قوائم كما في قوله عليه الصلاة والسلام في الصحيح " لا تخيروا بين الأنبياء فإن الناس يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش"

7- أن صفات الملك الذي يحمل العرش شحمة أذنه ومنكبه مسيرة سبعمائة عام
ففي الحديث الشريف " أُذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة العرش ما بين شحمة أذنه ومنكبه مسيرة سبعمائة عام"

8- و أخبر الرسول صلى الله عليه و سلم أن العرش فوق الفردوس الاعلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس الأعلى"




أَسْأَلُ اللهَ الْكَرِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَتَوَلاكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ

الولاية قسمان :

1-ولاية عامة : وهذه لجميع الناس

2-وولاية خاصة : وهي خاصة بالمؤمنين

وَأَنْ يَجْعَلَكَ مُبَارَكًا أَيْنَمَا كُنْتَ


البركة : كثرة الخيرو هي قسمان

1-بركة ذاتية و هي خاصة بالنبي الرسول صلى الله عليه و سلم

2-بركة سببية و هي قد تكون للمؤمنين مثل النووي رحمة الله عليه





كيف يكون المسلم مبارك ...؟؟؟


1-بالاخلاص

2-و العمل بالعلم

3-الدعاء وهو سؤال الله تعالى أن يجعله مباركاً

شـروق 27-02-07 04:06 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قال المصنف وإذا ابتلي صبر

الادلة على الصبر من الكتاب

1- قال تعالى :" ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقصٍ من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين "

2- وقال تعالى" : واستعينوا بالصبر والصلاة "

الادلة على الصبر من السنة المطهرة


1-قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم{ عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ، وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له}

2- و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط } رواه الترمذي .

3- و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة } رواه الترمذي.


وللصبر فضائل عظيمة : ( النقاط السبعة الأولى مأخوذة من الأصول الثلاثة )

أولاً : معية الله للصابرين
قال تعالى : { إن الله مع الصابرين}

ثايناً : محبة الله لهم
قال تعالى : { والله يحب الصابرين .}

ثالثاً : إطلاق البشرى لهم .
قال تعالى : { وبشر الصابرين .}

رابعاً : استحقاقهم دخول الجنة وتسليم الملائكة عليهم .
قال تعالى : { وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً }.
وقال تعالى : والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار .

خامساً : حفظهم من كيد الأعداء .
قال تعالى :{ وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً }.

سادساً : الحصول على درجة الإمامة في الدين .
قال ابن تيمية : ” بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين . ثم تلا هذه الآية..{ وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياننا يوقنون“ .}

سابعاً : أنه من أسباب النصر .

ثامنا : تكفير للسيئات ورفع للدرجات

تاسعا : البلاء يقطع قلب المؤمن من الالتفات إلى المخلوق ، فيتجه القلب إلى الله لا إلى المخلوق ، فيتضرع.

عاشرا : تذكير العبد بذنوبه

الحادي عشر : زوال قسوة القلب، وانكساره لله

أنين الفجر 27-02-07 10:34 PM

جزاكن الله خيراً ونفع بي وبكن

[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-[/grade]

فوائد من الدرس الأول
اقتباس:

*( أُذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة العرش ما بين شحمة أذنه ومنكبه مسيرة سبعمائة عام)
فائدة من الحديث الشريف
أن النبي صلى الله عليه وسلم أُذن له أن يحدث عن أحد الملائكة .. فهناك أمور غيبية يجب أن لا نخوض فيها ولا السؤال عنها إلا بما اخبرنا به الحبيب صلى الله عليه وسلم ونلاحظ أنه صلى الله عليه وسلم لم يذكر إلا خبراً واحداً ولم يذكر كل شيء فإننا لا نسترسل مع الوساوس ونفكر في أشياء ربما تجلب لنا مشاكل وأن ندرءه بقول (لا إله إلا الله)
كذلك عدم إحراج العلماء بالأسئلة التي لا طائل منها ولا تفيد
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101

اقتباس:

* اعلم : كلمة يُؤتى بها للتنبيه والاستعداد لما يُلقى بعدها من الكلام .
اسلوب التنبيه والتشويق هو من سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم لجذب انتباه القارئ والسامع يجب على طالب العلم أن يتعلمه
[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-[/grade]


فوائد من الدرس الثاني

الفائدة الأولى


اقتباس:

كأن يأتوا إلى الأولياء ويقولوا لهم اشفعوا لنا عند الله أن يرزقنا في الدنيا أو أن يهب لنا أولاداً أو يكشف ما بنا من مرض
فلا واسطة بين العبد وربه حتى لو كان خير البشر صلى الله عليه وسلم وذلك من الآية الكريمة
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186
فلم يقل سبحانه وتعالى (قل) كما في الآيات الأخرى
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) البقرة189
(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) المائدة4
(وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً ) الكهف83
وإن ذلك لا يتعارض مع طلب بعض الصحابة رضي الله عنهم أن يدعو لهم النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك لا يتعارض مع سؤال الناس بعضهم البعض بالدعاء دون غلو فيه ولا تخصيص شخص بعينه


الفائدة الثانية

تعليق التمائم هذه أيضاً من الشرك الأصغر لأنه يوكل أمر الحفظ لغير الله قال تعالى {وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ }الأنعام17
ومن الناس من يعلق آيات القرآن الكريم على الجدران وفي رقبة الأطفال ووضع كتاب الله في السيارة والمنازل بل ويصل الأمر إلى وضعه تحت الوسادة !!! بغرض الحفظ فإنه كلام الله سبحانه ولم يجعل لهذا الأمر وإنما للتلاوة والتدبر ومعرفة الحلال من الحرام


الفائدة الثالثة

اقتباس:

أراد المصنف أن يبين أن مشركي هذا الزمان أعظم شركاً من الأولين

فقد جاءهم الإسلام وقد آمنوا وعلموا أنه لا إله إلا إله واحد هو الذي يرزق ويشفي من الأمراض وهو الذي بيده النفع وبيده دفع الضر ثم تظهر كل فرقه تخالف ما آمنت به ويضلون بغير علم فهؤلاء خطرهم أشد لأنهم يضلون من آمن بالله

الفائدة الرابعة وهي خارجة عن الدرس وإن كانت في موضوعه

هناك رسائل جوال ورسائل بريد الكتروني وأوراق توزع يكتب فيها مثلاً أن فتاة مرضت وجاءت السيدة عائشة رضي الله عنها أو السيدة مريم عليها السلام قامت بشفائها وقالت لها أكتبي قصتك ووزعيها وأنه أهملها تاجر فخسر تجارته وآخر رزق المال والولد وكثير جداً أجد هذا فهذا أيضاً من الشرك الأصغر لأنهم أوكلوا أمر الشفاء إلى مخلوق مثلهم يرجو رحمة الله
فلا يجوز تدوال مثل هذه الرسائل وعلى طلاب العلم أن ينبهوا لمثل هذه الأمور والتي تختلط كثير من الناس

هذا ما عندي الآن والله المستعان

أم عمار 28-02-07 09:12 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزآكن الله خير فنحن نستفيد مما تكتبن أثابكن المولى ووفقكن للعلم النافع والعمل الصالح

شـروق 28-02-07 10:12 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

القربة : سؤال المغفرة والنجاة من النار : أي يريدوا أن

يتوسطوا لهم في الأمور الأخروية حتى يكونوا قريبين من الله في الآخرة .

كأن يأتوا الصالحين ويقولوا لهم : اشفعوا لنا عند الله أن يغفر لنا أو أن يدخلنا الجنة .

الشفاعة : السؤال بالأمور الدنيوية .

كأن يأتوا إلى الأولياء ويقولوا لهم اشفعوا لنا عند الله أن يرزقنا في الدنيا أو أن يهب لنا أولاداً أو

يكشف ما بنا من مرض .



والشفاعة شفاعتان :

شفاعة منفية ، ،

سميت منفية : لأن الله نفاها

المنفية : هي التي تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله ، كطلبها من ميت ، أو قبر أو صنم ، أو حجر .

فما طلب من غير الله من الشفاعات فإنها شفاعة منفية، فالذي يقول: يا رسول الله! اشفع لي، أو:

يا علي ! اشفع لي، أو يا حسين ! اشفع لي، أو: يا عبد القادر الجيلاني ! اشفع لي، هؤلاء كلهم

سألوا الشفاعة من غير الله ، وطلبهم الشفاعة من غير

ومن الأدلة على الشفاعة المنفية :

قوله تعالى ( ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع )

قوله ( فيما لا يقدر عليها إلا الله ) نستفيد أن ما يقدر عليه الإنسان الشافع من التوسط لآخر في

عمل أو زواج أو وظيفة لا بأس بها ، بل قال ( اشفعوا تؤجروا ) .


الشفاعة المثبتة .


عرفها المصنف بقوله : هي التي تطلب من الله ، لأنه سبحانه مالكها ،

كما قال تعالى ( قل لله الشفاعة جميعاً ) .

•يشترط لهذه الشفاعة :

*إذن الله .

*رضا الله عن المشفوع .



وهذان هما شرطا الشفاعة المثبتة .


قال تعالى ( وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) .


وقال تعالى ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )

أي لا أحد يشفع عنده إلا بإذنه .


القاعدة الثالثة :

أَنَّ النَّبِيَّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ظَهَرَ عَلَى أُنَاسٍ مُتَفَرِّقِينَ فِي عِبَادَاتِهِمْ، مِنْهُمْ مَنْ يَعْبُدُ الْمَلائِكَةَ،

وَمِنْهُمْ مَنْ يَعْبُدُ الأَنْبِيَاءَ وَالصَّالِحِينَ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَعْبُدُ الأَشْجَار....الخ


ماذا أراد المصنف من ذكر هذه القاعدة ؟؟؟؟


الجواب ,,,,


: ليبين أن الشرك صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله ، كائناً من كان بغض النظر عمن صرفت

له العبادة سواء كان من الصالحين أو الأشجار أو الأحجار أو غير ذلك .

فالله لا يرضى الشرك بغض النظر عن المشرَك به سواء كان صالحاً أو حجراً أو شجراً أو غيرها .

والدليل على أن النبي عليه الصلاة و السلام قاتلهم جميعاً ,,,

قوله تعالى ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ) .


قال تَعَالَى: ﴿ أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى ﴾ .

[ اللات ] اسم لرجل صالح كان يلت السويق للحاج فلما مات عكفوا على قبره وبنوا عليه أستارا ،

[ العزى ] شجرة بين مكة والطائف عليها بناء يعبدها قريش ،

[ مناة ] بناء بين مكة والمدينة .




وَحَدِيُث أَبِي وَاقٍِد اللَّيْثِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ إِلَى حُنَيْنٍ

وَنَحْنُ حُدَثَاءُ عَهْدٍ بِكُفْرٍ، وَلِلِمُشْرِكِينَ سِدْرَةٌ، يَعْكُفُونَ عِنْدَهَا وَيُنَوِّطُونَ بِهَا أَسْلِحَتَهُمْ، يُقَالَ لَهَا ذَاتُ

أَنْوَاطٍ، فَمَرَرْنَا بِسِدْرَةٍ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَاطٍ كَمَا لَهُمْ ذَاتُ أَنْوَاطٍ. الحَدِيثَ .


من هو أبو واقد الليثي ؟؟؟

هو الحارث بن عوف ، صحابي مشهور ، مات عام 68 .


ما معنى ( ونحن حدثاء عهد بكفر ) ؟؟؟؟؟

أي قريبون عهدٍ بكفر . [ ففيه دليل على أن غيرهم ممن تقدم إسلامه من الصحابة لا يجهل ذلك ] .

ما معنى( يعكفون عندها )؟؟؟؟

يقيمون عندها للتبرك ، والعكوف هو الإقامة على الشيء في المكان ومنه قول الخليل

( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) .


ما معنى( ينوطون بها أسلحتهم )؟؟؟؟؟

أي يعلقونها عليها للبركة .


ما معنى ( اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط )؟؟؟؟


أي سدرة نعلق أسلحتنا عليها تبركاً بها ، ونعكف حواليها ، ظنّوا أن هذا أمر محبوب عند الله

فقصدوا التقرب إلى الله بذلك وإلا فهم أجل قدراً من أن يقصدوا مخالفة النبي عليه الصلاة و السلام.

( فقال الله أكبر ) استعظاماً وتعجباً لا فرحاً .

( إنها السُنن ) بضم السين ، أي الطرق .

( لتركبن سنن من كان قبلكم ) أي لتفعلنّ مثل فعلهم

ولتقولنّ مثل قولهم ، وهذه الجملة المراد منها التحذير لا الإقرار .

مناسبة الحديث :

حيث دل الحديث على أن اتخاذ الأشجار للتبرك والعكوف عندها شرك ، فيدخل فيه كل ما يتبرك به

من شجر أو حجر أو قبر أو غير ذلك .


بعض فوائد الحديث :


1.أن التبرك بالأشجار شرك ، ومثلها الأحجار وغيرها
.
2.وفيه أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يأمن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادات

الباطلة.

3.فيه تكبير الله وتنزيهه عند التعجب أو ذكر الشرك .

4.وفيه علم من أعلام النبوة ، من حيث أنه وقع كما أخبر النبي عليه الصلاة و السلام .

5.النهي عن التشـبه بأهل الجاهلية وأهل الكتاب فيما كانوا يفعلونه إلا ما دل الدليل على أنه من

شـريعة محمد عليه الصلاة و السلام.

6.أن نفي التبرك بالأحجار ونحوها من معنى ( لا إله إلا الله ) ، فإن ( لا إله إلا الله ) تنفي كل إله

سوى الله .

7.أن الاعتبار في الأحكام بالمعاني لا بالأسماء ، ولهذا جعل طلبهم كطلب بني إسرائيل ولم يلتفت

إلى كونهم سمّوها ذات أنواط .

8.أن الشرك لا بد أن يقع في هذه الأمة خلافاً لمن ادعى خلاف ذلك .

9.وفيه الغضب عند التعظيم .

10.استحباب إظهار ما يدفع الغيبة حيث قال : ( ونحن حدثاء عهدٍ بكفر ) .

11.صعوبة انتزاع العادات من نفوس البشر .

12.يعذر الجاهل بجهله إذا ارتدع بعد العلم .

13.وجوب سد الذرائع .

أم مجاهدالإماراتية 28-02-07 10:29 PM

ما شاء الله تبارك الرحمن على الهمة

جعلكن الله مباركات أخواتي الحبيبات

سليمان اللهيميد 01-03-07 07:12 AM

جزى الله الاخوات كل الجزاء على هذا الجهد الكبير في التباحث في العلم

واستخراج الفوائد

أم أســامة 01-03-07 10:20 AM

فوائد مهمة .,
بوركتن أخواتي الغاليات ..

نفع الله بكن وزادكن علماً وفهما ..,


الساعة الآن 01:08 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .