عدد مرات النقر : 17
عدد  مرات الظهور : 7,038

العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-08, 10:38 PM   #1
أم هشام
نفع الله بك الأمة
m ما الفرق بين الظاء والضاد ؟ ما الفرق بين الهاء والتاء المربوطة ؟

لتصحـــيح الوضع الإمــــــــلائي

هاتين منظومتين شعريتين حول موضوع الضاد والظاء :

- جمع الشيخ أبو عمرو الداني جميع الكلمات القرآنية التي ورد فها حرف الظاء في الأبيات التالية من نظمه :

ظفرت شواظ بحظها من ظلمنا *** فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنا

وظعنت أنظر في الظهيرة ظلةً *** وظللت أنتظر الظلال لحفظنا

وظمئت في الظما ففي عظمي لظى *** ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنا

أنظـرت لفـظي كـي تيـقظ فــــظه *** وحظـرت ظـهر ظهـيرها مـن ظـفرنا

وهذه معاني بعض الكلمات السابقة ( الشواظ = اللهب / كظم = حبس النَفَس والغيظ /و الظعن =

السفر /الظمأ = العطش / لظى = نار )




وهذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء





فإذاحفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من

كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل

الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ

والعُنظُوانُ والحنعاظ...الخ . قال الحريري في منظومته :


أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ

إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ

هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ

والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ

والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ

والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ

والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ

والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ

والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ

والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ

ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ

ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ

وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ

وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ

والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ

والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ

والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ

هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ

واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا ))



===============

وهناك طريقة قد يتقنها البعض :

من المعروف إن للحروف مخارج في الفم بعضها في أقصى الحلق وبعضها في مقدمة الحلق وبعضها بين الشفتين........الخ



والحرفين الضاد والظاء لهما مخرجين خاصين بهما :



ومن أجل تبسيط الصورة :

حاول أن تدرب نفسك


- انطق كلمة : ضعيف


لاحظ لسانك إذا وجدت إنه يكون تحت أسنانك ولا يظهر بين شفتيك فهنا الحرف : ضاد


- انطق كلمة : ضابط

سوف تجد صعوبة لو نطقت حرف الضاد وأنت مخرج لسانك قليلا وتجد إن الكلمة تنطقها بنشاز ملحوظ




- انطق كلمة : ظرف : لا حظ لسانك سوف تجد إنه تلقائيا خرج بين شفتيك بشكل قليل


حاول أن تنطق الكلمة وأنت تضع لسانك تحت أسنانك سوف تشعر بصعوبة بشكل ملحوظ



إذن :

الكلمة التي تنطقها وتشعر إن لسانك في حالة نطق الحرف المشكوك فيه خرج إلى شفتيك فهو حرف : الظاء


وإذا شعرت بإنك تجد لسانك تحت أسنانك تلقائيا فهو حرف : الضاد



وهنا شرح تفصيلي لمخرج حرف الضاد والظاء :


إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً .




-طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان

-------- -------------------- ------------------------- ------------------ -------------------------


تبسيط التفريق بين الهاء والتاء المربوطة :



نموذج للأخطاء :



المدرسه = الصحيح : المدرسة



هنا المفروض تكتب بتاء مربوطة



ينادية= الصحيح : يناديه



هنا المفروض تكتب بهاء بدون نقط



كتابة= الصحيح: كتابه

( على فكرة هنا تقصد ( كتاب شخص معين الكتاب المعروف)) وليس المقصود هنا لفظة كتابة فتقول : كتابة موفقة)فيجب أن تفرق هنا حتى لايحدث إشكال لديك


المفروض تكتب هاء بدون نقط



عنة= الصحيح :عنه


المفروض تكتب هاء بدون نقط



==============


كيف نفرق بينهما :


هناك طريقة قد تكون صعبة شوي لكن سوف نعرضها على كل حال :



الفرق بين التاء المربوطة ( ـة ) والهاء ( ـه ) والتاء المفتوحة ( ت )

أولاً : متى نكتب ( ـة ) ومتى نكتب ( ـه ) :

طريقة للتمييز هي :

إلحاق الكلمة بتنوين الضم ( ٌ ) ، أو الكسر ( ٍ ) أو الفتح ( ً )







فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) وإلا فهي (ـه)

مثال :

لحظة = ( لحظتون .. هكذا تقرأ عند إضافة تنوين الضم مثلاً، فنجد ظهور التاء أثناء النطق )
قلبه = ( قلبهون .. لم تظهر التاء أثناء التنوين )
وبالإمكان تجربة هذه الطريقة على كثير من الكلمات وستجدون نفس النتيجة.


===============


الطريقة الثانية :



الأفعال :



طبعا الأفعال لا يأتيه فيها تاء مربوطة بنقط


فمثلا :
عندما تريد أن تتحدث عن شخص إنك أخبرته بشيء معين


فلاتقول :

أخبرتة = بالنقط


بل تقول :

أخبرته




مثلا : الفعل ناقشت



لا تقول : ناقشتة



بل تكتب بدون نقط :



ناقشته





سألت



تكتبها بهاء بدون نقط



فتقول :


سألته



كلمته- ناقشته- حدثته- أفحمته _ألجمته أشغلته- راسلته- خاطبته-حشرته - ......على ذلك فقس



إيضا عندما تتحدث عن شخص بفعل مضارع فتقول :


يناقشه - يكلمه - يحدثه - يفحمه- يلجمه -يرسله- يشغله



أيضا بفعل ماض فتقول :


ألجمه - أفحمه - أرسله

=================





في الأسماء :


مثلا : كلمة (أقلام)( كتب)





تريد أن تذكر إن هذه الأقلام لشخص معين



فلا تقول :


أقلامة ( بالنقط)



بل تقول :


أقلامه



كتبه - موضوعه - رده - تنسيقه- أوضاعه- سيارته- حقيبته-رشاشه- مدفعه



==========



في الحروف :


بحيث تتحدث عن شخص غائب والذي يسمى هاء الضمير ( وهو الغالب في كل ماذكرنا )



فتقول :


عنه - له - منه - فيه



فهذه الحروف أصله :



عن - في - من





===========



قاعدة أغلب الأسماء التي يكون فيها (( ال) تعريف تنتهي بتاء مربوطة بنقط

مثلا :



السيارة



ولا تقول : السياره





الساحة



ولاتقول : الساحه



لكن قد يكون هناك حالات إذا كانت الهاء من أصل الكلمة مثلا :

كلمة : الفقيه



لا يمكن فصل الهاء عن الكلمة وإلا اختلت الكلمة



مثلا :


الوله





مثلا : السفيه



النبيه-



=============



وهناك طريقة لمعرفة الهاء وهي طريقة علمية :




وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)



يعني إذا وقفعت عليها نطقته ( هاء) وإذا وصلته نفسها (هاء)



فتقول :

عانقته( ووقفت عليها تنطقها هاء))



وتقول :


عانقته بشدة (ووصلته بكلمة - بشدة- إيضا تنطقها هاء



منقول للفائدة



توقيع أم هشام
من العجائب ، أن البركات التي تنزل على العلم ، تنزل على المجتهد حتى الذي اجتهد في تقليب صفحات الكتاب !!

******************************************
إذا حدّثت ففتش ، وإذا كتبت فقمِّش
******************************************

التعديل الأخير تم بواسطة أم هشام ; 08-02-08 الساعة 10:40 PM
أم هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-08, 11:22 PM   #2
المزدانة بدينها
شكر الله لك وبارك فيك
c8

بارك الله هذا الجهد المبذول منك معلمتي .. فلقد وضعت يدك على الجرح فعلًا وناقشت إشكالات نواجهها مع أغلب الكتابات .

جعل الله ما كتبتِ في ميزانك ونفع به !!



توقيع المزدانة بدينها


أختي الحبيبةأم هشام ..سلمتِ وسلمَت أناملك!
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-08, 12:40 PM   #3
غُربة
~نشيطة~
افتراضي


.
.
لكم نحن في غفلةٍ عن الصحيح ..!
.
.

أصبح الآن في جعبتي القصيدة الحائية وهذه المنظومة لحفظهما
.
.

أدعو الله أن ييسر عليّ الأمر ..


جزاكِ الله خيراً يا معلمتنا العزيزة ..



توقيع غُربة


يــَا إخْوَةً عَهِدْتُكُمْ أَنْتُمْ بَقَايَا يَعْرُبِ ،، مُدُّوا يَدَ الْعَوْنِ لِطــالِبٍ غَدَا فِي الْطَّلَبِ ،، هَيّا فَوَفِّرُوا لَهُ مَالِ الفتَى من مَطْلَبِ ،،
غُربة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-08, 04:25 PM   #5
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
افتراضي

بارك الله فيك أستاذتنا ونفع بك
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-08, 06:54 PM   #6
زهر الرمان
~متألقة~
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك فيك معلمتنا الغالية



توقيع زهر الرمان
من مناجاة ابن الجوزي:
"إلهي لا تعذب لسانا يخبر عنك ،ولا عينا تنظر إلى علوم تدل عليك،ولا قدماً تمشي إلى خدمتك،ولا يداً تكتب حديث رسولك,فبعزتك لا تدخلني النار فقد علم أهلها أني كنت أذب عن دينك"
زهر الرمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-09, 06:18 PM   #8
أم الهنوف
~مستجدة~
افتراضي

بارك الله فيك المشكلة أن البعض يخطىء في النطق وبالتالي يخطىء في الكتابة خاصة بالنسبة لحرفي الضاد والظاء..



توقيع أم الهنوف
أم الهنوف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-09, 06:25 PM   #9
محبة الجنان
~مشارِكة~
افتراضي

جزاكِ الله خيرا

استفدت كثيرا لاني أواجه مشكلة في نطق الضاد..

بارك الله فيك غاليتي



توقيع محبة الجنان
وإن لم نلتقي باالأرض يوما ... وفرق بيننا كأس المنون
فموعدنا غدا في دار خلد .. بها يحيى الحنون مع الحنون
محبة الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-10, 10:07 AM   #10
الداعية الي الله
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-12-2009
المشاركات: 9
الداعية الي الله is on a distinguished road
الداعية الي الله الحالة:
ليس لديه حالة
افتراضي

[marq="2;right;3;alternate"]جزاك الله كل خير عنا

وبارك الله فيك[/marq]
الداعية الي الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
|° الفرق بين المكْر والكَيْد وبعض الصِّفات °| بُشريات روضة اللغة العربية وعلومها 0 13-09-13 07:17 AM
فروقات لغوية أم هشام روضة اللغة العربية وعلومها 3 20-07-07 06:23 PM
الفرق بين الظاء والضاد أم هشام روضة اللغة العربية وعلومها 1 22-08-06 09:04 AM


الساعة الآن 11:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .