العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة الفقه وأصوله

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-09, 07:35 AM   #1
الخلاص في الإخلاص
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 08-08-2008
المشاركات: 6
الخلاص في الإخلاص is on a distinguished road
افتراضي مسألة : زيارة النساء للمقابر

المصدر (كتاب الجنائز"فقه مقارن") لفضيلة الشيخ حسن عبد الستير النعمانى

مسألة : زيارة النساء للمقابر :
وفيها ثلاثة مذاهب :
الاول :
استحباب زيارة النساء المقابر ،
وهو لأكثر علماء الحنفية ، ووجه عند المالكية والشافعية ، ورواية عن أحمد ،
واستدلوا :
الدليل الاول :
حديث النبى -صلى الله عليه وسلم - من حديث بريدة <<ألا فزوروها>> ، وهذا خطاب عام للأمة ، وهو يشمل الرجال والنساء معا

اشكال :
فان قيل بأن الخطاب جاء بضمير الذكور وقد يُحتمل ذلك تخصيصا للرجال دون النساء
ويجاب عنه بجوابين :
ا-أن ضمير الذكور غالب فى الخطاب ، وأن النساء تدخل فى الخطاب بفحواه
ب-أن الاصل العام فى الشريعة أن النساء شقائق الرجال ، فما كلف به الرجال كلف به النساء

الدليل الثانى:
حديث ام المؤمنين عائشة -رضى الله عنها- عند مسلم أن النبى -صلى الله عليه وسلم- توجه الى البقيع ليلا فقالت له عائشة -رضى الله عنها- : (ماذا اقول لهم؟) قال :<<قولى: السلام عليكم أهل الديار من المسلمين والمؤمنين....>> صحيح :أخرجه مسلم ، والنسائى ، والحديث استدل به الحافظ فى التلخيص على جواز الزيارة للنساء ،وهو ظاهر الدلالة عليه
وهذا التعليم لها يدل على مشروعية زيارة القبور
وفى الحديث أن السيدة عائشة -رضى الله عنها- خرجت ودخلت المقابر خلف النبى -صلى الله عليه وسلم- ، فلو كان لا يجوز دخول النساء المقابر لما سكت النبى -صلى الله عليه وسلم- على هذا

اشكال :
أشكل بعضهم لو قيل : إن هذا كان قبل النهى عن زيارة المقابر
الجواب:
ا-ولا دليل على هذا التاريخ
ب-أن السيدة عائشة -رضى الله عنها- نفسها زارت المقابر ، وهى الاعلم بالقصة والرواية

الدليل الثالث :
ما صح عن عائشة -رضى الله عنها- أنها زارت قبر أخيها عبدالرحمن فقال لها ابن أبى مليكة : (أليس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد نهى ) قالت : (نعم ثم أذن) صحيح : رواه الحاكم ، والبيهقى ،وقال البوصيرى فى الزوائد : رجال إسناده ثقات ، لأن بسطام بن مسلم وثقه ابن معين وأبو زرعة وابو داود ، وباقى رجاله على شرط مسلم ، وقد رواه الترمذى ،وقال المباركفورى :رجاله ثقات الا ابن جريج مدلس ،ورواه عن عبدالله بن مليكة بالعنعنة لكن صرح ابن جريج فى رواية عبد الرزاق بالسماع فقال :سمعت ابن ابى مليكة ،فزالت شبهة تدليسه ، وصححه الالبانى وانظر الارواء

الدليل الرابع:
حديث المرأة التى مات لها ولد فجلست تبكى عند القبر فمر عليها النبى-صلى الله عليه وسلم- وقال :<<اتقى الله واصبرى>>
وهذا إقرار من النبى -صلى الله عليه وسلم- لها ،فلو كان يحرم لأنكر عليها وردها
وفيه دلالة من وجهين :
ا-فعل المرأة نفسه أنه مستقر عندها
ب-إقرار النبى-صلى الله عليه وسلم-

اشكالان :
الاول :
أن فى بعض روايات حديث ابن أبى مليكة أن عائشة قالت: (لو شهدتك ما زرتك )
الجواب :
وهذه الزيادة عند الترمذى ضعيفة
لوجعلنا ذلك علة للزيارة لا يبح لأكثر النساء أن يزرن المقابر

الثانى :
حديث المرأة عند القبر فقال لها <<اتقى الله >> فنهاها عن وجودها عند القبر
الجواب :
-الدلالة ليست صريحة ، ولا تترك الدلالة الصريحة المحتملة
-قوله"واصبرى" دل على أن المطالبة بالتقوى فى مسألة الصبر

الدليل الخامس:
ما يترتب على تلك الزيارة من مصالح شرعية ؛ بل لعل النساء أحوج من الرجال فى هذا لأنها تذكر الاخرة ، وهى علة مشتركة

المذهب الثانى :
كراهة زيارة النساء المقابر كراهة تنزيه :
وهو وجه عند الاحناف ، ووجه عند المالكية ، ووجه عند الشافعية بل أكثرهم ، ووجه عند الحنابلة
واستدلوا :
الدليل الاول:
حديث ام عطية قالت :( نهانا رسول الله عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا ) صحيح : اخرجه البخارىفى كتاب الجنائز ،باب اتباع النساء الجنائز ، ومسلم باب نهى النساء عن اتباع الجنائز
فقالوا : ولما نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - عن اتباع الجنائز كان من باب أولى نهى عن زيارة المقابر بجامع العلة وهى دخول المقابر
الجواب على هذا الدليل :
ا-أن نص أم عطية على اتباع الجنائز وهو اذن باباحة زيارة القبور
ب-أن هذا قياس مع الفارق ؛ لأن أمر الجنائز لا ينفك عن فساد من بكاء وعويل بخلاف دخول المقابر ؛ لأن موقف الجنازة أشد
ج-أنه قياس فى مقابل نص، فهو فاسد الاعتبار
د-أن هذا من المفهوم ، وهو معارض بمنطوق <<ألا فزوروها>> والمنطوق مقدم على المفهوم شرعا

الدليل الثانى عندهم :
حديث فاطمة -رضى الله عنها أن النبى -صلى الله عليه وسلم- رأى فاطمة فأخبرته أنها كانت فى تعزية أهل بيت فى ميتهم فقال :<< أوأبلغتى معهم الكدى ، أما انك إن بلغت معهم الكدى لم تدخلى الجنة حتى يدخل جد أبيك>> ضعيف : رواه ابو داود ،والنسائى،وقال النسائى:ربيعة ضعيف، والحديث ضعفه الالبانى فى ضعيف سنن النسائى ،وضعيف ابو داود
فقالوا : وفيه نهى صريح عن دخولها المقابر لعظيم انكاره ذاك عليها وما يترتب عليه من عقوبة
الجواب :
ا-الحديث منكر وكذا وضاع
ب-أنه فى النهى عن اتباع الجنائز وأن قولها أنها خرجت فى تعزية أهل بيت فى ميتهم ، فهو نهى اتباع الجنائز
ج-ولو كان كذلك لتعين حمله على الخصوصية ، ثم تبقى أدلة الجواز على العموم
د- أنه محمول أنه قبل النهى والاذن بزيارة القبور

الدليل الثالث:
ما يكون من طبع النساء من المفاسد الشرعية من العويل والصراخ فيكفى هذا فى منعها
الجواب :
ا-أن هذا من الرأى ، ومتى حضر النص بطل النظر
ب- أن هذا ليس بلازم

المذهب الثالث :
التحريم
وهو وجه عند الاحناف ، والمالكية والشافعية ، وقال به أكثر الحنابلة ,ونصره جدا شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم -رحمة الله عليه اجمعين-
واستدلوا عليه بالادلة:
الدليل الاول:
حديث أبى هريرة -رضى الله عنه - << لعن الله زوارات القبور والمتخذين عليها السرج>> حسن : أخرجه الترمذى وابن ماجة وغيرهم ، ومدار الحديث على عمر بن أبى سلمة ، فان العلماء اختلفوا فى حديثه فضعفه بعضهم وعدله أخرون ، فمن ضعفه ابن سعد فى الطبقات قال : كان كثير الحديث وليس يُحتج بحديثه ، وقال على بن المدينى:تركه شعبة وليس بذلك ،وضعفه النسائى ويحيى بن معين الجرح والتعديل ، وممن وثقه أحمد بن عبدالله العجلى فقال : لا بأس به (معرفة الثقات)، وكذا يحيى بن معين فى رواية عنه ، وقال أبوحاتم:هو عندى صالح صدوق فى الاصل
، وحسنه الالبانى الجنائز

فقالوا : فيه دلالة صريحة على المنع لقوله "زوارات" ، وقوله "لعن" واللعن تحريم
الجواب :
ا-فإنه حديث لا يخلو من ضعف ، وأحاديث الجواز أقوى منه
ب-أن الحديث نص فى منع كثرة الزيارة ، وهذا يدل بمفهوم المخالفة على جواز ذات الزيارة
ج-لأن من جمع أحاديث النهى مع أحاديث الجواز فيكون المحرم هو الفعل المركب من كثرة الزيارة مع ما يقترن فيها من المخالفات الشرعية من اتخاذ السرج

الدليل الثانى:
حديث ابن عباس -عند أبى داود - من قول النبى -صلى الله عليه وسلم- << لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها السرج>> ضعيف:لضعف أبى صالح باذام ، ويقال :باذان وهو مولى ام هانئ بنت أبى طالب وهو صاحب محمد بن السائب الكلبى ، ضعفه جمهور العلماء ، ولم يوثقه الا العجلى وحده ، ووصفه الحافظ بن حجر فى التقريب بالضعف والتدليس ، وقد صح لعن زائرات القبور والمتخذيت عليها المساجد فى أحاديث غير هذا ،ولكن لم يصح اللعن فى اتخاذ السرجعليها ، وانما يحظر لبدعيته زكذا قال الالبانى فى تحذير الساجد والارواء ، والحديث أخرجه أبو داود ، والترمذى ، وابن ماجة والنسائى
الجواب :
ا- أنه حديث ضعيف ، لأنه من رواية صالح باذان وهو مولى أم هانئ وهو له مناكير قال الحافظ ؛ وعليه فالحديث ضعيف ولا يصلح الحديث السابق شاهدا له
ب-أن أحاديث الجواز أقوى منه سندا واصرح دلالة ، وعليه يجب توجيهه الى التركيب ، أى: الفعل حمله الزيادة والمخالفات الشرعية

الترجيح :
وعليه يترجح القول باستحباب زيارة النساء المقابر للمرحجات الاتية :
1-أن أدلة الجواز أقوى سندا وأصرح دلالة
2-أن أدلة المخالف أمكن توجيهها إما بالضعف أو التأويل
3- أن القول باستحباب الزيارة تنصره أصول عامة فى الشريعة من أن النساء شقائق الرجال



توقيع الخلاص في الإخلاص
[FONT=Comic Sans MS][SIZE=4][COLOR=green]قال وهيب بن الورد : [/COLOR][/SIZE][/FONT]
[FONT=Comic Sans MS][SIZE=4][COLOR=darkred]كان يقال: الحكمة عشرة أجزاء، فتسعة منها فى الصمت، والعاشرة عزلة الناس. [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=4][COLOR=darkred]قال: فعالجت نفسى على الصمت، فلم أجدنى أضبط كل ما أريده منه، فرأيت أن هذه الاجزاء العشرة عزلة الناس.[/COLOR][/SIZE][/FONT]
الخلاص في الإخلاص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سنن مهجورة عند النساء ام الاماء سنن مهجورة 13 31-01-09 08:29 PM
حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء حسناء محمد روضة الفقه وأصوله 4 03-01-08 02:29 PM


الساعة الآن 04:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .