العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > موسـميات > قســـم الحـــج

الملاحظات


قســـم الحـــج أحكام، فتاوي، أشرطة، كتب متعلقة بالحج

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-11-08, 01:38 PM   #1
مروة عاشور
|نتعلم لنعمل|
c1 تنبيه من الإمام الألباني حول: قول: "عليك دم" للمخطئ في الحج

تنبيه من الإمام الألباني حول: قول: "عليك دم" للمخطئ في الحج

http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=3342



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله...
هذا تنبيه وتوجيه من: الإمام العلامة: الألباني ـ رحمة الله عليه ـ يهم المسؤول والسائل؛ حول عدم الاكنفاء بقول: "عليك دم"؛ للمخطئ في الحج.
أسأل الله أن ينفع به.




قال الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ:
[...من عادة بعضهم أنه إذا سُئل عن خطأ وقع فيه بعضُ الحجاج، ويَسألُ هذا المخطئُ: "عليه دم أم لا؟"؛ فيجيبه بما يراه؛ إما أن يقول: "ليس عليك دم"، أو: "عليك دم".






الذي أراه؛ مع عدم وجود أدلة صحيحة ـ في السنة فضلاً عن القرآن


الكريم ـ ملزمة للحاجّ بدم على كل خطأ، أو ذهول، أو نسيان يقع منه؛ على الرغم من عدم وجود مثل هذا (الإيجاب للدم)


؛
فينبغي قبل أن يجيبَ المسؤولُ السائلَ القائلَ: "هل عليه دم أم لا؟"؛ سواء كان الجواب: (إيجابًا) أو: (لا)؛ عليه أن يقول:
Ÿ

"إنَّ ما فعلتَهُ إنْ كان خطأً منك؛ فـ: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}(1)
وكما أكد ذلك عليه الصلاة والسلام؛ في الحديث الصحيح:

((وُضع))، والرواية المشهورة في بعض كتب الفقه: ((رُفِعَ)): هذه روايةٌ مرجوحة.


والرواية الثابتة إنما هي:


((وُضِعَ عنْ أُمتِي: الخطأُ والنسيانُ وما اسْتُكْرِهوا عليه)).
فإذا كان الذي أخلَّ بنسُك من مناسك الحج؛ وقع ذلك منه عن نسيان؛ قلنا بأن المؤاخذة عن الناس مرفوعة


.
Ÿ وإذا كان: عامدًا! متكاسلاً! مهملاً للاهتمام لأداء مناسك الحج؛ كما أمر بذلك عليه الصلاة والسلام في: (حَجَّة الوادع)؛ في حديثه المشهور:




((خُذُوا عني مناسكَكُم؛ فإني لا أدْرِي لعلّي لا ألقاكُمْ بعد عامِكُمْ هذا))؛ تطبيقًا لهذا الحديث:




يجب على كل حاجٍّ أن تكون عنايته متوجهة بكلّ طاقاته، وبكلّ جهده أن يأتي بها أقرب ما تكون إلى حَجَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم!





ومن البداهة بمكان أن نعترف أننا مهما حرصنا أن نتَّبع النبي صلى الله عليه وسلم في عباداته كلِّها؛ في صلاته؛ في حَجَّته؛ فلن نستطيع أن نقارب صلاته!

ولكنّ الأمر كما قيل:


فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم.......إن التشبه بالكرام فلاح.





فنحن علينا فقط: أن نجتهد أن تكون حَجَّتنا كحَجَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ وبالكاد أن نقاربها! وأن ندنو منها!





فإذا تعمد الإنسان أن يُخِلَّ بشيء من مناسك الحج؛ فيجب على: (المسَتفْتَى) أن يلفت نظره بأنك: (آثم)! وألا يكتفي بقوله: "عليك دم"؛ لأن الناس اليوم وبخاصة إذا كانوا من الأغنياء الذين يسر الله عليهم الأموال؛ فمن السهل عليه أن يقدِّم دمًا؛ لكن المهمّ أن يوجِّهَ نظر هذا المخطئ عامدًا؛ إلى أنه: (آثم)! وأنه

خالف أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم!





بعد ذلك إن كان يرى أنّ علَى فعْلِهِ ـ متأثِّمًا ـ دمٌ؛ أجاب على ذلك، وإلا: فلا.






فالذي أريد أن أنبه عليه هو:
أنه يجب على: (المسؤولين) دائمًا أن يدندنوا حول:
هل عليه: (إثم) أم: (لا)؟ حتى ما يقع مرة ثانية في مثل هذا الإثم؛ بحجة أن كفارته معروفة! على حد قول العامّة ـ في بعض


البلاد العربية ـ:
"هَلِّي بتعرف ديته اقتله"!.. "هَلِّي بتعرف ديته"؛ الذي تعرف ما هي ديته اقتله؛ ما يهمك مادام إنت باستطاعتك أن تقدم الدية! هذا حض على الإجرام!





فقولنا: "عليك دم"؛ معناها: بيمشي الحال مهما ارتكب من مخالفة! مادام أن الدم يكَفِّر تلك المخالفة... لا!... ينبغي أن نلفت

النظر بأنه:




ـ (آثم) إن كان متعمدًا، أو:
ـ (لا إثم عليه)؛ إن لم يكن متعمدًا].(2)
انتهى كلامه رحمه الله تعالى، وجزاه عن المسلمين خيرًا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1): [سورة: البقرة:286].




(2): فرغته حسب ما اتضح لي سماعه من موقع: "الإمام محمد ناصر الدين الألباني" ـ رحمة الله عليه ـ؛ من الرابط التالي:
http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=3342
بدءًا من الثانية: 21؛ تقريبًا.

منقول



توقيع مروة عاشور

إذا انحدرت في مستنقع التنازلات في دينك
فلا تتهجم على الثابتين بأنهم متشددون . .
بل أبصر موضع قدميك
لتعرف أنك تخوض في الوحل

التعديل الأخير تم بواسطة مروة عاشور ; 08-10-09 الساعة 05:31 PM
مروة عاشور غير متواجد حالياً  
قديم 28-11-08, 07:56 PM   #2
هند السمرى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 26-11-2008
المشاركات: 31
هند السمرى is on a distinguished road
افتراضي

ما شاء الله عليك اختى زهرة ... بارك الله لك ... واثابك رضوان الرحمن
معلومة مهمه جداااا

اللهم فقهنا فى الدين وعلمنا التأويل...آآآآآآآآآآآآآمين
هند السمرى غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوم عرفة من صحيح السنة المطهرة بشـرى روضة السنة وعلومها 3 31-01-07 08:40 PM


الساعة الآن 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .